|
دوائر
فاطمة الشيدي
الحوار المتمدن-العدد: 1206 - 2005 / 5 / 23 - 11:37
المحور:
الادب والفن
لم تحب الألعاب يوما ما البسيطة منها والمعقدة ، كان الشرود الذي يعقد ذاكرتها بذيل وهم طري ومتناسق الملامح يعيق قدرتها على التركيز ( الورق / الدومينا / الشطرنج والأتاري والألعاب الإلكترونية ) كانت تمثل خيبة مرتقبة وأكيدة لذلك لم تجازف للدخول معها في معترك اللعبة . فقط كانت لعبة تركيب المربعات والأشكال هي الوحيدة المغرية لها ، ربما لأنها لا تحتاج الطرف المقابل ، فقط هي وأشباحها ، وكائناتها الغيبية التي تملي عليها اقتراحاتها . شكلت طائرة / قطار / ورجل آلي ، لماذا هذه الأشكال فقط ، ترددت الأسئلة ، هي تركت خيوط الإجابة معلقة في السدرة التي تتوسط فناء الدار ، وفي حنجرة العصافير التي تتقافز عليها . ربما لأنها تحتاج الرحيل ( السفر ) وتحتاج كل وسائله وأشكاله ، فهي لم تؤمن يوما بخرافة الوطن وشجن الأرض التي تتجذر في الأعماق ، لعلها لاتحب هذا التجذر فكرة الطفو أعمق بالنسبة لها ، لعلها معادل للحرية ، وللإجتثاث . و تحتاج رجلا آليا كهذا فقط ، تحتاج أن تغير له قدميه حين تأكل الغرغينيا أصبعه الكبير ، وتحتاج أن تغير يديه أو تخلعها حين يفكر في البطش بها لأنها ترفض أن تقدم لها وجبة دسمة تزيد من نسبة الكرسترول ، أو ترفض أن تخلع بأمره الكعب العالي الذي سيجعل لها أجنحة تجعلها أكثر خفة ، أو حين ترفض أن تتحول إلى دمية مخنوقة الصوت . وتحتاج أن تغير عينيه حين يمل منها ويفكر في أخرى ذات بشرة بلا لمعة وأنف أقصر ، وتأتي له بعينين جديدتين لم تشبعان بعد من لون شعرها ، والنمش الموزع بلا عناية في وجهها ، والحزن الذي يسافر بلمعة في ضوء مقلتها. أختها جعلت من المربعات بيتا ، وكائنات صغيرة ، ارتعبت من الذيول التي قد تقيد خطواتها المثقلة ،لتجر كائنات من الوهن معها ،كانت تعتقد أبدا أن ظلها أثقل من ظل البشر ، ظلها كبير وواسع ومتعدد ، رفضت أن يكون لها بيت يحد مساحة ظلها الواسعة ويلملم بقعه التي يتخللها الضوء في أماكن ثابتة ، لا تحب الثبات ، يصهر ظلها في غياب مقنن ولايمكن أن يكون الغياب إلا ممتدا . يخيفها الليل ، ستقضيه في القطار ، النوم في القطار يقتل الوحشة ، في القطار ستتلصص على أحلام الموتى ، وتنتزع أحاديثهم الجانبية ، ستدس أحزانها في جيوبهم المنتفخة أو تلقي بها من نافذة القطار ، ظلها الذي يتحد معها في الليل سيشاغب الأرواح ويوزع ضحكاته الشبحية من نوافذ القطار ليكتحل الصبح برعاف الطبيعة بعد الشروق . أختها علقت على الجهة اليسرى للبيت قنديل ، لكنها تحب كائنات العتمة والصمت فلاتحتاج سرجا فقط تحتاج أجراس تعلقها في كل مكان كي تغني حين تغازلها الريح وتلتهم أصوات الوحشة التي تمد مخالبها لتحفر الحزن الذي ينام بلا غطاء داخلها . كل ما تحتاجه هو السلام تلك الكذبة البيضاء التي تتمنى أن تتقنها وخطواتها تقرع الفراغ بهدوء . بغتة تشعر بأن كائنات كثيرة تسكن تحت جلدها الأملس ، كائنات ملونة ومتعددة الأحجام والأشكال ، سلاحف وخفافيش