أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الرحيم العطري - المثقف المغربي : مجالات الفعل و العطب















المزيد.....

المثقف المغربي : مجالات الفعل و العطب


عبد الرحيم العطري

الحوار المتمدن-العدد: 1212 - 2005 / 5 / 29 - 11:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أين تمارس نماذج المثقفين المغاربة فعلها و حضورها ؟ و أين تجسد دورها النقدي في مختلف مظاهره الملتزمة ، الانتهازية ، المزيفة و المتعالية ؟ فأي الحقول المجتمعية تستجير به النخب المثقفة المغربية و تمارس من خلاله وظائفها المحتملة ؟ و ما حدود الفعل لديها داخل هذه الحقول ؟ و إلى أي حد تساهم في صناعة القرار داخل ذات الحقول ؟
إن نماذج المثقفين هاته تلوح في مختلف حقول المجتمع ، ففي كل المؤسسات و الشروط الاجتماعية تعبر هذه النماذج عن حضورها و فعلها الذي يختلف تبعا لطبيعة الحقل ذاته ، و أيضا باختلاف منطلقاتها و فهمها الخاص لدور المثقف في المجتمع .و هكذا يمكن أن نجد داخل الحق الواحد جميع صنوف المثقفين مما يمنح للحقل إمكانية احتضان المزيد من الصراعات و التنافسات ، و هو ما يعطيه أيضا إمكانية الاستمرار حسب تفسير بيير بورديو لمنطق اشتغال الحقول ، و سنحاول في هذا المستوى تحديد أبرز واجهات الفعل و الحضور التي تعلن من خلالها النخبة المثقفة بالمغرب وجودها و امتدادها ، مع التأكيد على أن هذه الواجهات ليست نهائية أو أنها الوحيدة التي يعبر من خلالها المثقف عن حضوره و ممارسة وظيفته النقدية في اتجاه التبرير أو المساءلة أو الترف الفكري أو الاستقالة.
• الجامعة و البحث العلمي : لقد ظل هذا الحقل و لزمن طويل أبرز مجال لحضور النخبة المثقفة ، فكونه يتأسس بالضرورة على الفعل الثقافي و البحث العلمي ، فهو يشكل مشتلا رئيسيا لإنتاج و تكوين النخب ، بل إنه يعد معبرا ضروريا لكل من رغب في الانتماء إلى دائرة النخبة المثقفة ، و بطبيعته هذه سيصير الحقل الجامعي واجهة مناسبة لممارسة المثقف لدوره ، عبر تأطير الطلاب و الندوات و مختلف الفعاليات الثقافية و الاجتماعية ، وبالطبع فشكل ممارسة هذا الدور يتحدد قبلا بنوع المثقف الذي نحن بصدده ، الشيء الذي يجعلنا نصادف نماذج شتى للمثقفين في رحاب الحقل الجامعي . فبين أروقة الجامعات يستطيع المثقف – و كيفما كان نوعه – أن يعمل على تصريف دوره سواء في اتجاه بناء الوعي النقدي وتحفيز السؤال أو في اتجاه إعادة إنتاج نفس الأوضاع بتشجيع المقاربات الكسولة و النمطية ، ففي كل الحالات إذن ينتج المثقف في هذا الحقل معناه و يلعب دوره الذي اختاره قبلا لنفسه.
• الأحزاب السياسية: شكلت هي الأخرى واجهة مهمة لتصريف المثقف لدوره و سلطته المفترضة، فمن خلالها يحاول المثقف أن يمارس دوره النقدي و أن يساهم في صناعة القرار و توجيه السياسات العامة ، كما أن حضور المثقف داخل الجسم السياسي إنما تمليه حاجة مزدوجة يشترك فيها كل من المثقف و السياسي ، فالأول بحاجة قصوى إلى قناة لتصريف مواقفه و اختبار مقولاته على محك الواقع ، و بحاجة أيضا لمظلة واقية من شطط السلطة و موصلة إليها ، و الثاني بدوره بحاجة إلى من يشرعن له وجوده و يحدد له أطروحته الإيديولوجية و يدبج له بالتالي خطبه و برامجه التي لا يكتب لها التحقق واقعيا في مطلق الأحوال ، لكن مع ذلك يظل مطلب الشرعية هذا مشتركا بينهما ، فالمرء دوما في حاجة إلى شرعنة وجوده المحتمل ابتغاء تأكيد الحضور و تحصين الذات . و لكون الأحزاب السياسية من الآليات التي تؤدي إلى طريق قشدة المجتمع ، فإن اختيار المثقف لها يكون نفعيا بدرجة أولى ، و ذلك بهدف الوصول إلى دوائر صناعة القرار ، لكن هذا لا يعني بالمرة أن كل المثقفين الذين ينضمون إلى الأحزاب السياسية يقف وراء اختيارهم هذا بعد براغماتي خالص ، فثمة مثقفين آخرين – و على قلتهم – يسعون جاهدين إلى جعل العمل الحزبي واجهة للتعبير عن معنى المثقف العضوي الملتزم الذي يحملونه في أعماقهم .
• المجتمع المدني : استقطبت هذه الوجهة مع حلول سنوات التسعينات فئات مهمة من المثقفين ، و صارت من أكثر واجهات فعلهم المجتمعي ، خصوصا بعدما فقد الكثيرون منهم الثقة في الأحزاب السياسية ، أو اقتنعوا جيدا بأن بطء الحراك السياسي داخل هذه الأحزاب و تكريس الزعامات بها يتعارض ضديا مع طموحاتهم في الوصول إلى قشدة المجتمع ، فالطريق إلى القمة عبر المجتمع المدني أقصر و أسلم ، بل إنها على خلاف طريق الواجهة الحزبية لا تستوجب الدخول كثيرا في الحروب و الصراعات التي يفترضها العمل الحزبي ، و هكذا فقد وجد كثير من المثقفين ضالته في هياكل المجتمع المدني لممارسة الوظيفة التي يضطلع بها و التي تختلف حسب معناه و مبناه الأولي ، فهذا المجتمع يتيح هامشا أكبر للتحرك و المبادرة بخلاف الحقل الحزبي الذي يستحيل أورثودوكسيا بسبب التهاب قيم المحافظة و التكريس المدروس للزعامات و النخب التاريخية ، ففي هذا الحقل يتمكن المثقف بشكل أو آخر من إعلان وجوده بأقل الخسائر الممكنة و التي تكون قاتلة على دروب أخرى .
