أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - جواد التباعي - حقائق عن حركة بوحمارة انطلاقا من كتاب بوحمارة من الجهاد إلى التأمر لمحمد الصغير الخلوفي















المزيد.....

حقائق عن حركة بوحمارة انطلاقا من كتاب بوحمارة من الجهاد إلى التأمر لمحمد الصغير الخلوفي


جواد التباعي

الحوار المتمدن-العدد: 4254 - 2013 / 10 / 23 - 23:09
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


بوحمارة أو بوحمالة أم بوتغيولت ؟ .
الجيلالي بن عبد السلام بن ادريس الزرهوني الملقب ب " الروكي" من قبيلة اولاد يوسف زرهون من اب امازيغي معلم . اختلفنت المصادر في تاريخ ولادته بين 1862م و 1866. درس في شرق المغرب و بالجزائر على يد شيوخ عدة تم انتقل إلى فاس لمجالسة الفقهاء واشتغل ككاتب بالديوان الاميري قبيل مغادرته للمغرب وقد اختلف في تسميته بين "بوحمارة " و"بوحمالة".
*في التعريف المخزني بوحمارة هوفقيه وضيع يركب الحمارة وهي الدابة الاقل ثمنا لشخص تافه لاقيمة له
*في الثقافة الشعبية: عرف بالمرادف الامازيغي للكلمة "بوتغيولت" وهو شخص اسطوري يركب الحمارة يرعب الأطفال ويسحر الكبار ويستخدم الجن ليحتل مكانة اسطورية .
في تعريف اصحابه: "بوحمالة" أي صاحب الحمالة وهي حزام البارود كدلالالة على انه مجاهد . ومهما كان اللقب فإن الجيلالي الزرهوني بدخوله في صراع مع السلطان عبد العزيز على أنه المولى محمد ابن الحسن الأول رغم انطلاقه من الطبقة الدنيا خلق لنفسه شهرة من لاشئ .
أسباب قيام الحركة :
لقد جاءت ثورة بوحمارة في اطار الصراع على العرش المستمر في الدولة الإسلامية منذ عصر الخلافة لأنه لم يحدد بالضمانات الكافية لسلالسته . وبما أن الروكي كان يعرف أن النزاع إذا اخرج عن العائلة الحاكمة أصبح نزاعا في شرعيتها فقد ادعى لنفسه انه محمد ابن السلطان الحسن الاول ليبقي الصراع عائليا . واستغل الصراع الدائر بين "دار الإسلام و "دار الكفر" ليعلن نفسه مجاهدا .
خطة الزرهوني لإعلان الجهاد / التمرد .
وفق الوثائق العزيزية فقد وضع بوحمارة لنفسه طريقة صوفية سماها " النورانية " مستمدة من الطريقة الشاذلية تتضمن دعوة الناس إلى التوجه نحو طاعة الشيخ ، والشروط التي ينبغي توفرها في الخليفة لعد تمكنت افكاره من الإنتشار بدأ خطته السياسية ب:
*انتقاد تولي سلطان لايتجاوز عمره 14 سنة واعتبره فاسد اخلاقيا وغيرشرعي استغله الحاجب باحماد و الحرابة ماكلين لتولي شؤوون حكم حكومة صورية
*لم يفته التذكير بضرورة سقوط شرعية البيعة التي يعتبر المولى امحمد بن الحسن أحق بها ، وشرح طريقة ا اعتقال ولي العهد الشرعي من طرف والده الحسن الاول بعد وشايات حينما كان خليفة على مراكش سنة 1893م وبعد وفاة الحسن الاول ولى الحاجب باحماد عبد العزيزبن الحسن سلطانا واخفى امحمد فاظهره بعد الثورة لكن الاوان كان قد فات . لكنه وبعد فراره من السجن وقصد ه الشرق تحت اسماء عديدة .
*قدم بوحمارة نفسه لقبائل غياتة على انه المولى امحمد ليصبح اميرا على مملكة على محور تازة سلوان
* اختار تازة لكونها منطقة وسط بين مناطق النفود العزيزي و الاروبيين وموقع استراتيجي للربط بين الشرق و الغرب ثم كراهية سكانها للأجنبي وصلتها الوثيقة بمقاومة الامير عبد القادر كما أن جل المنطقة التي خضعت لحكم بوحمارة كانت ضمن مناطق السيبة خلال نهاية عصر الحسن الأول بحكم انفتاحهاعلى كل التطورات الخارجية وقربها من الحدود وتهريب الأسلحة والسلع دون اغفال امتزاج الإثنيات وصعوبة التضاريس
اعتمد الجيلالي على الثالوث السياسي المخيف : الموارد المالية + القضاء على المعارضة الساسية + الدعم الخارجي . بعد عدة انتصارات وحتى حدود 1905 توفر الجيلالي على جيش منظم تكون من : المشاة،المدفعية، الخيالة ، ويعتمد الجيشان معا على ضباط اجانب في التكوين و التدريب أما أهم الاسلحة المغربية انداك فهي البنادق المنبهية، والبويضة تلتوي فوهتها بسرعة بسبب رداءة معادن الصنع
مراحل الصراع بين المخزن العزيزي و جيش الزرهوني
انتقل استصغارالمخزن أمر حركة الزرهوني الى جدية في مواجهتها خصوصا بعد اكتسائها طابع صراع عائلي على الحكم .فحاول استمالة القبائل لتشجيع التمدر لكن نجاح الامر كان جد محدود فتم ترجيح الخيار العسكري في مواجهته ، حيت استعان المخزن العزيزي بالفرنسسين لمواجهة (الفتان) عبر مراحل :
مرحلة 1902ـ 1904 : سجلت انتصارات كبيرة لبوحمارة ابرزها انتصار " كعدة الروانب" واتجه نحوالشرق عوض فاس لإصابته في احد المعارك وفق الرواية الرسمية. وانتهت بانسحاب ولد بوعمامة من صفوف جيش الزرهوني والانضمام للجيش العزيزي الدي دخل تازة بطريقة وحشية جعلت العديدين يتخلون عن دعمه بصفة نهائية
مرحلة 1905ـ1908 : قسم خلالها الزرهوني جيشه إلى ثلاث فرق واجهت جيشا أكثر تنظيما و احتل الفرنسيون كل المناطق الخارجة عن سيطرة الجيلالي خاصة باحتلال وجدة سنة 1907 فكان رد فعله عنيفا في معركة كبدانة
مرحلة 1908ـ 1909 : بعد مغادرة بوحمارة لسلوان احتلها الاسبان وهو في طريقه نحو مقر دولته الاول تازة لتنطلق حركة الجهاد في الريف بزعامة الشريف محمد امزيان بعد تفويت استغلال منجم الحديد للإسبان للتمكن من مواجهة التمردات في الوسط و الجنوب
موقف الفقهاء و العامة من الحركة
موقف الفقهاء : اعتبروه فتانا وغريب عن الاسرة الحاكمة وخصصت مكافأة لمن يقبض عليه خاصة الرسميين منهم بعد اجتماعهم بالقرويين ودعمهم فريق اخر في فاس ، اما فقهاء الشمال الشرقي فقد دعموه
موقف العامة : تبين للعامة ان بوحمارة لم يحقق الاهداف التي قامت عليها حركته وهي بالاساس محاربة المنكر والقضاء على التواجد الاجنبي فبدأت شعبيته بالتآكل خاصة بعد تفويت استغلال منجم الحديد للإسبان وظهور الجهاد بزعامة الشريف امزيان فضاع المغاربة بين دعوات التجديد والتقليد
نهاية حركة بوحمارة وظهور حركات جديدة :
حاول بوحمارة احتلال مدينة فاس لكن دخوله تزامن مع وصول جيش عبد الحفيظ تحت راية الجهاد اليها بفرق من المدفعية سهلت القبض على الزرهوني في 21غشت 1909 ووضع في قفص وعرض للعموم في الساحة الكبرى بفاس اما مقربيه فقد قطعت ايديهم وعلقت رؤوسهم بالساحة.سجن بوحمارة في دويرية القصر الملكي بفاس ، وعامله السلطان عبد الحفيظ بنوع من الليونة ووعده بتولي زعامة المغرب الشرقي ادا هو كشف عن ماكان يروج من كنوز يممتلكها ،في قت كانت فيه الخزينة شبه فارغة يروي paul aodinot أنه ظل موقفه متصلبا وبقي يردد دوما " الله يلعن ابناء الششياطبن الذين لادين لهم ولا ملة "و " إن ساعة عقابكم جميعا فريبة جدا " لقد مات بوحمارة يوم 13 شتنبر 1909 رميا بالرصاص ولم يعلم بموته إلا الخواص
لا ان هذا لم يعني قيام حركات جديدة تحت مسمى عجز السلطان رغم تولي السلطان حفيظ ابرزها حركة بتازة بزعامة بوحمارة جديد ، وحركة احمد الهيبة التي حاربت المستعمر بالجنوب ، ثم حركة محمد الحجامي في ماي 1912، تم حركة " المدني" تحت اسم بوحمارة ثالث و "سيدي رحو" بجبالة الامر الذي دفع بالسلطان عبد الحفيظ لطلب الاستعانة بالفرنسسين لضمان اخضاع البلاد باسم السلطان الشرعي لبدأ تحضير الإطار العملي لتوقيع معاهد " الحماية" .
وعموما رغم تركيزه على شرعية الحكم فان نجاح حركة بوحمارة ارتبط بالأساس بانتقاده لأساليب ممارسة الحكم ونتائجها وطرق انعاشها .



