أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار!! الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحها















المزيد.....



رد على مقالة كامل النجار!! الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحها


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4082 - 2013 / 5 / 4 - 02:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة كامل النجار!! الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحها

الكاتب..

المسيحية سبقت الإسلام بحوالي ستمائة عام تقريباً. ورغم أن المسيحية بدأت كمنظومة دينية متسامحة مع نفسها ومع الغير، ولم تتطرق إلى السياسة أو الحكم في تشريعاتها بخلاف "اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله"، نجد أن البابوات وكهنوت الكنيسة الكاثوليكية استطاعوا أن يسيطروا على السياسة في أوربا من وراء الكواليس وجعلوا الملوك والأمراء واجهةً لحكمهم.

رد..

المسيحية.. دين سياسي ظهر في أوربا بداية القرن الحادي عشر للميلاد بعد انزواء الإمبراطورية الرومانية الصليبية عن البلدان العربية إبان الفتح الإسلامي ..فهي لم تمارس نشاطها الطائفي والسياسي على ارض فلسطين واقعيا.. لان الكتاب المقدس كتب في روما ومن هناك بدا تأليف القصص على المدن التي تشرفت بالدعوة الإنجيلية وشهدت ولادة عيسى ابن مريم..لذا نجد هناك صراع سياسي طائفي كاثوليكي ارثذوكسي تقوده المسيحية في أوربا على المدن التي كانت تحت إدارة اليهود والنصارى في القرن الثالث الميلادي... أثمر الصراع عن تغير هيكلية الطوائف بمسميات جديدة تتلاءم مع الواقع الأوربي... فأسماء المدن في الكتاب المقدس جاءت بالعربية ..كأورشليم.. وصيدا ..والناصرة.. والجليل.. أما الشخصيات الدينية فقد جاءت بأسماء أوربيه مثل.. يسوع .. قيصر .. هيرودس ..بطرس.. اندراوس .. قس ..بابا .. كنيسة.. كاثوليك .. ارثذوكس... ولما ظهر الإسلام في القرن السادس الميلادي كشف لنا مسميات ورموز هل الكتاب كاليهود والنصارى منها.. عيسى.. يحيى .. زكريا.. الياس.. إما رموز تلك الطوائف فكانت.. والأحبار والرهبان أما المقدسات فهي ..والبيع والصوامع .. هذا يعني لا وجود للمسيحية على الأراضي العربية طيلة تلك الفترة .. المسيحية جاءت مع الغزو الأوربي للوطن العربي

رد..

تعليق ..على الجزية في المسيحية قبل عصر التنوير اليسوعي الذي أشار إليه الكاتب في بداية مقالته

الجزية في المسيحية ..ما كان لقيصر يسرقه قيصر وما كان لله يسرقه يسوع ..محاصصة دينيه عسكريه لسلب أموال اليهود والنصارى وتمويل الجيش الصليبي (مرقس)

المؤلف.. عندما فكر الكتبة الفريسيين والكهنة اليهود للرد على سؤال يسوع ... قالوا في أنفسهم إن قلنا من السماء أصبحنا ملزمون بالإيمان به .. وان قلنا من الناس خافوا من انقلاب الشعب عليهم وفقدان قاعدتهم الدينية .....فكانت إجابتهم ..لا نعلم .. لذا سيطر يسوع سياسيا من خلال هذا الحراك على الساحة العقائدية بلجمه للكهنة والكتبة الفريسيين عن الإجابة... فكان سلطانه هو الأقوى..بعد أن سيطر يسوع سياسيا على القاعدة الدينية اليهودية بدا بنشر تعاليمه داخل المجتمع اليهودي عن طريق بعض الأمثال ...مثل تعاليمه كرجل اشترى أرضا وحفر فيها بئرا وشيد عليها معصرة .ونصب فيها برجا ثم سلمها لمزارعين وسافر ..وعند جني المحصول كلف رجلا لاستلام عائد الأرض من المزارعين.... فلم يعطوه شيئا ثم جلدوه .. ثم أرسل إليهم أخر .. ولم يعطوه شيء ثم رجموه.. ثم أرسل الثالث فلم يعطوه شيء ثم قتلوه .. ثم أرسل ابنه الحبيب مهابة لهم.. فلم يعطوه شيء قالوا هذا هو الوارث لنقضي عليه ويكون الميراث لنا ..فقتلوه.. .. لم يبقى إمام صاحب المزرعة إلا أن يأتي بنفسه لقتل المزارعين وتسليمها لغيرهم .. إما قرئتم أيها اليهود كيف رفع الرب حجر الهيكل بعدما رفض البناؤون الأحرار رفعه خوفا من السقوط عليهم حتى أصبح رئس الزاوية أو قمة الهرم ...من الأبعاد العقائدية لهذه التعاليم مجيء الله في أخر الزمان لقضي للمسيحية بالحق وبالنصر على أعدائها لتكون لهم الغلبة الأممية مستعينا بقدرة الرب اليهودي .. فالذي رفع حجر الزاوية قادر على نصر المسيحية في أخر الزمان .. اعتقد التداخل العقائدي واضح بين اليهودية والمسيحية للتكالب على ارض الميعاد في فلسطين


