أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - عبد الرضا حمد جاسم - حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/3















المزيد.....


حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/3


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4101 - 2013 / 5 / 23 - 10:49
المحور: القضية الفلسطينية
    


رابط الجزء الاول
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=359652
رابط الجزء الثاني
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=359989
يقول يعقوب:
(2783) الاسم و موضوع التعليق يعقوب ابراهامي
اليسار الإسرائيلي الصهيوني التاريخ Tuesday, December 07, 2010
الموضوع والكاتب بسام الصالحي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اليسار الفلسطيني والعربي وابرز قضايا الساعة - بسام الصالحي
تاريخ النشر Sunday, December 05, 2010

من يتكلم عن اليسار الأسرائيلي ثم يستثني اليسار الصهيوني اما انه لا بعرف عما يتكلم واما انه لا يعترف بوجود يسار اسرائيلي او لا يريد التعاون معه.
اليسار الحقيقي والفعال في اسرائيل (وان كان ضعيفاً) هو اليسار الصهيوني وليس هناك يساراً حقيقياً آخر. هذا اليسار (اليسار الصهيوني) هو الذي يقود النضال في اسرائيل ضد اليمين، ضد الأحتلال ومن اجل حل الدولتين وهو الذي نظم وينظم المظاهرات الجماهيرية ضد سياسات الحكومات الأسرائيلية المتعاقبة.
ان ما تدعوه تجمعات يسارية يهودية مثل كتلة السلام وغيرها هي تجمعات صهيونية واليسار الفلسطيني يخدع نفسه إذا كان يظن غير ذلك. حان الأوان لأن يقول اليسار الفلسطيني كلمته بجرأة بوضوح وبلا تلعثم. اليسار الأسرائيلي الصهيوني ينتظر ذلك منه )انتهى
((ملاحظة مهمه: فاتنا ان نؤكد في الجزء الاول و الثاني على اننا نتعامل مع الاصطلاحات و العبارات التي يوردها يعقوب فيما يكتب و نناقشها معه امامكم دون الغوص في ما تعني حيث ربما نختلف معه في ذلك من امثال(اليسار الصهيوني....الدولة اليهودية....القومية ....الشعب...الصهيونية) ونعتبر ما يقوله يعقوب امر واقع رغم اختلافنا فيه.))
يقول : ليس في اسرائيل يسار حقيقي غير اليسار الصهيوني (وأن كان ضعيفا) و ليس هناك يسار آخر...واليسار الصهيوني الضعيف يقود النضال في اسرائيل ضد اليمين ،ضد الاحتلال ... ويطلب من اليسار الفلسطيني التعاون معه وان اليسار الصهيوني بالانتظار.
لم يسمي لنا يعقوب مكونات "اليسار الصهيوني"! ...وهل يضم هذا اليسار حزب العمل و ميريتس و الحزب الشيوعي الاسرائيلي و منظمات اخرى.
وينفي يعقوب وجود يسار اخر خارج اليسار الصهيوني ...هل هذا يعني ان كل اليساريين في اسرائيل صهاينة أو ( صهيونيين) لا اعرف الكلمة الصحيحة هنا لذلك ذكرت الاثنتين...وهذا يتنافى مع ما قاله و يقوله يعقوب من ان من يذكر اسم الصهيونية في اسرائيل يتندر عليه الناس هناك.
السؤال هنا: ماذا ينتظر "اليسار الصهيوني" من اليسار الفلسطيني ؟ على يعقوب الاجابة ليتسنى للغير الاطلاع على ذلك... وكيف يتم التعاون كما يريد يعقوب؟ و هل امتنع اليسار الفلسطيني من التعاون مع "اليسار الصهيوني" و ان كان فلماذا؟
و وفق اي الاسس يريد يعقوب التعاون؟.... وانت كممثل امامنا "لليسار الصهيوني" يا يعقوب تقابل اليسار الفلسطيني و العربي بتلك الروحية الاستعلائية التشكيكية المسيئة له ...هل هناك يساري فلسطيني او عربي لم تتهجم عليه ممن هم امامنا في الحوار المتمدن او خارجه...مع من تتعاون يا يعقوب وهل تركت فسحه و لو بسيطة ليتقدم منك احد ليتعاون معك فيها... و انت ما ان يكتب فلسطيني عن قضية شعبه حتى تنبري له بنبره عالية من الردود وتحشيد بعض الاذناب من الجهلة المغسولة ادمغتهم والمتساقطين فكرياً ...
ويقول يعقوب ان الجزء الصهيوني منه اي من اليسار الاسرائيلي هو الفعال رغم ضعفه !!! اذكر لنا عن فعالياته التي نريدها مؤثره وتترك اثر على الواقع لأن الكلام لا يترك اثر على الواقع كما تقول انت...و ما هي اخر فعالية نظمها و حجم المشاركة الجماهيرية فيها و تأثيرها على صاحب القرار في اسرائيل...وأخر مظاهرة او تظاهرة شاركت فيها كم كان عدد المشاركين فيها؟ و حجم تأثيرها.
ستقول انها الحياة الديمقراطية اقول هذا غير مقبول لأن الديمقراطية التي جلبت نتنياهو وحكومته والقيادة الاسرائيلية الحالية التي لا تؤمن بالسلام كما تقول انت والتي تشكل خطر على مستقبل البلد و المنطقة يجب ان يتم التعامل معها بطرق اخرى.
ثم يقول يعقوب : ليس هناك يسار حقيقي اخر...في اشارة منه ربما الى ما يسميه يعقوب الحزب الشيوعي العربي في اسرائيل(سكرتيره العام الاستاذ محمد نفاع الذي يقابله يعقوب بكل خزينه من اشكال العداء و التجريح والتحشيد ضده والتحريض عليه... وهذا نتيجة الروح العدائية التي يحملها يعقوب لكل ما هو يساري خارج اليسار الذي ينتمي اليه)...بهذه الاساليب يريد يعقوب ان يوحد اليسار ..يعقوب يُعَّير اليسار العربي بانه قليل العدد وضعيف...وهو يعترف بضعف "اليسار الصهيوني" ....اذا كان "اليسار الصهيوني" ضعيف باعترافك يا يعقوب مع كل اسباب (الراحة) التي يعيشها... فلماذا تُعّيَّر اليسار العربي بأنه ضعيف ...
يستشيط يعقوب غضباً هو واتباعه لو ذكر احد شيء عن الصهيونية او قال عن يعقوب انه صهيوني و يعتبرون ذلك اهانه وحجج فارغه و يستخفون بمن يقولها و يعقوب يعترف انه صهيوني تقدمي يساوي بين البشر....انا على قناعة تامه من ان المصفقين لا يقرأون لمعلمهم يعقوب وانما يصطفون خلفه مصفقين له دافعيه الى مهلكه فكرية.... و يتحزبون له على فراغ.
وهم (((على حق)!)!)! في ذلك!!!لأنهم يعرفون يعقوب انسان أممي و له موقف من القومية و مفاهيما( طبعا هذا ينطبق على كل القوميات الا "قوميته" التي ناضل و يناضل من اجلها وهذا حقه طبعاً).
في اسرائيل واحة الحرية و مع كل الامكانيات و"اليسار الصهيوني" ضعيف...فكيف يا يعقوب حال اليسار العربي او الفلسطيني في الظروف التي يعيشها .(أكرر للأهمية).
ويقول التالي:

