أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - باسم النبريص - سركون بولص: البوهيمي, الرائي والحقيقي















المزيد.....

سركون بولص: البوهيمي, الرائي والحقيقي


باسم النبريص

الحوار المتمدن-العدد: 3872 - 2012 / 10 / 6 - 00:29
المحور: الادب والفن
    


كنت ذهبت إلى بلدة لوديف, في الجنوب الفرنسي, لأحضر مهرجانها الشعري السنوي, دون أن أعرف أية معلومة عن طبيعة هذا المهرجان وحتى عن أسماء المشاركين فيه لهذه الطبعة.
ذلك الوقت, لم تكن لي أيما علاقة بالإنترنت. (وإن كنت اقتنيت كمبيوترأ وتعوّدت الكتابة المباشرة عليه منذ سنوات) ولعل هذا يكون سبب جهلي الثاني إذا أضفت إليه السبب الأول: عدم معرفتي اللغة الفرنسية.

هناك, كنت الضيف العربي الأول الذي يصل. ولم يكن سبقني في الواقع غير الشاعرتين الكنديتين الكريمتين دونيز بوشيه ودانييلا أويانيس.

المهم: بعد مكوثي يومين في نزل الورود (La Roseraie), الكائن على مرتفع جبلي هيّن, من تلك البلدة, عبرت ذات ظهيرة إلى بهو الإفطار, فإذا أنا وجهأ لوجه مع سركون بولص!

كان العدد الأخير من مجلة مشارف الحيفاوية, قد جمعني وإياه في ملف بين دفتيه.
صعدت لغرفتي في الطابق الأول, مجتازاً المطبخ, وصعد سركون, لنفاجأ سوياً بأننا جيران يفصل غرفتينا جدار رقيق مشترك. ونقف لفتح البابين على عتبة واحدة.
قلت له: أية مصادفة! جيران في مشارف, وجيران في نزل العاهرات هذا ! *

ومن تلك اللحظة, ابتدأت إلى أن انتهت علاقتي الواقعية بسركون بولص!
ابتدأت على مدار أيام وليالي (بالأخص: ليالي) هذا المهرجان اللذيذ. (في الحقيقة, لا أجد له صفة أفضل وأصدق من هذه).

سركون البوهيمي, الرائي, تجسّد لي, في هذا الجوار وهذه الرفقة, بأبهى وأنقى صوره.
ولقد كتبت عنه, هنا في إيلاف, فور عودتي من المهرجان, عام 2005. لذا لن أعيد ما كتبت.
يهمني الآن, وأنا أكتب هذه الكلمات, بعد سبع سنوات بالضبط, سؤال: ماذا تبقّى وتصفّى ورسب من تلك الأيام التي تبدو اللحظةَ بعيدةً؟

سأتكلّم عن أشياء حدثت. أشياء كنت كتبتها ولم تنشر لأنها ببساطة وجهل تكنولوجي: ضاعت من الكمبيوتر.
ومع أنه من المستحيل عبور النهر ذاته مرتين, كما يقول هيرقليطس, فأنني سأحاول.

ذات ليلة, سهرت مع سركون بصحبة الشاعر العزيز طاهر رياض. كنا ثلاثتنا وحدنا, وكان الجو من حولنا يعد بجلسة ولا أحلى.
سهرنا على ضفة نهير لوديف, وأوغل ليل الصيف, بجماله ولسعة برودته المحببة. وكنا, كما هي العادة في مثل هذه الجلسات, أسرفنا في الشرب والحديث.

ولسبب, لا أتذكّره الآن, تخلّف طاهر (رغم أنه يسكن معنا ذات النزل) عن العودة.
قال سركون شاكّاً: هل تعرف جغرافيا الشوارع الموصلة إلى المبغى؟
قلت: لا عليك! ولو ..!
كانت تلك (وأقولها صادقاً) أول مرة أثمل في حياتي. فالشرب ليس من العادات الاجتماعية في بلد محافظ مثل غزة. فضلأ عن أنّ البيرة غير متاحة فيه فما بالك بمشروب روحي أطول!

