أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس يونس العنزي - الخلود - محاورة لشوبنهاور















المزيد.....

الخلود - محاورة لشوبنهاور


عباس يونس العنزي
(عèçَ حونَ الْيïي الْنٍي)


الحوار المتمدن-العدد: 3749 - 2012 / 6 / 5 - 14:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ترجمة مقالة
شوبنهاور : الخلود - محاورة

ثراسيماتشوس : أخبرني الآن وبكلمة واحدة ، ما ذا سأكون بعد موتي ؟ وتدبر أن تكون واضحا ودقيقا .
فيلاليثيس : الكل ولا شيء !

ثراسيماتشوس : أنا أظن ما يلي : أنا أعطيتك مسألة وأنت تحلها بواسطة تناقض ، هذه حيلة فاسدة جدا ً .
فيلا ليثيس : نعم لكنك تقدم سؤالا متعالي وتتوقعني أن أجيبها بلغة معدة فقط لمعرفة جوهرية ، فلا عجب أن ينشأ التناقض .
ثراسيماتشوس : ماذا تعني بسؤال متعال ومعرفة جوهرية ؟ أنا سمعت بهذه المصطلحات من قبل طبعا وليست جديدة علي ، الاستاذ كان مولعا باستخدامها لكن فقط كمستندات من الأله وهو لم يتكلم عن شيء آخر مما كان كله صحيحا وحقا ، هو ناقش الامر هكذا : إذا كان الإله في العالم نفسه فهو جوهري ، وإذا كان في مكان ما بالخارج فهو متعالي . لاشيء كان أكثر بيانا ووضوحا ، فهل عرفت أنت أين كنت ؟ لكن هذه الحكاية الكانطية الممهرجة لن تقدم أكثر فهي عتيقة ولم تعد قابلة للإستخدام في الافكار الحديثة ، لماذا كان لدينا صف كامل من الرجال الممتازين في العاصمة الالمانية يتعلم .....
فيلاليثييس : ( تعليق جانبي) هو يعني خدعة ألمانية ..
ثراسيماتشوس : شيلرماتشر الهائل كمثال وذلك الفكر العملاق هيجل ، وفي ايامنا هذه تركنا ذلك الهراء ، أنا أقول بالأحرى نحن بعيدون خلفه بحيث لانستطيع تحمله أكثر ، ما استعمالها بعد ؟ ثم ماذا يعني كل هذا ؟
فيلاليثيس : المعرفة المتعالية هي المعرفة التي تعبر حدود التجربة الاحتمالية وتجاهد لأن تقرر أو تحدد طبيعة الاشياء كما هي في ذاتها ، المعرفة الجوهرية على الجانب الآخر هي المعرفة التي تحصر نفسها كليا بتلك الحدود لذا فهي لا تقدم أي شيء عدا الظواهر الواقعية . وبقدر فرديتك الموت سيعني نهايتك لكن فرديتتك ليست حقيقتك التي هي أعمق من ان تكون ذلك ، هي فقط علامة خارجية لها ، هي ليست الشيء في ذاته لكن محض ظاهرة تقدم بصيغة زمنية ولذا ببداية ونهاية . لكن وجودك الحقيقي يتجاوز الوقت و النهاية و حتى حدود أي فردية معطاة ، هو في كل فردية ، ولا فردية تستطيع الوجود ما عداه لذا عندما ياتي الموت في جانب ستباد كفرد وفي جانب آخر أنت ستبقى كل شيء ، هذا ما عنيته عندما قلت بأنك بعد موتك ستكون الكل ولا شيء . من الصعب أن أجد إجابة أكثر دقة لسؤالك وبنفس الوقت موجزة . الإجابة متناقضة أنا اعترف لكنها بسيطة جدا لأن حياتك في الزمن والجزء الدائم منلك في الخلود . أنت قد نضع المسألة هكذا : جزءك الخالد هو شيء لا يرتبط بالزمن وهو على الدوام راسخ ، لكن لديك تناقض ، أنت ترى ما يحصل بالمحاولة لجلب المتعالي ضمن حدود المعرفة الجوهرية ، هو في موضع عنيف للآخر بإساءة استعماله ...
ثراسيما تشوس : أنظر هنا ! أنا لن أدفع فلسين لخلودك ما لم أكون كفرد باقيا ..
فيلاليثيس : ربما أنا قادر على اقناعك حول هذه النقطة . أفرض أني ضمنت لك أنك بعد موتك ستكون فردا لكن بشرط واحد وهوأن تبقى أولا لثلاثة أشهر تماما غير واعي .
ثراسيماتشوس : ليس لدي اعتراض على ذلك .
فيلا ليثيس : لكن تذكر إذا الناس غابوا عن وعيهم تماما فإنهم لن يعرفوا حساب زمنهم ، لذا فعندما تكون ميت فالأمر سواء إن بقيت ثلاثة أشهر في عالم الغيبوبة أو عشرة آلاف سنة تمر قبل استعادة وعيك .