وغربان ، تشرب من دمها وتأكل من فوضى أمنياتها ، الفوضى الكذبة المنمقة التي تحتاجها لتبدو أكثر منطقية ومراوغة في آن . كانت تستجيب لإحساس فطري لديها لتكوين أشكال الدوائر ، لم تكن تحب الأضلاع ،قالوا لها أنت خلقت من ضلع أعوج ،كانت ببلاهة تتسائل من أيها الأكثر إعوجاجا خلقت ، حين تزدحم الكائنات الظلية التي داخلها تحاول إحصاء الجهات ، لكنها لم تتعلم في طفولتها الغاصة بالرعب لعبة عد الأضلاع ، لأن كائنات الموت التي صادرت برعب مسيج سذاجة طفولتها كانت بلا أضلاع كان دائرية الروح والجسد ، حتى (عبدالله) كان دائريا ومكورا حتى في آخر لحظاته التي بدأ الهزال يقتات على جسده البض والصغير ، وجهه الطويل لم يكن له أضلاع كان قطعة من النور ، النور لا أضلاع له ، له شعاع كعيني عبدالله الرائعتين ، وكف الموت التي شاهدتهما تغور في صدره وتقطف روحه الخضراء بصمت ، لم يبكي كانت تراقبه ، بل ابتسم براحة عرفت بعد سنوات لماذا تلك الابتسامة . المقبرة التي تقطن إلى جوار بيت سقى ورودها الصغيرة بالحنان و بالرعب كانت مستطيلة ، لكن الرعب الذي كان يسري بقوة جيشية في عروقها حين تلمح سنواتها الأربع ظل ميت يحكم عليه بالنفي تحت أرض رطبة ليأكل الظلام ويشرب الوحدة ، كان يمنعها من عد الأضلاع للمقبرة أو للخشبة المربعة والملقاة بإهمال خارجها ..
#فاطمة_الشيدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شهوة الضوء.. شرك الفتنة
-
علامة تعجب! : حول قضية المرأة أيضا
-
على أطراف الغربة
-
الهند : جواب وحيد لأسئلة كثيرة
-
كائنات الموسيقى
-
قناطر العبور
-
ملائكة النرد / كائنات القيح
-
فواصل الوهم
-
تيــــــــــــــــه
-
الحرب والسلام
-
تسونامي : الموت الجمعي لايصلح للبكاء
المزيد.....
-
الدنماركي توماس فينتربيرغ رئيسا للجنة تحكيم مهرجان الفيلم في
...
-
شموع وصلوات وموسيقى في إسرائيل لإحياء ذكرى 7 أكتوبر
-
أقوى إشارة وجودة HD … تردد قناة بطوط كيدز الجديد 2024 على ال
...
-
سليمان الرياعي: التقدم الرقمي أحدث تحولا إستراتيجيا سريعا في
...
-
طوفان الشعر.. كيف وثق الشعراء 7 أكتوبر وتفاعلوا معه؟
-
انطلاق فعاليات المهرجان السينمائي الدولي الثامن -الجسر الأور
...
-
نادي الشعر في اتحاد الأدباء يحتفي بمجموعة من الشعراء
-
الفنانة المغربية لالة السعيدي تعرض -المرئي المكشوف- في -دار
...
-
-الشوفار-.. كيف يحاول البوق التوراتي إعلان السيادة إسرائيل ع
...
-
“المؤسس يواصل الحرب”.. موعد مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس
...
المزيد.....
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
-
الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال
...
/ السيد حافظ
-
والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ
/ السيد حافظ
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
-
هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ
/ آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
المزيد.....
|