أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الرحيم العطري - تيبولوجيا المثقف المغربي















المزيد.....

تيبولوجيا المثقف المغربي


عبد الرحيم العطري

الحوار المتمدن-العدد: 1213 - 2005 / 5 / 30 - 04:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


خلال انتفاضات الشباب التي اجتاحت العالم سنة 68 من القرن الفائت، كان بول سارتر يخطب بالطلاب في ساحة السوربون، وكان ميشيل فوكو يوزع المناشير عند مدخل مصانع سيتروين للسيارات، وحتى قبل وفاته بقليل كان عالم الاجتماع المتميز بيير بورديو يشارك في المظاهرات ويساند الحركات الاحتجاجية، مقدما بذلك النموذج الأمثل للمثقف العضوي.
لكن هنا والآن، وفي هذا الزمن المغربي، هل نصادف أمثال هؤلاء المثقفين الذين يعبرون الصمت البهيم، ويرفضون في كل حين تقديم الاستقالة؟ هل يداهم مساءنا المغربي هذا المثقف العضوي كما حدده غرامشي؟و إذا كان الجواب بالإيجاب فأين توارى ذات المثقف المبحوث عنه ؟ ولماذا باع مثقفنا المفترض عفوا وقصدا صمته وانزوى في الظل يناجي "يوتوبياه" المغتالة من طرفهم طبعا؟! و بعدا هل نتوفر على نخبة مثقفة تضطلع بأدوارها الريادية على مستوى تفعيل المشروع المجتمعي و ممارسة النقد و المساءلة ؟ فما هي أبرز خصيصات النخبة المغربية المثقفة ؟ و ما هي شروط الانتماء إليها في إطار جدل الإنتاج و إعادة الإنتاج ؟ و ما هي محاور اشتغالها و دوائر تحركها و مبادراتها ؟ و إلى أي حد يمكن الحديث عن وجود أنتلجانسيا مغربية تضطلع فعلا لا قولا بأدوارها التاريخية ؟ فما هي صنوف المثقفين في المشهد المغربي ؟ ما هي ملامحهم و اتجاهاتهم ؟و ما هي دوائر اشتغالهم ؟ و فوق ذلك كله ما النسبة التي يمثلها المثقف الملتزم وسط النخبة المثقفة المغربية ؟
إن المتابعة النقدية لما يجيش به الحقل السوسيوسياسي المغربي تقود إلى الاعتراف بوجود فئات متعددة من المثقفين تختلف كل واحدة منها على الأخرى ، اعتبارا لتباين التوجهات و الأهداف التي تحرك الفعل و تميز الحضور في الساحتين الثقافية و السياسية ، فإلى جانب المثقف العضوي الملتزم ، نجد المثقف المزيف الانتهازي و المثقف المستقيل فضلا عن نوع رابع يتجسد في لون المثقفين المتعالين المنفصلين كلية عن شجون المجتمع و قضاياه .
• المثقف الملتزم : و يمكن القول بوثوق عال بأن هؤلاء المثقفين في تناقص مستمر بسبب آليات التهميش و الإقصاء و الإدماج التي يتعرضون لها باستمرار ، فهم دوما مطلوبون من السلطة ، لأنها ترى فيهم المنافسة الاحتياطية و المحتملة ، و عليه فلا بد من التخلص من هاجسهم النقدي باستثمار منطق العصا و الجزرة .فالمثقف الملتزم يظل المطلوب الأول لدى السلطة ، و لهذا نجدها تبدع في محاولة استمالته و تقريبه منها ، لأنها تعي جيدا أنها يمتلك رأسمالا رمزيا نوعيا يؤهله للعب أدوار طلائعية على درب التغيير و التثوير .إن المثقف الملتزم يرفض بالمرة أن يغدو رقما في معادلات السلطة ، و لهذا فهو لا يتورع في ممارسة النقد و لو قاده فعله هذا إلى غياهب السجون و إلى تذوق مرارة المنفى أو غير ذلك من تقنيات ترويض العقول الثائرة
