أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - لاتقطع يد السارق في الاسلا-;-م على الضنه,توضيح للزميل زاهر زمان















المزيد.....

لاتقطع يد السارق في الاسلا-;-م على الضنه,توضيح للزميل زاهر زمان


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4126 - 2013 / 6 / 17 - 21:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لاتقطع يد السارق في الاسلام على الضنه,توضيح للزميل زاهر زمان
السلام عليكم ورحمة الله: في مقال للزميل زاهر زمان عن عقوبة قطع يد السارق في الاسلام بانه دليل على اختراع محمد صلى الله عليه وسلم للاسلام لانه اقتبس هذا الحكم من حمورابي وعليه يكون يهود هم الذين اقتبسوا هذا الحكم لانهم عاشوا في بابل(السبي البابلي الاول والثاني لليهود) وضمنوا هذا الحكم في تواراتهم وعليه وعلى ذات القاعده فيكون موسى اخترع الديانة اليهوديه ورغم ان عقوبة السارق في الكتاب المقدس هي الحرق حتى الموت

يشوع اصحاح 7
15 ويكون المأخوذ بالحرام يحرق بالنار هو وكل ما له، لأنه تعدى عهد الرب، ولأنه عمل قباحة في إسرائيل
وفي المسيحيه عقوبة السارق الرجم حتى الموت
يقول القديس أثناسيوس الرسولي: [عندما أُتهم عخان بالسرقة لم يحتج أنه كان غيورًا في الحروب، لكنه إذ ثبتت معصيته رجمه الشعب كله بالحجارة[132]]
وايضا عقوبة السارق في المسيحيه القطع
وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (متى 5: 29، 30)
ونحن كمسلمين نؤمن ان القرآن ماهو الى تكمله لماسبقه من كتب سماويه وفيه احكام عقوبات كما في التوراة والانجيل ولكن نجد ان الاسلام بسط العقوبه وجعله قطع فقط لكف السارق وليس قلع لكل ذراعه كما في المسيحيه وليس حرق لكامل الانسان كما في اليهوديه وليس رجم حتى الموت كما في المسيحيه
ولنعد لفرض العقوبه سواء كانت في القوانين الوضعيه الجنائيه او في الاحكام الدينيه فالغرض منها المنع وحد للجريمه فكما نعلم ان هناك من البشر من هو ملتزم ويأنف ارتكاب الجريمه وهناك من البشر من لايتوانى عن ارتكاب الجريمه ولايمنعه شيئ من ارتكابها الا العقوبه ورغم بشاعة العقوبه فهدفها كما ذكرت تحذيري منعي اضافة الى حفظ للناس وممتلكاتهم وكما يقال في العاميه المصريه(في ناس تخاف ماتختشييش) فالهدف من العقوبه وتغليضها هو الردع وان لم تطبق العقوبه لن يرتدع احد
وعقوبة السارق في الاسلام لاتنفذ بالضنه ولاتطال بريئ ولاتجرى جزافا ولاتجرى بدون تحقيق وتثبت وتحري ولاتقطع يد السارق على التهمه بمعنى لايباشر بقطع يد السارق الا بعد محاكمه ولعقوبة قطع يد السارق احكام وبنود وادله يجب توافرها ويخضع السارق لمحاكمه مع توفر شهود العيان وضبط المسروقات في حوزةالسارق واليك الزميل زاهر زمان والاخوات والاخوة القراء تلك الضوابط والشروط والحيثيات التي تجعل عقوبة قطع اليد للسارق في الاسلام لاتكون على الضنه ولاتطال الابراياء بالمطلق في اي حال من الاحوال ولاتطبق عقوبة قطع يد السارق اليوم في غالبية الدول الاسلاميه واذا كان اعترضنا على ان عقوبة قطع يد السارق موجوده في ادبيات الدين الاسلامي وفي تصوص قرآنيه ونصوص محمديه وعلينا انتقادها فهي موجوده في ادبيات الديانتين اليهوديه والمسيحيه وفي نصوص توراتيه وانجيليه بل واشد من الاسلام عقوبة كما بينتها النصوص التوراتيه والانجيليه اعلاه والانكى انها ابشع فعقوبة السارق في الديانة اليهوديه الحرق موتا وفي الديانة المسيحيه الرجم حتى الموت واكررها مرة اخرى:

