أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان (30) : الختان وسنن الفطرة















المزيد.....

مسلسل جريمة الختان (30) : الختان وسنن الفطرة


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 3800 - 2012 / 7 / 26 - 08:24
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


يعتمد مؤيّدو ختان الذكور على حديث نبوي يجعل من الختان أحد سُنَن أو خصال الفطرة. وبعض تلك الأحاديث تتكلّم عن ختان الذكور باعتباره سُنّة وختان الاناث على أنه مكرمة.

احاديث سنن الفطرة
------------
إختلف الفقهاء في عدد سُنَن الفطرة وفي معنى كلمة الفطرة ومدى وجوب إتّباعها.
يستعرض إبن حجر الأحاديث الخاصّة بالفطرة:
- «من السُنّة قص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظفار».
- «أربع من سُنَن المرسلين: الحياء، والتعطّر، والسواك، والنكاح».
- «خمس من سُنَن المرسلين: الحياء، والتعطّر، والسواك، والحلم، والحجامة».
- «من الفطرة: المضمضة والإستنشاق والسواك وغسل البراجم والإنتضاح».
- حديث عن عائشة: «عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء. قال مصعب: ونسيت العاشرة إلاّ أن تكون المضمضة».

نلاحظ من الأحاديث المذكورة أعلاه أن عدد سن الفطرة إنتقل من ثلاثة إلى أربعة إلى خمسة إلى عشرة، وأن لا ذكر للختان فيها. ثم جاء المحدّثون فأحدثوا إستبدال كلمة بكلمة. وهكذا نجد حديثاً عن أبي هريرة يقول فيه: «الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان والإستحداد ونتف الإبط، وتقليم الأظفار وقص الشارب». ثم جاء من إستبدل كلمة الإستنشاق بكلمة الإستنثار، ومن إستبدل غسل البراجم بالختان، ومن إستبدل إعفاء اللحية بالفرق. وقد جمع إبن حجر خصال الفطرة في الأحاديث المختلفة فوجدها 16 خصلة. ويذكر قولاً لابن العربي بأن خصال الفطرة تبلغ ثلاثين خصلة.

ونلاحظ أن موطّأ مالك برواية إبن كثير قد ذكر حديث أبي هريرة السابق الذكر بالشكل الآتي: «خمس من الفطرة: تقليم الأظافر، وقص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة والإختتان». وهذا الحديث لا وجود له في موطّأ الإمام مالك برواية محمّد بن الحسن الشيباني. فقد أسقطه مالك مثل غيره من الأحاديث. فكيف يمكن الإعتماد عليه؟

وهناك أحاديث موازية عند أهل الشيعة:
-----------------------
- عن علي أن النبي قال: «إن الله عز وجل بعث خليله بالحنيفيّة، وأمره بأخذ الشارب وقص الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة والختان».
- قول لجعفر الصادق: «إن ثقب أذن الغلام من السُنّة وختانه لسبعة أيّام من السُنّة».
- قول لجعفر الصادق: «ثقب أذن الغلام من السُنّة وختان الغلام من السُنّة».
- قول لجعفر الصادق: «من سُنَن المرسلين الإستنجاء والختان».
- قول لجعفر الصادق: «من الحنيفيّة الختان».

يعتبر مؤيّدو ختان الذكور أن سُنَن الفطرة هي إشارة إلى الآية: «فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله» (الروم 30:30). وفي تفسيره لمعنى سُنَن الفطرة، يقول إبن حجر: «والمراد بالفطرة [...] أن هذه الأشياء إذا فعلت إتّصف فاعلها بالفطرة التي فطر الله العباد عليها وحثّهم عليها واستحبّها لهم ليكونوا على أكمل الصفات وأشرفها صورة». ويذكر قول البيضاوي: «هي السُنّة القديمة التي إختارها الأنبياء واتّفقت عليها الشرائع وكأنها أمر جبلي فطروا عليها». ويضيف قول أبو بكر بن العربي (توفّى عام 1148): «عندي أن الخصال الخمس المذكورة في هذا الحديث كلّها واجبة، فإن المرء لو تركها لم تبق صورته على صورة الآدميين فكيف من جملة المسلمين». ويقول إبن حجر: «ثبت أن هذه الخصال أمر بها إبراهيم عليه السلام، وكل شيء أمر الله بإتّباعه فهو على الوجوب لمن أمر به». ثم يشير إلى أن الشافعي (توفّى عام 820) وجمهور أصحابه ذهبوا إلى وجوب الختان دون باقي الخصال الخمس المذكورة.