الكتاب المقدس.. الإنجيل .. مرقس. أصحاح رقم (12)


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=12&bk=41


الكتاب المقدس.. الإنجيل


1 وابتدا يقول لهم بامثال انسان غرس كرما واحاطه بسياج وحفر حوض معصرة وبنى برجا وسلمه الى كرامين وسافر. 2 ثم ارسل الى الكرامين في الوقت عبدا لياخذ من الكرامين من ثمر الكرم. 3 فاخذوه وجلدوه وارسلوه فارغا. 4 ثم ارسل اليهم ايضا عبدا اخر.فرجموه وشجوه وارسلوه مهانا. 5 ثم ارسل ايضا اخر.فقتلوه.ثم اخرين كثيرين فجلدوا منهم بعضا وقتلوا بعضا. 6 فاذ كان له ايضا ابن واحد حبيب اليه ارسله ايضا اليهم اخيرا قائلا انهم يهابون ابني. 7 ولكن اولئك الكرامين قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث.هلموا نقتله فيكون لنا الميراث. 8 فاخذوه وقتلوه واخرجوه خارج الكرم. 9 فماذا يفعل صاحب الكرم.ياتي ويهلك الكرامين ويعطي الكرم الى اخرين. 10 اما قراتم هذا المكتوب.الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية. 11 من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا. 12 فطلبوا ان يمسكوه ولكنهم خافوا من الجمع.لانهم عرفوا انه قال المثل عليهم.فتركوه ومضوا

الكاتب...

واستمر هذا الوضع حتى جاء عصر التنوير في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، فتلاشت سلطة الكنيسة السياسية. ومما ساعد على تقلص سلطة الكنيسة هو وجود منظومة تركز السلطة الدينية في شخص البابا الذي يخضع لكلمته كل الأشخاص الكاثوليك بما فيهم الكهنوت. ومما لا شك فيه أن كل الأديان تدخلت في السياسة لتضمن عائداً مادياً مريحاً لرجال الكهنوت.

رد .. تابع معنا الوضع السياسي الديني في أوربا بعد عصر التنوير للفترة من القرن الثامن عشر إلى يومنا هذا .. سنجده دينا يسعى لقيادة العالم من منطلق سياسي طائفي يسوعي ...أحبوا أعدائكم

لا شك أن موقع وموضع رتبة بابا الفاتيكان الكهنوتية والدينية والكنسية، ذلك الموقع الذي كان قبل ثورة الإصلاح يتمتع بما يسمى العصمة البابوية، التي تعني أن البابا معصوم من الخطأ ولا يخطئ فيما يقول أو يفعل ، الشيء الذي يستوجب معه الخضوع كل الخضوع الكامل لما يقول والامتثال المطلق لما يفعل، باعتبار أنه الآتي من الله وظله على الأرض، ومن ثم كان من الطبيعي أن يكون هذا الخضوع، وبالتالي تصبح تلك العصمة من حقه، وإن كان الآن لا يعتبر بابا الفاتيكان معصوما سوى في التعاليم الدينية فقط.