ثراسيماتشوس : نعم ما دام ذلك تحت نفس التوجه ، أنا أفترض أنك على حق
فيلاليثيس : وبالصدفة بعد مرور كل تلك السنين لم يفكر أحد بإيقاظك ، وأنا أتخيل ذلك سوء حظ عظيم ، أنت ستتعود على عدم الوجود بعد تلك النوبة الطويلة منها قياسا بتلك السنوات المعدودة التي عشتها ، على كل حال أنت ستكون بشكل مثالي جاهل بكل شيء ، أبعد من ذلك إذا عرفت ان القوة الغامضة التي تبقيك في الحياة لم تنقطع طيلة غيبوبتك عن توليد ظواهر أخرى متصاعدة تشبهك وتعطيهم الحياة وهذا سيعزيك تماما
ثراسيماتشوس : حقيقة ! لذا تعتقد بأنك بهدوء تجعلني خارج فرديتي مع هذا الكلام الرفيع ، أنا متيقظ لخدعك ، أنا أخبرك أنا لن أكون موجودا دون أن أحوز على فرديتي ، أنا لن اندمج مع القوى الغامضة وما تسميه أنت ظاهرة أنا لا استطيع الفعل دون فرديتي ولن أتخلى عنها .
فيلاليثيس : انا افترض انك تعني بأن فرديتك تشبه شيئا مبهجا ورائعا جدا ومثاليا ولا يضاهى ، بحيث لا يمكنك تصور أي شيء أفضل منها ، هل انت مستعد لاستبدال حالك الحاضر الى آخر بحيث إذا حكمنا من يخبرنا بشيء سيكون متفوق وأكثر قابلية للإحتمال ؟
ثراسيماوتشس : ألا ترى أن فرديتي ستكون هي ربما نفسي تماما ، بالنسبة لي هي الشيء الأكثر أهمية في العالم ، لأجل الله هو الله ، وأنا ...أنا . أريد أن أكون موجودا هذا هو الشيء الرئيسي ، أنا لا أهتم حول وجود مما يبرهن لأن يكون لي قبل أن أؤمن به .
فيلا ليثيس : فكر بما تفعل عندما تقول أنا أنا ، أنا أريد أن أكون موجودا ، ولست وحدك من يقول هذا ، كل شيء يقول هذا ، تماما كل شيء مما يمتلك درجة وعي اضعف ، ثم أن تلك الرغبة لديك هي فقط جزء منك ، مما ليس فردي - الجزء المشترك مع كل الاشياء بلا تمييز ، أنه العويل ليس من الفردية بل من الوجود نفسه ، أنها العنصر الجوهري في كل شيء موجود ، كلا ، هي سبب وجود كل شيء على الاطلاق ، هذه الرغبة تتطلع الى وايضا تقتنع بلا شيء أقل من الوجود ، عموما ليس في وجود فردي مؤكد . هذه ليست الغاية ، أنه يبدو لأن يكون كذلك فقط لأن هذه الرغبة ، هذه الارادة تحقق الوعي فقط بالفردية فتبدو مهتمة بلا شيء سوى الفردية .
هناك تستلقي الكذبة الوهم - وهم هو حقيقة تحتجز فيها الفردية ، لكن إذا هي انعكست فتستطيع كسر القيود وتحرر نفسها ، وبطريقة غير مباشرة أقول أن الفردية تملك هذه الشهوة العنيفة للوجود ، إنها إرادة الحياة والتي هي الطموح الحقيقي والمباشر وبتماثل وتساوي في كل الاشياء ، وبعد ، الوجود هو الفعل الحر ، كلا ، الانعكاس المجرد للإرادة حيث الوجود هناك أيضا يجب أن يكون إرادة ولبرهة تجد الارادة قناعتها بوجودها بذاتها ، أنا اعني كتلك التي لن ترتاح فقط تتقدم للأبد ويمكن أن لا تجد قناعتها مطلقا ، الارادة تهمل الفردية ، والفردية ليست من أعمالها ، على الرغم كما قلت هذا يبدو ليكون المشكلة ، لأن الفردية لا تملك وعيا مباشرا عدا في ذاتها ، وتأثير هذا يجعل الفردية مهتمة كليا لإبقاء وجودها الخاص ، وإذا هذا لم يكن ليحدث فلن يكون هناك ضمان للحفاظ على النوع ، من كل هذا فمن الواضح أن الفردية ليست صيغة للكمال ، لكن ولا للمحدودية (التناهي ) ، ولذا فمن أجل أن تتحرر منها لن تخسر ولكن ستربح . عندما تميز كليا ما أنت ، ما حقيقة وجودك ، يعني الارادة الكونية لتعيش والسؤال الكلي يبدو لك طفولي ومضحك كثيرا .
فيلاليثيس : أنت نفسك طفولي ومضحك كثيرا مثل كل الفلاسفة ، وإذا كان لرجل بمثل سني يدع نفسه لربع ساعة لكلام بمثل هذا الحمق فذاك فقط للتسلية ولتزجية الوقت ، لدي أعمال أكثر أهمية لأهتم بها ، لذا فإلى اللقاء .