وبعد ذكر حديث «الفطرة خمس الختان والإستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط»، دون أيّة إشارة إلى التناقض الذي وقع في الأحاديث المختلفة، يقول مؤلّف حديث: «جعل الختان رأس خصال السُنّة. وإنّما كانت هذه الخصال من الفطرة لأن الفطرة هي الحنيفيّة مِلّة إبراهيم، وهذه الخصال أمر بها إبراهيم، وهي من الكلمات التي إبتلاه ربّه بهن». ويضيف المؤلّف: «الختان من محاسن الشرائع التي شرّعها الله لعباده وكمّل بها محاسنهم الظاهرة والباطنة، فهو مكمّل الفطرة التي فطرهم عليها، ولهذا كان من تمام الحنيفيّة مِلّة إبراهيم وأصل مشروعيّة الختان لتكميل الحنيفيّة».

ومؤيّدو ختان الإناث يفهمون من حديث الفطرة أنه يأمر بختان الذكور وختان الإناث سواء «إذ لا مخصّص فيها للذكور عن الإناث». ولكن معارضو ختان الإناث يرون إمكانيّة التفريق بين ختان الذكور والإناث في الحُكم:
«فمن بين الخصال التي ذكرها قص الشارب، وهذا خاص قطعاً بالذكور دون الإناث. وفي الحديث الصحيح [...] عن عائشة وغيرها من الصحابة في خصال الفطرة أنها عشر خصال - منها قص الشارب، وإعفاء اللحية. ولا شك أن إعفاء اللحية كقص الشارب خاص بالذكور دون الإناث. وأصل الحديث في شأن الفطرة هو ما رواه مالك في الموطّأ [...] أن إبراهيم عليه السلام كان أوّل من إختتن. وعلى هذا إجماع العلماء [...] إنه من مؤكّدات سُنَن المرسلين ومن فطرة الإسلام التي لا يسع تركها في الرجال [...] وقطع عضو من الإنسان [كما في ختان الإناث] حرام شرعاً لا يباح إلاّ بدليل قطعي وهو معدوم في هذه القضيّة».

حديث «الختان سُنّة للرجال مَكرُمَة للنساء»
-------------------------
هناك حديث للنبي يقول: «الختان سُنّة للرجال مَكرُمَة للنساء». وهذا الحديث منقول عن الحجّاج بن أرطأة. ويقول القرطبي وابن جحر (توفّى عام 1449): «والحجّاج ليس ممّن يحتج به».

بعد أن إستعرض تشكيك الفقهاء القدامى في هذا الحديث، يقول العوّا:
«ليس في هذا النص حجّة، لأنه نص ضعيف، مداره على راوٍ لا يحتج بروايته، فكيف يؤخذ منه حُكم شرعي بأن أمراً معيّناً من السُنّة أو من المكرمات وأقل أحوالها أن تكون مستحبّة، والإستحباب حُكم شرعي لا يثبت إلاّ بدليل صحيح».
ويضيف:
«وعلى الفرض الجدلي أن الحديث صحيح - وهو ليس كذلك - فإنه ليس فيه التسوية بين ختان الذكور وختان الإناث في الحُكم، بل فيه التصريح بأن ختان الإناث ليس بسُنّة، وإنّما هو في مرتّبة دونها. وكأن الإسلام حين جاء وبعض العرب يختنون الإناث أراد تهذيب هذه العادة بوصف الكيفيّة البالغة منتهى الدقّة، الرقيقة غاية الرقّة، بلفظ (أشِمِّي ولا تُنهِكي) الذي في الرواية الضعيفة الأولى [رواية أم عطيّة التي سنراها لاحقاً]، وأراد تبيين أنه ليس من أحكام الدين ولكنّه من أعراف الناس بذكر أنه (سُنّة للرجال) - وهي (أي السُنّة) هنا بمعنى العادة لا بالمعنى الأصولي للكلمة».
وينكر العوّا بأن ختان الإناث مَكرُمَة: «إنه لا واجب ولا سُنّة، ولم يدل على واحد منهما دليل، وليس مَكرُمَة أيضاً لضعف جميع الأحاديث الواردة فيه». ويضيف في مقال آخر: «والمكرمات مندوبات أي يستحب فعلها. والإستحباب حُكم شرعي لا يثبت إلاّ بدليل من أدلّة الإحكام وأهمّها القرآن والسُنّة والإجماع والقياس. وليس في واحد من هذه المصادر الأربعة دليل على الإباحة فما فوقها. فكيف يقال إن ختان الإناث مَكرُمَة؟».

