أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - العقل المُغيّب منذ طفولة البشرية















المزيد.....

العقل المُغيّب منذ طفولة البشرية


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 3789 - 2012 / 7 / 15 - 13:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من البديهيات أنّ ظروف جدود جدود البشرية تختلف عن ظروف الإنسان فى عصرنا الحالى، بعد مرورعشرات الآلاف من السنين، منذ تكوين أول مجتمع إنسانى. ورغم هذه البديهية فثمة تشابهات ومُفارقات : من بين التشابهات أنّ الإنسان فى مرحلة (الطفولة البشرية) لجأ إلى الغيبيات لتفسيرالظواهرالطبيعية ، وهوذات المنهج الذى يتمسك به كثيرون فى عصرنا الحالى . أما المُفارقات فأهمها أنّ كتاب (تاريخ البشرية) أثبت انتقال المجتمعات الإنسانية من مرحلة أكل اللحوم نيئة إلى مرحلة اكتشاف النار. ومن مرحلة الصيد إلى مرحلة الزراعة. ثم كانت الطفرة مع الثورة الصناعية واكتشاف الكهرباء التى مهّدتْ للثورة الالكترونية. أى أنّ مسيرة البشرية (مع أنّ بدايتها ارتبطتْ بالغيبيات) إلاّ أنها ناضلتْ فى سبيل تحسين مستوى المعيشة. وهكذا توازى التمسك بالفكرالغيبى ، مع الوعى بأهمية التعامل مع العالم الواقعى .
المحورالأول فى تطورتاريخ البشرية يتناول الجذرالتاريخى لتأصيل المرحلة التى انتصب فيها جسد الإنسان ، مُتجاوزًا مرحلة السيرعلى أربع ، وكان صراعه الأساسى مع قوى الطبيعة والكائنات الحية المُهدّدة لوجوده ، وتبنى منهجيْن فطريْين : الأول استئناس الطبيعة والحيوانات المُفيدة لحياته، والتغلب على الكائنات الخطرة. ومن المنهج الأول تولد المنهج الثانى ، أى ميلاد فكرة ال (توتم) Totem (طوطم حسب الترجمة الشائعة الخاطئة) وفكرة ال (تابو) ومن هذيْن التصوريْن توصل البشرفى فطرتهم الأولى إلى فكرة خلق الآلهة. وأنّ دورهذه الآلهة يرتكزعلى محورين: آلهة لجلب الخير، وأخرى لتجنب غضبها . وفى طورآخرمن أطوارالبشرية ، تطوّرتْ الميتافيزيقا التى شغلت الإنسان منذ فجرالتاريخ : ابتكرجدودنا المصريون القدماء فكرة البعث ووجود حياة ثانية بعد الموت والحساب (الثواب والعقاب) وإلهة للعدالة (ماعت) إلخ . أى أنّ البشرية قطعتْ آلاف السنين كى تـُدعّم مُعتقداتها فى الغيبيات التى تدرّجتْ من ال (توتم) إلى ال (تابو) إلى الأساطيرإلى الأديان، أى أنّ جدود جدود البشرية (أيًا كان زمانهم ومكانهم وجنسيتهم) خلقوا مُعتقداتهم التى تـُلخص نظرتهم إلى الطبيعة وإلى الحياة فى هذه المرحلة التى أميل إلى تسميتها ب (طفولة البشرية)
المحورالثانى : أهمية السياحة فى تاريخ الشعوب فى كافة العصور، لتقديم نماذج مُتنوعة من صورتغييب العقل. وأعتقد أنّ علم الأنثروبولوجيا أتاح مادة وافية فى هذا المجال : ففى أثينا (فى أوج ازدهارها) كانت هناك محكمة لمحاكمة الحيوانات كما ذكرجيمس فريزرفى موسوعته (الفولكلورفى العهد القديم) وأنّ الملك الفارسى إكزركسيس Xerxes (519- 465ق.م) أمربجلد البحرمائة جلدة ، لأنّ أمواجه أعاقتْ سفنه أثناء غزوه لليونان .
