أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحمّار - الإسلام السياسي فُضَّ فماذا بقي؟















المزيد.....

الإسلام السياسي فُضَّ فماذا بقي؟


محمد الحمّار

الحوار المتمدن-العدد: 4188 - 2013 / 8 / 18 - 21:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نلاحظ أنّ تدخل الجيش في الشقيقة مصر وخاصة في يوم 14 أوت/آب/أغسطس بفض اعتصامَي "رابعة" و"النهضة" ترك بصمة قوية جدا في تونس لا فقط لدى المجتمع السياسي وإنما لدى الشارع بأكمله. وهي بصمة تتراوح بين التبعية للفكرة المصرية والرغبة في توخي المنهج المصري من جهة وبين الحيرة بشأن شكل النضال الذي يتلاءم مع الواقع التونسي من جهة ثانية. ونعتقد أنّ الموقف الثاني هو المتسم بأكثر رصانة لذا نراه مدخلا مناسبا للاتعاظ مما حدث في البلد الشقيق. فلماذا لن يكون الجيش هو الذي سينقذ تونس، وكيف ستنقذ بعد أن تم فض المنظومة الإخوانية ، وما هي آفاق المشهد السياسي في المستقبل القريب؟

بادئ ذي بدء، ليس جيش تونس مثل جيش مصر. فلا هو يتحكم بزهاء الـ30 بالمائة من الاقتصاد المحلي ولا هو الذي خلع السلطة المستبدة النوفمبرية البائدة مثلما فعل نظيره المصري بنظام مبارك في ثورة 25 يناير عام 2011. لهذا السبب، من بين أسباب أخرى، نعتقد أنّ الجيش التونسي لن يتدخل لا في إبعاد حزب حركة النهضة الإخواني من الحكم ولا في فض اعتصامات ستقام افتراضا لموالاة هذا الحزب.

ثم إنّ الفرع الإخواني بتونس، نظريا، سقط مع سقوط أصله في مصر. وعمليا فالفصيل التونسي للإسلام السياسي سيكون مُنتهي الصلوحية (والصلاحية) طالما أنه منتهٍ في البلد الشقيق (ربما سيظهر من جديد لو ظهر في مصر وإذا بم يحصل التوقي منه). لكن اقتصارا على اللحظة الراهنة يمكن القول إنّ الإسلام السياسي قد انتهى كمؤسسة إيديولوجية ودعوية مع أنه لم ينتهِ كفكرة دعوية و إيديولوجية بعدُ وإنّ هذا لكافٍ لنقض فكرة أيّ تدخل للجيش أو الأمن في إبعاد حزب حركة النهضة عن الحكم استجابة لجانبٍ عريض من الشعب. فماذا يريد هؤلاء غير تنحي هذا الحزب من السلطة كحزب ديني، أي تنحيه من الحياة السياسية الحزبية، وهل ينفع التفكير في اضمحلاله كفكرة دعوية إيديولوجية وتربوية من عدمه، علما وأنه لا ضير في أن تتزاوج هذه الأخيرة مع أشكال جديدة تكون أكثر اتساقا مع منطق العصر ومع حاجيات المجتمع؟

إنّ الراغبين في ابتعاد حزب حركة النهضة عن السلطة ليسوا واعين بعدُ بالسهولة التي فقد بها هذا الحزب كل مستنداته الإيديولوجية الأصلية دفعة واحدة ليلفظها خارج الوعاء الحزبي المؤسساتي، و لو أنّ الوعاء مازال قائما. وهذا مما يجعلنا نشك في أنّ كوادر هذا الحزب من باب أولى من جهة والطبقة السياسية من جهة ثانية مدركون لهذا المعطى وبالتالي في أنهم بصدد سلك النهج الصحيح الذي فتحه معطى انحسار المؤسسة الإخوانية المركزية بمصر.

