شعوب محمود علي
الحوار المتمدن-العدد: 3989 - 2013 / 1 / 31 - 22:50
المحور:
الادب والفن
( السير على ضفاف الحاضر )
الخطوة بعد الخطوة لصعود قطار التصورات حيث محطة الاحلام..
احمل في يدي لوحة الفردوس منسوجة بخيوط القز والوان الزهور..
اضمها الى اجندتي مثل خارطةٍ تتمدد على ساحل الابجدية ..
حنجرتي احترقت بلهيب النار وشظايا البارود..
تهتز الجبال تناغماً مع النبرات واهتزاز الاوتار ..
الاقمار السود يلعنها وجه المدينة الابيض..
كلما ادخل في موجة من امواج النسيان
اولد ثانية علي صخرة برزخ التذكر ..
قميصي مضمخ بالعطور ودم الغزال ..
في رحلةٍ لا اتذكر من اين والى اين ؟..
المعاناة تذكرني بالايام الجميلة
وبدقات ساعة (القشلة )وانين( العبخانة)
وافواج فتيان وفتيات اليهود حيث يقطعون النهر ..
ودجلة تشهق بهم ..
مداعبات النسيم ومنبهات السيارات على جسر الاحرار ..
القوارب المصطفة كفصيل من الجنود ..
كانت الكريمات المنطقة الاكثر تسامحاً ووداً
يوم طرّزت بالهويات الدينية ..
والمذهبية ..
والقومية ..
فاليهودي جوار المسلم .. والمسيحي يألف الصابئي
والعربي يأم الكردي ويصطف خلفهما الهندي والتركماني
تلك باقة ورد تزهو
بألوانها وعطورها الساحرة ..
والغارقة بالعشق الالهي..
وبسملة البداية الصاعدة الى رحاب الرحمن ..
الحناجر تصدح
ويجوس الرنين
وتنغمس الاجساد في النهر, لتقيم طقوسها العبادية ..
ذكرياتي ترسب مثل مرساة في القعر ..
الايام الجميلة جمال المدينة المماثلة لأشكالية الرقي و صعود ألأمم
لارقى مدارج الحضارة ..
المذابح التي تجتاح الوطن طولاً وعرضاً ..
القطعان تجتاح كل شيء وهي تحمل رايات الفناء ..
اجندتها تطرح رفض الاخر
سواءاً توجه الى القبلة ,او رتل في الكنيسة ,
او حرك رأسه امام حائط المبكى
او ارتمس في النهر الجاري ..
ركبهم الشيطان لقطع مسيرة الانحراف ,والوصول الى قعر الجحيم ..
انها ارادة الشر والتجاوز في اللعبة العابثة ,والخروج عن دائرة الصحو, وصفاء العقلانية ..
نهرنا لم يعد يعزف موسيقاه ..
طيور النوارس هجرت المدن ..
الاهوار تجف ..
الجبال تنزع قبعاتها الثلجية .
اسراب السنونو تقاطعت مع, المدينة
ونسيت ما ارَّخته من ضيافات في سقوف البغداديين ..
مالك الحزين يهجر عشه في ذروات المنائر والابراج العالية..
نحيب الامهات, وعويل الاطفال ,وبكاء الشباب ,
وخوف الكهول مما حصل ومما سوف يحصل ..
الدويّ في كل مكان ..
الشظايا تخترق كل شيْ بعد سقوط الصنم ..
نُسبّح للعلي القدير لتعود الاشياء الى طبيعتها ..
اختلطت الاوراق..
الزَّهريقذف باصابع الفرقة القذرة على الطاولة القدرية..
عبث الشيطان بخارطة الكويت
وفي نزوة من نزواته الطائشة سجَّر النفط ..
فكان المطر الاسود يهطل من السماء على راس بغداد الجميلة
لخنق اطفالها
الشيطان الاكبر معيل و ممول الفرقة القذرة
اعاد الى الكويت وجهها الناصع بفترة قياسية ..
يوم الغى السلطة المتسلطة في العراق
ودفع بنا الى حظن العاصفة..
جعل حراس بغداد ,وبقية المدن العراقية
من جند الشياطين الخارجين من رحم تلك الفرقة ..
كان نصيب الوثن القرع على الراس بنعال فتىً من فتيان بغداد ..
ونصيب الطاغوت القذف بحذائين متتالين ..
المفاجئة تحمل نِذر صحفيّ العراق ..
ازالت جزءاً من غبار حزن المدينة واهلها ساعة ينتظرون الفرج ..
بعد غرق المقاييس في فقاعات الصابون ..
امتدت اعناق الخيول للعبور الى الشمس
لتحقق ذروة الطموح في خارطة الخروج من خانق الموت ..
تفر العصافير من اقفاص الوطن ..
ولا شيء سوى الدموع ..
السفن تمخرمحيط اليأس
في مدار رأس الرجاء الصالح محملة بهدايا علي بابا والاربعين حرامي
بعد مقتل الحسين عليه السلام صارت الخيام طعاماً" للنار ..
نهب كل ما فيها ..
لاح رجل ينوح , ويتأوه للمصاب الجلل في حزنه الظاهر على محياه وهو يهتف , ويلي ويلي لمصيبة اهل بيت النبوة
ولكن يده تمتد لسحب البساط من تحت زين العابدين ع
الامام : يا هذا تتاْوه لمصيبتنا وتسحب البساط من تحتي ؟..
نعم ان لم اسلبه منك فسيسلبه غيري ..
ليس للسارق من قلب يتلاقح وسحب الخوف من الله الا القانون الرادع
قلبه لا ينبض
كالصخور الجافة لا تلامسها نفحات الايمان
في محاريب التجاوز واقتناص الفرص ..
الفوز بالغنائم يعتمد فلسفة البعد الواحد..
كل خطوة تحرز الغلبة ,
والعظ من الكتف يجري على قدم وساق ..
مادامت الدروب سالكة بامان نسبي ..
الحبل السري يربطهم بالغاب..
والرقيب يخلع نظارته ويلغي دوره الرقابي ..
طالما ان الطوفان اصبح واقعاً لايمكن نكرانه ..
في فترة ما قبل البرابرة ,
وما قبل الجاهلية الثانية
قلمت الاظافر بمقارض التعليم
وادخلوا غرف الحجر الصحي
واغتسلوا لأزالة بقع دماء ضحاياهم ..
ولكن من ورثوهم ينغمسون في المذبحة
وهم ينهشون لحوم الغير بطريقة متمدنة, واكثر حضارية..
اتقنوا الدرس,
وافشوه في غيرهم
كونهم لم يستعملوا مخالبهم ومناقيرهم ..
اكلوا حدّ التخمة بطريقتهم المهذبة
حيث استعملوا في الوليمة السكاكين والشوكات
في بلد صار يلعن كل من كان تحت السرادق..,..
إلا ما شاء الله
ممن خرجوا بثياب بيضاء لم تدنسها شوائب العصر
شعوب محمود علي
بغداد
29-6-2012
#شعوب_محمود_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