هذا الوضع المميز والمؤصل دينيا على المستوى الكاثوليكي يجعل شخص البابا هو المسيطر من خلال شخصيته وتكوينه وثقافته وآرائه وطموحاته، ولذا فقد رأينا كثيرا من الباباوات يسيطرون بشخصيتهم الدينية والروحية الخالصة بعيدا عن التحيز والانحياز لموقف سياسي معين، كما رأينا أيضا في التاريخ المعاصر عدة نماذج تمثل الفارق بين الأشخاص وتكوينهم الإنساني وبين ما يجب أن يكون في إطار الموقع الديني، وأولها تلك الوثيقة التي صدرت من الفاتيكان بتبرئة اليهود من دم المسيح ، بالرغم من وجود ذلك النص الإنجيلي الواضح الذي جاء على لسان اليهود الذين صلبوا السيد المسيح، حيث قالوا: "دمه علينا وعلى أولادنا"، (حسب معتقد النصارى) ولكن السياسة دفعت البابا في ذلك الوقت إلى مسايرة موقف سياسي أوجده مناخ استعماري كان وما زال يصب في صالح دولة إسرائيل الصهيونية .

أما ثاني هذه الأمثلة فهو موقف البابا يوحنا بولس الثاني، تلك الشخصية المسيحية الروحية التي قدمت نموذجا مثاليا ـ في إطارها المسيحي والكهنوتي ـ في الحب والتسامح والشفافية وقبول الآخر، وهو ما تجسد أثناء جنازته التي حافظت على حضورها كل الطوائف والأديان بمختلف اتجاهاتها على مستوى العالم، ومع ذلك فإنه في بداية باباويته ـ وباعتبار أنه بولندي الجنسية ونظرا لتأثره بالطروحات والممارسات السياسية البولندية ـ شارك بشكل مباشر أو غير مباشر فيما حدث في بولندا ، وكان سببا في انهيار المعسكر الاشتراكي.

والمثل الحالي والواضح والصارخ هو البابا بندكتوس السادس عشر، وهو ألماني الجنسية وخدم في الجيش الألماني ودرس الفلسفة وكان رئيس مجمع العقيدة، ذلك المجمع الذي يحافظ على تأهيل واستمرارية وانتشار العقيدة الكاثوليكية، ولذا فمن خلال هذا التكوين وتلك الثقافة قام البابا بندكتوس بعدة مواقف تتسق مع شخصيته وتربيته وقناعاته التي لا علاقة لها بالموقع الروحي أو العقيدة المسيحية أو حتى مجامع الكنيسة الكاثوليكية، وآخرها وأهمها المجمع الفاتيكاني الثاني عام 1964، فكان أول موقف له هو انتقاء واستحضار بعض النصوص التاريخية واستعمالها بشكل يسيء لرسول الإسلام وللإسلام بشكل لا يليق ولا يصح ولا يتطابق مع موقعه أو مع القيم المسيحية التي يدعو لها، حيث أراد أن يؤكد أن الإسلام قد انتشر بالسيف ولم ينتشر بالإقناع، وأنه دين لا يتفق مع العقل، مما أشعل مناخا ساخنا ورد فعل طبيعيا من المسلمين على مستوى العالم.

أما موقفه الثاني: فهو تلك الوثيقة التي تقول إن الكنيسة الكاثوليكية هي وحدها التي تمتلك وسائط الخلاص دون غيرها من الكنائس الأخرى، الشيء الذي ينم عن حالة استكبار وتعالي وعدم تسامح وقبول للآخر.

أما ثالث موقف لبابا الفاتيكان: فهو ذلك التصريح الصادر على لسان جورج جينسناين السكرتير الخاص للبابا، والذي قال فيه إن الإسلام يمثل خطرا على جميع شعوب العالم، وهو ما صدرت بعده تعبيرات تتسق مع هذا التصريح، على رأسها محاربة ما يسمى بأسلمة أوروبا.

وأنا لا أرغب هنا أن أذكر بجلال الموقع وأهميته، أو بدوره الروحي الملتزم بالقيم المسيحية وأهمها "أحبوا أعداءكم"، فهذا شيء والسياسة شيء آخر، ومن الواضح أن ذلك البابا الألماني الذي تربى على تفوق الجنس الآري يريد أن يلعب دورا سياسيا مميزا، حيث دخل الموضوع من آخره، وآخر الموضوع ذلك الصراع القائم بين أمريكا والإسلام والمسلمين، ومحاولتها استمالة الغرب ومشاركته لها في هذا الصراع، والذي سبق أحداث سبتمبر 2001 التي لا تعتبر سببا لذلك الصراع، ولكنه قنن ونظر له قبل ذلك بداية من ظهور نظرية صراع الحضارات لصموئيل هنتجيتون، وهو ما يعني أن هناك صرعا حتميا بين الغرب الممثل في المسيحيين الغربيين واليهود في مواجهة المسلمين "والمسيحيين الشرقيين والكنفوشيوسية" (هذا كلام الكاتب)، وهذا ما يفعله بندكتوس، الذي أساء لرسول الإسلام وللإسلام، ثم بعد ذلك أساء للكنائس المسيحية الشرقية "الأرثوذكس والبروتستانت" باعتبار أنهم أقرب للمسلمين من حيث الثقافة والعادات والتقاليد وكل ما هو مشترك بينهم، في الوقت الذي لم يقترب فيه من اليهود من قريب أو بعيد، والأهم هو دخول الفاتيكان إلى حلبة الفعل السياسي المباشر من خلال تلك الدعوة لمحاربة الإسلام والمسلمين في أوروبا، ومنها بالتأكيد الاعتراض على انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي .

والسؤال هنا (والكلام مازال للكاتب): هل هذا هو دور الكنيسة؟ وهل هذا هو دور البابا؟ وهل المسيحية تحض على الكراهية ونبذ الآخر ولعب دور يتناقض مع الدعوة للسلام العالمي؟ أم هي صحوة لتاريخ مضى وطموح في دور ضاع، فالتاريخ والدور ما كانا يتسقان مع المسيحية، فهل تريد الكنيسة والبابا لعب هذا الدور والعودة إلى ذلك التاريخ مرة أخرى؟ أتمنى ألا يكون ذلك.
http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=140348

الكاتب...

أنبياء بني إسرائيل على كثرتهم كان لهم دور سياسي واضح، كما يقول البروفسور السوداني محمد محمود، أستاذ علم الأديان المقارنة، في كتابه ’نبوة محمد، التاريخ والصناعة‘ : "ويظهر دورهم [أنبياء إسرائيل] السياسي بجلاء في علاقتهم الوثيقة بالبلاط ومشاركتهم في إلهاب الشعور القومي. هؤلاء الأنبياء كانوا أنبياء "شعبيين" وينتمون لطور النبوة السابق على النبوة الكلاسيكية."

رد.. طعن الكاتب بأنبياء بني إسرائيل عندما قال كان لهم دور سياسي واضح في تسييس الدين مستندا على الكتاب المقدس لاستخلاص الفكرة .. تابع معنا من القران حقيقة ما قاله أنبياء بني إسرائيل لشعوبهم .

موسى.. قال الله

{وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ }الأعراف138

عيسى .. قال الله..

{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110

محمد... قال الله ..

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ{40} وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ{41} وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ{42} وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ{43} أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ{44} وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ{45}

الكاتب..

بالنسبة للإسلام، فإن محمداً ترعرع في بيئة يعبد أغلب أهلها الأصنام كوسيلة لتقريبهم إلى الله، وقد كانت بيئتهم تعرف التوحيد، والصلاة، والصيام والزكاة من اليهودية والمسيحية والأحناف، وعرفت الحج من ماضيها الوثني. وبالتالي لم يكن هناك أي جديد يستطيع محمد أن يأتي به ليقنع الوثنيين أنه جاءهم برسالة دينية جديدة.

رد
يقول النجار... كانت عقائد اليهود والنصارى توحيديه .. هل هذا صحيح
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ ( يقصد هنا قريش )مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30

الكاتب

فكانت رسالته منذ البداية رسالة سياسية أراد بها أن يسيطر على العرب والعجم. ويظهر هذا جلياً في المقولة المنسوبة له عندما اجتمع مع أعيان مكة في بيت عمه أبي طالب، قال وقتها مخاطباً عمه أبا طالب: "أدعوهم إلى أن يتكلموا بكلمة تدين لهم بها العرب ويملكون بها العجم." (جامع البيان في تأويل القرآن، للإمام القرطبي، جزء 23، سورة ص). فإذاً رسالته كانت للسيطرة على العرب والعجم وليست لأغراض دينية. الدين هنا كان عبارة عن الوسيلة التي يصل بها إلى هدفه ولأن الرسالة كانت سياسية منذ البدء،

رد..هذا ما قاله محمد في مجلس قومه ..

وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ{66} لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ{67} وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{68} وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَـكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{69} وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ{70} قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ{71}

الكاتب...