#جواد_التباعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -لمباركيين- : نبش في تاريخ القبيلة و المدشر
- قصة الاحتلال الفرنسي لمدينة خنيفرة سنة 1912
- حينما ثارت قبائل الاطلس المتوسط ضد المولى اسماعيل
- خنيفرة نبش تاريخي في الأسماء و المعنى :
- السيمانة الانتخابية
- مولاي بوعزة : نبش في تاريخ المنطقة الصامتة
- اجلموس : نبش في المعنى الحقيقي للكلمة
- دارت ليام
- موسم مولاي بوعزة التحام التاريخ بسياحة الدجل
- ألعاب طفولة الزمن الجميل : 1 الكرات الزجاجية (اللبي)
- جولة في رحاب التراث المعماري لمدينة فاس العتيقة (2/2)
- جولة في رحاب التراث المعماري لمدينة فاس العتيقة (1/2)
- الأرشيف الإلكتروني :مزاياه وطرق انتاجه
- الأرشيف التقليدي :أهميته وتحدياته
- الجغرافيا الإسلامية من خلال كتاب - الجغرافيا القول فيها و ال ...
- مراحل ترميم المخطوط : مختبر الصيانة التابع لخزانة القرويين أ ...
- النظام القبلي وصراع الزعامة . قراء في كتاب سيدي شمهروش : الط ...
- طقوس المغرب البالية : قراءة في الفصل الأول من كتاب سيدي شمهر ...
- الزاوية الدلائية :غدر الزمان وتنكر الإنسان
- أحيدوس العائلي بالأطلس المتوسط (قبائل أجلموس انموذجا)


المزيد.....




- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - جواد التباعي - حقائق عن حركة بوحمارة انطلاقا من كتاب بوحمارة من الجهاد إلى التأمر لمحمد الصغير الخلوفي