يشوع اصحاح 7
15 ويكون المأخوذ بالحرام يحرق بالنار هو وكل ما له، لأنه تعدى عهد الرب، ولأنه عمل قباحة في إسرائيل
يقول القديس أثناسيوس الرسولي: [عندما أُتهم عخان بالسرقة لم يحتج أنه كان غيورًا في الحروب، لكنه إذ ثبتت معصيته رجمه الشعب كله بالحجارة[132]]
وايضا عقوبة السارق في المسيحيه القطع
وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (متى 5: 29، 30)
الان اقدم حيثيات عقوبة قطع يد السارق في الاسلام:
واليكم الشروط التي يجب توافرها لتنفيذ عقوبة قطع اليد في الاسلام
1- ان تكون السرقه بالخفاء
2- ان يكون ماسرق مالا
3-بلوغ حد السرقه بمعنى الكم من المال الذي يصبح معه قطع اليد واجب وكان في ذاك الزمان يقدر باكثر من ربع دينار
4- العثور على المبلغ المسرق بحوزة السارق
5- عدم العقوبة على الاشتباه بمعنى لايعاقب على الاشتباه به وبما يطلق عليه الاعتقال على الشبه او على الاشتباه او بمى يسمى اليوم بالاعتقال الاحترازي والتي تقوم به بعض الدول في اعتقال اناس ابراياء بمجرد الاشتباه او اعتمادا على المخبر السري وكم بقي منهم قابعا بالسجون بدون محاكمه وكم تعرض منهم للتعذيب
6- القصد الجنائي بمعنى الدافع الى السرقه
7- شهادة الشهود وللشاهد شروط يجب ان تتوافر فيه لتقبل شهادته وهي: ان تكون الشهاده عن علم ويقين وان لاتكون معتمد ه على الظن ولايعتمد على يمكن واعتقد واتصور او تهياء لي
8-وهذه العقوبه لاتطبق الا على المسلم
وان يحدد الشاهد وقت وقوع السرقه ونوع المسروقات وان لايقل الشهود عن اثنان ويجب ان تتوافر في الشاهدان شروط وهي البلوغ بمعنى لاتؤخذ شهادة الطفل او الحدث والذكورة بمعنى رجل ذكر والعقل بمعنى لاتؤخذ شهادة المجنون او المختل عقليا وان يكون عادلا انه معروف بالعداله ولاتؤثر فيه الاغراءات المادية او العلاقات العائليه وعلاقات القرابة والصداقة وان يكون حرا بمعنى غير عبد لااحد خوفا من تاثير مالكه او مرؤسه وان يكون مسلما وان يكون متكلما اي له القدرة على النطق فلا توخذ بشهاد الابكم وان يكون بصيرا فلا تؤخذ شهادة الاعمى .هذه هي الامور التي يجب الاخذ بها عند تنفيذ حد السرقه في الاسلام فليس الامر فوضويا او مزاجيا
واهم شيئ ينظر اليه الى المتهم بالسرقه بعد توافر الشروط اعلاه هو الدافع الى السرقه فان كان السارق اضطر الى السرقه تحت التهديد مثلا او بدافع الفقر والجوع والعازه فلايقام عليه الحد اي لاتقطع يده وهذا مافعله الخليفه العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه عندما لم يقم حد قطع اليد وهي الكف فقط وليس كل اليد عندما علم انه سرق مضطرا بدافع الفقر والجوع والاحتياج وليس بحثا عن الثراء او جريا وراء المتعه والتلذذ هكذا يقام حد قطع الكف على السارق بعد التثبت والتأكد والتحري والتحقق ولايقام حد قطع اليد على الضنه او على الوهم زكما اسلفت لم تعد اليوم تطبق حد السرقه في غالبية البلدان الاسلاميه وليس الاسلام من فيه تصوص قرآنيه عن عقوبة السارق فكذالك توجد آيات في التوراة والانجيل تحدد عقوبة السارق فيها واذا قلنا ان اتباع اليهوديه والمسيحيه لايلتزمون بتلك العقوبات التي وردت في كتبهم فلا بد لنا مطالبتهم بازالتها من كتبهم كما نطالب المسلمين وعلينا ان نضع بالحسبان ان هناك دولا اسلاميه كثر لاتطبق عقوبة قطع يد السارق اليوم وعلينا ان لانعمم واطمئن زميلي المحترم زاهر زمان انه اذا نفذت عقوبه قطع يد السارق فهي لاتطال الابرياء واكرر ان الهدف من فرض العقوبات هي الردع والمنع لكل من تسول له نفسه التجاوز على ممتلكات وحرمات الاخرين ومن اجل توفير الامن والامان للمجتمع من عبث العابثين الذين لايمتلكون الضمير الوازع ولايكترثون بالاخرين



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أعمال العقول قبل اعتماد المنقول من احاديث الرسول(ص) 2
- رسول الاسلام , والهذيان و-;--;-الهلوسه بين ا ...
- تغضون الطرف عن الجرائم ,ان ارتكبها غير العرب وغير المسلمين
- رسول الاسلام والهذيان والهلوسه بين التنظير والوقائع على الار ...
- عبارة فارسي مجوسي, لايتداولها العربي حقدا ولكن / ردا على مقا ...
- ما المقصود بالعلم في القرآن؟ هل المقصود علم الدين فقط؟
- كل الديانات فيها تخارف وهلوسات وتناقضات علميه
- خليل خالد العمري... اني لك من الناصحين
- احمد صبحي منصور.. انت لست من القرآنيين ولاتمت لهم بصله
- الناصري لعماري؟ متى احتظن محمد (ص) الصعاليك في الفتره المكيه ...
- عندما ينحدر العالم الى مستوى العوالم(الراقصات) يصبح اسطه (مع ...
- رد على تخرصات خليل خالد العمري
- لماذا سينزل السيد المسيح ثانية؟
- العفيف الاخضر,لنقارن سيرة محمد(ص) بسيرة استالين
- أحمد صبحي منصور,مامعنى ا-;--;-لسحت ؟حتى تصف ...
- سودانيون..لادينيون أم الاصح سودانيون.. لااسلاميون؟
- عدم اعتراض الامام علي(ع) على جمع ألقرآن دلالة مصداقيته
- أحمد صبحي منصور..أقنعنا ا-;---;--نك ضد ألظالمين
- ألقواعد..يضعن ثيابهن..لايعني يتعرين ويتجولن في الاسواق والشو ...
- ألخنثى ألبشريه.. لاهي ذكر .. ولا هي أنثى


المزيد.....




- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - لاتقطع يد السارق في الاسلا-;-م على الضنه,توضيح للزميل زاهر زمان