أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - هل هناك تجهييد اجباري (تجنيد ألزامي)في الاسلام













المزيد.....

هل هناك تجهييد اجباري (تجنيد ألزامي)في الاسلام


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3949 - 2012 / 12 / 22 - 15:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سلام عليكم ورحمة الله:كلما كتبت مقال توضيحي لااي جزئيه في الاسلام الى وينبري الكثير معترضا ومنتقدا ومعلقا وجاهد الطلب وآيات القتال واحاديث القتال والجهاد هل لغيته وكما جاء لتعليق للاخ وسام يوسف على مقالي بعنوان:
رحله مع الائمه الفقهاء في اقوالهم فيما نسخته اية السيف وبالرابط:http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=336802
فحسب مايعتقد هو وغيره ان من لايحدث نفسه بالجهاد فهومنافق وخارج عن شرعة الاسلام وحسب وجهة نظر الاخ مروان سعيد فهومسلم غير حقيقي لانه في مفهومهم ومفهوم غيرهم من المسلمين انه على المسلم ان يبقى شاهرا سيفه في وجه من يخالفه في الدين وقبل ان ادخل في توضيح ذالك سوف ابين الجهاد معني ومفهوم وشروط واحكام يصبح عندها لازما على المسلم
فمعنى الجهاد لغة:هو بذل الجهد والوسع والطاقة، من الْجُهْد بمعنى الوُسع، أو من الْجَهْد بمعنى المشقة.وهوتصريف ثالث للفعل اجتهد,يجتهد,اجتهادا, جهادا او الفعل جاهد يجتهد,واما المعنى الديني في الاسلام فهو:هو القتال لإعلاء كلمة الله عز و جل . وللجهاد مفهوم اخر غير القتال هوجهاد النفس والمثابره في ارضاء الله ومقاومة الغرائز بكل صورها واشكالها الجنسية منها والحياتيه كا المأكل والمشرب والملبس وهى النفس وجنوحها الى الملذات المحرمه ولذلك يقال من طلب العلا سهر الليالي ويقال عن الطالب المتفوق مجتهد ولكن هناك فرقه من المسلمين تعتبر الجهاد هو القتال في سبيل الله حصرا وهناك آيات في القرآن حثت على قتال الكفار والمخالفين للاسلام في العقيده والتي اطلق عليها آيات القتال ومنها على سبيل المثال لاالحصر:
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التوبة:5)
ولنبين الان انواع الجهاد:
جهاد الطلب:ويعني مقاتلة الكفار والمشركين واهل الكتاب في عقر دارهم وعندها يكون الجهاد فرض كفايه بمعنى اذا قامت به مجموعه من المسلمين سقط فرض الجهاد عن الاخرين
جهاد الدفع: وهو جهاد فرض عين عن تعرض بلاد المسلمين لااعتداء خارجي
هذا فيمايتعلق بالجهاد بالقتال وهناك جهاد اخر وهو جهاد باللسان والحجه والحوار والمجادله ويلخصها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
اما شروط الجهاد فتتلخص فيما يلي البلوغ فلا جهاد على الطفل غير البالغ ودليل ذالك في غزوةاحدعندما رد الرسول من لم يبلغ الحلم للاشتراك في المعركه ومنهم ابن عمر,القدره الجسمانيه فلا جهاد على المعاق كما وضحته الايه:

ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج , القدره الماليه فليس على من لايمتلك الامكانيات الماليه التي معها لايستطيع امتلاك السلاح والعده التي تمكنه من القتال
كما وضحته الايه:ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع
العاقل فليس على فاقد العقل جهاد المسلم فليس على غير المسلم جهاد وكماحصل في معركة بدر ايضا حبث قدم بعض اهل المدينه من غير المسلمين للالتحاق معجيش المسلمن ولكن الرسول رفض التحاقهم لانهم غير مسلمين
وايضا لاجهاد عسكري على النساء
ضرورةموافقه ولي الامر ولاجهاد على الولد الوحيد ولاجهاد فردي للمسلم فنلاحظ ان الايات تكلمت بصورة الجمع وليس بصورة الفرد الواحدولم ترد في اي آيه عباره مفرده تخاطب المسلم بمفردهوعليه يكون الجهاد من تخصص ولاة الامر اي القاده وليس الفرد المسلم لقوله تعالى:إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَّمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوه﴾ [سورة النور : الآية 62].
فالجهاد ليس أمر كيفي او فوضوي اوحسب التقدير والرؤيه الشخصيه الفرديه
للفرد المسلم وله موانع عده اي انه لايقوم الجهاد ولايصبح امرا واجبا على المسلمين ومن هذه المونع التي تقف حائلا في وجه الجهاد
لايجوز الغزو الا بأذن ولي الامر لقوله تعالى:ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم [ النساء : 59 ] .
أن يكون فِي المسلمين قوة وإمكانية لِمجاهدة الكفار، أمَّا إن لَم يكن عندهم إمكانية ولا قوة فإنه لا جهاد عليهم،
وجودمعاهدات فلايجوز نقض المعاهدات فلا يجوز قتال من كان بينه وبين المسلمين عهد من الكفار
الاخذ بعين الاعتبار ما يحققه الجهاد من مصلحه للاسلام وللمسلمين فان كان الجهاد لايحقق مصلحه فلا ضرورة له ويصبح عندها الجهاد مفسده وغير واجب وهناك غير ايات القتال احاديث نبويه ولن اناقش صحتها من عدمه والتي يرتكز عليها من يدعوا الى الجهاد ويعتبره ذروة سنام الاسلام وينعت
من لايحدث نفسه من المسلمين بالجهاد بالمنافق ومنها الحديث النبوي:عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) متفق عليه.
وكما ذكرت اني لن اتناول الحديث من حيث الصحه من عدمه لانه كماورد متفق على صحته ولكني سوف اتناول سيرة رسول الاسلام وهو القائل لهذا الحديث كما يزعم من رواه ومن اتفق على صحته لنرى كيف تعامل رسول الاسلام مع هذا الحديث وهل فعلا قاتل الناس حتى يقولوا او يشهدوا بانه رسول من الله وهل ارغم من قاتلهم على

النطق بالشهاده واقام الصلاةوايتاء الزكاة وايض كيف تعامل صاحب الرساله مع ىيات القتال ومنها على وجه الخصوص الايه: واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم )
والايه فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} ... والتي نزلت وهو على قيد الحياة ونعلم انه وحده المكلف بترجمة أيات الله ولاحق لااحد غيره
ب
بعد معركة بدر هل فرض رسول الاسلام اسارى بدر على دخول الاسلام؟
بعد فتح مكه هل قتل من اهل مكه احد وهل اخرجهم من ديارهم كما اخرجوا المسلمين من ديارهم هل فرض الدين على اهل مكه وفي كل غزواته هل فرض فيها الدين على احد وهل فرض الجزيه على يهود المدينه وهو المقتدر على ذالك انا اطالب فقط في تناول السيره النبويه والتحقق منها وان شاء الله ساقوم برحله مع السيره النبويه كنوع من التيسير على القارى ولكي اجنبه عناء البحث حتى يتبين لنا صحة ماينسب اليه من احاديث نبويه وخاصةمنها التي اتفق عليها علماء امة الاسلام وخاصة منها ماتحدث عن قتل المخالف لعقيدة المسلمين ان رسول المسلمين وهو في امس الحاجه للعنصر البشري في معركه فاصله وهي معركة بدر وفي زمن لم تكن بعدتوطدت اركان الدوله الاسلاميه ولو ان انتصر المشركون في هذه الحرب على المسلمين لماقامت للاسلام قائمه وهذا رد صارخ على من يدعي ان الجهاد فرض عين والاولى ان رسول الاسلام ان يقبل كل عنصر يدعمه ويرجح كفته في هذه المعركه المصيريه فنراه لم يشرك غير البالغين في المعركه ولم يشرك غير المسلمين فيها اي انه لم يستعن بالكافر على قتال الكافر ولم يعلن التعبئه الشامله ولم يعلن التجهيد الالزامي كما يحدث في يومنا هذا عندما تتعرض دولةما الى حرب فعلى الفور تدعو الى التعبئه الشامله فلم يصلنا ان ادي دوله اسلاميه في عهد الخلفاء الراشدين وما تبعها انها اعتمدت اسلوب التجنيد الاجباري كما معمول فيها بكثير من دول العالم اليوم
ولكنهم كانوا يعتمدون الاسلوب التطوعي في الدعوه الى الالتحاق بقوافل المجاهدين ولم يعتمدوا الى اسلوب الاجبار والايه القرآنيه توضح ذالك:فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين

وعليه على المسلم ان يدرك ان آيات القتل تختص بها حكومة الاسلام ولاشان لها بالفرد المسلم
وحتى يقنع المسلموغير المسلم ان الجهاد اذا فرض فهو فرض كفايه لانه لاالرسول المكلف بالرساله وفي احلك الظروف لم يدعو الى التجهيد الاجباري ولاحتى من خلفه على حكومة الاسلام وفي احلك الظروف التي مرت بها وخلال فترة حكم الخليفه ابو بكر وبعدهاحكومة الاسلام ولادعوته قدتوطدت اركانها وارتد الكثير عن الاسلام وتوجه لقتال
المرتدين وما اعلن التجنيد الاجباري ولم يفرض القتال على غير البالغين ولاعلى النساء ولا على المعاقين ولا على المرضى فكيف يرى البعض ان الجهاد فرض عين على كل مسلم ومسلمه


وحتى في عهد عمر والذي في زمنه اتسعت دائرة الحرب ما اعلن التجهيد الاجباري
ولافي زمن عثمان ولافي زمن علي ولافي زمن الدوله الامويه ولافي زمن الدوله العباسيه مافرض التجهيد الالزامي وتوقف في زمن الدوله الاسلاميه جهاد الطلب وكانجهادهم محصور في ثغور الدوله الاسلاميه والحفاظ على حدود دولة الاسلام فالجهاد ليس رغبة شخصيه ولاتصرف فردي ولا فرض عين ولوكان كذالك لفرضت الدوله الاسلاميه على مختلف مراحلها التجنيد الالزامي كما تفعل اليوم الكثير من دول العالم ,ولكم التحيه مع الود



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحله مع الكتاب المقدس,خروج بني اسرائيل من مصر2
- عندما يقوم غير المسلم بالجريمه يقال عنه انه لم يقتل بدافع دي ...
- رحله مع الكتاب المقدس,قصةخروج بني اسرائيل من مصر
- رحلة مع الناسخ والمنسوخ ,انواعه واراء فقهاء المسلمين 2
- رحله مع الائمه الفقهاء في اقوالهم فيما نسخته اية السيف
- رحله مع الكتاب المقدس, قصة موسى
- انها اراء وقناعات لايستطيع احد فرضها على الاخر فما علاقة الد ...
- رحله مع الكتاب المقدس,قصة يوسف
- رحله مع الكتاب المقدس,قصة ذبح ابراهيم لاابنه
- رحله مع الكتاب المقدس,قصةهلاك قوم لوط
- رحله مع الكتاب المقدس, قصة النبي (ابرام)ابراهيم
- أذا كان القرآن يقول ان مريم وجدت حبلى من جبريل الانجيل فالان ...
- ليس الاعتزاز بالنسب سمة عرب الباديه وحدهم/ردا على ماجاء في م ...
- رحلةةٌ مع الكتاب المقدس/قصة ولادة السيد المسيح عليه السلام
- رحلةٌ مع الكتا ب المقدس/ قصة النبي نوح عليه السلام
- ذا كان كما يزعمون ألقرآن نص بشري ومؤلفه حاخام يهودي فمن يجب ...
- رحلهٌ مع الكتاب المقدس/ قصة التكوين
- الاحاديث النبويه لايحتج بها ما لم توافق القرآن وما لم يكن له ...
- ست رشا نور القول الذي اذعن له وأقربه هو قال الله وقال الرسول
- هل تراك تسيرين على خطى ملك المجد الرب يسوع أنسه- سيده رشا نو ...


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - هل هناك تجهييد اجباري (تجنيد ألزامي)في الاسلام