|
عن الدخول الثقافي بالمغرب
خالد الصلعي
الحوار المتمدن-العدد: 4222 - 2013 / 9 / 21 - 18:33
المحور:
المجتمع المدني
عن الدخول الثقافي في المغرب ********************** من أوجب الواجبات على المثقف في أي بلد أن يسائل ويهجس ويتداعى للمشهد الثقافي في بلده . وقد كتب بعض مثقفينا عن الدخول الثقافي في المغرب . وليس مدهشا أن يلتقي الجميع ويتفق حول فراغ مواسم الدخول من أي بعد ثقافي ، وهي قاعدة أصبحت ثابتة في مغرب الجفاف والجفاء الثقافيين والاقصاء المعرفي المثمر . مجتمع مستلب ومغترب لا يمكن أن ينتج الا سمات الاستيلاب والاغتراب ، ففي المجتمعات الحيوية لا يمكن للمشاهد المتفاعلة مع الحقل الثقافي الا ان تصب في نهر الثقافة وترفده ، مع ما لهذا النهر من تدفق وانسياب وفيض . لكن العكس هو الحادث في المغرب الثقافي . ليس لأن الثقافة كفت عن الانجاب ، فالمتابعة الموضوعية لما ينتج من أعمال أدبية وفنية وعلمية ، كفيلة باعطاء حقنة من الانعاش والأمل ، لكن تفعيل واحتضان هذه الأعمال يظل هو الغائب بفعل فاعل . فعلى مستوى النشر هناك فوضى وهيجان لا تخطئهما العين ، وان كان دون المستوى المأمول ، ودون الجودة المطلوبة . لكنه دليل صحي على وجود انتاج ما . غير أن عملية الاحتفاء بالمطبوعات يسودها نوع من الاستغباء والانحطاط المعرفي . وهو ما يؤشر عليه بالملموس غياب المثقف عن الزمن الثقافي ، مما يعني غياب الوعي بمدلول الثقافة نفسها وبدورها الطليعي وببعدها الحضاري . وهنا لابد من الوقوف عند مفهوم البعد الحضاري ، لأنه يطبع المثقف بمسؤولية تحمل ثقل النهوض بأمته ، وهذا ما لم يعد يؤمن به أي مثقف مغربي ، على الأقل على مستوى النظرية والعمل ، أما النوايا فنتركها للأعلم بها . والنهوض هنا ليس يمعنى اخراجها من الظلمات الى النور ، أو ادعاء القدرة على تحويل بوصلتها من جهة التخلف الى جهة الازدهار ، بل يكفي أن يحمل مشعل بروميثوس بما تحبل به بلاده من ايجابيان ومن ثمرات يانعات ، انه هنا يقوم بدور ساعي البريد الأمين ، او الرسول الأمين ينقل صورة بلده ، يقف على امراضه وعلله ، وعلى مكامن قوته ، وهو فعل جليل ، يكفيه اخلاص ودقة القيام بهذا الجهد ليزيح عن كاهله وزر التغني بالزيف والانحطاط والتهميش والتواطؤ مع أمراء الظلام . فعلا كما كان عبر عن ذلك عبد الحميد عقار ، ليس لنا تقليد الدخول الثقافي بالمغرب كما هو الشأن عند الآخر الغربي ، لكن هذا لا يعفينا من خلقه وابداعه ، أليست لنا مؤسسة ثقافية رسمية هي وزارة الثقافة ؟ ، أليس لنا مؤسسات مدنية ثقافية على رأسها اتحاد كتاب المغرب ؟ ، وجمعيات بالجملة ؟ ومثقفو الدعم المخزني ؟ ، ومنشورات ومطبوعات وقنوات تلفزية ؟ ألا يستحق كل هذا مشهدا احتفائيا يليق بالثقافة المغربية ؟ . جميع من كتب عن حالة الدخول الثقافي يجمع أننا نعيش ازمة ثقافية ، الا قليلون ممن ربط بعضهم تقليد الدخول الثقافي كبوابة اشعاعية يتم فيها الاحتفاء ووضع برامج ومشاريع ثقافية مستقبلية وبين المعرض الدولي للكتاب ، والفرق واضح بين الاسمين والحدثين . ولا يحتاج الى عناء الشرح وتوضيح الفروقات . ما يهمنا هو السؤال عن البعد الثقافي كانشغال بمؤسسة لها هياكلها وحسها الوجودي وتفاعلها القيمي برهانات ومنتجات المغاربة على الصعيد الرمزي الذي اصبح عند الدول الأخرى من أقدس القيم . وهنا يحضرني مثال أحد الأصدقاء الذين زاروا مؤخرا بلجيكا ، فارتاد مكتبة في العاصمة بروكسيل ، وتفاجأ بصف من البلجيكيين طويل ، فربط في ذهنه هذا الانتظار المتعطش لانبلاج باب المكتبة التي لم تكن قد فتحت ابوابها بعد ، فظن صديقي أن مناسبة هذا الطابور تتعلق بالدخول المدرسي ، لكنه سرعان ما اكتشف أن الأمر لا علاقة له بالدخول المدرسي ، بل هم في انتظار أن تفتح المكتبة ابوابها لاقتناء كتاب ما ، خاصة وأن المكتبة متخصصة في بيع الكتب القديمة . بينما مكتباتنا تظل أبوابها وبهوها ، فارغين طول السنة ، وعندما تدخل لمكتبة ما يخيل اليك أنك تدخل مكانا مكتوب على بابه ممنوع الدخول . ان الثقافة لا يمكن أن تنهض من الفراغ ، من تهميش الفعل الثقافي ، وانتظار الوزارات والمؤسسات المعنية بتفعيل هذا الحقل الحيوي . انها مسؤولية المثقفين انفسهم . هم من يقع على عاتقهم الزامية النهوض بهذا الحقل الخطير الذي يتم تهميشه وتغييبه عمدا . أما البكاء على الأطلال فتلك مهمة قام بها اصحابها خير قيام ، وتعليق اخفاق ثقافتنا على المؤسسات الرسمية هو من باب تحصيل حاصل ، لكن لماذا يتنصل المثقفون من مسؤولياتهم الشخصية والجماعية فس هذا الشأن ، وهنا وجب التساؤل حقا ، والبحث عن سبل وطرق لابداع أشكال وانماط جديدة للحراك الثقافي بالمغرب .
#خالد_الصلعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اعدموا الصحفي علي انوزلا
-
البحث عن الغائب الحاضر -رواية -19-
-
تجربة العدالة والتنمية الفارغة
-
لذة السقوط
-
عالم جديد في طور التكوين -2-
-
طريق النسيان
-
البحث عن الحاضر الغائب -رواية-18-
-
سفر في مقهى -الرايس -
-
عالم جديد في طور التكوين -1-
-
وجع بوجهين
-
لماذا تم تأجيل الهجوم على النظام السوري ؟
-
البحث عن الحاضر الغائب -رواية-17
-
انا من هنالك
-
أنا من هنالك
-
بعيدا عن السياسة في قلب السياسة
-
البحث عن الغائب الحاضر -رواية-15-
-
انجازات الملك محمد السادس الغائبة
-
شعرية الانفجار عند ايمان الونطدي
-
عندما يصبح الانسان نفسه كذبة كبيرة
-
المغاربة والسياسة
المزيد.....
-
مسئول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما
...
-
فيديو.. طفلة غزّية تعيل أسرتها بغسل ملابس النازحين
-
لوموند: العداء يتفاقم ضد اللاجئين السوريين في لبنان
-
اعتقال نازيين مرتبطين بكييف خططا لأعمال إرهابية غربي روسيا
-
شاهد.. لحظة اعتقال اكاديمية بجامعة إيموري الأميركية لدعمها ق
...
-
الشرطة الاميركية تقمع انتفاضة الجامعات وتدهس حرية التعبير
-
صحف عالمية: خيام غزة تخنق النازحين صيفا بعدما فشلت بمنع البر
...
-
اليونيسف تؤكد ارتفاع عدد القتلى في صفوف الأطفال الأوكرانيين
...
-
يضم أميركا و17 دولة.. بيان مشترك يدعو للإفراج الفوري عن الأس
...
-
إيران: أمريكا لا تملك صلاحية الدخول في مجال حقوق الإنسان
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|