|
الوعي في أقصى درجات الاحتمال
مهدي بندق
الحوار المتمدن-العدد: 3849 - 2012 / 9 / 13 - 16:02
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يتصور البعض أن العلم الحديث ليس له أن يبشر بنتائج تتجاوز فكر أرسطو – على المستوى الفلسفيّ – من حيث تأكيد المعلم الأول على رسوخ مبدأ السببية ، بما يعني أن كل أفعال البشر وغيرهم من المخلوقات خاضعة لجبرية مطلقة ، وبما يعني أيضاً قدم المادة واستغراقها، وآية ذلك - بحسب قول هذا البعض - أن البيولوجيا والفسيولوجيا المعاصرتين تعدان الوعي وظيفة من وظائف المخ ، وهو تصور يعد تحديثاً Modernizing لما بيّنه أبيقور من أن ثنائية المادة / الروح عليها لا يمكن إثباتها بالدليل "المادي " وهو قول صحيح وإن قاد إلى باطل ، من حيث أن الذين يطلبون دليلا ً ماديا ً على وجود شئ غير مادي إنما يمارسون نوعا ً من العنت والمصادرة على المطلوب . ومع ذلك ، وبعيدا ً عن أصحاب الفلسفات المادية الخالية من الروح أمثال أرسطو وأبيقور وجون لوك الزاعمين أن ما قالوه هو الكلمة النهائية في الموضوع ؛ فإن العلم التجريبي لم يتوقف لحظة عن البحث في طبيعة الكون الذي نعيش فيه ، بما في ذلك هذا الكيان الباحث نفسه والمسمى " العقل " . فكانت أولى النتائج البحثية ذات الاعتبار الإقرار بأن الكون وإن صنع من خامة واحدة إلا أنه لا يمكن اختزاله إلى مادة Material خالصة أو حتى عقل Reason خالص . وتؤكد الفيزياء الحديثة هذا المعنى باعترافها بالطبيعة المزدوجة لظاهرة الضوء ، وحين يبرهن علم النيورولوجيا على أن انقداح الضوء على خلايانا العصبوية الحاملة لطول الموجة هو ما يترجم في المخ إلى صورة للشئ الموجود بالخارج ؛ فإنه – أعني علم النيورولوجي – ليعجز عن تفسير الأثر النفسي والوجداني ( بهجةً أو دهشةً أو حزنا ً أو ضيقا ً) لهذه المعالجة العصبوية المخية . فمن أين تأتي إذن هذه المشاعر ؟ هنا نرى أن جون سيريل الذي هو أكثر فلاسفة العلم انفتاحا ً- وإن لم يتخلص تماماً من نظرية الخامة الواحدة - يقف مبهوتاً أمام وجود الفجوةGap بين ما هو مادي صرف وما هو وجداني ، حتى أنه أعلن رفضه للقول بأن الشعور ليس أكثر من ظاهرة مصاحبة للمادة . وهكذا فإن سيريل الذي ألقي الضوء على المشكلة ولم يجد حلا ً نهائيا لها ، أبقى الباب مفتوحا ً على مصراعيه لمزيد من البحث والاستقصاء ، ليس أمام علماء البيولوجي والفسيولوجي والنيورولوجي فحسب ، بل ولفلاسفة الجمال وربما أيضا ً للقديسين والمتصوفة . في هذا الاتجاه يدفع العالم الفيزيائي ورئيس " Queens Collage " بول كنج هورن مؤكداً أننا شخصيات " مستديمة " تملك نفوسا روحية هي التي تؤدي أدوار التواصل بيننا وبين الآخرين ، ومحال أن نكون مجرد وسائل ملائمة لإطلاق الأحاديث ( كأننا أجهزة حواسيب متطورة بُرمجت لتجيب على الأسئلة ) ولهذا فكنج هورن يلقي بالقفاز متحديا ً : فمن إذن المتحدث ؟! وأنا أوافقه على ما طرحه بهذه الصيغة الاستنكارية ، فنحن لسنا مجرد أبواق ، بل نحن كائنات بشرية تملك الحرية في أن تتحدث أو تصمت . ولكنني أمضي لما هو أبعد من سؤاله ، الذي قصد به أن تكون " الأنا " إجابته الناجزة ، أعود لأسأل عمن يكون المتحدث الحقيقي ؟ إننا نرى على شاشة التليفزيون – بطريق البث المباشر – رئيس الدولة يوجه لنا خطاباً هاماً . ونحن نسلّم بأنه تحدث إلينا فعلا ً ، وفي الواقع لقد تحدثت إلينا صورته ، أما هو بذاته فخارج الشاشة . هكذا أنا حين أحدثك .. صورة تكلم صورة . وليس في الأمر خداع من أي نوع ، بل حقيقة وان كانت نسبية ، فأنا صورة حقيقية لأصل خارج المشهد الفعلي ، ولو كنت أنا أصلا لذاتي لكنت خالقا ً لنفسي ، وهذا باطل واضح . بهذا الإدراك ومستعيرا ً ابن عربي أقول : إن المتحدث على الأصالة هو الخالق ، ونحن ( صور وجوده ) نتحدث بحرية هي ملك لنا باعتبارها منحة من خالق كلي القدرة [ ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين ] ولأن هذا الخالق حر حرية مطلقة فلقد صار منطقيا ً أن تكون لمخلوقاته (= صُوَرِه ) نفس القدرة على التحدث بحرية وإن كانت حرية نسبية جراء حلولها في أبدان ، هي بلا ريب محكومة بقانون السببية ، القانون الذي يطبق على كافة أجهزة البدن بدء من عضلة القلب وانتهاء بالمخ مرورا ً بالجهاز العصبي والعضلات والأعضاء الحيوية و....الخ فماذا عن الجانب المقابل من الفجوة ؟ ماذا عن الوعي ؟ ذلك هو السر الذي يتأبى على البدن أن يفض مغاليقه ، وهو السر الذي تتعطل السببية إزاءه ، فهو مناط الحرية ، والسبيل الأوحد إلى المعرفة الحقيقية . أين مكانه ؟ إنه بلا مكان وأيضا ً بلا زمان ، فالكون الذي نعيش فيه ذو طبيعة مزدوجة : الأولي مكانية زمانية ، أما الثانية فتعلو على التحدد حيث عالم الأزل الذي لا يعرف الفناء . ولأن الطبيعتين مرتبطتان ارتباطا ً وثيقا ً فلقد نرى البدن يتوق الي الخلود مثل صاحبه الوعي ، وله الحق في ذلك ( بحكم الغيرة والجوار ) فيطمح الناس على البقاء بأجسامهم بعد الموت ! فهل ثمة إمكانية لتحقيق المراد؟ تبشر المسيحية بالقيامة في شخص يسوع الذي قام فعلا ً من الموت بعد أيام ثلاثة ، أما الإسلام فيشير إلى قيامة كل فرد بذاته في الصورة التي تناسبه والتي يستحقها بناء على ما قدمت يداه في الدنيا ، وما من شك في أن هذه الرؤية لتتسق مع متطلبات الوعي ، وبها تكتمل الدائرتان الوجودية والمعرفية .
#مهدي_بندق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل يبقى الأخوان المسلمون أخوانا مسلمين ؟
-
الإيمان لا يحتاج إلى إعلان (2)
-
الإيمان لا يحتاج إلى إعلان
-
تجديد الخطاب الديني على خلفية الفيزياء الحديثة
-
الجيش المصري ليس فيلقا ً إيرانيا ً أو كتيبة أمريكية
-
مصر بين سكة السلامة وسكة الندامة
-
هل تطلب حماس سيناء كوطن بديل ؟
-
أنور عبد الملك وتغيير العالم
-
لماذا تجنبت ثورة يناير كلمة الاشتراكية ؟
-
أيام البين السبعة
-
أشباح الميلشيات بين القاهرة وبيروت
-
الجذور المعرفية للفكر الفاشي
-
ديمقراطية بلا ديمقراطيين
-
إلى متى نتقبل ثقافة الأساطير ؟
-
مصطلح الثورة مغترب في اللغة العربية
-
المتحذلقون ونظرية المؤامرة التاريخية
-
احذروا النموذج الباكستاني في مصر
-
ازالة اسرائيل على الفيس بوك
-
رسيالة من البرزخ
-
قصيدة : المنام
المزيد.....
-
ثبتها بخطوات بسيطة… تردد قناة طيور الجنة 2024 الجديد على ناي
...
-
مستشار الرئيس الفلسطيني: جماعة الإخوان تتاجر بالقضية الفلسطي
...
-
إيطاليا.. المسلمون في مونفالكوني محرومون من مسجد
-
دعم غزة وإنهاء الحرب يسيطران على مخرجات القمة الإسلامية بغام
...
-
زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي بألمانيا يحذر من الإسلام السيا
...
-
لعنة الجغرافيا تلاحقهم.. مسيحيو شريط لبنان الحدودي يدفعون ثم
...
-
سفارة الإمارات بإسرائيل تعبر عن حزنها في ذكرى -المحرقة- اليه
...
-
رابط نتائج مسابقة شيخ الأزهر بالرقم القومي azhar.eg والجوائز
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق تقصف منشآت عسكرية إسرائيلية بال
...
-
فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|