قمت عن الكرسي, وأنا لا أكاد أتبيّن موضع قدميّ.
خاف سركون وقال بلهجته العراقية الممطوطة: عيني! أنا لا أعرف الشوارع, متأكّد أنك تعرفها؟
_ يا زلمة, إمشِ بسْ .. ولو!
رددت.
كنت أحاول تطمين نفسي, كالخائف في العتمة.
تركْنا رياض, وتوجهنا لمقصدنا.
أعمى يقود أعمى, كما يقال.

في الطريق, على الشارع العام, بحذاء مقهى لواحد جزائري, وكانت الساعة تجاوزت الثالثة أو الرابعة فجرأ, رأينا خالد النجار, يقف وحيدأ على الرصيف, يتأمّل الفجر الوليد, والشجر الكبير الغامض في الحديقة المجاورة, فمازحته, بأمور من وحي الثّمل, ومضينا.

يكرّر سركون وقد دخلنا شارعاً مسفلتاً طويلاً: أمتأكد من أنك تعرف العنوان؟
_ يا زلمة عيب, إركن على صاحبك.
ونظل نسير, ثملاً محترفأ يستنجد بثملٍ غرّ (ثمل للمرة الأولى. أي والله)!
لكنني في آخر المطاف, أوصلته لبغيته, بسلام.
كيف؟ لا أعرف!
فيا سلام!
إنجاز لا غرو رائع من واحد سكران طينة, كما يقول أخوتنا المصريون.
لكنْ, هذا كله غير مهم. فالمرء (كما عرفت فيما بعد) يمكن أن يثمل, ومع هذا يظل جزء من عقله صاحياً.

المهم هو هذا: في الدروب الصاعدة إلى النزل, عبر تلك المتاهة التي لا خبرة لكلينا بها, في تلك الأزقة التاريخية العتيقة, كانت ساعتي قد حلّت.

أخرجني الثمل عن طوري الرصين, وأطلق مكنوني ومسكوتي. وفي إيٍّ؟ في اتجاه الرب تحديداً !

أسمعت سركون ما لم يسمعه في حياته (كما قال لي بعد يومين في جلسة أُنس)
يخرب بيتك! أكل هذا كان في لا وعيك!
من يراك .. ويلمس شغفك العالي بالعيش, لا يتوقع مطلقأ سوداويةً كهذه!
والحق, أنني لا أذكر. ذكّرني هو لكنني لا أعي.

ذكّرني بمخاطباتي لله, وكيف أنه لا يليق به صنع عالم على هذه الشاكلة, بينما حتى الشعراء المفلسون لا يقبلون به. فكيف وهو الأعلى والأعظم يقبل بمثل هذا الصنيع الرديء وينسبه إلى نفسه!
قال سركون: كنت أتثاقل وراءك في عتمة الفجر, وأستمع وأستمع, وأتخيّل نيتشه بُعث حيّاً.
قال: وأتمنى أمنيتين: لو لديّ مسجّلة, و .. انقضاء هذه الليلة على خير!

سألته: كيف يعني؟ فقال: كنت كمن في حمى شعرية. تخاطب الله وكأنك تراه!
والعجيب أنك كنت تخاطبه مثل من يقرأ من كتاب. لغة فصحى وتعابير شعرية وصور! ثم مرّ شرطي من أمامنا, فتوجّست شرأ, لكنه ضحك وقال مساء الخير, ومضى لحال سبيله.

كان سركون, الله يرحمه, كما تبيّن لي في تلك الليلة وما بعدها, من أولئك الذين بقال فيهم: "مصابون بعمى المكان". بمعنى لا ينتبهون لعلامات المكان الفارقة, كي يعرفوا طريقهم بمفردهم إذا جدّ الجد.
والحق أنني مثله, وأعرف هذه الخصلة في نفسي من قديم.. فكيف أوصلته للنزل, وكيف فتحت الباب الرئيسي بمفتاح أعطتنيه صاحبةُ المكان .. لا أدري. لعلّها من محاسن الصدف!

والحق, أن ما قلته, مما لا يمكن كتابته هنا, بأي حال, لا يمكن سماعه قط إلا من فم سركون!