• المثقف الانتهازي : و هو مثقف مزيف باع صمته و أحال وعيه النقدي على المعاش المبكر طمعا في منصب أو جاه ، و للأسف الشديد فهذا النوع من المثقفين في تكاثر مستمر ، و هو ما يدل على نجاح مالكي وسائل الإنتاج و الإكراه في تبخيس دور المثقف و تحويله إلى مجرد موظف تنفيذي يدور في فلك السلطة ، ينتهي بنواهيها و يأتمر بأوامرها ، و المثقف الانتهازي لا يفوت مناسبة أو حدثا دون أن يستثمره لصالح تقوية رأسماله و تأكيد ولائه ، و لهذا تجده يدس أنفه في مختلف القضايا التي تهم مصالح الذين هم فوق ، ليس من باب النقد ، بل من أجل المباركة و التكريس ، و يصير بالتالي من أكثر المدافعين عن استمرار نفس الأوضاع ، فلا يضيع أدنى مناسبة لتأكيد دفاعه المستميت عن كل ما يصدر عن مالكي وسائل الإنتاج و الإكراه في النسق المجتمعي .
• المثقف المستقيل : يجسد نوعا من المثقفين الذين فقدوا القدرة على مسايرة إيقاع التحولات و راعتهم فعلا شراسة التدخلات القمعية و إمكانيات الاحتواء و الفرملة ن ففضلوا تقديم الاستقالة من كل ما له علاقة بالسؤال ، و انتهوا بذلك عن ممارسة النقد و التفكيك ، خوفا من سوء العاقبة التي تحيق بمن يقترف " جرم " السؤال ، و طلبا بالتالي للأمان ، و الواقع أن استقالة هؤلاء المثقفين تعد إقالة موجهة بطريقة غير مباشرة ، و هي دليل آخر على نجاح تقنيات الضبط و التوجيه المخزني ، و استقالة هذا النوع من المثقفين تتخذ صورا أكثر مأساوية في المجتمع المغربي ، فقد تلوح في صورة قطع قيصري للحبل السري الذي يربط المرء بمجتمعه ، أو تحتمل صورا أكثر فظاعة تتصل باعتماد لغة الصمت بديلا عن الكلام ، و في جميع الأحوال فالمثقف المستقيل يكون نتيجة مركزية لتاريخ بشع من التهميش و الإقصاء ، و بالطبع فتنامي عدد هؤلاء المثقفين يؤشر من جهة على بشاعة عمليات تقليم الأظافر و قص الأجنحة و من جهة أخرى على إفلاس المشروع المجتمعي في ضمانه لحق النقد و التعبير و المشاركة في صنع القرار .
• المثقف المتعالي : نتيجة الاقتناع التام بعدم الجدوى من مواجهة مالكي وسائل الإنتاج و الإكراه ، أو طلبا للأمان و اعتبارا من دروس التاريخ ، فإن هذا النوع من المثقفين يختار التحليق في الأعالي برفقة مواضيع و قضايا تندرج أساسا في دائرة الترف الفكري ، و لهذا تراه دائما منشغلا بقضايا ثانوية لا تتصل بمصالح الكبار و المتحكمين في موازين القوى ، و حتى إن قادته الظروف إلى محايثة هذه المصالح ، فإنه دوره النقدي كمثقف لن يكون بعيدا عن طابع النقد التعميمي البارد أو الخطاب التمجيدي الساخن ، و يبدو المثقف المتعالي أكثر المثقفين استفادة من تجارب الآخرين ن فهو يعي جيدا ضريبة الالتزام ، و يعرف أيضا نهاية الانتهازية ، و بؤس الاستقالة ، و لهذا يختار المنزلة بين المنزلتين فيتعالى عن كافة القضايا التي تتعارض مع مصلحة الذين هم فوق ، و ينصرف بالتالي إلى الترف الفكري ، حيث يضمن لنفسه مقعدا وثيرا بين أحضان النخبة و من غير وجع رأس أو متاعب مع مسيري الحقول المجتمعية .
و بالطبع فليست هذه النماذج الأربعة المقترحة لتوصيف المثقف المغربي ، هي الوحيدة و النهائية ، فثمة نماذج أخرى يمكن اكتشافها في سياق آخر تبعا لمقتربات البناء و الكشف ، و لكن الاقتصار على هذه النماذج دون غيرها يرجع إلى كونها الأكثر حضورا و الأكثر تعبيرا عن ملامح النخبة المثقفة بالمغرب ، مع التأكيد التام على أن هذه النماذج قد تظهر مجتمعة في نسق واحد و دون إثارة لأي صراع محتمل ، و ذلك اعتبارا لطبيعة المجتمع المغربي المركبة ، فالمثقف الانتهازي قد نجده إلى جانب الملتزم و في اتصال أيضا مع المستقيل و المتعالي ، فالحدود بين الحقول و الأنساق تكون مستحيلة في كثير من الأحيان ، بل إن المثقف الواحد قد يحمل في أعماقه كل هذه النماذج ، و هو ما أكده بول باسكون في أطروحة المجتمع المركب التي تمتلك جانبا كبيرا من الوجاهة العلمية في تحليل و فهم المجتمع المغربي .
*كاتب و باحث مغربي



