صوفيا يحيا
الحوار المتمدن-العدد: 4140 - 2013 / 7 / 1 - 17:18
المحور:
الصحافة والاعلام
تتمة Roger Garaudy المولود قبل قرن من الزمن في 17 تموز 1913م (17 تموز 1973م مولد الجمهورية الأفغانية!) قرن عاشه (مثل شاعر العرب الأكبر الجواهري) بأكمله والمتوفى في مثل هذه الأيام 13 حزيران العام الماضي 1912م حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة قونية في تركيا عام 1995م: حاز جائزة الملك فيصل العالمية (King Faisal International Prize) عام 1985م عن كتابيه (وعود الإسلام Promesses de l Islam) و(الإسلام يسكن مستقبلنا L Islam habite notre avenir) ولدفاعه عن القضية الفلسطينية.
- الشريعة قانون الرب..
جرايد گبل: نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ It is He Who has sent down the Book to you with truth, confirming what come before it, And he sent down the Torah and the Gospel مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ Aforetime, as a guidance to mankind (سورة آل عمران 3- 4).
Garaudy:.. فهو يملك والإنسان يتصرف، هو يحكم والإنسان يطيع.. الرب يعلم والإنسان يجتهد في حدود معارفه ومقتضيات عصره. هذه المبادىء الثلاثة موجودة حرفياً ومعنى في التوراة والإنجيل والقرآن. الرسول مبلغ
وإن شرع شيئاً فلعصره، كذلك الفقهاء أحكامهم لعصورهم فقط. السنة كانت صالحة ولم تعد صالحة لعصرنا، كذلك الفقه الإسلامي. الشافعي (القائل: إن كان رفضاً حب آل محمد * فليشهد الثقلان أني رافضي!) وأبو حنيفة أصدرا أحكاماً مناسبة جداً لمشاكل عصرهما وأنا لا أفهم ما يقوله هؤلاء العلماء الجهلة: قال أبو حنيفة. قال الشافعي. هؤلاء العلماء وما أكثرهم العقبة في طريق التجدد والإجتهاد وصوغ فقه صالح لزماننا. وفقه القرن الحادي والعشرين الذي يجمع المسلمين وكل الناس المؤمنين في صف واحد من أجل مواجهة وثنية القرن العشرين المتمثلة في سيطرة رأس المال والمضاربة المصرفية والهيمنة الأميركية على العالم.
جرايد گبل: سورة التوبة التي وحدها في القرآن لا تبدأ ببسملة، فيها الآيتان 60- 103: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ Assadaqt Zakat are only for the poor, and the poor and those employed to collect, and to attract the hearts of those who have been inclined, and to free the captives, and for those in debt, and for God s cause, and for the wayfarer, a duty imposed by God خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا Take alms from Their wealth in order to purify them and sanctify them with it.
Garaudy: لخصت أفكاري في بيان من ست صفحات وأرسلته إلى أصدقائي في مصر والسودان وسوريا والأردن، الترابي قال لي: لو قلت هذا الكلام في الشارع لرجمك الناس. أنا مع نقاش المتفتحين وليس أتباع أبو حنيفة والشافعي وابن تيمية لتجديد الإسلام وإعداد فقه القرن الحادي والعشرين. أصل الدين ثابت والتطبيقات: العبادات والمعاملات، متغير.. الصلاة ركن أساس في كل الأديان، وعددها في القرآن ثلاث صلوات، أنا أصلي عشرين مرة لأن الصلاة واجبة ليلا ونهارا. إنها تفكير عميق في الذات الإلهية. هذه الصلاة التي أدعو إليها وليس صلاة الخمس مرات التي هي حركات رياضية. فقط في البلاد العربية يمكن الصيام على مستوى جغرافي واحد حيث يتساوى الليل والنهار تقريباً منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس، أما في البلدان التي يطول نهارها ويقصر ليلها، أي القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي؛ فإن القياس الزمني لا يمكن تطبيقه. مثل هذه الأمور لم يهتم بها الفقه الإسلامي التقليدي في حين يجب أخذها في الإعتبار اليوم. ما يهمني ليس صيام الإمتناع عن الأكل والشراب ولكن معاني الصيام وأهدافه. السرقات لم تعد تقترف بالجوارح بل بالعقول والحاسبات الإلكترونية بالتحايل على نقل مبالغ مالية ضخمة من بنگ لآخر. إذاً يجب التخلي عن قطع يد السارق. الميراث للبنت ضعف ما للولد خصوصاً إذا كانت أم أطفال مسؤولة عن إعالتهم. أدعو كل مسلم حسب ظروف البلد الذي يعيشون فيه. العبث هنا أقل خطراً من الأحكام الفقهية القديمة وليس ثمة حراماً مطلقا فالأمور كلها نسبية. الإسلام لم يحرم الخمر بل مضار الخمر فقط. مثل التدخين المضر بالصحة. فنقول الإسراف في الخمر ضار بالصحة. علماء الإسلام عملت معهم واكتشفت أنهم من أجهل الناس على الإطلاق. كنت عضوا في المجلس العالمي للمساجد. إنهم لا يتحدثون لغات أجنبية ولا يعرفون شيئا عن عطاء الديانات والحضارات فقط يرددون الأحاديث النبوية بآلية مع آراء فقهاء القرون الوسطى عن ظهر قلب.