هذه واحدة.
أما الثانية والأخيرة, فكانت, في ليلتنا الأخيرة أيضاً.

كنا في المساء افتقدنا سركون, على غير عادته هو "سهّير الليالي" بلغة صلاح جاهين. سألنا عنه, ثم نسيناه في زحمة الليلة الكبيرة المفترجة – ليلة حفل الاختتام.
وحين عدت للحجرة مكتئباً أننا سنسافر غداً, ونودّع عالماً على الأرجح لن نراه ثانية _ دخلت وتمددت على السرير القديم بملابسي, بلا نية ولا مقدرة أصلاً على النوم.
وهناك, سمعت أصوات فرح ومرح صادرة من غرفة صديقي الحبيب.
كانت امرأة فرنسية مع سركون. وعلى صوتها العالي نمت السهوتين اللتين قدر لي سرقتهما, قبل أن يحلّ الصباح وننزل للسيارة البيجو المنتظرة. (أتذكّر: استيقظت على طَرق رفيق إنما مُلحّ من قبضة صديقنا الشاعر محمد عفيف الحسيني وكان كَلّ صوته من طول النداء تحت).

في الطريق لمطار مونبيلييه, ركبت مع الشاعرة الكندية دونيز بمفردنا. وفي المطار أخبرني سركون _ وروحه مشرقة _ بقصة المرأة, وكيف أنه فضّلها على امرأة لبنانية ثانية, اجتمعتا عليه ذلك المساء, فاختار الأولى "لأنها لحوحة وأكثر صبا". وأنا سمعت هذا الكلام, وانبسطت لأن صديقي الستيني انبسط.

تلك الليلة كانت آخر عهدي بسركون.

وفي مطار شارل ديغول, رأيته مستعجلاً ليلحق بطائرته التي ستوصله لبرلين, حيث يقيم في شقة صديقه مؤيد الراوي الذي كان حدثني عنه طويلاً وعن زوجته الكريمة مدام فخرية.
تلك الصورة, صورته وهو يحمل شنطته على كتفه ويهرول بملامح ضائعة, ورأس كبيرة غزيرة الشعر, فوق قامة قصيرة مدكوكة, كانت آخر عهدي به.

رحمه الله.
سأظلّ أتذكّره بتينك الليلتين الطيبتين. وعلى هديهما, وهديِ شِعره المبهر, والرفقة اللا تُنسى, سيظل عندي واحدأ من أكبر وأندر الشعراء الحقيقيين الرّائين, ليس في العرب فحسب, بل في العالم كله.


* (La Roseraie), كان طوال القرن التاسع عشر وحتى العام 26 من القرن العشرين ماخوراً للجنود الفرنسيين. ثم تحوّل, بقرار من بلدية البلدة إلى نزل من طابقين. لكن مازالت فيه لوحات إيروتيكية تذكّر بماضيه وتخبّر عن الذي كان.



#باسم_النبريص (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إدريس: الصخب نهاراً, والاكتئاب ليلاً
- محفوظ: المجامل على حساب الحقيقة!
- محمد خضيّر .. النبيل في سبعينِه!
- احتفلال الكتلان ب -إستيل-: لستم وحدكم أيها الفلسطينيون
- جبرا إبراهيم جبرا: كتابتي نقش على الهواء!
- نوماً هادئاً يا عزيزي خوان!
- ساعات مع خوسيه ساراماغو
- ست زفرات صغيرة
- لقاء وحيد مع توفيق الحكيم
- احتفالية فلسطين للأدب: أدباء عرب في غزة!
- قصائد جديدة
- غونتر غراس ولسعات الدبابير!
- ومضات(2)
- مثقفون في المحرقة
- ومضات
- 13 نصاً
- مبسوط ومطمئن
- تأملات في الوردة
- تأملات في -المكتبة-
- 4 نصوص


المزيد.....




- توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف ...
- كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟ ...
- شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي ...
- رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس ...
- أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما ...
- فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن ...
- بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل ...
- “حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال ...
- جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
- التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!


المزيد.....

- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - باسم النبريص - سركون بولص: البوهيمي, الرائي والحقيقي