أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - عائشة ج20














المزيد.....

عائشة ج20


محمد الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 4123 - 2013 / 6 / 14 - 23:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



رغم أن محمد تزوج بنساء جميلات كثر، إلا أنه لم ينجب من أي منهن سوى خديجة و الجارية مارية القبطية رغم الفارق الزمني بين الاثنتين، ولا نعلم السبب في ذلك، حيث لا تروي المصادر الإسلامية شيئاً حول ذلك، والطب وتشخيص الخصوبة لدى الرجال والنساء لم يكن معروفاً في ذلك الزمن حتى يدلي بدلوه بهذه القضية.
وهناك احتمالات عدة للموضوع:
• فأما أن محمد قد ولد له الكثير من الاولاد والبنات، لكن لم تذكرهم المصادر الإسلامية لسبب ما، وهذا ما لا أرجحه.
• وأما أنه كان عقيماً بحيث لم يلد له أحد، وهنا نقع بإشكالية ابنته الوحيدة فاطمة حسب المصادر الشيعية والآخرتين من زوجته خديجة من زواج سابق، أو إشكالية بناته الثلاث حسب المصادر السنية.
• أو أن خصوبته متغيرة، بين صعود ونزول، فأنجب عندما كان شاباً يافعاً، وقلت خصوبته بمرور الزمن، إلا إنها أثمرت مرة واحدة أخيرة مع مارية، وهذا أقرب للتصديق.
المهم أن محمد جاءه الولد عن طريق مارية القبطية في السنة الثامنة للهجرة، ولكن لم تمر هذه الحادثة مرور الكرام على باقي نساء محمد، خاصة عائشة التي مرت بحادثة الإفك حسب المصادر السنية قبل ولادة إبراهيم ابن محمد بعامين.
فعائشة لم تتوان لحظة عن رمي مارية القبطية بالزنى، وإن كان بصيغة مبطنة، بسبب حسدها وغيرتها منها، وهذا أراه تصرف طبيعي لامرأة غير متعلمة، تعيش البادية، وتعرف أنها الوحيدة البكر بين نساء محمد، وأنها الحميراء الجميلة الصغيرة.
كل هذا جعل عائشة ترمي مارية بالفاحشة وإن كانت هي زوجة نبي الدين الجديد الذي يحرم عليها وعلى غيرها من الناس رمي وقذف الناس بالزنى دون دليل، وهي لم تتعلم مما وقعت به بالذات بحادثة الإفك.
يروي ابن سعد عن عائشة أنها قالت: لما ولد إبراهيم، جاء به محمد اليّ، فقال: انظري الى شبهه بي، فقلت: ما أرى شبهاً، فقال: ألا ترين بياضه ولحمه، قلت: إنه من قصر عليه اللقاح ابيض وسمن، أو من سقي البان الضأن ابيض وسمن، فقد كانت لمحمد غنم تروح عليه، ولبن لقاح له، فكان جسمه ومارية حسناً.
واللِّقاحُ ذوات الأَلبان من النوق، واحدها لَقُوح ولِقْحة حسب لسان العرب.
وجاء حول الضأن التالي في لسان العرب:
الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ، والأُنثى ضائنة.
والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ.
أن عائشة تعني أن إبراهيم لا يشبه أبيه محمد، وأن البياض والسمنة التي عليه ليست بسبب النسب من محمد قدر ما تكون بسبب غذاء الطفل، وهو صحيح نسبياً أن الطفل يفتح لونه بتغذيته الجيدة، ولكن ليس صحيحاً أن تستغل عائشة هذه المعلومة للطعن ببنوة إبراهيم من محمد.
الرواية أعلاه تخبرنا بطريق غير مباشر أن محمد لم يكن فقيراً كما تقول بعض الروايات الأخرى، و أنه قد مات و درعه مرهون عند يهودي، فقد كان لديه حليب نوق وغنم.
وجاء في البداية والنهاية أنه لما استبان حمل مارية، جزعت عائشة من ذلك، وسكت محمد، ولم يكن لها لبن ( مارية )، فاشترى لها ضأنة لبونة تغذى منها الصبي، فصلح اليه جسمه وحسن لونه، فجاءته ذات يوم تحمله على عاتقها، فقال: يا عائشة، كيف ترين الشبه؟ فقلت: أنا وغيري ما أرى شبهاً! فقال: ولا اللحم؟! فقلت: لعمري من تغذى بألبان الضأن يحسن لحمه، وتقول مبررة كلامها: حملني ما يحمل النساء من الغيرة ان قلت ما أرى شبهاً.
في رواية لمحمد بن الحنفية عن أبيه علي: كان قد كثر الكلام على مارية القبطية، أم إبراهيم، أن أبن عم لها كان يزورها، ويأتيها بالماء والحطب، فقال الناس في ذلك، علج يدخل على علجة، فبلغ ذلك محمد، فقال لي ( علي )، خذ السيف، فلما اقبلت نحوه، عرف أني اريده، فأتى نخلة، فرقي اليها، ثم رمى بنفسه على قفاه، وشفر برجليه، فاذا هو أجب أمسح، ما له مما للرجال قليل ولا كثير، فغمدت السيف، و رجعت الى محمد.
يقدم ابن الجوزية القصة نفسها بتغيير علي بعمر، وينهيها بعودة عمر الى محمد، فيقول محمد: إن جبريل أتاني فأخبرني أن الله قد برأها و قريبها مما وقع في نفسي، وبشرني أن في بطنها غلاماً، وأنه أشبه الخلق بي، وأمرني أن أسميه ابراهيم.
ونفس القصة التي بها علي تنتهي بأن جبريل يسلم على محمد قائلاً: السلام عليك يا أبا ابراهيم، فيطمئن محمد.
وهذا ما شكل الأساس الذي اعتمد عليه الشيعة في أن البراءة في سورة النور تخص مارية وليس عائشة.

محمد الحداد
14 . 06 . 2013



#محمد_الحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عائشة ج19
- عائشة ج18
- عائشة ج17
- عائشة ج16
- عائشة ج15
- عائشة ج 14
- عائشة ج13
- عائشة ج12
- كنت من المتحرشين لفظياً ج2
- كنت من المتحرشين لفظياً ج1
- عائشة ج11
- عائشة ج10
- يؤسفني ما أقرأ حول علياء
- عائشة ج9
- عائشة ج8
- عائشة ج7
- لو خيروني
- عائشة ج6
- عائشة ج5
- أول يوم في الروضة


المزيد.....




- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - عائشة ج20