(2879) الاسم و موضوع التعليق يعقوب ابراهامي
اليسار الفلسطيني التاريخ Tuesday, November 09, 2010
الموضوع والكاتب لا خيارات أمام اليسار الفلسطيني !! - منار مهدي
تاريخ النشر Tuesday, November 09, 2010

لن ينهض اليسار الفلسطيني ولن يستطيع ان يقوم بدور مؤثر في حركة التحرر الوطني للشعب الفلسطيني قبل ان يتحقق شرطان:
1. ان يتخذ اليسار الفلسطيني موقفاً حاسماً واضحاً وصريحاً من حماس (وسائر قوى الأسلام الفاشي) باعتبارها العدو الرئيسي للشعب العربي الفلسطيني (اكثر خطراً من الأحتلال الأسرائيلي) وان يحاربها بلا هوادة
2. ان يعيد اليسار الفلسطيني موقفه من الحركة القومية للشعب الثاني (الصهيونية) وان يعلن بوضوح بجلاء وبلا تردد ان هدفه هو اقامة دولتين: دولة يهودية ودولة عربية، دولتين متساويتين في الحقوق والواجبات وتعيشان جنباً الى جنب، بسلام وتعاون)انتهى
يعقوب اليساري الصهيوني يضع شرطان لنهوض اليسار الفلسطيني و ينسى ان يضع الشروط اللازمة لنهوض اليسار الاسرائيلي الصهيوني أولاً الذي نريده ان يكتسح الحياة السياسية في اسرائيل و يطرد الى الابد كل من يشكل خطرا على اسرائيل وكل من يضع العراقيل في طريق السلام)انتهى
انظروا للتناقض فيما يقوله يعقوب بمقارنة طرحه هذا عن اليسار الفلسطيني مع ما يقوله في التالي

