أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامح عسكر - بين مشاعر الإيمان ورغبات السياسة تردد وخوف














المزيد.....

بين مشاعر الإيمان ورغبات السياسة تردد وخوف


سامح عسكر
كاتب ليبرالي حر وباحث تاريخي وفلسفي


الحوار المتمدن-العدد: 3990 - 2013 / 2 / 1 - 15:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


دخل المحافظ مبنى المحافظة في ساعةٍ مبكرة ولم يلحظ شيئاً جديداً طرأ على من بالمكان..استقبله الساعي بعد أن مدّ يده ليحمل حقيبتة ثم سبقه إلى المِصعد، دخل مكتبه وقد شَعُر بأن هناك تغيراً وارتباكاً يعم الإدارة بأكملها، كانت الأوضاع تُنذر برحيل المحافظ إثر بعض التقلبات السياسية التي تعم البلاد، وكعادة الموظفين الذين ينظرون للمدير في هذه الظروف وهم يرجون منه كلاماً أو قراراً ليطمئنهم ، حينها كتم مشاعره على أمل ظهور حقائق جديدة وألا يسال أحداً ماذا يحدث وإلا سيفقد هيبته..انتظر طويلاً حتى هدأت سريرته واطمأن قلبه ثم أشار إلى موظفي مكتبه بأن لا يدخل عليه أحد، وأن كافة مواعيد الساعة تؤجل إلى أجلٍ غير مسمى..

رفع سمّاعة الهاتف وأراد الاتصال بأحد المسئولين ليطمأن على حقائق الأوضاع، وهل هو في مأمنٍ مما يحدث أم لا ولكنه تردد فأغلق السماعة مرة أخرى..كان المحافظ شخصية نبيلة ولم يكن متوحشاً في إدارته على خلاف كثيراً من زُملائه، وكان شخصاً عطوفاً وحنوناً على الجميع، ولكنه مع ذلك كان يكره الأخطاء ككراهيته للكذب والنفاق، هو لم يتحدث في أمر السُلطة مع أحد، ففور تلقيه نبأ تعيينه –كمحافظ-هرع إلى الوظيفة كأنها وظيفة عادية لا تستدعي القلق..بمثل هذا التصور يُصبح موظفاً متفائلاً مهما حدث..ولكن ما أقلقه هذه المرة ليس الخوف على الوظيفة بل كان يخاف من أن يخرج من وظيفته سئ السُمعة.. رغم أنه كان إنساناً نظيفاً ولم يأكل حراماً قط..حينها تبدلت مشاعره إلى خوف ورهبة من المجهول، وماذا سيحدث لو حدث كذا أو كذا لا قدر الله.

السُلطة تزرع في الإنسان الرغبة وتجعله أكثر طموحاً وقلقاً من أن يكون شخصاً عادياً، فاندياح الأوضاع له والناس حينها يشعر بأنه ليس فقط شخصاً مسئولاً..بل هو نوعاً فريداً من الناس يحظى بالأهمية، وأن ما اعتاد عليه في السابق من عدم التقدير من البعض أصبح الآن لا يجوز، فالوظيفة تفرض على الناس هذا التقدير له بصفته ، وحين يشعر الإنسان بأهميته وتفرده تُصبح مسألة عودة كيانه السابق بين الناس هي في منتهى الصعوبة على نفسه..

بعد أن اطمأنت نفسه برقت في ذهنه فكرة الاطمئنان ولكن في غير مواعيد العمل الرسمية، وأنه عليه أن يُمارس شئون وظيفته بشكل طبيعي..وحين انتهى من عمله عاد إلى بيته واتصل بأحد المسئولين ودار هذا الحوار:

المحافظ في استعجال: سيادتك لم تقل لي شيئاً بخصوص ما يحدث، وهل هناك خطر على النظام السياسي أم أن الأوضاع لا تمس عمل المحافظين؟

المسئول بنبرة يعلوها الثقة:ينبغي عليك الاستعداد لكل الاحتمالات..وكذلك ينبغي عليك أن تنشط في مراقبة المعارضين حتى في خلواتهم، فما بلغنا عنك أنك ترفض المراقبة وهذا لا يجوز في عمل المحافظين، أنت لا تعرف عنهم أسراراً شخصية لتفضحهم بها ولكنك تراقبهم لصالح الدولة.