قلت للشيخ القرضاوي ماهي العلاقة التي تربط الرب بمخلوقاته إن لم تكن الحب؟، وارتحت كثيراً لمغادرة القرضاوي قاعة المحاضرات لأني قلت له تريدون استعباد وليس عبادة. وقلت في مصر لوزير أوقافها الذي عرض علي مساعدته: امنعوا الشيخ جاد الحق عميد الأزهر عن التحدث إلى تلفزة الغرب، قبل وفاته في آذار 1996م. قرآت الكثير عن رواد حركة النهضة الإسلامية الأوائل مثل جمال الدين الأفغاني ومحمد عبدة ورشيد رضا وحسن البنا أعجبت بتفكيرهم ومنهجهم التجديدي. وبعد هؤلاء كنت من أنصار الثورة الإيرانية والمعجبين بها أيضا. لكن صدور فتوى إهدار دم سلمان رشدي أغضبني وعلاقتي لم تنقطع بالإيرانيين ومعجب أيضا بالأسقف
البرازيلي ألبير كامرا وفقه التحرر من قيود وطقوس الكنيسة الكنيسة الكاثوليكية في أميركا اللاتينية في سبعينيات (القرن الماضي).
جرايد گبل: عقلية Garaudy عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفرنسي قبل 7 عقود الذي قال قولته الشهيرة: "لم يعد السكوت ممكناً!"، ورحل بعد أن ترك لمراجعنا العظام وصيته وقد بلغوا سنه الهرمة ومنهم الشيخ يوسف القرضاوي؛ هو المرجعية الرشيدة النيرة الصادقة الرصينة جديرة الإحترام من أبناء اليوم. عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر كتاب بعنوان رئيس (هذه وصيتي للقرن 21) وعنوان فرعي: حوارات مع وقائع جلسات محاكمة روجيه جارودي. يلخص هذا الكتاب مسيرة المفكر الفرنسي المعروف روجيه جارودي وكفاحه ضد الصهيونية، منذ سنوات الغليان الماركسي في سبعينيات (القرن الماضي) أيام واقعية بلا ضفاف) و(النظرية المادية في المعرفة) في ترجمتها العربية.
Garaudy الذي مازال مخلصاً لأحلامه عندما كان في العشرين من عمره، يقول بانه يخيل اليه انه يحاكم على كتاب لم يؤلفه، ذلك لأن كتابه يعالج الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية دون ان يتعرض إلى الديانة اليهودية، هناك اتهامات عديدة تلصق به منها معاداته للسيامية بينما تنتمي الديانتان اليهودية والإسلامية إلى السامية، واننا نشترك بعبادة الله الواحد ونتقاسم (إبراهيم) سلفنا المشترك إلا ان قانون -غيسو - الذي يحاكم ( Garaudy) بموجبه ما هو إلا قانون (توتاليتاري) وتعسفي، وهناك فلاسفة يهود كتبوا عن الصهيونية دون ان يتعرضوا للمحاكمة، مثل مؤلف كتاب "انحطاط اليهودية" على سبيل المثال، والمشكلة الاساسية - كما يشخصها Garaudy - تكمن في القراءة، أي قراءة كتاب "الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية".