2955) الاسم و موضوع التعليق يعقوب ابراهامي
اين هو اللعب بالكلمات؟-2 التاريخ Tuesday, October 19, 2010
الموضوع والكاتب الدفاع عن الصهيونية -ماركسياً-؟ - سلامة كيلة
تاريخ النشر Tuesday, October 19, 2010

2. انا اصر على ان انتكاس اليسار والحركة الشيوعية في العالم العربي يرحع الى عوامل جذرية، اجتماعية وثقافية وتاريخية ودينية، وليس له علاقة مباشرة بالمواقف من المسألة القومية وقضية فلسطين. هذا يصدق على العراق ايضاً)انتهى
قارنوا قوله التالي مع القولين السابقين له
(3200) الاسم و موضوع التعليق يعقوب ابراهامي
لا كيان صهيوني بل اسرائيل وفلسطين التاريخ Sunday, July 18, 2010
الموضوع والكاتب اليسار العربي- الجزء الثاني، حوار مع جلبير الاشقر - المناضل-ة
تاريخ النشر Sunday, July 18, 2010

لن تقوم لليسار العربي قائمة ما لم يتخلص من ذيليته القاتلة وراء القوميين العرب والأسلاميين الفاشست. سيبقى اليسار العربي ذيلاً غير مرغوب فيه لحماس ولحزب الله ما لم يغير موقفه بصورة جذرية من الصراع الأسرائيلي-العربي ووسائل حله. لا كيان صهيوني ولا دولة غاصبة بل دولة اسرائيل اليهودية جنباً الى جنب مع دولة فلسطين العربية لكي يسهمان معاً في الحضارة البشرية)انتهى
مرة يربط ضعف اليسار العربي بموقفه من القضية الفلسطينية و مرة ينكر تأثير ذلك



اقول :في ضوء ما ورد في رد يعقوب اعلاه نتساءل هل يمكن لليسار الاسرائيلي و طليعته الفعالة الحقيقية "اليسار الصهيوني" ان يحارب الفاشيين اليهود وهم الأكثر خطرا على اسرائيل من حماس كما يقول يعقوب؟...وهل يمكن اعتبارهم العدو الرئيسي للشعب الاسرائيلي؟ و ان تتم محاربتهم بلا هوادة؟ بنفس الصيغة التي يطلبها يعقوب من اليسار الفلسطيني بخصوص حماس و الاسلام الفاشي. و هل يمكن اعتبار ضعف "اليسار الصهيوني" بسبب عدم تغيير مواقفه بشكل جذري من الصراع الاسرائيلي ـ العربي؟ ام ضعفه يعود الى عوامل جذرية اجتماعية و ثقافية و تاريخية و دينية و ليس له علاقة مباشرة بالمواقف من المسألة القومية و قضية فلسطين؟ حاله في ذلك حال اليسار العربي كما تقول.
وانت المطلع يا يعقوب على حركات التحرر الوطني بما فيها (((فصائل "التحرير" الاسرائيلية قبل و خلال و بعد عام 1948)))!!!
هل حصل مثل ما تطلب عند اي شعب تحت الاحتلال قبل الشعب الفلسطيني...هل كان "اليسار الصهيوني" يحارب "اليمين الصهيوني" وقتذاك( ان يتفرغ للتناقض الثانوي و يترك التناقض الرئيسي)(يعقوب يقول ان اكبر الجرائم ارتكبت تحت عبارة التناقض الثانوي و الرئيسي....ولم يخبرنا يعقوب كم من الجرائم التي اُرتُكِبَتْ تحت شعار تأجيل التناقض الثانوي لفصائل و اطياف الصهيونية التي يعددها يعقوب لمقابلة التناقض الرئيسي وهم اعداء اسرائيل)...
ألم تكن هذه ( محاربة حماس بلا هوادة) دعوة صريحة للاقتتال الداخلي الفلسطيني...لأن العالم يعرف وانت تعرف ان الشعب الفلسطيني في مرحلة كفاح ضد المحتل الاسرائيلي و كفاحه مسلح في بعض اوجهه...والعالم يطلب او بعضه من الاطراف الفلسطينية التفاهم و تشكيل قيادة واحده او يعيب البعض على الانشقاق الحاصل بين حماس و السلطة حتى يعقوب يثير ذلك في اشارة الى انهم غير مهتمين بالسلام ....هل تستطيع ان تحمل السلاح لمقابلة اليمين الصهيوني الفاشي؟ او حتى تستطيع ان تطلب من المحكمة العليا اعتباره اخطر من الاسلام الفاشي...
ابدأوا الخطوة انتم يا يعقوب...انتم "اليسار الصهيوني" الفعال و الحقيقي كما تقول وانتم تعيشون ظروف الحرية... واوقفوا نشاطات حثالة الجنس البشري المتمثلة بالفاشيين المتطرفين كما تقول و طوقوا تأثيرهم على الوضع السياسي الاسرائيلي و حاربوا بلا هوادة المحتالين و المراوغين و اعداء السلام في اسرائيل لتجدوا ان اليسار الفلسطيني سيتقوى بكم و بدعمكم ليتقدم على الاسلام الفاشي.