المحافظ مستفهماً:وهل المراقبة هي التي تحل المُشكلة؟

المسئول:نعم هي تحل بعضاً منها وبأن نتقي شر هؤلاء إذا لَزِم الأمر.

المحافظ وقد علا صوته قليلاً:ياسيدي المراقبة من المعائب وأنه لا يجوز لي التجسس على أحد ، ومع ذلك أنا أتفهم معنى مصلحة الدولة إذا مسها خطر ما.. وأنا أعمل لذلك وأمارس دوري في المراقبة، ولكننا الآن أمام وضع سياسي وشعبي فالدولة الآن عملياً غير موجودة كي أعمل لصالحها.

المسئول في دهشة:إذن ما الموجود إذاً؟

المحافظ في استنكار:نحن الآن الموجودين وينبغي علينا أن نخاطب الشعب ولا نعتبرهم معارضة شقية، يعني أن الوضع الآن هو سُلطة في خطر وليست دولة في خطر..فلو أردنا العمل لصالح الدولة فينبغي علينا التواصل مع المعارضة لا أن نظن بأننا الدولة وهكذا وقُضي الأمر..الأوضاع ستتعقد.

كانت ردود المحافظ تعبر عن صراعاً داخليا يدور بداخله بين التمسك بالأخلاق والقيم التي نشأ عليها وحافظ عليها في وظيفته..وبين خوفه على مكانته وهيبته وسط الناس، فهو يعمل لصالح الاثنين معاً وأن لا يضطر للتخلي عن مبادئه في لحظاتٍ من الرغبة والطمع...كان إيمانه بالله يعلو حين يمارس دوره في خدمة المحافظة، وكان ينخفص إيمانه حين يشعر بالخطر عليه في وظيفته..فمن الطبيعي على إي إنسان أن تعلو روحانياته في ظل خدمته للناس، وأنهم ينظرون إليه حينها بأنه الكريم النبيل، إضافة إلى أن وظيفة المحافظ تفرض على الناس بأن ينظرون إليه نظرة المتسامح، وأنه لو أراد بأن يسجن من يشاء سيفعل...

ومع ذلك فالمسئول ورغم خطاب المحافظ الذي اعتلته بعض الحِدّة لم يُبدي غضباً ، فالوقت -وفي ظل هذه الظروف- ليس وقت غضب على الإطلاق.. أو وقت تحكم وهيمنة فالجميع مُهددون..وحين يعم التهديد الجميع فلا فرق بين أمير وخفير أو بين نبيل وصعلوك، انتهت المُكالمة على وعدٍ من المسئول بمتابعة الموقف عن كثب، وأنه حين يجد جديد سيبُلغ المحافظ.



#سامح_عسكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ابتسامة عصام العريان
- التناصح والتناغم في المجتمع
- مشهد السودان وحسن الترابي
- مشروع النهضة هل هو مشروع عدواني؟
- تصدع الإخوان(المماليك والأحرار)
- تصدع الإخوان(تطهير أم تطويع القضاء)
- تصدع الإخوان(تطهير أم تطويع الإعلام)
- الدستور الإخواني (علماني صِرف)
- رؤية سياسية هامة لما بعد المرحلة الأولى من الاستفتاء على الد ...
- أهلاً بكم في دولة(فاشيستان) الدينية
- دولة هامبوكو وحياة أبوكو
- تصدع الإخوان(التقليد والانقياد والوهم)
- تصدع الإخوان(التبرير والتحوير)
- ليالي (إرهاب) المدينة!
- طموح تجديد علم الكلام الإسلامي
- إلهام شاهين..ومعركة عين جالوت!
- لماذا لا يوجد عذاب قبر في الإسلام؟
- فلسطين وسوريا والسودان..فليضحك الإسلاميون!
- تصدع الإخوان(لله وللوطن أم للجماعة)
- تصدع الإخوان(غرور القوة المتوهمة)


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامح عسكر - بين مشاعر الإيمان ورغبات السياسة تردد وخوف