أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود روفائيل خشبة - فى الدين (6) اليهودية














المزيد.....

فى الدين (6) اليهودية


داود روفائيل خشبة

الحوار المتمدن-العدد: 3977 - 2013 / 1 / 19 - 16:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



تتميّز اليهودية بامتلاكها لتراث مكتوب ترجع أقدم نصوصه لعدّة قرون قبل الميلاد، ولا شك أن تلك النصوص الأولى تدوّن تراثا شفهيا عريقا. ولنا أن نتوقع، وفق ما يمليه العقل وما نعرفه من مسيرة مختلف شعوب الأرض، أن يمتزج فى ذلك التراث بعض ما تعيه الذاكرة القومية من ماضى الأسلاف، ملوّنا بأحلام وطموحات القوم، مختلطا ببعض ما ورثوه من أساطير حول نشأة الكون وبداية الحياة الإنسانية على الأرض. ولولا أن كـُلا من المسيحية والإسلام تبنـّيا ما جاء فى التراث اليهودى وعَدّاه وحيا مقدّسا صادقا، لما وجدنا صعوبة فى أن ننظر لمحتوى التوراة نفس نظرتنا لحكايات هوميروس وهيزيود عن آلهة اليونان وعن أبطال حرب طروادة وأفعالهم الخارقة، أو نفس نظرتنا لما ترويه ملحمتا الـ "مهابهاراتا" والـ "رامايانا" الهنديتان.
كان اليهود على امتداد تاريخهم القديم على اتصال وفى تفاعل نشط بحضارات أشور وبابل والفرس ومصر، كما تشهد بذلك نصوص التوراة، والكثير مما فى التوراة يمكن إرجاعه لأصول تنتسب لتلك الحضارات. والقراءة الواعية للتوراة تبيّن فى وضوح أن الديانة اليهودية لم تكن فى بدايتها توحيدية تؤمن بوجود إله واحد، بل كانت تشترك مع غيرها من الشعوب المحيطة بها فى الاعتقاد بوجود العديد من الآلهة، إنما انفردت اليهودية باعتقادها أن الإله "يهوه" عقد ميثاقا مع أبيهم إبراهيم أن يعبده وحده ولا يعبد إلها غيره، وفى مقابل ذلك أعطاه الإله عهده وميثاقه أن يجعله والدا لأمة عظيمة. كان الإله عند اليهود إلها قوميّا، يبسط حمايته على اليهود وحدهم، وحتى فى وقت متأخر نسبيّا، حين تطلع أشعياء النبى لأن يسود السلام والوئام إسرائيل وبابل ومصر، فإنه كان يرى ذلك لا يتحقق إلا بأن يسود شعبُ الله المختار بقية الشعوب (وهذا هو فحوى النص الذى تزهو به الكنيسة المصرية الأورثوذوكسية، لكن هذا حديث آخر). وظل ذلك حال العقيدة اليهودية حتى تأثرت بفكرة وحدانية الإله التى تبلورت فى بلاد الفرس وفى مصر وفى الفكر الفلسفى اليونانى.
أهم شخصية محورية فى التراث اليهودى بعد إبراهيم هو موسى الذى يقال أنه أخرج اليهود الذين كانوا مستعبدين فى مصر. وشخصية موسى وتاريخه وحكايته مع فرعون مصر وحكاية خروجه باليهود من مصر، كل ذلك يلفـّه ضباب كثيف، وليس هناك فى أسانيد التاريخ ما يمكن الاستناد إليه لكشف ما فى ذلك من صدق أو زيف، والسند الوحيد هو رواية سفر الخروج فى التوراة، ومرّة أخرى أرانى محتاجا للتوكيد على أنه لولا تبنـّى كلّ من المسيحية والإسلام للرواية التوراتية لما رأينا فيها إلا حكاية، إن يكن فيها جانب من صدق تاريخى، فلا ريب أن فيها الكثير من التزييف المغرض ومن إشباع لحقد مريض.
على مدى قرون تتابعت بين اليهود سلسلة من الأنبياء (وكلمة "نبى" بشكلها هذا كلمة عبرية)، يتملـّك الواحدَ منهم إحساسٌ بأن الإله يحثـّه على أن ينهض فيندّد بما يراه من مثالب بين قومه أو ينبّههم لما يحدق بهم من مخاطر. وجزء كبير من "الكتاب المقدّس" الذى اعتمدته المسيحية يتكوّن من كلام هؤلاء الأنبياء. ومما لا مراء فيه أن نصوص التراث العبرى، ومن بينها أسفار هؤلاء الأنبياء، فيها الكثير من الحكمة، وفيها أدب رفيع، وفيها أحكام أخلاقية جيّدة، ولو استطعنا أن نقرأها قراءة موضوعية دون أن نضفى عليها قدسية لوجدناها جديرة بأن تحتل مكانا مرموقا فى التراث الثقافى الإنسانى.
القاهرة، 19 يناير 2013



#داود_روفائيل_خشبة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فى الدين (5) البوذية
- فى الدين (4) الهندوكية
- فى الدين (3) زرادشت
- فى الدين (2) نشأة الدين
- فى الدين (1) كلمة تمهيدية
- الهزل والجد فى أمر تعريب التعليم والعلوم
- عبثية التفاهم مع الإسلام السياسى
- ما العمل؟
- حين نتنازل عن عقولنا
- خطر خلط المفاهيم
- السبيل لتحرير العقل العربى
- مواد الحريات فى الدستور المقترح
- مشكلة الدين
- نقد الدين ضرورة حضارية
- كيف نتحرر من أوهامنا؟
- هوامش على -لغتنا والحياة- ل عائشة عبد الرحمن -بنت الشاطئ-
- أخلاط هواجس
- ما شأن الله بالدستور؟
- القيم والدين
- سفسطة إخوانية


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود روفائيل خشبة - فى الدين (6) اليهودية