أن ضعف اليسار العربي احد اسبابه ضعف "اليسار الصهيوني" يا يعقوب...ذلك الضعف الذي فسح المجال امام التشدد اليميني اليهودي من ان يكتسح الساحة السياسية الإسرائيلية والذي دفعت الى سيطرة اليمين او القوى الاسلامية الفلسطينية وليس العكس... عندما تطلب من اليسار الفلسطيني مساعدة "اليسار الصهيوني"...انت تطلب من المُحاصر و المقموع قياساً الى ما انتم فيه من حرية و ما تملكون من امكانيات متاحه ؛ان يساعدكم...وهذه النقطة التي لا يعرفها من اعمى عيونهم الحقد والبحث عن الشكليات في اللف و الدوران والتحريف و النفاق...لا اقول ان "اليسار الصهيوني" يدوف السم في العسل...ولكن اقول انه بلا رؤية و لا فهم للصراع. هل يستطيع اليسار الصهيوني ان يقف و يعلن في تجمع حاشد ان "اليمين الصهيوني" هو اشد خطراً على اسرائيل من حماس؟...ستقول نعم وامامك ما كتبته...أقول يمكن ان يكون صحيح.... لكن هذا الكلام لا يخلق وقائع على الارض ...لا ينفع...انتم مطالبين بثورة سياسية تهز اركان الاحتيال و المراوغة...ليتسنى لي زيارتك والتمتع بجمال الطبيعة من على جبل الكرمل و سأدعو الزميل عتريس المدح والزميل خالد ابو شرخ وربما غيرهم لمرافقتنا في نزهة على الساحل بسيارتك الجديدة بعد ان تتخلص من الهوندا 99التي ارتبطت بللا سلام...(طبعاً اذا تكرمت علينا بالدعوة لذلك...).
ثم هناك الحزب الشيوعي العربي في اسرائيل كما تسمية لماذا لا تتعاون معه او لماذا لا ينسق معه "اليسار الصهيوني" ليقترب من اليسار العربي...أم أن هذا الحزب ليس من اليسار و لا يناضل ضد اليمين الاسرائيلي و لم يناضل ضد الاحتلال؟
ثم كيف يتسنى لنا ان نفرق بين اليسار الحقيقي و غير الحقيقي؟...تقول :

(من يتكلم عن اليسار الأسرائيلي ثم يستثني اليسار الصهيوني اما انه لا بعرف عما يتكلم واما انه لا يعترف بوجود يسار اسرائيلي او لا يريد التعاون معه.)انتهى
هذه العبارة تؤكد فيها ان هناك يسار آخر.
انظروا ماذا يقول يعقوب

(196) الاسم و موضوع التعليق يعقوب ابراهامي
إلى خالد أبو شرخ 47: هذه هي أجوبتي التاريخ Saturday, April 06, 2013
الموضوع والكاتب هل على الشيوعيين معاداة اسرائيل ؟ - جمال احمد
تاريخ النشر Saturday, April 06, 2013