في هذا الكتاب الهام يعترف مؤلفه شاكر نوري انه لم يخطر بباله ابداً ان يسجل بقلمه مباشرة محاكمة جارودي، ولم يخطط لهذا المشروع مسبقاً إلا اندماجه واعتياده في عمله الصحفي على تسجيل كل شاردة وواردة في دفاتره، الذي جهز بمادة لم يبخل بها على القارئ كما ان الحوارات التي اجراها جارودي الذي يعد رجلا اشكالياً، ترك بصمات واضحة على عصره، حوارات عديدة اجريت مع هذا المفكر، الا ان المؤلف توخى من هذه الحوارات ان تكون صريحة للغاية، دون التفكير بالممنوعات والخطوط الحمر والضغوطات الاخرى. تنوعت محاور الحوار في القسم الاول من الكتاب على الموضوعات التالية: الإرهاب الغربي، احداث الحادي عشر من ايلول، النظام العالمي الجديد، الإرهاب الفكري في فرنسا، العلاقات الفرنسية الجزائرية، تغييب الاميركيين للثقافات الاخرى، اتساع الفوارق بين الشمال والجنوب، فجر الالفية الثالثة، الهولوكوست، نشاط اللوبي الصهيوني، السلاح النووي الإسرائيلي، فرض الهيمنة الاميركية، ولادة الاتحاد الاوروبي، غزو العراق وتدميره، العلاقة بين الولايات المتحدة واوروبا، افلام العنف الاميركية الكتابة النسوية، خطر الموت في القرن ال21، تمرده واعتناقه الإسلام، وغيرها من محاور الكتاب. اما القسم الثاني من الكتاب فعبارة عن تسجيل قلمي مباشر لمحاكمة هذا المفكر، على مدى أربعة ايام، اثر نشر كتابه (الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية) في قصر العدالة بباريس حيث تعرض للاستجواب والاستنطاق من فريق ادعاء المحكمة القضائية، وغُرِّم بمبالغ مالية حسب قوانين غيسو في تحريم التعرض للمحرقة اليهودية وليس حسب قوانين الثورة الفرنسية، وهو في الرابعة والثمانين من عمره آنذاك، وبعد ان وضع (45) كتاباً فكرياً وسياسياً وفلسفياً ونشرتها كبريات دور النشر الفرنسية:
Antée (roman), É-;-ditions Hier et Aujourd hui, 1945
Le communisme et la renaissance de la culture française (1945)
Le huitième jour de la création (roman), É-;-ditions Hier et Aujourd hui, 1946
Contribution historique de la civilisation arabe, É-;-ditions Liberté, Alger, 1946. Lire ici
Les sources françaises du socialisme scientifique, É-;-ditions Hier et Aujourd hui, 1948
L É-;-glise, le communisme et les chrétiens, É-;-ditions Sociales, 1949
Grammaire de la liberté, É-;-ditions Sociales, 1950
Le manifeste du Parti communiste: révolution dans l’histoire de la pensée socialiste (1952)
Théorie matérialiste de la connaissance, PUF, 1953
La Liberté, É-;-ditions Sociales, 1955
Mésaventures de l’anti-marxisme. Les malheurs de M. Ponty (ouvrage collectif), É-;-ditions Sociales, 1956
Humanisme marxiste, É-;-ditions Sociales, 1957
Questions à Jean-Paul Sartre, précédées d’une lettre ouverte (1960)
Du surréalisme au monde réel : l itinéraire d Aragon, Gallimard, 1961
Perspectives de l’homme, PUF, 1961
الإله ميّت Dieu est mort, PUF, Paris, 1962
Qu’est-ce que la morale marxiste?, É-;-ditions Sociales, 1963
D un réalisme sans rivages Picasso Saint-John Perse Kafka, préface de Louis Aragon, Plon, 1963
Karl Marx, Seghers, Paris (1965)
D’un réalisme sans rivage, Plon, 1965
De l’anathème au dialogue, Plon, 1965
Marxisme du XXe قرن, La Palatine, Paris-Genève, 1966
Le Problème chinois, Seghers, 1967
Lénine, PUF, Paris, 1968
Pour un réalisme du XXe قرن siècle. Etude sur Fernand Léger, Grasset, 1968
Pour un modèle français du Socialisme, Gallimard, 1968
Peut-on être communiste aujourd hui ?, Grasset, 1968
La liberté en sursis. Prague 1968, Fayard, 1968
Le Grand tournant du socialisme, Gallimard, Paris (1969)
Marxistes et chrétiens face à face, en collaboration avec Q. Lauer, Arthaud, Paris, 1969