• فلك السلطة : واجهة أخرى صارت أكثر استقطابا للمثقفين بالمغرب و هي بالضبط ذلك الفلك اللانهائي للسلطة و الذي يمتد إلى مختلف الهياكل المجتمعية ، و الذي يعبر عن آلية الاختراق المخزني لتفاصيل المجتمع ، ففي هذا الفلك تسبح الجمعيات الجهوية التنموية و الهيئات و المؤسسات الرسمية ، و في هذا الفلك أيضا يدور الكثيرون من المثقفين و أشباه المثقفين ، و الواقع أن هذا الفضاء الواسع الذي لا يعرف حدودا ملموسة بحكم اتصاله بمختلف الاهتمامات المجتمعية و انفتاحه على كل الأسئلة المثارة في النسق العام ، يستقطب فئات عريضة من المثقفين الذين يصير دورهم المركزي هو التبرير و التواطؤ و الانحياز لكل ما يصدر عن الذين هم فوق .فوظيفة المثقف في فلك السلطة لا تخرج عن مفهوم " وعاظ السلاطين " الذين لا هم لهم غير إضفاء هالة من القدسية على كل قرارات " الصدر الأعظم " من دون إعمال بسيط للنقد و التحليل الموضوعي .
ففي هذه الحقول أساسا و في غيرها بشكل ثانوي تعلن النخبة المغربية المثقفة عن وجودها ،و عبر منطق كل حقل و صراعاته اللانهائية يعبر كل مثقف عن نوعه الذي ينتمي إليه ، و كذا عن دوره الذي سيؤديه في إطار شروط الفعل الاجتماعي الذي يفترضه الحقل الذي يحتضن اللعب و الصراع .فعلى طول هذه الحقول نكتشف ملامح النخبة المثقفة و نقترب أكثر من أعطابها و أدوارها المزيفة أو الحقيقية ، و نلاحظ أيضا إمكانيات صعودها أو سقوطها الاجتماعي بالنظر إلى آليات التدجين أو التهميش التي تستهدفها . فما هي هذه الأعطاب و الأوهام التي تكبل المثقف هنا و الآن ؟ و ما حقيقة هذه الأعطاب ؟ و ما حدود مسؤولية المثقف أو السلطة في إنتاجها و تغذيتها ؟ و هل من سبيل للتحرر منها ؟
- الخطاب و الممارسة : لعل العطب البارز في حالة المثقف المغربي و العربي عموما هو ذلك البون الشاسع بين الخطاب و الممارسة أو ما يمكن تسميته بحالة الفصام التي يعاني منها المثقف ، و التي تجعله مثلا يكون حداثيا على مستوى القول و أكثر تقليدانية على مستوى الفعل و الممارسة ، فلن يكون عسيرا على المتتبع لأحوال جزء مهم من النخبة المثقفة المغربية كيف تنأى بممارساتها عن خطاباتها التي تروج لها ، و كيف تصير المسافة تقاس بالسنوات الضوئية بين خطاب المثقف و ممارساته اليومية خصوصا تجاه حقل السلطة و المسكوت عنه ، و بالطبع فتاريخ المثقفين بالمغرب يعج بالحالات و الظواهر التي تفضح هذا الفصام المرضي الذي يعتل به مشهد آل الفكر و القلم .
- التغريد خارجا : من أعطاب المثقف المغربي أيضا التغريد خارج السرب ، ليس في محاولة لإعلان التميز و رفض ثقافة القطيع و معاندة تيار النسق العام ، و لكن في إطار طوباوية فارغة تهفو إلى تكريس التميز و الاختلاف عن العامة ، و هكذا نجد عددا كثيرا من المثقفين يمارسون الترف الفكري دون انغماس في شؤون القاع المجتمعي ، خوفا من آلية القمع و طمعا في رضا السلطة ، و عليه نجد قلة من المثقفين الذين يشتغلون على مشروع فكري ملتزم و بعيد المدى ، بحيث يضيق المشهد الثقافي بأصحاب المقاربات الكسولة و الأحكام الجاهزة و المشاريع الآنية التي لا تخلو من انتهازية في الطرح و التحليل .
- الفوبيا الزائدة : و هو عطب سرطاني ينتشر طولا و عرضا بين صفوف النخبة المثقفة بسبب آليات القمع و الفرملة التي يمارسها رجل السلطة في حق المثقفين الملتزمين ، فدرجة الخوف مرتفعة لدى النخبة المثقفة ، و لهذا فإن فئات واسعة منها تدمن المداهنة و النفاق السياسي ، كما أن تعمل بمبدأ التقية اتصالا بما له علاقة بصناع القرار ، فقليلة هي المناسبات التي يطل علينا فيها المثقفون بآرائهم النقدية في الجاري و القائم من الأوضاع ، إنهم يرتكنون إلى الصمت ، في دلالة قصوى على انغراس فوبيا مرضية في الأعماق تمنع من التعبير و المساءلة ، و هذا كله ما هو إلا نتيجة منطقية لاستراتيجية الإقصاء و التهميش التي يعتمدها المخزن في مواجهة المثقف العضوي الذي صار مهددا بالانقراض.
*كاتب و باحث مغربي