1. طرح اسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية لا يعني بالضرورة عدم الإعتراف بعرب اسرائيل كأقلية قومية داخل اسرائيل. على العكس من ذلك . دولة يهودية معناها ان اسرائيل هي التعبير عن حق الشعب اليهودي في تقرير مصيره. دولة ديمقراطية تفترض الإعتراف بعرب اسرائيل كأقلية قومية. أين المشكلة هنا)انتهى

لاحظوا معي القول التالي: (على العكس من ذلك) الذي يُفهم منه انه مرتبط مع العبارة التي تليه وليس التي سبقته.(يعقوب ...لم يُخلقْ من يجاريه في اللغة العربية...تتلمذ على يد الراحل حسين مروه و يكتب بلغة الجواهري)
(دولة يهودية ديمقراطية لا يعني بالضرورة عدم الاعتراف بعرب اسرائيل كأقلية قومية داخل اسرائيل) انتهى...
هذا القول يعني انه يمكن ان لا يعني بالضرورة الاعتراف بعرب اسرائيل كأقلية قومية
لو كان يعقوب يحمل وعي سياسي و دقة ووضوح كان عليه ان يقول التالي:
(وهذا يُحَتِمْ ان تعترف الدولة اليهودية الديمقراطية بالعرب ليس كأقلية قومية متساوية الحقوق والواجبات مع الاكثرية بل انها قومية ثانية أي أن الدولة مُشَّكلة من "قوميتين" رئيسيتين...وأن يُثَبتْ ذلك حرفياً و أن تُضْمنْ ذلك مواثيق دولية واضحه و صريحة ...الغاء الاعتراف او اعادته للنقاش بها يلغي ما سبقه و ما تلاه بكل التفاصيل. وأن يتم الدفاع عن الاعتراف بعرب اسرائيل كقومية ثانية وفق البند السابع...وانَ تجاوزه يعتبر انتهاك خطير للسلم والامن العالمي.) هكذا تُصاغ الكلمات في ظل عدم الثقة المتراكم. (هنا لا نناقش مفهوم القومية او انها تشمل هذا او تشمل ذاك وانما نأتي هنا على اقوال يعقوب و نناقشها)
ومع ذلك فهناك اعتراض قوي على اعتبار اليهود قومية عند النسبة العالية من الفلسطينيين والعرب المحيطين بهم والاسلام في بقاع العالم و الذي يشكل العمق الاستراتيجي للفلسطينيين...على اسرائيل ان تعترف بكل الحقوق للفلسطينيين المكفولة دولياً و بعدها تدخل معهم في مفاوضات خاصه لمحاولة انتزاع اعترافهم بأن اليهود قومية و ليست ديانة أذا رغبت في ذلك و لو أن ذلك يخصها هي ...وهي الوحيدة من تستطيع اصدار قرار في ذلك و يصادق علية الكنيست و يُعتبر ساري المفعول...اما طرحة للنقاش فيحتاج الى صبر كبير من قبل اسرائيل...وربما يطلب الطرف الأخر ان يُعرض على خبراء محايدون لمعرفة مدى تطابق مفهوم الشعب او الامة او القومية مع وضع اليهود او "اليهوديين" (على وزن مسلمين و مسيحيين ).
ثم يعود يعقوب ليقول( دولة ديمقراطية تفترض الاعتراف بعرب اسرائيل كأقلية قومية...)انتهى
لم يحدد يعقوب هنا انها دولة يهودية ديمقراطية وانما اكتفى بالقول ...دولة ديمقراطية...لا اعرف هل تنازل يعقوب هنا عن يهودية الدولة(أعرف أنه يقصدها و لكن ليعرف يعقوب أنه غير دقيق فيما يطرح وان ما يطرحه سوى تسطير حروف او كلمات ليست ذات معنى تضع من يقرأها في حيره...ماذا يريد يعقوب من هذا التخبط...أنا اقول أنه لا يريد شيء و لكن كل ما تلاحظون دليل على عدم احترامه للكلمة المكتوبة و عدم انتظام تفكيره ليخلط المفاهيم و يتوه فيها).[ تصوروا ايها الزملاء ان مفاوضات معقده تمتد لعدة سنوات على مفهوم دولة يهودية ديمقراطية...ويتم التوصل الى نتيجة مقبولة...ليقوم يعقوب بصياغة البيان الختامي و يكتب فقط دولة اسرائيل دون ذكر يهودية ديمقراطية أو أن يكتب دولة ديمقراطية فقط...تصوروا ماذا يحصل بعد ذلك...هذه دقة يعقوب !!!].
هذا يعني(على فرض ان يعقوب يعني دولة يهودية ديمقراطية) انه يمكن ان لا تفترض الاعتراف بعرب اسرائيل ...وهنا يعقوب يعيد قوله الاول للتأكيد عليه و للتأكيد على انه ليس هناك خطأ في الطرح...(يعقوب متخصص بالرياضيات و يعرف ان الافتراض ""الفرضية"" يحتاج الى اثبات """برهان""").أليس كذلك يا يعقوب؟ انا غير متخصص بالرياضيات...أجبني!
وهنا نسأل يعقوب : هل الصياغات المصيرية التي تَهُمْ الشعوب و مستقبلها و تَهُمْ الامن والسلم العالميين تكون وفق الافتراضات؟ أم يجب أن تكون صياغات واضحه و مُحْكَمة و غير قابلة للتأويل ...حتى يُضْمَنْ تطبيقها بدقه وان لا تعود الامور الى المربع الاول...؟!
يمكن لكلمة(تفترض) ان تسبب مآسي جديده و حروب و ضحايا بشرية هائلة و ضياع اموال و وقت. وهي تقترب في تأثيرها من كلمة (يمكــــــــــــــــن) التي ناقشناها في الجزء السابق والذي بررها يعقوب بشكل غريب يدل على فقر في العربية والسياسة
انظروا ما يقول يعقوب في تبريره المرتبك لما قلناه عن معنى (يمكن) في الجزء السابق