#عبد_الرحيم_العطري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المثقف المغربي : مجالات الفعل و العطب
- في رثاء عصرنا : موت المعنى
- المهنة الأكثر انتشارا في المغرب : قراءة الطالع السياسي
- في حوار مع المحلل النفسي الدكتور محمد نبيل غزوان
- حوار مع المفكر المغربي الدكتور محمد سبيلا
- في الحاجة إلى علم الاجتماع القروي : العالم القروي بالمغرب بي ...
- الضبط المخزني للمجال بالمغرب : مزيدا من التقسيم من أجل مزيد ...
- الشباب العربي و السلطة الأبوية : عمليات التدجين و إرهاصات ال ...
- حقوق الإنسان الموقوفة التنفيذ : المهاجرون مواطنون من الدرجة ...
- جينيالوجيا العقاب السجني : تاريخ التطويع القمعي للإنسان
- المشهد الحزبي المغربي و مآزق الإفلاس
- دار الشباب المغربية :إشكالية التأطير و هاجس الفرملة
- ظاهرة الهجرة السرية : قطران الوطن أم عسل الضفة الأخرى
- السجون المغربية : إعادة الإدماج أم إعادة إنتاج الجنوح
- انتخابات 2007 بالمغرب: المخزن و القبائل الحزبية أمام الامتحا ...
- المؤسسة العقابية و إعادة إنتاج الجنوح
- المجتمع المدني بالمغرب : جنينية المفهوم و تشوهات الفعل
- اعتصامات المعطلين بالمغرب : نجاح الحركات الاحتجاجية أم إفلاس ...
- الشباب المغربي و المؤسسة الحزبية : جدل التهميش و الإدماج
- الشباب و المؤسسة الحزبية : جدل التهميش و الإدماج


المزيد.....




- مصر.. صورة دبابة ميركافا إسرائيلية بزيارة السيسي الكلية العس ...
- ماذا سيناقش بلينكن في السعودية خلال زيارته الاثنين؟.. الخارج ...
- الدفاعات الروسية تسقط 17 مسيرة أوكرانية جنوب غربي روسيا
- مسؤولون في الخارجية الأمريكية يقولون إن إسرائيل قد تكون انته ...
- صحيفة هندية تلقي الضوء على انسحاب -أبرامز- الأمريكية من أمام ...
- غارات إسرائيلية ليلا على بلدتي الزوايدة والمغراقة وسط قطاع غ ...
- قتلى وجرحى جراء إعصار عنيف اجتاح جنوب الصين وتساقط حبات برد ...
- نصيحة من ذهب: إغلاق -البلوتوث- و-الواي فاي- أحيانا يجنبك الو ...
- 2024.. عام مزدحم بالانتخابات في أفريقيا
- الأردن.. عيد ميلاد الأميرة رجوة وكم بلغت من العمر يثير تفاعل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الرحيم العطري - تيبولوجيا المثقف المغربي