أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - توضيحات عن مايعتقده الكاتب سامي الذيب بأخطاء لغويه في ألقرآن















المزيد.....

توضيحات عن مايعتقده الكاتب سامي الذيب بأخطاء لغويه في ألقرآن


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4199 - 2013 / 8 / 29 - 22:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


توضيحات عن مايعتقده الكاتب سامي الذيب بأخطاء لغويه في ألقرآن
السلام عليكم ورحمة الله:
يقول ان اسم ابراهيم النبي وردت كتابة اسمه مرة(ابراهيم) ومرة اخرى(ابرهم) بدون ألف ولقد بحثت في سور ألقرآن الكريم لااستوضح هل فهلا وردت كلمة أبراهيم بطريقتين مختلفتين وحتى في رواية حفص فلم اجد ذالك فكلها وردت بذات الرسم
واليكم عرضنا للايات التي ورد فيها اسم النبي ابراهيم هي:
1- ذكر اسم سيدنا ابراهيم عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام في 56 ايه وذكر 62 مرة
2- ذكر في سورة البقرة 14 مرة الايات 124/ 125 / 126 /127 /130 /132/133/135/136/140/258/260
3- ذكر في سورة ال عمران 7 مرات ألايات / 33 / 65 /67 / 84 / 95 / 97
4- ذكر في سورة النساء 4 مرات :- الايات 54 / 125 / 163
5- ذكر في سورة الانعام 4 مرات الايات 74 / 75 / 83 / 161
6- ذكر في سورة التوبة 3 مرات الايه 70 /114
7- ذكر في سورة هود 4 مرات الايات 69 / 74 / 75 / 76
8- ذكر في سورة يوسف 2 مرتين الايه 6 / 38
9- ذكر في سورة ابراهيم مرة واحدة الايه 35
10- ذكر في سورة الحجر مرة واحدة الايه 51
11-ذكر في سورة النحل 2 مرتين الايات 120 / 123
12- ذكر في سورة مريم 3 مرات الايه 41 / 46 / 58
13 ذكر في سورة الانبياء 4 مرات الايات 51 / 60 / 62/69
ذكر في سورة الحج 2 مرتين الايات 43 / 78
ذكر في سورة الشعراء 1 مرة واحدةالايه 69
ذكر في سورة الصافات 3ثلاث مرات الايات/83/ 104 / 109
ذكر في سورة ص 1 مرة واحدة الايه 45
ذكر في سورة الشوري 1 مرة واحدة الايه 13
ذكر في سورة الزخرف 1 مرة واحدةالايه 24
ذكر في سورة الذاريات مرة واحدة الايه 24
ذكر في سورة الممتحنه مرتان الايه 4
ذكر في سورة الاعلي مرة واحدة الايه 19
---------------------------------
يقول الكاتب سامي الذيب في مقاله المعنون/
القرآن 11: الأخطاء اللغوية – دعوة للقراء/
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=375212
ابراهيم: كتبت 15 مرة ابراهم (من دون حرف ي) في سورة البقرة (87-2) و 54 مرة ابراهيم (مع حرف ي) في السور الأخرى

اما عن رواية حفص لا تختلف كتابة عن القرآن الذي بين أيدينا وما هو الاسلوب تلاوه اي اسلوب قراءة أيات القرآن وليس اسلوب كتابه
وهناك اسلوب تلاوه ورش عن نافع اساليب تلاوه اي قراءه اما في الكتابه فلااختلاف بينهم وعن اية رواية وردت
فالنتابع سورة البقره لنرى هل ورد فيها مايدعي /ساضع اسم النبي ابراهيم بين مزدوجين(قوسين)
ألايات من سورة البقره التي ورد فيها ذكر اسم النبي ابراهيم عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَإِذِ ابْتَلَى (إِبْرَاهِيمَ) رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)هذه ألاية برواية حفص اين الاختلاف بين كلمة ابراهيم التي وردت في السورة اعلاه
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ( إِبْرَاهِيمَ) مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى (إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

(وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) وهذه ألاية ايضا برواية حفص فهل جائت كلمة ابراهيم تختلف عن ألاية اعلاه
وَإِذْ قَالَ( إِبْرَاهِيمُ) رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
وَإِذْ يَرْفَعُ (إِبْرَاهِيمُ) الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ ( إِبْرَاهِيمَ) إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ

وَوَصَّى بِهَا (إِبْرَاهِيمُ )بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ

أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ( إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ (إِبْرَاهِيمَ) حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى( إِبْرَاهِيمَ )وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا

مْ تَقُولُونَ إِنَّ (إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ( إِبْرَاهِيمَ) فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ( إِبْرَاهِيمُ )رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ (إِبْرَاهِيمُ )فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

---الايات من سورةأل عمران التي ورد فيها ذكر اسم النبي ابراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:
-نَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ(إِبْرَاهِيمَ) وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي( إِبْرَاهِيمَ) وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

مَا كَانَ( إِبْرَاهِيمُ) يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ ( بِإِبْرَاهِيمَ )لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ

قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى( إِبْرَاهِيمَ )وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ( إِبْرَاهِيمَ) حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ (إِبْرَاهِيمَ) وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
ألايات من سورة النساء التي ورد فيها اسم النبي ابراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:

أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ (إِبْرَاهِيمَ) الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا
وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّه وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ( إِبْرَاهِيمَ) حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ (إِبْرَاهِيمَ )خَلِيلاً
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى( إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا
ألايات من سورة الانعام التي ورد فيها اسم النبي ابراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَإِذْ قَالَ( إِبْرَاهِيمُ) لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
وَكَذَلِكَ نُرِي (إِبْرَاهِيمَ) مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ

وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا (إِبْرَاهِيمَ) عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
ألايات من سورة التوبه التي ورد فيها اسم النبي ابراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:

أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ( إِبْرَاهِيمَ) وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ (إِبْرَاهِيمَ) لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ (إِبْرَاهِيمَ) لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ
ألايات من سورة هود التي ورد فيها اسم النبي ابراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا (إِبْرَاهِيمَ) بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلامًا قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ
فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ (إِبْرَاهِيمَ) الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ
إِنَّ( إِبْرَاهِيمَ) لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ
يَا (إِبْرَاهِيمُ )أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ
ألايات من سورة يوسف التي ورد فيها اسم النبي أبراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:
وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ ( إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي( إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ
الاية من سورة ابراهيم التي ورد فيها اسمم النبي ابراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَإِذْ قَالَ (إِبْرَاهِيمُ) رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ
ألاية من سورة الحجر التي ورد فيها اسم النبي ابراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ( إِبْرَاهِيمَ)
سورة النحل
بسم الله الرحمن الرحيم:
إِنَّ (إِبْرَاهِيمَ )كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ( إِبْرَاهِيمَ) حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

سورة مريم:
بسم الله الرحمن الرحيم:
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ(إِبْرَاهِيمَ) إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا

قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا (إِبْرَاهِيمُ) لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ( إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا
سورة الانبياء
بسم الله الرحمن الرحيم:
وَلَقَدْ آتَيْنَا( إِبْرَاهِيمَ )رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ

قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ (إِبْرَاهِيمُ)
قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا( إِبْرَاهِيمُ)
قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى (إِبْرَاهِيمَ)
سورة الحج
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَإِذْ بَوَّأْنَا (لِإِبْرَاهِيمَ) مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

وَقَوْمُ (إِبْرَاهِيمَ) وَقَوْمُ لُوطٍ
سورة الشعراء
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ (إِبْرَاهِيمَ)
سورة الصافات
بسم الله الرحمن الرحيم:

وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ( لَإِبْرَاهِيمَ)
وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا( إِبْرَاهِيمُ )
سَلامٌ عَلَى (إِبْرَاهِيمَ)
سورة ص
بسم الله الرحمن الرحيم:
وَاذْكُرْ عِبَادَنَا (إِبْرَاهِيمَ) وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ
سورة الشورى
بسم الله الرحمن الرحيم:

شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ (إِبْرَاهِيمَ) وَمُوسَى
سورة الزخرف
بسم الله الرحمن الرحيم:
وَإِذْ قَالَ(بْرَاهِيمُ) لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ
سورة الذاريات
بسم الله الرحمن الرحيم:
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ (إِبْرَاهِيمَ)الْمُكْرَمِينَ
سورة الممتحنة
بسم الله الرحمن الرحيم:
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي( إِبْرَاهِيمَ) وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ( إِبْرَاهِيمَ) لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
سورة الاعلى
بسم الله الرحمن الرحيم:
صُحُفِ(إِبْرَاهِيمَ )وَمُوسَى
------------
في هذه السور اعلاه ورد اسم النبي ابراهيم عليه السلام فقط ولم يرد اسمه في غيرها وكما ترون اعزائي القراء الكلمة ذات الخطأ اللغوي التي اوردها الكاتب سامي الذيب في مقاله(ابرهم) غير موجودة
ولنفترض ان رسم كلمة ابراهيم وردت بهذه الصوره(ابرهم) فلدينا في اللغة العربية مايعوض عن الاحرف عند تلاوة القرآن وهي الحركات وعليه تكون كلمة(ابرهم) مكتوبة بهذه الصورة(ابرَهِم) فعند قرآءتها تقرأ الفتحه

الموجودة على حرف الراء في كلمة (ابرهم) ألف ممدودة وتقرأ الكسره الموجدة على حرف الهاء ياء فيكون لفظ كلمة(ابرَهِم) ابراهيم ورغم الاختلاف في رسم كلمة ابراهيم ان وجد فتفهم انها تعني ذات الشخص وهو ابراهيم فاين المشكلة ان اختلف رسم الكلمة
فكلمة مصر تكتب بالاجنبيه برسم مخالف تماما عن العربيه ولكننا عندما نسمعها نعرف انها تعني مصر وكلمة فلسطين تكتب بشكل مختلف بالاجنبيه عنه بالعربيه ولكننا عندما نسمعها نعرف انها تعني فلسطين وكلمة يوسف تكتب بالاجنبيه بشك مختلف ولكننا عندما نسمعها نعرف ان المقصود منها هو يوسف وايضا كلمة جبريل تكتب بشكل مختلف بالاجنبيه ولكننا عندما نسمعها نعرف ان معناها جبريل



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أله عباد الكتاب المقدس ألمسؤول الاول والحصري عن الارهاب الدو ...
- أجابات على أسئله,1
- ادلة من التشريع على ان مفردة القلب التي وردت في القرآن تعني ...
- ماهكذا تقاس الامور وتحسم-;--;--;- اس ...
- مفردة القلب التي وردت في القرآن معناها العقل,ادلة وقرائن
- ألقرآن ,أنزل ليخاطب أولي الالباب
- عليك مريم رمضان أن توضحي لي بعض الامور حتى اتوقف عن حلب الثو ...
- يبدو أنه لافرق في بلادنا
- محي المسعودي, مقالك هذا يصنف في خانة التحرض للاقتتال الطائفي ...
- حتى نحسم الجدل الدائر بيننا عن تحريف القرآن من عدمه نريد أدل ...
- رد على مقال/اثباتات ان القرآن بشري ومحرف الجزء 2 لسامي المنص ...
- أليك يعقوب ديرى مكانة المرأةفي كتابك المقدس
- قال الله (جل وعلا) نزل القرآن بلسان عربي ولم يقل نزل بكلمات ...
- المنطق والرويات وحدها غ-;-ير كافيه لاثبات تحريف ال&# ...
- هل العذراء مريم اخت النبي موسى؟
- رامان العتيبي عليك بتفسير آيات القرآن ماعليك بقال علان وفلتا ...
- أيها النباتيون ابحثوا لكم عن بدائل
- وانت الصادق جهاد علاونه اخطاء فهميه للقرآن وليست اخطاء علميه ...
- رد على مقال احمد عفيفي الحيره الحمقاء
- وهل يحتاج المسلم الى محفزات ليداعب شهوة الطعام وغريزة الجنس؟


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - توضيحات عن مايعتقده الكاتب سامي الذيب بأخطاء لغويه في ألقرآن