رغم الشك المحاط به، هذا هو الحديث الوحيد الذي يذكره كتاب «المنتخب من السُنّة» الذي نشره المجلس الأعلى المصري للشئون الإسلاميّة لتأييد ختان الإناث. وقد علّق هذا الكتاب على هذا الحديث قائلاً: ««مَكرُمَة في النساء»: أي أن الختان من أسباب الكرامة في النساء، لأن الكرامة هي فعل الخير». وقد رد على المشكّكين فيه: «كل ما يؤخذ على هذا الحديث أن في سنده الحجّاج بن أرطأة، وهو عند أهل الحديث ينسب الأحاديث إلى من لم يسمع منه، وليس معنى هذا أنه يتعمّد الكذب، أو أنه سيّئ القصد، وإنّما هو يعتقد صدق من يتلقى عنه الحديث». ويضيف: «مهما قيل في هذا الحديث، فإنه يجب الأخذ به بالنسبة لختان الإناث. فقد دلّت الحوادث على أن ترك ختانهن يؤدّي بهن إلى أخطر العادات، حيث تشيع فيهن عادة السحاق. وقد ثبت من الإحصائيّات أنه لا وجود لهذه العادة إلاّ في البلاد التي لا تختتن فيها الإناث». وهذا الحُكم على النزعات الجنسيّة للمرأة دون ذكر أي توثيق له هو مجرّد رأي يعبّر عن تحيّز ضد المرأة وتعدّ على كرامتها. وسف نعود إلى ذلك في الجزء الطبّي.

وهناك أحاديث موازية عند أهل الشيعة:
-----------------------
- قول لعلي: «لا بأس بأن تختتن المرأة، فأمّا الرجل فلا بد منه».
- قول لجعفر الصادق: «ختان الغلام من السُنّة وخفض الجواري ليس من السُنّة».
- عن المرادي أنه قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن الجارية تسبى من أرض الشرك فتسلم فيطلب لها من يخفضها فلا يقدر على إمرأة. فقال: أمّا السُنّة فالختان على الرجال، وليس على النساء.
- قول لجعفر الصادق: خفض الجارية مَكرُمَة وليس من السُنّة ولا شيئاً واجباً وأي شيء أفضل من المَكرُمَة.
- قول لجعفر الصادق: الختان في الرجل سُنّة ومَكرُمَة في النساء.

----------------------
سوف استمر في مقالي القادم في عرضي للختان عند المسلمين
يمكنكم تحميل كتابي ختان الذكور والإناث عند اليهود والمسيحيّين والمسلمين
http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131&action=arabic
وطبعتي للقرآن بالتسلسل التاريخي مع المصادر اليهودية والمسيحية
http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315&action=arabic




#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دعوة لزيارة مدونتي وموقعي
- مسلسل جريمة الختان (29) : الختان في السنة
- مسلسل جريمة الختان (28) : ختان الذكور والاناث مخالف للقرآن
- مسلسل جريمة الختان (27) : المسلمون يتحججون بأن الختان صبغة ا ...
- مسلسل جريمة الختان (26) : المسلمون يتحججون بختان ابراهيم
- مسلسل جريمة الختان (25) : الختان في القرآن
- صوم وصلِّي رزقك يُوَلِّي
- مسلسل جريمة الختان (24) : الخصيان في ترانيم الكنيسة
- مسلسل جريمة الختان (23) : الكنيسة بين الختان والخصيان
- مسلسل جريمة الختان (22) : تكريم ختان المسيح وغلفته
- مسلسل جريمة الختان (21) : موقف المسيحيين الامريكيين المعارضي ...
- مسلسل جريمة الختان (20) : موقف المسيحيين الامريكيين المؤيدين
- هوس الاعجاز الحسابي والعلمي والغيبي عند المسلمين
- مسلسل جريمة الختان (19) : ختان الاناث عند مسيحي مصر
- نبوءة القديس شربل: انتهاء الاسلام عام 2047
- مسلسل جريمة الختان (18) : ختان الذكور عند مسيحي مصر
- لماذا يا سامي تكره محمد والاسلام؟
- علموا فكر احمد القبانجي
- مسلسل جريمة الختان (17) : رأي مارتن لوثر
- مسلسل جريمة الختان (16) : رأي توما الأكويني


المزيد.....




- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...
- وسائل إعلام: الدفاعات الجوية الإيرانية تتصدى لهجوم صاروخي وا ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع هجوم ...
- فرنسي يروي تجربة 3 سنوات في السجون الإيرانية
- اقتراب بدء أول محاكمة جنائية في التاريخ لرئيس أميركي سابق
- أنباء عن غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق
- ??مباشر: سماع دوي انفجارات في إيران وتعليق الرحلات الجوية فو ...
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: إسرائيل ...


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان (30) : الختان وسنن الفطرة