إنّ الذي يتوجب على كل مكونات المجتمع السياسي التونسي فِعله من هذا المنظور هو التعامل من هنا فصاعدا مع حزب حركة النهضة كحزب مدني كما كانت تتمناه أن يكون منذ أن تحصل على تأشيرة العمل العلني وكما زعمَه هو بنفسه. كما أنه يتوجب على الحزب نفسه أن ينفتح على الواقع وعلى هذه النظرة إلى الأمور لكي يهيئ لنفسه ولسائر الأحزاب وللمجتمع بأسره سبل الوفاق الحقيقي والوحدة الوطنية.

لكن لا يمكن أن يحصل تبديلٌ للهوية السياسية لحزب حركة النهضة على هاته الشاكلة، و لا تبديلٌ لرؤية سائر المجتمع السياسي لهذا الحزب، من دون تفعيل دور الفكر التنويري والمفكرين حتى يكونوا هُم المؤسسون للمشروع التحرري الديمقراطي الشامل والمشرفون على اكتماله، وحتى تكون الأحزاب فقط آليات تنفيذية لمضمون هذا المشروع. حيث إنّ الانتماء الحزبي في بلدان "الربيع العربي" سبق الانتماء إلى الحرية. وكان على المجتمع أن يغتذي من فكر ومفكري الحرية ويتشبع بهذا الفكر ثم يختار الانتماء الحزبي. ولمّا لم يحصل هذا ها نحن نعيش أسوأ ما يمكن أن ينجرّ عن القفز على مرحلة الحرية.

إنّ حركات التحرر لا يؤطرها لا رئيس دولة ولا رئيس حكومة ولا وزير ولا أمين عام اتحاد الشغل ولا العسكر ولا المؤسسة الأمنية ولا حتى حزب سياسي . بل يؤطرها، في المجتمع العربي الإسلامي، مفكرون دارُون بأنّ الصراع الفلسفي الراهن، بالرغم من أنه ليس ذي طبيعة دينية، إلا أنه يعطي انطباعا بأنه كذلك (وهو انطباع ذو عواقب وخيمة مثل استشراء العنف والإرهاب) وبالتالي يشترط تعريفا متجددا للحرية يكون تأليفا أصيلا من الكونية ومن الإسلام، ونتاجا للعقل وللنقل في الآن ذاته، أي تجسيدا لحرية توافقية تضع حدا للفرز الإيديولوجي المتسبب في الكوارث.

إذن فالمفكرون الذين تتطلبهم المرحلة هم أولئك القادرون على توجيه الجهود نحو تجسيد المشروع التحرري الديمقراطي الأصيل. وهو مشروع يتنافى مع اضطلاع الأحزاب بمهمة تأسيسه واكتماله. فلا يمكن مثلا أن يكون المواطن منخرطا في حزب النهضة، أو في حزب كذا أو كذا على حدٍّ سواء، وأن يؤسس للديمقراطية في الوقت ذاته. ينبغي أن يكون المواطن مواطنا حرا قبل انتمائه إلى أي واحد من الأحزاب.

في المحصلة، لو حدث هذا التصحيح سيكون المجتمع التونسي قد تدارك المرحلة التي كان قفز عليها لمّا سمح لثورة الشعب (17 ديسمبر/14 جانفي) بأن يُركب عليها بواسطة شرعية صندوق الاقتراع. وهذا الركوب الشرعي، إن جاز التعبير، هو الذي شكل المفارقة التي نعيش تبعاتها الخطيرة الآن، في مصر وفي تونس كل بطريقته، والتي جعلت فريقا يتمسك بالشرعية وآخر يتمسك بتفنيد الشرعية.