Toute la vérité, Grasset, 1970
Reconquête de l espoir, Grasset, Paris, 1971
L’Alternative, Robert Laffont, Paris, 1972
دعوة إلى الحياة Danser sa vie, préface de Maurice Béjart, Le Seuil, 1973
60 Oeuvres qui annoncèrent le futur. Esthétique. É-;-ditions Skira, Genève, 1974.
Parole d homme, Robert Laffont, 1975
Le projet espérance, Robert Laffont, Paris, 1976
Pour un dialogue des civilisations Denoël, 1977
من تعتقدون أنني أكون ؟؟ Qui dites-vous que je suis ? (roman) É-;-ditions du Seuil, 1978
Appel aux vivants, É-;-ditions du Seuil, Paris (1979), Prix des Deux Magots
Comment l homme devint humain, É-;-ditions Jeune Afrique,1979
Il est encore temps de vivre, Stock, 1980
Promesses de l Islam, Seuil, 1981
Pour l avènement de la femme, Albin Michel, Paris, 1981
L’Affaire Israël : le sionisme politique, Papyrus, 1983[7]
Eduquer au dialogue des civilisations ,ouvrage en collaboration,1983, É-;-ditions du Sphinx,Québec (ISBN 2-920123-04-1)
Biographie du XXe قرن, Tougui, Paris, 1985
Pour un Islam du XXe siècle (Charte de Séville), Tougui, Paris, 1985. طالع هنا بالعربية والفرنسية
Les Fossoyeurs. Un nouvel appel aux vivants, L Archipel, Paris, 1992
Mon tour du siècle en solitaire, mémoires, Robert Laffont, Paris (1989)
Intégrismes, Belfond, 1990
Les Orateurs de la Révolution française (1991)
À-;- Contre - Nuit (1992)
هل نحتاج إلى إله؟ Avons-nous besoin de Dieu ?, introduction de l abbé Pierre, Desclée de Brouwer, Paris (1993)
Souviens-toi : brève histoire de l -union- soviétique, Le Temps des cerises, Pantin (1994)
نحو حرب دينية Vers une guerre de religion ? Débat du siècle, Desclée de Brouwer, Paris (1995)
اصول الاصوليات والتعصبات السلفية L Islam et l intégrisme, Le Temps des cerises, Pantin (1996)
* الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية Les Mythes fondateurs de la politique israélienne
ازدهار وتدهور الإسلام Grandeur et décadences de l Islam, Alphabeta & chama, Paris (1996)
Réponse au lynchage médiatique de l abbé Pierre et de Roger Garaudy, Samizdat, brochure de 38 pages, juin 1996
Mes témoins, É-;-ditions À-;- Contre-Nuit, Paris, 1997
Les É-;-tats-Unis avant-garde de la décadence, É-;-ditions Vent du Large, Paris, 1997
Le Procès du sionisme israélien, É-;-ditions Vent du Large, 1998, Samiszdat Roger Garaudy, 1996[8]
Le Procès de la liberté, en collaboration avec Jacques Vergès, Vent du large, Paris, 1998
L’Avenir, mode d emploi[9], Vent du large, Paris, 1998
L Islam en Occident, Cordoue capitale de l esprit, L Harmattan, Paris, 2000
Le XXIe siècle. Suicide planétaire ou résurrection, en collaboration, L Harmattan, 2000, ISBN : 978-2-7384-9074-2
Le Terrorisme occidental, Al-Qalam, Luxembourg, 2004
Qu est-ce que l anti-américanisme ?
Plusieurs articles importants dans la revue À-;- contre-nuit
وتأتي اهمية هذا الكتاب الجديد من نوعه، بالنسبة للقارئ والمثقف العربي في الوقت الذي تتقلص فيه حرية التعبير في البلاد العربية وتتصاعد الاتهامات ضد المفكرين والأدباء والعلماء، وتصل إلى حد الاغتيالات كما هو حاصل في العراق، تكون وقائع محاكمة روجيه جارودي بالغة الأهمية في اعادة البحث في مسألة حرية التعبير وتقييد الأفكار وتجريم المعارضة.
مؤلفات Garaudy بعد إسلامه:
ورغم حداثة إسلام Garaudy وكثرة المصاعب التي واجهته سواء من حيث اللغة أو الثقافة استطاع أن يؤلف العديد من الكتب منها:
وعود الإسلام
الإسلام دين المستقبل
المسجد مرآة الإسلام
الإسلام وأزمة الغرب
حوار الحضارات
كيف أصبح الإنسان إنسانياً
مستقبل المرأة وغيرها
المسجد مرآة الإسلام (Mosquée, miroir de l Islam).
جولتي وحيداً حول هذا القرن (Mon tour du siècle en solitaire)
فلسطين مهد الرسالات السماوية (Palestine, terre des messages divins).
"الولايات المتحدة طليعة التدهور" 1997
الإرهاب الغربي 2004.
#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