(212) الاسم و موضوع التعليق يعقوب ابراهامي
يمكن أن تكون ويمكن أن لا تكون التاريخ Sunday, May 19, 2013
الموضوع والكاتب حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/2 - عبد الرضا حمد جاسم
تاريخ النشر Sunday, May 19, 2013

إذا كنتَ بعد أن قرأتَ كل ما كتبتُ لم تفهم حتى الآن، عزيزي عبد الرضا حسن جاسم، أنني (بخلاف أنصاف المثقفين) لا أؤمن بالحتمية التاريخية، وإن كل شيءٍ في نظري يمكن أن يحدث ويمكن أن لا يحدث، وبعد ذلك تنهكني وتنهك القراء بحديث كارثي عن ال(يمكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن) - فإن كل ما استطيع أن أقوله لك هو ما قاله كلارك غيبل في نهاية فيلم ذهب مع الريح
Frankly dear, I do not give a damn

انظروا ضحالة وعقم التفسير عندما يقول ان سبب ذكره لكلمة (يمكن) يعود الى عدم ايمانه بالحتمية التاريخية... و سيقول على كلمة(تفترض) الذي اوردناه هنا نفس القول...ولتوضيح عقم ما يحمل يعقوب من تبرير نضطر ان ننقل لكم ما دار من تعليقات بهذا الخصوص وهي كما يلي :
فأجبناه بالتالي :

(123) الاسم و موضوع التعليق عبد الرضا حمد جاسم
الى يعقوب ابراهامي التاريخ Monday, May 20, 2013
الموضوع والكاتب حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/2 - عبد الرضا حمد جاسم
تاريخ النشر Sunday, May 19, 2013


انا اذكر يمكن لانها اتفاقيات فهل من يشتري سلعه بالاقساط او بالآجل يقول لصاحبها يمكن ان اسدد المبلغ ويمكن لا
هل في ذلك حتمية تاريخيه
ربما انت لا تعرف الحتمية التاريخية)انتهى

فرد رد ساذج اخر يريد به ربما التمويه و غلق الفضيحة التي ظهرت من تعليقة السابق

(110) الاسم و موضوع التعليق يعقوب ابراهامي
إلى عبد الرضا حمد جاسم 5: الحتمية التاريخية التاريخ Monday, May 20, 2013
الموضوع والكاتب حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/2 - عبد الرضا حمد جاسم
تاريخ النشر Sunday, May 19, 2013


أما عن الحتمية التاريخية فأنا في حياتي رأيتُ أقساطاً لم تُسدد بل إن أغلب الأقساط لم تُسدد )انتهى

فكان ردنا عليه بسيط بمستوى يتناسب مع مداركة وهو التالي :

(98) الاسم و موضوع التعليق عبد الرضا حمد جاسم
الى يعقوب ابراهامي التاريخ Monday, May 20, 2013
الموضوع والكاتب حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/2 - عبد الرضا حمد جاسم
تاريخ النشر Sunday, May 19, 2013