فهل من وفاق سياسي يلوح في الأفق من دون تقريب طرَفَي النقيض كلاهما من الآخر؟ وهل يتحقق التقريب بواسطة النهج السياسي الصِّرف وبغض البصر عن المنحى الفكري والتوعوي والتربوي، وهل سينجح المجتمع في التحرر يهيأ نفسه لمرحلة الانغماس في مناخ من الحرية يسمح بالالتزام ثم بالانتقال السياسي السلمي والثابت، بالتعويل على الساسة والسياسيين فقط؟

طبعا ليس الوفاق سلعة تقتنى من سوق السياسة ولا هو تعبير إنشائي يتقاذفه نواب المجلس الوطني التأسيسي والطبقة السياسية ويزايدون عليه ويقايضونه مقابل المال والجاه والشهرة. إنما الوفاق نتاج لعمل لم تعِ بعدُ مؤسسات الدولة ولا الإعلام ولا المجتمع السياسي ولا حتى المجتمع المدني بضرورته الملحة.

من هذا المنطلق نتمنى أن تفضي المداولات والمشاورات بشأن التوصل إلى حلول وفاقية إلى نتائج ملموسة ومتضمنة لروح الوفاق في الآن ذاته. من هذه النتائج المأمولة التزام حزب حركة النهضة إزاء فرقائها السياسيين وإزاء المجتمع بأسره بعقد أخلاقي يضفي مشروعية على "شرعية" أضحت بقانون الواقع مريبة ومشبوهة.

ومن النتائج المنشودة أيضا التزام المعارضة غير الإسلامية (نرفض استعمال عبارة "علمانية" لتلافي الشبهات) إزاء المجتمع بأسره بعقد غير مكتوب بشأن الفكرة الإسلامية الأصلية أي تلك التي تتعادل في وظيفتها وفي أهدافها وغاياتها مع الفكرة الحرياتية و الحقوقية الكونية مع تميّزها بالمنهج النسبي للثقافة المحلية ومع حرصها على تبديل العالم نحو الأفضل.



#محمد_الحمّار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تونس ومصر: واقعٌ متأسلم ودامٍ، ونخب منتهية الصلوحية
- تونس: اقتراح بعث سلطة من الفكر الإسلامي لتعديل السياسة
- تونس: إنقاذ وطني بلا سلطة للتجديد الديني؟
- المجتمع والإخوان: طرقُ الباب بلا تطرّق إلى الأسباب؟
- مصر وتونس: انقلاب الضلالة أم انقلاب على العمالة؟
- تونس: على النهضة أن تغير اسمها أو أن تتحول إلى جمعية
- تونس: توحيد العقيدة التشريعية ضمانة الإنقاذ الوطني
- تونس: اعتصام الرحيل وعربة بلا سبيل؟
- لماذا هناك سلفيون وإخوان وما البديل؟
- الاغتيال السياسي في بلاد الإسلام والإسلام الموازي
- هل اغتيلت الديمقراطية باغتيال محمد براهمي؟
- هل من انقلاب علمي على الإسلام السياسي؟
- متى سيمرّ العرب من الديمقراطية التابعة إلى المصلحياتية؟
- تونس: باكالوريا أم امبريالية الرياضيات؟
- تونس: هل انقلبت علينا الديمقراطية؟
- تونس: هل التجديد التربوي مسألة مباهج أم مناهج؟
- من تحزب خان..
- تحكمت بنا كلمة فاستباحتنا موزة..
- تونس والسلفية: هل عُدنا إلى التعلل بدولة القانون؟
- ما البديل عن الديمقراطية الإرهابية؟


المزيد.....




- جامعة الدول العربية تشارك فى أعمال القمة الاسلامية بجامبيا
- البطريرك كيريل يهنئ المؤمنين الأرثوذكس بعيد قيامة المسيح
- اجعل أطفالك يمرحون… مع دخول الإجازة اضبط تردد قناة طيور الجن ...
- ما سبب الاختلاف بين الطوائف المسيحية في الاحتفال بعيد الفصح؟ ...
- الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الدول الإ ...
- الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء شعائر ...
- “أحلى أغاني البيبي الصغير” ضبط الآن تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- لماذا تحتفل الطوائف المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟
- هل يستفيد الإسلاميون من التجربة السنغالية؟
- عمارة الأرض.. -القيم الإسلامية وتأثيرها على الأمن الاجتماعي- ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحمّار - الإسلام السياسي فُضَّ فماذا بقي؟