وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 3864 - 2012 / 9 / 28 - 14:33
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الهجرة تعني المفارقة والخروج عن الجماعة . وهي لاتعني فقط مفارقة الشخص دينه ونمط حياته الاول بل وتقبله عقيدة ونمط حياة جديدة ايضا . وعملية الانتقال وما ارتبط بها من روايات هي سببه الغموض الذي لحق بتعبير ( الهجرة ). فهنالك من الاحاديث ماجاء للتفريق بين نوعين من الهجرة :هجرة الحاضر وهجرة البادي . ان هجرة البادي كانت تعني للمهاجر : ( ان يجيب اذا دعي ويطيع اذا امر ) .
ومن الباحثين من مال الى التركيز على جانب نمط الحياة من دون العقيدة في ذلك الانتقال . الامر الذي ادى الى الاخذ بالمعنى الحرفي لتعبير الهجرة من دون معناه الديني الرمزي . ولذلك اعتقد البعض ان الهجرة كانت تعني عملية استيطان او توطن بمعنى الانتقال من البداوة الى حياة الاستقرار . كما استنتجوا ان الرسول حاول ان يفرض التوطين على من جاء سلما من العرب ( البدو ) , وفسروا ذلك بماتذكره المصادر من وجود بيعتين مختلفتين : بيعة عربية , وبيعة هجرة .. الامر الذي من الممكن ان يعكس الاجواء التي رافقت موجة الهجرة والاستيطان العربية الكثيفة الى مراكز الاستقرار الجديدة . وهو مايخرج عن الاطار التاريخي الذي حددته الرواية الاسلامية لنشاط الرسول وينتقل بالاسلام الى فترة التحولات الديموغرافية والحضارية العميقة التي عمت الهلال الخصيب في اواسط الفترة الاموية .وهو مايعكسه حديث عمر بن عبد العزيز الى عماله : ( ان من طاعة الله التي انزل في كتابه ان يدعو الناس الى الاسلام كافة وان يفتح لاهل الاسلام باب الهجرة .. فانا نفتحها لمن هاجر من اعرابي فباع ماشيته وانتقل من دار اعرابيته الى دار الهجرة والى قتال عدونا . فمن فعل ذلك فله اسوة المهاجرين فيما افاء الله عليهم وان الله نعت المؤمنين عند ذكره الفيء فجعله للفقراء والمهاجرين ) .على هذه الخلفية يجب فهم الروايات التي تذكر انتشار قول ( لا اسلام لمن لاهجرة له ). كما روي ان الرسول كان يوصي امراء سراياه بان يعرضوا على الاعراب قبل قتالهم ان يتحولوا من دارهم الى دار الهجرة .ان الصيغ التي وردت عن الرسول تتحدث عن اربعة مستويات مختلفة في معاملة سرايا المسلمين للعرب : دعوتهم الى الدخول في الاسلام او التحول من دارهم الى دار الهجرة او الدخول في الاسلام والابقاء على دار اعرابيتهم او دفع الجزية . وفي تعليق له على الدعوة الى التحول الى دار الهجرة يقول السرخسي (هذا في وقت كانت الهجرة فريضة وذلك قبل فتح مكة كان يفترض على كل مسلم ان يهاجر ليتعلم احكام الدين وينضم الى المؤمنين في القيام بنصرة رسول الله (ص ) . قال تعالى ( والذين امنوا ولم يهاجروا ) .ثم انتسخ ذلك بعد الفتح ) .
وقد انعكس هذا النسخ في الحديث المشهور (لاهجرة بعد الفتح ).
يعتقد الدكتور سليمان بشير وجود معنى ديني اولي لتعبير الهجرة ,حيث كان الافراد والجماعات ياتون الرسول من اجلها في مرحلة مبكرة من الدعوة . ان احدى صيغ وصية الرسول الى امراء سراياه تتحدث عن (التحول من دينهم الى دين المهاجرين ) بدل قول ( من دارهم الى دار المهاجرين ) , الامر الذي ربما انطوى على اكثر من مجرد خطا في النسخ على مايبدو .كما لايستبعد الدكتور سليمان ان الهجرة استلزمت في المراحل الاولى نقل مكان السكنى والانضمام الى معسكر المسلمين .وقد ادى ذلك الى بلورة فئة ذات هوية اجتماعية خاصة ومطالب واحتياجات اقتصادية معينة . فقد روي عن الرسول ان عبدا بايعه على الهجرة فاشتراه من سيده ولم يقبل بعد ذلك بيعة احد قبل ان يساله .كما ان سياسة المساواة التي عرف بها عمر بن عبد العزيز استلزمت ان يفتح باب الهجرة لاهل الاسلام كافة .اي ان يساوي بين المهاجر والمسلم حتى ولو كان الاخير اعرابيا .