نجد أن محمداً قد دخل في معاهدات عديدة مع القبائل العربية المختلفة ليحيّد بعضها وليثير العداوات بين بعض القبائل مما يصب في مصلحته هو. وبدأ غزواته التي قطعت الطريق وقننت للسلب والنهب والسبي. ثم أبرّم معاهدات مع يهود المدينة ليضمن عدم مساعدتهم القبائل العربية ضده، ولكنه كان طوال الوقت يفكر في أعذار تسمح له بنقض تلك المعاهدات عندما تكون الظروف في صالحه، حتى يتمكن من وضع يده على أموالهم، كما فعل مع يهود بني قريظة وبني قينقاع

رد...

أسلافك اليهود والنصارى هم من جاء وحالف محمد للغدر به سنة 2 للهجرة
غدر بني النضير بمحمد سنة 3 للهجرة بعد خسارة المسلمين في معركة احد
{وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ }الأنفال58
غدر بني قريظة بمحمد سنة 5 للهجرة بعد انضمامهم إلى التحاف العسكري القريشي
وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ( قريش )بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً{25} وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ (بني قريظة ) مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً{26} وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَؤُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً{27}

الكاتب..

ولأن الرسالة كانت سياسية في المقام الأول، جاءت تشريعاتها الدينية متناقضة ومتخبطة وفيها تكريس للعادات الجاهلية من زواج وطلاق وعِدة وغيرها. وكرست كذلك اضطهاد المرأة والعبيد والإماء، مما يجعلنا متيقنين أن مثل هذه التشريعات لا يمكن أن تصدر من إله في السماء خلق هذا الكون. فتفكير محمد كان منصباً في إقامة دولة المدينة وإيجاد المال اللازم لاستمراريتها

رد...

تعليق.... من أعظم مكاسب حصلت عليها المرأة في الإسلام تحديد نصيبها من الميراث .. المرأة لا ترث بالمسيحية

لا يحتوي الكتاب المقدس على أي نص ديني يحمل الصفة القانونية لتقسيم الإرث والتركات وتعتمد المحاكم الدينية اليسوعية في تقسيمها له على نص يسوعي ليس له علاقة بالإرث أصلا ..النص..(( ليس عبد ولا حر ولا ذكر ولا أنثى, لأنكم جميعا واحد في المسيح يسوع)) (غل 3:28).... أذن النص اليسوعي لا علاقة له بالإرث وهتم بالمساواة الإنسانية بين البشرية ولا يمكن اتخاذه قاعدة قانونية لتقسيم الميراث ...


إبطال النص اليسوعي قانونيا ....

ما يؤكد لنا على إن النص اليسوعي لا علاقة له بالإرث والتركات ..العبارة التالية .. انتبه إلى ما بين قوسين
ليس (((عبد ولا حر)) ولا ذكر ولا أنثى, لأنكم جميعا واحد في المسيح يسوع.... ما علاقة الحر والعبد بالتركة والإرث.. هذا يعني النص اليسوعي لم يشرع لهذا الباب ..لذا لا يصلح قانونا لتقسيم الميراث


انتهاكات النص اليسوعي لحقوق الورثة


1- لا يحتوي النص على نسب قانونيه تحدد نصيب الذكر والأنثى من الميراث
2-اقتصر التقسيم على أفراد العائلة من الدرجة الأولى ونقصد الزوجة والأولاد .. وحرم الأب وإلام من الميراث
3- حَرَمَ العم والخال . والعمة والخالة والإخوة والأخوات من الميراث في حالة (الكلالة) وتستولي الكنيسة على أموال المتوفى في حالة غياب الوارث
4- لم يحدد النص مكانة الذكر الاثنى داخل العائلة .. فالذكر في تصنيف العائلة يأتي.. أبا .. وأخا .. وزوجا .. وعما ..وخالا .. وكذلك الاثنى .. بنتا .. وأختا.. وزوجة.. وعمة .. وخالة..