#عباس_يونس_العنزي (هاشتاغ)       عèçَ_حونَ_الْيïي_الْنٍي#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحشاشون
- إيجاز في السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي
- أوهام ظل ...
- الصفحة الأولى من روايتي - متاهة الحب الأول -
- خريبط وحلمه الضائع - قصة قصيرة
- تحية الصباح الأخيرة - قصة قصيرة
- هلوسات ..
- السلاطين لن يتعظوا ... استذكارا للدكتور علي الوردي
- دلو اللبن ...
- ومضة في أزمة الحقيقة
- مناقشة اولى لمنطلقات الفكر الصهيوني - 7 -
- مناقشة اولى لمنطلقات الفكر الصهيوني - 6 -
- مناقشة اولى لمنطلقات الفكر الصهيوني -5 -
- هنية
- مناقشة أولى لمنطلقات الفكر الصهيوني - 4 -
- مناقشة أولى لمنطلقات الفكر الصهيوني -3-
- مناقشة أولى لمنطلقات الفكر الصهيوني -2 -
- مناقشة اولى لمنطلقات الحركة الصهيونية
- غريزة البقاء والتوريث المعرفي
- مقدمة أولى في فلسفة أصول الإرادة


المزيد.....




- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...
- دراسة ضخمة: جينات القوة قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
- جمعية مغربية تصدر بيانا غاضبا عن -جريمة شنيعة ارتكبت بحق حما ...
- حماس: الجانب الأمريكي منحاز لإسرائيل وغير جاد في الضغط على ن ...
- بوليانسكي: الولايات المتحدة بدت مثيرة للشفقة خلال تبريرها اس ...
- تونس.. رفض الإفراج عن قيادية بـ-الحزب الدستوري الحر- (صورة) ...
- روسيا ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالميا في احتياطي الليثيوم ...
- كاسبرسكي تطور برنامج -المناعة السبرانية-
- بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس يونس العنزي - الخلود - محاورة لشوبنهاور