رمزية ( غار حراء ) في الاسلام
ما الذي يربط غار حراء والذي يمثل الخروج والهجرة من مكة الى المدينة بالديانات الابراهيمية السابقة للاسلام من يهودية ومسيحية ؟
هناك دلالات ومعان رمزية سنوجزها كالتالي :
1 – الدين الاسلامي الحنيف ونبي الاسلام محمد هما من الورثة الشرعيين لديانة النبي ابراهيم الخليل والذي يمثل الحنيفية بعد ان اعطى القران للاسلام طابعا عربيا للحنيفية .
عند وفاة سارة زوجة النبي ابراهيم اشترى لها ابراهيم مغارة المكفيلة في قرية اربع التي هي حبرون في ارض كنعان من الحثيين .
سفر التكوين من التوراة ,الاصحاح 25
وعندما توفي النبي ابراهيم دفن الى جانب زوجته سارة في مغارة المكفيلة . رمزية غار حراء تظهر ان النبي محمد هو وريث روحي وشرعي لابراهيم ابي الانبياء . و( غار حراء ) هو وريث ( مغارة المكفيلة ) . وبذلك انتقل الوحي الالهي من ابراهيم الى محمد وظهر له الوحي في غار حراء .
2- غار حراء يرمز الى جوف الحوت الذي ابتلع النبي يونان ( يونس ) . فكما حفظ الحوت يونان من الموت ,كذلك حفظ غار حراء محمد من الموت .
3 – رمزية غار حراء تشير الى قبر المسيح عيسى ابن مريم الذي كان يوسف الرامي قد نحته في الصخر ثم دحرج حجرا كبيرا على باب الغار . انجيل متى – 27 – 60 . وبذلك يكون غار حراء بمثابة الوسيلة التي اعطت لمحمد حياة جديدة وظهورا للاسلام من بعد كمون وحصار شديدين .
4 – رمزية غار حراء تشير الى المغارة التي ولد فيها السيد المسيح عيسى ابن مريم . فغار حراء يمثل ولادة الاسلام الحنيف المحمدي ولادة جديدة ,ظافرة .عندما يصبح النبي محمد وريثا شرعيا للنبي ابراهيم , هذا يعني ان الله سيباركه( اي يبارك محمد ) ويبارك اسمه وامته , وستكون امة الاسلام بعدد رمال البحر او عدد نجوم السماء .
قال الله لابراهيم في سفر التكوين من التوراة 15 – 5 :
( ثم اخرجه الى خارج وقال ( انظر الى السماء وعد النجوم ان استطعت ان تعدها ) وقال له (هكذا يكون نسلك ) .
وهكذا تكتمل رمزية غار حراء باعتبار النبي محمد احد الورثة الشرعيين , او هو الوريث العربي لديانة ابراهيم الخليل .
الخاتمة : الفرق كبير جدا بين حديث (لاهجرة بعد الفتح ) وبين حديث ( لا اسلام لمن لاهجرة له ). الاول ينتهي عنده استعمال السيف والعنف بمجرد الوصول الى مكة , والثاني يجعل السيف والقتل والغزو وسبي النساء غاية بحد ذاتها . وهنا تبرز الجذور البنيوية للعنف في الاسلام الذي يمتزج فيه السياسي بالديني .هذا العنف الذي اصله الامويون والعباسيون في حين ان محمدا كان يستخدم السيف كوسيلة وليس كغاية .
الفرق شاسع بين اسلام واسلام , وهو يعكس حيرة المسلم حاليا بين انتمائه لدين محمد الذي جاء للناس كافة وبين دين الفقهاء الذين رفعوا السيف بوجه شعوب العالم كافة ...
على المودة نلتقيكم ..
المصادر
1 – ( مقدمة في التاريخ الاخر – نحو قراءة جديدة للرواية الاسلامية ) بحث وتاليف الدكتور سليمان بشير – ط1 – 2012 – منشورات الجمل – بغداد – بيروت .
2 – الكتاب المقدس
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