ت6

نعم هناك اقساط لم تُسدد لاسباب كثيره
لكن لا يوجد عقد يقول يمكن ان لا تسدد
انك هنا تؤكد عمق ايمانك الديني بأن (هناك اشياء نخليهه عله الله اي تصير لو ما تصير)
انت تتكلم عن انصاف المثقفين الذين يؤمنون بالحتمية التاريخية وانت ربما لا تعرف الحتمية التاريخية
والدليل اجابتك في ت6 عن الاقساط
هل ورد في شرعة حقوق الانسان كلمة يمكن و لا يمكن وكل العالم يعرف ان هناك دول لا تطبق بنودها)انتهى

هذه الردود ذكرناها لنبين لكم مدى عدم احترام يعقوب للكلمة والرد ومدى سطحيته في التعامل مع المفاهيم فهو لا يؤمن بحتمية تاريخية ليحاول الغائها من تفكير من يستمع له و يتابع ما يكتب من التلاميذ..
ثم يتساءل: أين المشكلة هنا؟
المشكلة يا يعقوب هو عدم دقة القول(وانت المدعي للدقة) و عدم والوضوح و عدم الانتباه للمعاني والاصطلاحات و تفسير العبارات و الجُمَلْ...كيف تُتْرَكْ الأمور لوقتها؟...أي للمستقبل ووقتها الصحيح هو الأن و ليس غداً فالسلام الذي يريده "اليسار الصهيوني" الأن كما تقول...وهو يحتاج الى توضيح و حسم كل شيء الان....لا يمكن ان تُشَّيد شيء الان بالاعتماد على مواد ستنتجها مستقبلاً... ألا في الخيال ...و مصائر الاوطان والشعوب لا تُحل بالخيال ...هذا غباء و عدم دقة...او سَرَحان في خيال مريض لا يحترم الواقع و الوقت و العقل و لا يحترم المستقبل...
المعنى الوحيد لما تقول يا يعقوب هو:
اعترفوا بيهودية الدولة حالاً ايها الفلسطينيين والعرب و المسلمين و العالم على فرض انها(الدولة اليهودية)... قد و ربما ويمكن ويفترض ان تعترف بالأقلية العربية مستقبلاً ( في المستقبل المفتوح)...لماذا لا توافق على السلام الان وان يتم الاعتراف بالدولة اليهودية في المستقبل؟ .أي نقلب الموضوع...هل تقبل بذلك؟
هنا الخطر والمشكلة يا يعقوب وهذا ما لا تفهمه لأنك تتحرك بعاطفه صهيونية حادة (صهيونية تقدمية تساوي بين البشر)...
وان كان ذلك(عدم الفهم و عدم الدقة) فهذا يفرض عليك ان كنت مخلص لما تحمل الابتعاد عن الخوض فيما لا تعرفة والذي لا تتمكن من اعطاءه حقه من الراي و التحليل وان تترك السياسة والفلسفة و تتفرغ لكتابة ذكرياتك التي تحرمنا منها عن قصد...لماذا؟ لا اعرف و نحن المتشوقين لها. الا اذا كان الحق عندك بتلك الصورة. أي أعطني الأن ما أُريد وقد اعطيك حقك في المستقبل ...متى ؟ لا أعرف...كيف؟ لا اعرف.. وتقول له : ليكن في علمك ان ذلك ليس حتم لأنني لا اعترف با الحتمية التاريخية.
الى اللقاء في الجزء التالي



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/2
- حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو
- براءة من الطائفتين
- ردود متأخرة/1 المقدمة
- من حجايات كَبل/حِكَمْ
- الى يعقوب ابراهامي/قابر الماركسية و محيي الاساطير
- من حجايات كَبل/عيد الحزب
- تهنئه بالنوروز
- النقل والدكتور عبد الخالق حسين والعقل
- الى الناخب العراقي
- رد الى الصديق و الزميل و الرفيق لينين
- من حجايات كَبل/الى الاستاذ حسين علوان حسين
- المرأة في عيدها
- صور اخرى من العراق/2 بغداد
- صور اخرى من العراق/1 مدينة الثورة
- التحرش الجنسي
- الحوار المتمدن في العراق/الخاتمة
- الحوار المتمدن في العراق/4
- الحوار المتمدن في العراق/3
- الحوار المتمدن في العراق/2


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - عبد الرضا حمد جاسم - حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/3