#عبد_الرحيم_العطري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في رثاء عصرنا : موت المعنى
- المهنة الأكثر انتشارا في المغرب : قراءة الطالع السياسي
- في حوار مع المحلل النفسي الدكتور محمد نبيل غزوان
- حوار مع المفكر المغربي الدكتور محمد سبيلا
- في الحاجة إلى علم الاجتماع القروي : العالم القروي بالمغرب بي ...
- الضبط المخزني للمجال بالمغرب : مزيدا من التقسيم من أجل مزيد ...
- الشباب العربي و السلطة الأبوية : عمليات التدجين و إرهاصات ال ...
- حقوق الإنسان الموقوفة التنفيذ : المهاجرون مواطنون من الدرجة ...
- جينيالوجيا العقاب السجني : تاريخ التطويع القمعي للإنسان
- المشهد الحزبي المغربي و مآزق الإفلاس
- دار الشباب المغربية :إشكالية التأطير و هاجس الفرملة
- ظاهرة الهجرة السرية : قطران الوطن أم عسل الضفة الأخرى
- السجون المغربية : إعادة الإدماج أم إعادة إنتاج الجنوح
- انتخابات 2007 بالمغرب: المخزن و القبائل الحزبية أمام الامتحا ...
- المؤسسة العقابية و إعادة إنتاج الجنوح
- المجتمع المدني بالمغرب : جنينية المفهوم و تشوهات الفعل
- اعتصامات المعطلين بالمغرب : نجاح الحركات الاحتجاجية أم إفلاس ...
- الشباب المغربي و المؤسسة الحزبية : جدل التهميش و الإدماج
- الشباب و المؤسسة الحزبية : جدل التهميش و الإدماج


المزيد.....




- الأردن.. عيد ميلاد الأميرة رجوة وكم بلغت من العمر يثير تفاعل ...
- ضجة كاريكاتور -أردوغان على السرير- نشره وزير خارجية إسرائيل ...
- مصر.. فيديو طفل -عاد من الموت- في شبرا يشعل تفاعلا والداخلية ...
- الهولنديون يحتفلون بعيد ميلاد ملكهم عبر الإبحار في قنوات أمس ...
- البابا فرنسيس يزور البندقية بعد 7 أشهر من تجنب السفر
- قادة حماس.. بين بذل المهج وحملات التشهير!
- لواء فاطميون بأفغانستان.. مقاتلون ولاؤهم لإيران ويثيرون حفيظ ...
- -يعلم ما يقوله-.. إيلون ماسك يعلق على -تصريح قوي- لوزير خارج ...
- ما الذي سيحدث بعد حظر الولايات المتحدة تطبيق -تيك توك-؟
- السودان يطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن للبحث في -عدوان الإم ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الرحيم العطري - المثقف المغربي : مجالات الفعل و العطب