المحورالثالث : تقديم صورة بانورامية لتاريخ مقاومة الغيبيات . وعلى سبيل المثال عثرعلماء المصريات على برديات يتشكك فيها كاتبوها من وجود الآلهة. وأشارإلى هذه البرديات علماء كثيرون أمثال برستد وأدولف إرمان وغيرهما . وهى الظاهرة التى أطلقوا عليها (عصرالإلحاد) أما الشاعرحسن طلب فأطلق عليها (التيارالمادى فى الأخلاق المصرية) فى كتابه (أصل الفلسفة- حول نشأة الفلسفة فى مصرالقديمة وتهافت نظرية المعجزة اليونانية- دارعين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية- عام 2003) وفى إحدى البرديات تساءل مؤلفها عن حقيقة الحياة بعد الموت فكتب ((لم يأت أحد من هناك ليُحدّثنا كيف حالهم.. إلخ)) أما سقراط فتم إعدامه بتهمة إنكارالآلهة مرورًا بفلاسفة التنويرأمثال فولتيرالذى كتب أنّ أتباع مذهب الشك يرون أنّ اليهود حاملون (لأبشع المعتقدات الخرافية وأكثرضروب السلوك البشرى وحشية ودموية) (ليوتاكسيل : التوراة كتاب مقدس أم جمع من الأساطير- ترجمة د. حسان ميخائيل إسحق- ص 462) أما جوردانو برونوالذى أحرقه القساوسة الأتقياء حيًا عام 1600م فكتب أنّ ((اليهود هم بلا شك فضلات الحضارة المصرية. وأنّ مصرهى مُبدعة الكتابة والآداب ، أساس كل تراثنا وشرائعنا . وأنه لكى يحل السلام الروحى والمادى فلابد من تجاوزالمسيحية عقليًا وسياسيًا)) وربط مارتن برنال مؤلف الكتاب الموسوعى (أثينا السوداء) بين هجوم برونوعلى اليهودية والمسيحية وبين دعوته للعودة إلى ديانة مصرالقديمة. وبعد حوالى 350سنة كتب سلامة موسى عن صديقه كامل غبريال باشا الذى كان يُتقن اللغة المصرية القديمة ، ويتمنى أنْ يتبنى كل سكان العالم الديانة المصرية القديمة حيث تتميز((بالأخلاق السامية والقيم البشرية العالمية)) (مجلة الكاتب المصرى يوليو 1947) وذلك نظرًا لأنّ الديانة المصرية القديمة تأسّستْ على التعددية ، باستثناء الأتونية التى دعا إليها أخناتون وتبنى فيها فكرة تكفيرالمختلف مع دعوته التوحيدية التى انتقلت إلى الموسوية ثم المسيحية ثم الإسلام . فى هذا المحورأهمية قراءة تراث فلاسفة التنويرالذين أسّسوا لمبدأ أنّ لا سلطان على العقل إلاّ العقل .
المحورالرابع : يتناول الصورالمُتنوعة للعقل المُغيّب ، لبيان اختلاف الشعوب فى نظرتها للميتافيزيقا ، وأنّ ماتؤمن به بعض الشعوب تراه شعوب أخرى خرافة. وأنّ المقدس لدى بعض الشعوب شركٌ بالله لدى آخرين ، ومع مراعاة أنّ الأصوليين (سواء فى اليهودية أوالمسيحية أو الإسلام) الذين ينتقدون ويكفرون الشعب الهندى بسبب عطفه على البقر، لم يتوقفوا أمام حقيقة أنّ الشعب الهندى أفضل ملايين المرات (بسبب تقدمه العلمى والتكنولوجى) من دولهم المُتخلفة ، ليس على المستوى العلمى والتكنولوجى فقط ، وإنما أيضًا على مستوى الأخلاق والحريات .
الحورالخامس : التركيزعلى تاريخنا المعاصر. وعلى كل مُفكرأنْ يهتم بصورتغييب عقل شعبه. فمثلا تعرّض شعبنا المصرى منذ أبيب / يوليو52إلى أخطرأنواع الغزوالثقافى الذى قاده بكباشية يوليو، أى تزييف هويتنا القومية تنفيذًا لمشيئة عبدالناصرالذى قال أنّ أصولنا المصرية (أوالفرعونية فى خطاب الميديا السائد) أكذوبة اخترعها الاستعمارفى محاولة زائفة منه ليُقسّم الأمة العربية ويقضى على العرب والقومية العربية ليحل محلها قوميات أخرى (خطاب 9مارس 58وخطاب 22يوليو59- مجموعة خطب عبدالناصر- مجلد مصلحة الاستعلامات) وكانت الكارثة عندما مشتْ الثقافة السائدة وراء البكباشى مُرتلة مزاعمه فى كل الميديا وفى كل الأوقات. وكان الهجوم الثانى على العقل المصرى بالاصرارعلى أنّ (المواطنة) تـُقاس بمازورة الدين الإسلامى وليس بالانتماء الوطنى . وروّجتْ الميديا الناصرية / الإسلامية لإقناع شعبنا بأنّ الدين الإسلامى = الهوية. وبالتالى يقول المواطن (أنا مسلم) بدلا من أنْ يقول (أنا مصرى) ومن هنا تولد هذا البُغض المُتبادل (يجب الاعتراف بوجوده) بين المسلمين والمسيحيين وبين السنة والشيعة وكراهية المختلف مثل العداء للبهائيين وللقرآنيين إلخ . وصرنا كأننا أكثرمن شعب ولسنا شعبًا واحدًا يعتبرالوطن قبلته كما قال الشاعرأحمد شوقى قبل كارثة أبيب/ يوليو52 وبالتالى لم يكن اختلاف الدين سببًا للكراهية قبل هذا التاريخ المشئوم . وإنْ وُجدت الكراهية فلأسباب أخرى مثل المصالح الاقتصادية والنوازع النفسية ، حتى بين أبناء الدين الواحد والمذهب الواحد .
إنّ العقل المُغيّب هوالرافض للحداثة وللمستقبل والمرتد إلى كهوف الماضى . وهوالعقل الخامل المنزوعة منه ملكة النقد وهوالعقل المؤمن بالخرافات . بينما العقل الحرهوالعقل الناقد الرافض للمسلمات سابقة التجهيز. هوالعقل المؤمن بالحرية بأوسع معانيها . هوالعقل المؤمن بعلمنة مؤسسات الدولة. وأنه لافرق بين مواطن ومواطن إلاّبعمله وليس بديانته ولابموقعه الطبقى ولابمنصبه الوظيفى . العقل الناقد هوالمؤمن بالمستقبل الذى هوقاطرة الحرية والنهضة والرفاهية. فى هذه القاطرة يتم تحريرالعقل المُغيّب من غيبوبته ، لأنّ هذه القاطرة لايدخلها إلاّ المؤمنون بأنّ العقل الناقد هوالمرجعية الأساسية. وأنّ الوطن هوالقبلة الأولى .
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صلاح الدين الأيوبى وعبادة الفرد
- جدل العلاقة بين التعصب والتسامح فى (المهدى)
- أنور عبدالملك ورؤيته لنهضة مصر
- الإسلام الصحيح فى حوزة من ؟
- حميمية العلاقة بين الموت والحياة
- التراث الإنسانى بوجدان وعقل الأنثى
- يونيو67، يونيو2012
- هل العلمانيين واليسارالإسرائيلى خرافة؟
- هل سينحاز الرئيس للعدالة أم للسلطة ؟
- من بعيد : نور من عصر التنوير المصرى
- الشعر عندما يكون مصرى اللغة والوجدان
- الغزو العربى وكيف تعامل معه المؤرخون
- الشخصية المصرية ونتيجة الانتخابات
- الجذورالتاريخية للشريعة الإسلامية
- قراءة فى دساتير بعض الدول
- الغزوالعصرى لأسلمة شعوب العالم
- الإبداع المصرى فى مجموعة (عيب إحنا فى كنيسة)
- الحب والتعددية فى مواجهة الكره والأحادية
- مِن القومية الإسلامية إلى القومية المصرية : لماذا ؟
- ثورة يناير والإبداع الروائى


المزيد.....




- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...
- “ماما جابت بيبي” التردد الجديد لقناة طيور الجنة 2024 على الن ...
- شاهد.. يهود الحريديم يحرقون علم -إسرائيل- أمام مقر التجنيد ف ...
- لماذا يعارض -الإخوان- جهود وقف الحرب السودانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - العقل المُغيّب منذ طفولة البشرية