أبعاد ألمطالبه ...
نجد أكثر الذين يطالبون بتطبيق النص اليسوعي هم النساء والهدف من ذلك زيادة نصبهن من الميراث على حساب نصيب أبنائهن..
لقد واجه الإسلام نفس المشكلة عندما شرع قانون الميراث حيث أكثر المعارضين له هم النساء
وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً{33} الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً{34} وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً{35}

ليس الهدف من التشريع الإسلامي تطبيق العدالة بين الذكور والإناث من ناحية التقسيم ..أنما حلَّ الخلافات العائلية عن طريق النصيب بمعنى أنت وحظك في ترتيب العائلة .. لذا نجد التقسيم.. حرم الأخ والأخت وقلل من نصيب الأبوين في حالة للمتوفى أولاد ..لزيادة نسبة الوارث الحقيقي الأبناء .. ورفع نسبة البنت الواحدة إلى النصف مع الحفاظ على نسبة الأبوين ...وقلل من نسبة الزوجين في حالة للمتوفى أولاد .. لزيادة نسبة الوارث الحقيقي الأبناء ..... وادخل الإخوة والأخوات في حالة لا وارث للمتوفى .. ولو قسمنا التركات على حسب القانون اليسوعي هنا يجب أن ندخل كل ذكر وأنثى في التقسيم ومنهم الأولاد والبنات والأبوين الإخوة والأخوات والزوجة .. العمات والخالات الأعمام والأخوال .. لو أخضعنا أي مبلغ للتقسيم حسب التشريع اليسوعي سنجد أي شخص منهم سيحصل على نسبه اقل مما اقره التشريع الإسلامي .. هذا يعني سيكون إخفاق في نسب الوارث الحقيقي الأولاد.. وان كان التقسيم يقتصر على إفراد العائلة كالزوجة والأولاد .. هذا يعني حرمان للأبوين والإخوة والأخوات من الميراث ... سيبقى التشريع اليسوعي فاقد للعدالة لأنه انبثق من اله اعوج

التصحيح القرآني ...


يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً{11} وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ{12} تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{13}
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=319699


الكاتب..

فبداية الإسلام، كما يعلم الجميع، بداية ضبابية جُمع قرآنها بعد موت نبيهم بعشرات السنين، ولغتها الكتابية كانت في طور التكوين مما جعل القرآن المكتوب بها قابلاً للتأويل والتغيير، وكانت روح البداوة هي المسيطرة على أتباع الرسالة الجديدة حتى جاء الخليفة العباسي المأمون وتبنى منظومة المعتزلة وأقام بيت الحكمة لترجمة التراث الهليني من فلسفة وعلم الكلام والعلوم الطبيعية إلى اللغة العربية.

رد...

تابع عزيزي القارئ البداوة في الكتاب المقدس

راعي الخراف يسوع يصلح ألها لرعاة البقر الأمريكان
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=357241
غنية بيت الشعر يالمبني من كلمات اله التوراة وأداء الفنانة سميرة توفيق (الخروج)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=345810



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اعتماد أمريكا التطرف الديني والمذهبي والعرقي في العراق كمنهج ...
- راعي الخراف يسوع يصلح إلها لرعاة البقر الأمريكان (يوحنا ) – ...
- خارطة -الشرق الأوسط الكبير- و استراتيجية فليتمان في لبنان!
- الديمقراطية !دين سياسي معمداني إنجيلي تبشيري تقوده الولايات ...
- الديمقراطية !دين سياسي معمداني إنجيلي تبشيري تقوده الولايات ...
- الديمقراطية !دين سياسي معمداني إنجيلي تبشيري تقوده الولايات ...
- تعلم يسوع الإلوهية بمقدسات اليهود (يوحنا ) – 8
- أكاذيب وطعون المسيح ابن الله بآباء اليهود (يوحنا ) –ج 2
- الإلحاد في الكتاب المقدس .. رد على مقالة الناصر لعماري
- الزنا في شريعة المسيح ابن الله (يوحنا ) - 8
- نسب يسوع المزيف احد أسباب الصراع السياسي الديني القومي على ف ...
- النصب والاحتيال اليسوعي على اليهود..(يوحنا 2)- 6
- اله التوراة الأعوج خلق المرأة من ضلع اعوج !!! رد على مقالة ف ...
- ومن آياته أن جعل لكم من الماء خمرا ومن والسماء سمكا مسكوفا ( ...
- الصراع السياسي اليهودي والمسيحي على يوم السبت (يوحنا ) - 5
- لا شفاعة ليسوع وقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة (يوحنا ...
- نداء السراة !!التحريف اليسوعي القومي لجغرافية الأنبياء (الجز ...
- ما اكذب من مخلًّص المسيحيين إلا مخلَّص اليهود (يوحنا) -3
- ومن آياته أن جعل لكم من الماء خمرا فإذا انتم منه تسكرون يسوع ...
- يسوع اله اللادينيين والملحدين واللبراليين والنورانيين آياته ...


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار!! الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحها