أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ناظم الماوي - مشروع دليل - أعرف عدوّك- لمواجهة الإسلام السياسي و نقد الدين كإيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة: مقتطف من -الرجعية يجب كنسها و التحريفية يجب فضحها !- العدد 7 من - لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية !-















المزيد.....



مشروع دليل - أعرف عدوّك- لمواجهة الإسلام السياسي و نقد الدين كإيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة: مقتطف من -الرجعية يجب كنسها و التحريفية يجب فضحها !- العدد 7 من - لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية !-


ناظم الماوي

الحوار المتمدن-العدد: 3700 - 2012 / 4 / 16 - 13:51
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مقتطف من "الرجعية يجب كنسها و التحريفية يجب فضحها !"
العدد 7 من " لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية !"
- " كلّ ما هو رجعي لا يسقط إذا لم تضربه. و هذا يشابه عملية الكنس، فالغبار لا يزول عن مكانه من تلقاء نفسه إذا لم تزله المكنسة ." ( ماو تسي تونغ ،" الوضع وسياستنا بعد النصر فى حرب المقاومة ضد اليابان" ( 13 أغسطس-آب 1945؛ المؤلفات المختارة ، المجلّد الرابع. )

مقدّمة العدد السابع :
ما إنفكّت الأحداث تبيّن خطأ القراءات التحريفية و الإصلاحية لما حدث فى تونس بين 17 ديسمبر 2010 و 14 جانفي 2011 و فى أقطار اخرى لاحقا، على أنّه ثورة وتأكّد أن الأمر لا يعدو أن يكون إنتفاضة لم تحطّم النظام القائم الذى ظلّ هو هو و إن غيّر الوجوه السياسية الحاكمة و قدّم بعض التنازلات ليتمكّن من ربح الوقت و إعادة ترميم بيته أي إعادة هيكلة دولة الإستعمار الجديد محافظا على أهمّ أسسها و ركائزها. و من ثمّة ما إنفكّ الواقع يسطع بصحّة القراءة الشيوعية الماوية للصرع الطبقي فى القطر لأنّها تطبّق النظرية الثورية ، علم الثورة البروليتارية العالمية :الماركسية-اللينينية-الماوية . و بلغ وضوح عدم إنطباق كلمة " ثورة " على الواقع درجة أنّ من الجماهير من صار يتندّر بها و يستهزأ من الذي يستعملها.
و ما فتئ الصراع الطبقي المحتدم بصفة خاصة فى المدّة الأخيرة ، يكشف عن مدى رجعية قوى الإسلام السياسي البديل الإمبريالي وعن مدى فداحة خطإ حزب العمّال" الشيوعي" التونسي فى إعتباره سابقا النهضة قوّة ديمقراطية و تحالفه معها. و رغم كلّ ما جرى فى بداية هذا الشهر و يجرى راهنا ، لا يزال الشيوعيون المزيّفون ،بشتّى تلويناتهم يروّجون للأوهام البرجوازية الصغيرة ما يترجم إصابتهم ب" داء البلاهة البرلمانية " حسب تعبير لماركس. و بالرغم من القمع و السياسات الإرهابية و التجويعية التى يتوخّاها الإئتلاف الرجعي الحاكم و تمرّد قطاعات من جماهير شعبنا فى عدّة مناطق ، لا يزال التحريفيون بما هم شيوعيون مزيفون ينشرون المغالطات بشأن الطبيعة الطبقية للدولة القائمة و حكومة الترويكا و لا يرفعون شعار إسقاط الحكومة . وهم إن تقدّموا بنقد جوانب من عمل الحكومة ، لا يقومون بالدعاية للبديل الشيوعي بل يروّجون لبديل إصلاحي برجوازي فى إطار ذات الدولة القائمة.
و من هنا جاء عنوان هذا العدد من " لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية !" : "الرجعية يجب كنسها و التحريفية يجب فضحها" مساهمة أخرى فى دفع الصراع الإيديولوجي و السياسي فى صفوف الحركة الشيوعية فى القطر أساسا إلى الأمام نشرا للمبادئ الشيوعية الثورية الكفيلة وحدها كنظرية ثورية بإيجاد حركة ثورية حقّا، قولا و فعلا .
و سعيا وراء مزيد الوضوح الإيديولوجي و السياسي ، نبسط فى ثنايا هذا العمل الموقف الشيوعي الماوي من الإسلام السياسي و نقترح مشروع دليل يساعد على مقاومته و نتوجّه للبعض بأسئلة و نعلّق على خاتمة وثيقة " للوطد" و ننشر خاتمة دراسة لخطّ "البلاشفة" سنوافيكم بها فى الأعداد القادمة إذ هي ترد فى أزيد من مائة صفحة من صفحات " الوورد".
ومقالات هذا العدد السابع هي :
1- لنقاوم الإسلام السياسي و دولة الإستعمار الجديد برمّتها و نراكم القوى من أجل الثورة الديمقراطية الجديدة كجزء من الثورة البروليتارية العالمية .
2- مشروع دليل "أعرف عدوّك" لمواجهة الإسلام السياسي و نقد الدين كإيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة.
3- لا بدّ من تقديم توضيحات : أ- إلى "الوطد" و " البلاشفة ": ما هي أخطاء ستالين؟" ؛ ب - إلى أصحاب الثورة الوطنية الديمقراطية ذات الأفق الإشتراكي .
4- تعليق مقتضب على خاتمة " هل يمكن إعتبار ماو تسى تونغ ماركسيّا- لينينيّا ؟ ".
5- خاتمة دراسة " قشرة بلشفية و لبّ دغمائي تحريفي خوجي : حقيقة " الحديدي " و من لفّ لفّه ".
و " لا حركة شيوعية ثورية دون ماويّة !"
================================================================================

2- مشروع دليل " أعرف عدوّك" لمواجهة الإسلام السياسي و نقد الدين كإيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة:
فى إرتباط بالدعاية و التحريض و بجدلية التحليل و التلخيص و مستويات الفهم و الشرائح و الطبقات التى إليها يتمّ التوجّه ، يحتاج المناضلون و المناضلات لا سيما فى الساحة الشعبية ، التلمذية منها و الطلابية و النقابية والثقافية وكذلك فى الأحياء الشعبية بالأساس ، إلى وسائل لإنجاز عملية التحريض و الدعاية الواسعتين. و مثلما شدّدنا على ضرورة الدعاية الكفيلة بتقديم العمق اللازم فى فهم الأشياء و الظواهر و السيرورات و من ثمّة هي الأكثر فعالية فى غرس الفكر النقدي و الإلمام بالمسائل بشمولية و عمق و تغيير نظرة الإنسان للعالم ، و على ضرورة أن تنجز الدراسات و تصاغ المقالات الطويلة...، فإنّنا نشدّد من ناحية أخرى على ربط التحريض بالدعاية و على تكامل العمليتان في ساحات النضال.
و على هذا ، من الحلقات التى بمقدورها أن تربط بين التحريض و الدعاية ، نقترح صياغة نوع من الدليل ذى الصفحات التى لا تفوق العشرين أو الثلاثين صفحة يتضمّن مقتطفات من البحوث و الدراسات و الكتب و المقالات الصحفية ... تكون فى المتناول تبوّب حسب المواضيع .و يوضع هذا الدليل المقسم إلى محاور بين أيدى أكبر عدد ممكن من الناس ليستعمل كمرجع و مصدر للمحاججة و لتحصيل معرفة أدنى سريعة بمواضيع مثل:
- تاريخ الإسلام السياسي المظلم فى العديد من البلدان و – مواقفه من الدولة القائمة و الطبقات الحاكمة... – و مواقفه من الإنتفاضات الشعبية – وعلاقاته العربية و العالمية - و تأويلاته المغرضة للخطاب الديني – و إزدواجية خطابها - ورؤيتها للمرأة و للديمقراطية و للشيوعية ... وسواها من المحاور الكثيرة و ذلك مع ذكر المراجع بكلّ دقّة لتأكيد مصداقية المصرّح به و تفنيد دعاوي قادة الأصوليين الدينيين و أنصارهم و بيان مدى كذبهم للجماهير الشعبية.
و من الأفضل أن يكون هذا الدليل قابلا للتقسيم إلى صفحات – صفحة أو إثنتين – حسب الموضوع المعالج لتسهل عملية التداول و النسخ و التلصيق و التوزيع فى صفوف التلامذة و الطلبة و الجماهير العريضة من العمّال و الفلاّحين و المعطّلين عن العمل و فى الأحياء كمعرفة مركّزة تحصل بسرعة ،من ناحية ،و تفتح الباب لمزيد التوسّع فى المواضيع و التعمّق فيها بالعودة إلى المراجع المذكورة و التى يجب توفيرها بنسخ ورقية أو ألكترونية على الأنترنت.
-------------------------------------------------------------
و إليكم قائمة أوّلية ( نرجو من الرفاق و الأصدقاء إثراءها و إصلاح التصنيف إن نضمن خطأ ) فى المقالات و الكتب – باللغة العربية فقط هنا - التى يمكن إستغلالها لإنجاز الدليل المقترح و لتحصيل معرفة لا بأس بها في ما يتصل بالإسلام السياسي.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
-1- من وثائق الشيوعيين الماويين :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أ- من تونس : مقالات محمّد علي الماوي على موقع الحوار المتمدّن :
1- الاتجاه الاسلامي بين المقول والممارس
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=284610
2- النهضة بديل امبريالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=283598
3- الماويون في مواجهة الزحف الظلامي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=279473
4- البرنامج الاقتصادي في الفكر الظلامي-الجزء الثاني-
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=275660
5- الامبريالية تنشط البديل الاخوانجي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=261766
6- البرنامج الاقتصادي في الفكر الظلامي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=257891
7- علاقة الاخوانجية بالدساترة في تونس
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=255837
8- النهضة وبن على المخلوع
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=255502
9- دساترة وأخوانجية عملاء الامبريالية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=253437

10- الدين في خدمة الامبريالية والانظمة العميلة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=253231

11- الاخوان المسلمون أعداء الجماهير الكادحة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=248137
12- حول الدين
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=247638

ب- من العالم : من إيران ( الحزب الشيوعي الإيراني – الماركسي- اللينيني – الماوي) على موقع الحوار المتمدّن:
1- " الإسلام إيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة "- نسرين الجزايرى.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=247448
2- " جمهورية إيران الإسلامية: مذابح للشيوعيين و قمع و إستغلال و تجويع للشعب" ( الماوية: نظرية و ممارسة عدد 6).
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=245694
* و لا ننسى مقدّمة الكتاب أعلاه للرفيق شادي الشماوي :" لا أصولية دينية و لا شوفينية قومية ؛ وحدها الشيوعية قادرة http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=292333 على تحرير الإنسانية ".
================================================
-2- من وثائق "الماركسيين" قطريّا و عربيّا:
===============================================
-1- من تونس :
- كتيبان لحمّة الهمّامي- قبل تحالفه مع ما سمّاه هو ذاته " تيّار سياسي ديني ظلامي"( والكتيبان غير متوفّران على النات!):
أ- "ضد الظلامية" ، طبع فى أكتوبر 1985عن دار النشر للمغرب العربي.
ب- " فى اللائكية "، مارس 1988، دار النشر للمغرب العربي.
و يهمّنا أن نعرض فى شكل رؤوس أقلام مضامين الكتيبان:
* "ضد الظلامية" :
1- قراءة فى خطّ الإتجاه الإسلامي :الدين كجزء من الإيديولوجيا الرسمية؛ بروز تيار سياسي ديني ظلامي؛ معاداة التطوّر و التقدّم؛ التستّر بالإسلام لا ينفى الإنتماء الطبقي؛الماركسيون-اللينينيون: الإنحياز الطبقي؛الإسلاميون يريدون إقامة نظام فاشي؛ الإسلاميون يخرّبون نضال الجماهير ؛ الشعب يطمح إلى إقامة نظام ديمقراطي؛ المشروع الثقافي للإسلاميين : ظلامية و معاداة للتقدّم؛ الإسلاميون و السياسة الدولية...
2- أفكار ظلامية تحت غطاء نهضوي:العلم و العقل سبب خراب البشرية!!؛ الحركات السياسية الدينية ،صحوة أم ردّة( "التغريب مفهوم غامض لبثّ البلبلة-الإمبريالية و توابعها أعداء شعوبنا-"صحوة" الغنّوشي : كلّ ما يجب لتحقيق الإنتكاسة)؛ المرأة تحريرها أم تأبيد إستعبادها(المرأة العاملة تتمزّق فلتعد إلى المنزل!!- تعويض بغاء متستّر ببغاء مقنّن-معركة السفور و الحجاب مجدّدا!!- العائلة : علاقات ديمقراطية أم علاقة سيد بعبيد- الإشتراكية طريق المرأة إلى التحرّر)...
3- من أجل المساواة التامّة بين الجنسين
4- الإتجاه الإسلامي و أزمة الإتحاد :...الغنوشي و إتجاهه لا يعرفان إلاّ " الدروب الماتوية ، دروب الكيد و التآمر و التحالفات الرخيصة"
5- عبد الفتّح مورو فى السفارة الأمريكية
6- أمميّون لكن مفعمون بالعزّة القومية ( خواطر حول موضوع الهويّة).
* " فى اللائكية ":
- لا مجتمع مستقبليّا دون دولة لائكية ( ردّ على نداء المثقّفين) –الماركسية و علاقة الدين بالدولة : الدولة اللائكية (مقتطفات من الماركسية و الدين "ردّ على محمّد حرمل)- " أي نظام سياسي يريد الظلاميّون؟ (مقتطفات من دراسة فى خطّ "الإتجاه الإسلامي")الإسلاميون يريدون إقامة نظام فاشي- رفض اللائكية يعنى رفض الديمقراطية والتقدّم ( رد على ردّ).
------------
من الفايسبوك : الوطنيون الديمقراطيون بالجامعة الفصيل الطلابي لحركة الوطد
الحركة الطلابية و الاتجاه الإسلامي-حركة النهضة-: وجه آخر من نظام الخيانة الوطنية
par Firas Alias Escobar, dimanche 9 octobre 2011, 22:09
إن الواقع التاريخي الذي حف بانتفاضة شعبنا في ديسمبر و جانفي الماضيين كرد فعل جماهيري على انعكاسات أزمة الامبريالية و عملائها المكونين للتحالف الطبقي الحاكم خاصة على الجانب الاقتصادي باعتباره اقتصادا طفيليا هشا مرتبطا وثيق الارتباط بالسوق العالمية إضافة إلى تصعيد عملية العنف الرجعي ضد الجماهير و القمع لكل الحريات كمحاولة يائسة من أجل تصريف الأزمة غير أن احتداد أزمة الدكتاتور بن علي وفشله في إدارة الصراع الطبقي فرض على الامبريالية تغيير تكتيكاتها و الركوب على انتفاضة شعبنا و الزج باحتياطاتها من العملاء إلى الواجهة السياسية في محاولة لاحتواء نضالات الجماهير الشعبية و على رأسهم حركة الاتجاه الإسلامي الذي يتحتم علينا اليوم في إطار تعرية كل القوى اليمينية و اللاوطنية و الانتهازية التي تعمل على إعاقة حركة الجماهير و على نسف مكاسبها و مساهمة منا في الفضح الفعلي لهؤلاء نرى من الضروري الرجوع بالتحليل للاتجاه الإسلامي كتعبيرة سياسية للإقطاع المتخلف و الرجعي منذ ظهوره إلى اليوم.
فقد برز ما يسمى بالاتجاه الإسلامي منذ ثلاثينات القرن الماضي عندما حاولوا توجيه الطلاب الزيتونيين إلى حركة الإخوان و جعلهم حركة دينية بحتة لكنهم أخفقوا في ذلك. و لعل أبرز مواقفهم في تلك الفترة دعمهم للحزب الدستوري القديم الذي كان ينادي بإصلاحات في ظل الاستعمار المباشر و إن كان هذا الحزب لم يطرح قط قضية التحرر الوطني و الاجتماعي فان هذه المجموعات الإسلامية دعمته بانخراطها فيه مبررة ذلك على لسان الاتجاه الإسلامي في جريدة المعرفة عدد9 سنة 1979 :- ثما لما انقسم الحزب الحر الدستوري انحاز محمد كركر للجنة التنفيذية و ما كان انحيازه لها إلا لما يعرفه عن بعض أفرادها من غيرة على الإسلام وتمسكا به/- .
فالمسألة بالنسبة لهم قضية تمسك بالإسلام و ليست أبدا قضية تحرر و طرد الاستعمار. ثم و بعد اندماجهم صلب حزب الدستور البورقيبي ظهروا من جديد في السبعينات في شكل حلقات داخل المساجد، و توجت أعمالهم هذه في مؤتمر دوز سنة 1974 بتأشيرة من نظام العمالة و الخيانة الطبقية بحضور عبد الكريم النابلي ممثلا لحزب الدستور.و من ثم انطلقت ممارساتهم الإرهابية داخل الجامعة التونسية إذ قاموا بالهجوم على الجماهير الطلابية بصفاقس سنة77 و قد صرح وقتها الغنوشي:* إن المعركة الحاسمة التي وقعت بين الكفر و الإسلام و كما تعرفون عدد الجرحى فيها كان هائلا و على كل حال من جرح في سبيل الله فقد ربح و من جرح في سبيل ماركس و لينين و ماوتسي تونغ فجزائه إلى جهنم و بئس المصير و الدم دين لا يؤجل* مجلة المعرفة. ثم عمدوا إلى تعليق *قوائم سوداء* تحتوي على أسماء المناضلين تسربت بواسطتهم إلى البوليس السياسي و قد تجاوزت ممارساتهم الرجعية إلى حد التنديد بحركة 5فيفري 72 المجيدة و اعتبارها حركة ذات مضمون جنسي كافر أما موقفهم من المهمة المركزية المطروحة آنذاك-انجاز المؤتمر 18خ ع- فقد تجسدت فتواهم في القيام بانتخابات حرة و علنية تشارك فيه كل الأطراف بدون استثناء أي إرجاع الدستوريين و الانقلابيين قصد إجهاض المد الوطني الذي تعرفه الحركة الطلابية. فالهدف من وجودهم السياسي و الإرهابي تمرير مناورات النظام و تحييد الحركة عن مسارها النضالي الوطني الديمقراطي فموقفهم من انتفاضة 26 جانفي كان موقف النظام بدعوى أن الإسلام يرفض الشغب و يدعو إلى طاعة الحاكم؟؟؟ هكذا و بكل بساطة استخفوا بنضال جماهير شعبنا و بالألف شهيد ممن واجهوا آلة القمع البورقيبي بصدور عارية و هو ما يبين حقيقة موقفهم من النظام.
لكن تحالفهم مع النظام البورقيبي و شق المزالي أطلق أيديهم نحو ممارسة كل أشكال العنف ضد الجماهير كذراع عسكري للدستوريين حيث لم يكن لهم البتة أي صراع مع الدساترة بقدر ما كان الهدف الرئيسي هو ضرب القوى الوطنية الديمقراطية و هو ما تجلى خصوصا في سنوات 81-82 حين رفع زعيم الاتجاه الإسلامي راشد الغنوشي شعار* أسلمة الجامعة من أسلمة المجتمع* فبالنسبة لهم فان *مقياس الوطنية هو الإسلام و غيرهم هم غرباء عن الوطن و من مخلفات الاستعمار*مجلة المعرفة عدد4. إن هذا الموقف يؤكد اصطفافهم إلى جانب نظام العمالة و الخيانة الوطنية كجزء لا يتجزأ من تحالف البرجوازية الكمبرادورية مع بقايا الإقطاع المتخلف و المشوه لخدمة مصالح أسيادهم الامبرياليين. و من ثم جاء موقف الغنوشي و مورو من انتفاضة 84 * إننا نؤكد من جديد أن التيار الإسلامي هدفه البناء و الإصلاح و لا يرى في أحداث الشغب و إثارة العامة و لا يقر الفوضى في الشارع باعتبارها لا تخدم الإسلام و المسلمين.*مجلة المعرفة. هكذا تخندقوا مرة أخرى مع العميل بورقيبة ضد جماهير الشعب حيث لم يكن لهم أي وجود أو امتداد لكن مسار الخيانة و العمالة لم يتوقف عند هذا الحد ففي إطار تناقضهم الثانوي مع كتلة البكوش بن علي عمدوا لتأسيس منظمة نقابية إسلامية في الحركة الطلابية سنة85 تستوعب الدساترة و الانتهازيين كجزء من خطة النظام لضرب الاتحاد العام لطلبة تونس بعد استيفاء كل المحاولات للالتفاف على الهياكل النقابية المؤقتة التي استماتت في الدفاع عن التوجه الوطني الديمقراطي للحركة و ذراعها النقابي لكن احتداد تناقضات النظام العميل لبورقيبة أدى إلى انقلاب 7/11 و الذي باركه الغنوشي قائلا* أن ثقتهم أي الاتجاه الإسلامي في الله أولا و في بن علي ثانيا* الصباح 88 . و سارعوا لطلب التأشيرة و المشاركة في الانتخابات في إطار لعبة الديمقراطية الزائفة ففي حين كان نظام 7/11 يصعد من حربه ضد الطبقة العاملة و جماهير الفلاحين الفقراء و الكادحين كان الاتجاه الإسلامي يتقاسم في مواقع السلطة مع بن علي معتقدين أن أحلام النظام العميل ستمر فوق جماجم الوطنيين إلا أن رد الجماهير الشعبية جاء حاسما مسفها أحلام الكاهن و الجلاد معا حيث خرجت هذه الجماهير ضد الهجوم الامبريالي الأشرس ضد العراق وهتفت ضد نظام بن علي العميل للاستعمار و كانت سنة 1990 سنة الإضرابات بامتياز مما جعل التحالف الحاكم يحسم تناقضاته الثانوية حول تقسيم الريع الامبريالي و مرابيح السمسرة فعرفت الحركة الشعبية و الطلابية حرب الرجعيات و العنف الرجعي الذي كان ظاهره حربا ضد الاتجاه الإسلامي و باطنه تركيعا لجماهير شعبنا و استعراضا لمدى القمع الذي يمارسه الجنرال ضد الجماهير العزل حيث أسرع الزعيم لطلب الصلح من سيده من ملجأه اللندني و كان البيان الذي نشره في 94 ضد نضال الجماهير الطلابية في القيروان و 9أفر يل فاستنكرها داعيا بن علي للإسراع بتنظيم انتخابات حرة و نزيهة؟؟؟؟؟؟ هذا الموقف الخياني يكرس فعليا عدائهم لكل القوى الوطنية سواء كان ذلك على مستوى الجامعة أو على مستوى القطر التونسي أو الوطن العربي و جوهر ممارساتهم و تنظيراتهم تضرب في العمق كل نفس وطني و تقدمي.
و رغم أن مقولة الانتفاضة و الثورة في أدبياتهم الرجعية تعد محرمة و خروج عن طاعة أولى الأمر فأنهم سارعوا للالتفاف على انتفاضة شعبنا مدفوعين هذه المرة بقوى التكتل اليميني المدعوم من دوائر الامبريالية العالمية فهم يمارسون اليوم دورهم القذر الذين وجدوا من أجله و هو ضرب نضالات الجماهير الكادحة من أجل التحرر الوطني و الاجتماعي فسارعوا لمباركة حكومتي الغنوشي و السبسي و دفعوا نحو تحويل وجهة الانتفاضة إلى صراع بين اللائكية و الإسلام و إلى صراع إيديولوجي هو ما يحتاجه بالضبط التحالف الطبقي الرجعي لترتيب أوراقه و تمرير مناوراته لإعادة إنتاج نفسه بموازين جديدة بين طبقاته الحاكمة و باتفاقات استعمارية محينة تسجيب لتغير مقدار التناسب بين تلك الطبقات في الثورة كما يقول لينين، في حين توكل للثوريين الحقيقيين اليوم مهمة تعزيز مواقع التيار الوطني الديمقراطي في صفوف الكادحين و الارتفاع بوعيهم ضد مصالح الرجعية و امتداداتها الموضوعية و الذاتية و فضح العملاء وكلاء و احتياطات و معارضات زائفة على أرضية المسألة الوطنية و الحسم الطبقي.
الوطنيون الديمقراطيون بالجامعة الفصيل الطلابي لحركة الوطد
-------------------------------------------------
* شكري لطيف : "الإسلاميون و المرأة ،مشروع الإضطهاد" ، شركة بيرم للنشر 1986
المحتويات : (توطئة :ضد السلفية ؛ المقدّمات الثلاث للموقف العام ، المساواة، الأسرة، الإختلاط ، الحجاب،التعليم ، العمل، العمل السياسي ،خاتمة : مشروع إضطهاد المرأة كجزء من مشروع الإسلاميين الأوتوقراطي العام)
==============================================================
2- عربيّا :
هادي العلوي
*هادي العلوي : " فصول من الإسلام السياسي"؛دفاتر النهج مركز الأبحاث و الدراسات الإشتراكية فى العالم العربي،قبرص1995
- الكتاب الأول : "خلاصات فى السياسة و الفكر السياسي فى الإسلام"( حول تكتيك الدعوة الإسلامية؛ الخلافة؛ الخلفاء؛ أطروحات سياسية؛ مؤلّفات سياسية)
- الكتاب الثاني : "الإغتيال السياسي فى الإسلام" (الحكم الشرعي و تجارب العهد النبوي؛ فى الخلافة الراشدية؛ فى الخلافة الأمويّة؛ فى العصر العبّاسي)
- الكتاب الثالث :" من تاريخ التعذيب فى الإسلام" ( مسح تزميني للتعذيب فى الإسلام؛ المقتربات الدينية للتعذيب)
-الكتاب الرابع : " إضاءات" ( حول اللقاحية قريش ، نظرة مجملة فى إقتصاديات الإسلام)
الكتاب الخامس :" فى الإسلام المعاصر" .
نوال السعداوي
* كسر الحدود . ( مكتبة مدبولي ، القاهرة ، مصر)
* توأم السلطة و الجنس. ( مكتبة مدبولي ، القاهرة ، مصر)
* قضايا المرأة و الفكر و السياسة . ( مكتبة مدبولي ، القاهرة ، مصر)
* عن المرأة و الدين و الأخلاق. ( مكتبة مدبولي ، القاهرة ، مصر)
*الوجه العاري للمرأة العربية. ( مكتبة مدبولي ، القاهرة ، مصر)
* معركة جديدة فى قضية المرأة. ( مكتبة مدبولي ، القاهرة ، مصر)

د. رفعت السعيد :
* د. رفعت السعيد :" الإخوان المسلمون فى لعبة السياسة" ، صامد للنشر و التوزيع ، صفاقس- تونس 1985
المحتويات : ( نشأة جماعة الإخوان المسلمين و مواقفهم ؛ حسن ابنّا من الصحف إلى الديناميت)
* د. رفعت السعيد :" حسن البنّا : متى ،كيف و لماذا؟ "، دار الطليعة الجديدة،دمشق- سوريا الطبعة العاشرة 1997
المحتويات : ( الصبيّ شيخا ؛ الشيخ هرما ؛ الصعود ...هبوطا ؛ من المصحف إلى الديناميت ؛ الفصل الأخير ؛ الإسلام السياسي؛ الإخوان المسلمون و العمّال).
* د. رفعت السعيد :"التأسلم فكر مسلّح "، دار الطليعة الجديدة ، دمشق- سوريا 1996
المحتويات : ( هامش أولى عن التسمية؛ مصر ..التنوير عبر أبواب عدّة؛ المثقفون و ماذا فعلوا، عن العلمانية و التأسلم؛ حيرة الشباب بين التأسلم و اللاشيئ؛ الفكر..إذ يتحول بالضرورة عنفا؛ هامش ختامي عن التسمية ؛ التأسلم ..وسطا ؛ د.رفيق حبيب.. الرقص على أنغام التأسلم).
* رفعت السعيد "المواجهة حول الإعتدال و التطرّف فى الإسلام بين رفعت السعيد و عادل حسين"،دار الطليعة الجديدة، دمشق – سوريا 1996
المحتويات : ( الحوار ؛ تعليقات : محمد سعيد العشماوي، نصر حامد أبو زيد ،خليل عبد الكريم، نصطفى عاصي، مجدى قرقر، صلاح عدلي)
--------------------------------------------------------
* طيّب تيزيني :" النصّ القرآني أمام إشكالية البنية و القراءة " ، دار الينابيع 1997دمشق – سورية
المحتويات : ( مشكلات منهجية و تاريخيّة تأسيسية: إشكالية العلاقة بين النصّ و الواقع ، إحداثيّات مفتوحة بإتجاه النصّ القرآني –الحديثي ؛ من النص القرآني الحديثي إلى القراءات الإسلامية أو من ال"البنية" إلى "القراءات": النصّ القرآني ذو بنية إجمالية كلية ن النصّ القرآني ذو بنية إشمالية ، النص القرآني ذو بنية تأويلية إحتمالية متنا و نطقا ( مفهوما و لفظا)، الباطن و الظاهر و بنية النصّ القرآني ، النصّ القرآني أتى " منجّما" متورخا ، المتن القرآني فى مواجهات تحدّيات الإختراق؛ قضايا و آفاق مستنبطة من جماع القول : ملاحظات حول " تعريف الكلّ بالجزء " و الموقف من " التجديد " و " التغيير" ، خاتمة بإجاه مفترق طرق) .
---------------------------------------------------
* بو علي ياسين :" الثالوث المحرّم - دراسة فى الدين و الجنس و الصراع الطبقي "،دار الطليعة للطباعة و النشر بيروت 1973
المحتويات : ( الدين و الجنس فى المجتمع البشري : نشوء و تطوّر الدين ؛ الدين و الصراع الطبقي ، الحاجة الجنسية من الحرّية إلى الكبت، فهم الدين للجنس؛ الدين و المجتمع العربي : ظروف نشوء الإسلام و الدولة الإسلامية ، العلمانية أو مطلب فصل الدين عن الدولة ؛ مظاهر إرتباط الدين بالدولة فى سورية : الدستور ،وزارة الأوقاف ، قانون الأحوال الشخصية ، صيام و حجّ الموظّفين ، فى المجال الإعلامي ...)
* الدكتور عاطف أحمد :" نقد الفهم العصري للقرآن "، دار الطليعة للطباعة و النشر بيروت 1972
المحتويات : ( علاقة حرّية الإنسان بالإرادة الإلاهية ، النظرية الأخلاقية فى القرآن ، ميتافيزيقا التطوّر و أصل الإنسان ، ميتافيزيقا البناء الكوني ، عيبيّات العلم و علم الغيبيّات ).
* الدكتور صادق جلال العظم :" نقد الفكر الديني "، دار الطليعة للطباعة و النشر بيروت1969
المحتويات : ( الثقافة العلمية و بؤس الفكر الديني ؛ مأساة إبليس، ردّ على نقد ،معجزة ظهور العذراء و تصفية آثار العدوان ، التزييف فى الفكر المسيحي الغربي المعاصر ، مدخل إلى التصوّر العلمي –المادي للكون و تطوّره ؛ ملحق وثائق من محاكمة المؤلّف و الناشر).
* د. فؤاد زكريّا :" الحقيقة و الوهم فى الحركة الإسلامية المعاصرة" ، دار الفكر للدراسات و النشر و التوزيع-القاهرة 1988
المحتويات : ( المسلم المعاصر و البحث عن اليقين؛ البتروإسلام؛ العالم المعاصر عند الشيخ الشعراوي؛ مستقبل الأصولية الإسلامية ؛ المسألة الدينية فى مصر المغاصرة؛ تطبيق الشريعة – حوار جديد )
* لونيل شايدولينا ، ترجمة شوكت يوسف :" المرأة العربية و العصر" تطوّر الإسلام و المسألة النسوية"، دار الجيل ، دار دمشق
المحتويات : ( المرأة فى القرآن و الشريعة : القرآن و المرأة ، المرأة فى الشريعة ؛ حركة التحديث الإسلامي فى أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين و المسألة النسوية؛ المسألة النسوية فى بلدان الشرق العربي الحديث : الوضع الإجتماعي –الإقتصادي و المجتمعي- السياسي للمرأة فى الأقطار العربية ؛ المسألة النسوية و الإسلام فى المرحلة الراهنة : آراء المنظّرين المسلمين المعاصرين حول الوضع الإجتماعي للمرأة ، وضع المرأة فى الأسرة و الفهم الإسلامي المعاصر له ...)

======================================
-3- من وثائق" الليبراليين" :
1- تونس :
* مصطفى التواتي:" التعبير الديني عن الصراع الإجتماعي فى الإسلام" ، دار النشر للمغرب العربي- تونس
المحتويات : ( المسألة الدينية لدى ماركس وإنجلز و لينين؛ المجتمع اللائكي؛ ماركس وإنجلز و لينين و الإسلام؛ الإسلام و التعبير الديني عن الصراع الإجتماعي : تفكّك النظام القبلي و صحوة الوعي " القومي" لدى العرب؛ الحركة الحنفية أو الإرهاصات الأولى لثورة الإسلام ؛ الإسلام ثورة من ؟؛ معركة الخلافة أو الصراع الإجتماعي من أجل السلطة؛ الحركة الإجتماعية الثورية : ثورة الفلاحين و العبيد و العامّة ؛ خاتمة : المسلمون و الإسلام؛ ملاحظات حول الثورة الإيرانية؛ حركة "لاهوت " التحرير فى أمريكا اللاتينية ...)
* محمّد الشرفي : " الإسلام و الحرّية ،الإلتباس التاريخي" دار الجنوب للنشر تونس 2002
المحتويات : ( الأصولية الإسلامية ؛ الإسلام و القانون؛ الإسلام و الدولة؛ التربية و الحداثة)
* عبد المجيد الشرفي :"لبنات" ، دار الجنوب للنشر تونس 1994
المحتويات : ( فى البحث عن المقاربات الملائمة : زمن الحداثة؛ السلفية بين الأمس و اليوم؛ العلمنة فى المجتمعات العربية الإسلامية ؛ المؤسسة الدينية فى الإسلام؛ الإسلاميون أعداء التحديث أم ضحاياه؛ فى مغامرة البحث :المنهج المقارن فى قراءة الإنتاج الديني؛ فى قراءة التراث الدين "الإتفاق فى علوم القرآن أنوذجا"؛ الشافعي أصوليّا بين الإتباع و الإبداع ؛ حدود الإجتهاد عند الإصوليين والفقهاء؛ حول الآيات 183-187 من سورة البقرة ؛ الإسلام و العنف).
* د.ألفة يوسف : "حيرة مسلمة فى الميراث و الزواج و الجنسية المثلية" ، دار سحر للنشر ، أفريل 2008
* آمال موسى : " بورقيبة و المسألة الدينية "، سيراس للنشر 2006
المحتويات : ( الشخصية البورقيبية و الإصلاحات التحديثية:التداخل بين الذاتي و الموضوعي؛ ؛الدولة الوطنية و تحديث المؤسسات الكبرى؛المسألة الدينية من خلال تحليل مضمون الخطاب : مظاهر العلمنة فى خطاب بورقيبة؛ بورقيبة و شيوخ الزيتونة :تمايز المرجعيات و تباين التصوّرات ؛ الدولة الوطنية و الدين : خطّة التواصل الموقفي).
* لطفي الحاجي :" بورقيبة و الإسلام ،الزعامة و الإمامة ، دار الجنوب للنشر – تونس 2004
المحتويات : ( بورقيبة و العلمانية : سجال ديني و خلفيات تاريخية ، الجهاد الأكبر : معارك الإصلاح ؛التأويل البورقيبي للإسلام؛ من المكتوب إلى المنطوق)
* سلوى الشرفي :" الإسلام و المرأة و العنف" ، منشورات علامات تونس
المحتويات : ( الشريعة و التمييز الجنسي : قانون وضعي يعتمد التمييز بقوّة العرف و العادة ، شريعة أم شرائع ؛ أهمّ التمييزات فى البلدان الإسلامية و أسسها : التمييو المشكوك فى مصادره الشرعية ، التمييز المبرّر بمصادر شرعية ؛ دور المنظومة الفكرية فى ترسيخ التمييز الجنسي : المساواة ، الحرّية )
2- عربيّا :
* فاطمة المرنيسي : " الحريم السياسي ،النبي و النساء " ، دار الحصاد 1993
المحتويات : النصّ المقدّس كسلاح سياسي :المسلم و الزمن، النبي و الأحاديث، البحث عن حديث ضد النساء و عن منشئه أبو بكرة ، البحث عن أحاديث أخرى معادية للنساء ؛ مدينة فى ثورة : السنوات المصيرية الثلاث : الحجاب، النبي و المكان ، النبي و النساء ، عمر و نساء المدينة ، النبي قائد حربي ، الحجاب نزل على المدينة ...)
-----------------------------------------------
*" د .فرج فودة : النذير و الملعوب"؛ كتاب الشهر ، صفاقس- تونس 1990
المحتويات :( النذير : دراسة نقدية للمعالجة الحالية للحكومة ؛ الملعوب : قصة شركات توظيف الأموال)
* د. فرج فودة :" الحقيقة الغائبة "،دار الفكر للدراسات و النشر و التوزيع 1988
المحتويات :( الحقيقة الغائبة ؛ قراءة جديدة فى أوراق الراشدين؛ قراءة جديدة فى أوراق الأمويين؛ قراءة جديدة فى أوراق العبّاسيين؛ و ماذا بعد؟)
--------------------------------------------------
* سلمان فيّاض : " الوجه الآخر للخلافة الإسلامية " ، دار مصر المحروسة 2006القاهرة مصر
المحتويات : (لماذا إختلف المسلمون؛خلافات القهر الإسلامية؛ نظرية الخلافة عند الفرق و الفلاسفة المسلمين؛ مصارع خلفاء القهر ووزرائهم؛ الحالة الإقتصادية و الإجتماعية فى خلافات القهر؛ الفتن و الثورات فى خلافات القهر؛ أئمّة الإسلام بين إضطهاد الفرق و خلفاء القهر؛ رسالة الصحابة لإبن المقفّع)
-------------------------------------------------------
* المستشار محمّد سعيد العشماوي:" الإسلام السياسي " / سينا للنشر القاهرة – مصر 1987 ، و " المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية ،وجدة الرغاية الجزائر 1990.
المحتويات :( حاكميّة الله ؛الحكومة الإسلامية؛ الجهاد فى الإسلام ؛الشرعية و السياسة الدينية ؛ الأصولية الإسلامية ؛ القومية الإسلامية ؛حقيقة شعار الإسلام دولة ودين ؛ السبيل إلى الدين ؛ الحقيقة فى دعوى تقنين الشريعة ؛ ما أشبه اليلة بالبارحة.)
* المستشار محمد سعيد العشماوي : " الخلافة الإسلامية " ، الإنتشار العربي – بيروت 2004
المحتويات : (أصول الخلافة الإسلامية : داء السياسة الإسلامية ، فصام الشخصية، والفصام و الخلافة الإسلامية ، الحكومة و الخلافة ، الحكومة المدنية و الحكومة الدينية ، الدين و التاريخ ، تزييف التاريخ ؛ تاريخ الخلافة الإسلامية : شبه جزيرة العرب فى العصر الجاهلي ؛ النبوّة و الملك؛ الخلافة الراشدة ، الخلافة الأموية ؛ الخلافة العبّاسية؛ الدولة الفاطمية ؛ السلطنة العثمانية ؛ فقه الخلافة ).
---------------------------------------------------
نصر حامد أبو زيد
* نصر حامد أبو زيد:" نقد الخطاب الديني" ، سينا للنشر الطبعة الثانية 1994
المحتويات : ( الخطاب الديني المعاصر :آلياته و منطلقاته الفكرية – آليات الخطاب: التوحيد بين الفكر و الدين ، ردّ الظواهر إلى مبدأ واحد ، الإعتماد على سلطة " التراث" و " السلف" – المنطلقات الفكرية : الحاكمية ، النصّ / التراث بين التأويل و التلوين: قراءة فى مشروع اليسار الإسلامي : التأويل : الدلالة اللغوية و الدلالة الإصطلاحية ؛ التلوين:قراءة مغرضة؛ القراءة المنتجة ؛ اليسار الإسلامي و أولويات الخطاب الديني ؛ الماضي و الحاضر : الأصل و الفرع؛ الثراث بناء شعوري أم بناء تاريخي ؛ التراث : إعادة بناء أم إعادة طلاء ؛ النصوص : تأويل او تلوين؛ التوفيقية : النجاح و الإخفاق. قراءة النصوص الدينية :دراسة إستكشافية لأنماط الدلالة.
* نصر حامد أبو زيد:" التفكير فى زمن التكفير :ضد الجهل و الزيف و الخرافة"، سينا للنشر الطبعة الأولى 1995
المحتويات : ( مقدّمات عامّة؛ نقد النقض : التفكير يناهض التكفير؛مشكلات البحث فى التراث؛ مفهوم " التاريخية" المفترى عليه ؛ ردود سريعة ...)
*" الفزع من العلمانية : فصل الدين عن الدولة "

* سيّد القمني :" أهل الدين و الديمقراطية " ، دار مصر المحروسة ، القاهرة 2006
المحتويات : ( ملفّ الإسلام و العلم؛ ملفّ ...ضد الكهنة ؛ ملفّ الإرهاب؛ ملف الإحتلال العربي؛ ملفّ الإخوان المسلمين )
* سيّد القمني :" عفاريت التراث... و تراث العفاريت " ، دار مصر المحروسة ، القاهرة 2006
المحتويات : ( الفاشيّون و الوطن ...؛ ربّ الزمان...؛ السؤال الآخر )
--------------------------------------------
* إسماعيل الكردي :" نحو تفعيل قواعد نقد متن الحديث ، دراسة تطبيقية على بعض أحاديث الصحيحين"،دار الأوائل 2002- دمشق، سوريا.
- المحتويات : ( حجية الحديث النبوي الشريف؛ تمهيدات توضيحية حول أخبار الآحاد فى الصحيحين؛ عدم إجماع الأمة على صحّة ما فى الصحيحين؛ مختلف الحديث و متعارضه فى الصحيحين؛ قواعد نقد المتون و تطبيقها على أحاديث فى الصحيحين؛ منشأ كثرة الأحاديث ذات المتون المشكلة و المنكرة المروية عن أبى هريرة؛ ثغرات فى البناء السندي المحكم...)
* محمد حسن أحمد :" الإخوان المسلون فى الميزان " ، دار مصر المحروسة ، القاهرة 2006
المحتويات : ( هل الإخوان المسلمون هيئة فاشية ؛ الفاشية و الإستعمار ؛ الإخوان المسلمون و المطالب الوطنية)
* أحمد جودة : " حوارات حول الشريعة " ، سينا للنشر 1990، القاهرة - مصر
المحتويات : ( فرج فوده : أرفض تطبيق الشريعة لأنها تقود للدولة الدينية؛ الشيخ صلاح أبو إسماعيل : الفقر الذى نعانيه بسبب حبس الزكاة و البعد عن الله؛ الشيخ عمر التلمساني : التطورات الحديثة يجب أن تنزل عند حكم الإسلام؛ د. محمد بلتاجي : بعض الذين يفتون فى الشريعة لا يفهمون ما يفتون فيه؛الأنبا غريغوريوس: عند تطبيق الشريعة لن توجد مساواة بين المسلم و المسيحي!!؛ د.ميلاد حنّا : الإسلام السياسي يضع الوحدة الوطنية فى مهبّ الخطر؛ د. وحيد رأفت : الذين يطالبون بتطبيق الشريعة فورا... لم ينسوا شيئا و لم يتعلّموا شيئا؛ د. محمد عمارة : على المسلمين ترك " ضيق الأفق"...؛ الشيخ خليل عبد الكريم : الإشتراكية العلمية هي التطبيق المعاصر للشريعة الإسلامية ؛د.سعد الدين إبراهيم : " التنفيس الديمقراطي " ضرورة تاريخية لكي لا يسقط النظام!!؛ د. رفعت السعيد : أرفض قيام حزب ديني ...لأنّه سيوقف العملية السياسية؛ صلاح عيسى : هناك مبالغة فى قوّة التيّار الديني فى مصر ؛ عادل حسين : ينبغى إكتشاف تاريخنا بعيدا عن التبعية للغرب)
* كامل النجّار : " قراءة منهجية للإسلام " ؛ تالة للطباعة و النشر ، طرابلس – ليبيا 2005
المحتويات : ( نبذة تاريخية عن نشأة الأديان ، ديانات التوحيد عند العرب؛محمد بن عبد الله،القرآن ؛ الإسلام و العلم؛ منطق القرآن ؛ المرأة فى الإسلام ؛ الرقّ فى الإسلام ؛ الجهاد و إنتشار الإسلام ؛ ماذا أخذ الإسلام من الديانات الأخرى؛ تعليقات و ردود على الكتاب)
---------------------------------------------
* د. نضال عبد القادر الصالح : " هموم مسلم –التفكير بدلا من التكفير" ، دار الطليعة –بيروت 1999
المحتويات : ( الحاكمية ، سلطة قداسة السلف، الخلافة :هل كانت إسلامية؟ أم مُلكا و سلطانا؟: الخلافة الراشدة : هل كانت فعلا فترة راشدة كلّها صفا ،و نقاء؟ ؛ الخلافة الأموية : هل كانت خلافة دينية أم حكما قبليّا وراثيّا؟ ،الخلافة العبّاسية ؛ الأحاديث النبوية و الصحّة التاريخية للمدونة النصية للأحاديث؛ علاقة النصّ بالواقع المُخاطب؛ المرأة فى الخطاب الديني ؛ و ماذا بعد ؟ )
* د. نضال عبد القادر الصالح : " المأزق فى الفكر الديني بين النص و الواقع" ، دار الطليعة –بيروت 2006
المحتويات : ( الوحي القرآني و مأزق التأسيس؛ الله ؛ المأزق مع التاريخ ؛ المأزق مع الآخر : القراءة الإنتقائية للنص – الينبوع الفكري للإرهاب ؛ العبادات من السموّ و الروحانية إلى الروتينية و الشكلية :الصلاة ،والصوم و الحج؛ نظام الحكم بين الشريعة الإسلامية و العلمانية ؛ خلاصة القول : و ماذا بعد؟ )
--------------------------------------
د. محمد فتوح :" الشيوخ المودرن و صناعة التطرّف الديني"، مكتبة مدبولي 2006*
المحتويات : ( تقديم د.منى الحلمي ؛رؤى فكرية عامة؛ عن الإرهاب الديني، المرأة و الثقافة الذكورية)
* أحمد صبحي منصور :" القرآن و كفى مصدرا للتشريع الإسلامي" ، الإنتشار العربي 2005
( القرآن الكريم هو المصدر الوحيد للإسلام ؛ القرآن و النبي و الرسول ؛ قراءة فى " البخاري" أهمّ كتب المصدر الثاني )
* مالك مسلماني :" ميلاد الدولة الإسلامية "، دار الحوار 2001
المحتويات : ( سنوات محمد الأخيرة ؛ الرحيل وردود الفعل؛ إجتماع السقيفة، عوامل نجاح أبي بكر؛ أصداء البيعة و الوضع العام؛ الموقف العام و المهمات الأولى ؛ لأبو بكر خليفة ؛ ما بعد السيطرة على الجزيرة العربية )
-------------------------------------
* جمال البنّا :" الحجاب "، دار بترا للنشر و التوزيع، دمشق – سوريا 2007
المحتويات : ( الحجاب كظاهرة متعدّدة الأبعاد عميقة الجذور: الحجاب و الشخصية المزدوجة للمرأة كأنثى و إنسان، أثر الحجاب على المجتمع، الحجاب كميراث تاريخي؛الإسلام و الحجاب : مقدمات لازمة لفهم الإسلام ، عن أي حجاب تتكلمون؟ ، الزواج من سكينة و رحمة إلى ملك و إختباس، مساواة مع وقف التنفيذ، عمل المرأة : إقتصاديّا و سياسيّا، دستور المرأة المسلمة)
* جمال البنّا :" جواز إمامة المرأة "، دار الفكر الإسلامي، القاهرة– مصر 2005
المحتويات : ( ماذا قال الأسلاف؟ ؛ ماذا قال المعاصرون؟ و هذا هو ما نقوله...؛ و أخيرا و ربّما أوّلا ...القضيّة ليست الإمامة و لكن المرأة)
-----------------------------------------------
* محمد حسين فضل الله :" الإجتهاد بين أسر الماضي و آفاق المستقبل"، المركز الثقافي العربي، الدار ابيضاء-المغرب 2009
المحتويات : ( الإسلام و الحياة : الربوبية و تعزيز الرابطة الإنسانية ؛ الإيمان و العقل :رؤية قرآنية ، الإسلام فى خطّ بناء الشخصية الموضوعية ، الإسلام و عوامل التخلّف و التنمية ، الإسلام و مواكبة الزمن ، حول التعايش بين السلطة و الأخلاق الدينية . الإجتهاد و العصر : دور الثقافة فى حركة الإجتهاد ، الإجتهاد المعاصر " الإتجاهات و المهمّات"، معالم منهجية فى التعامل مع النصّ القرآني، تأمّلات فى المنهج البياني للقرآن،أثر الزمان و المكان فى الإجتهاد ، علم الغة و مبحث الألفاظ، مشكلة الحيل الشرعية، نقاشات لمسائل علمية فى النصّ و التأويل ؛ حوارات إجتهادية :العقل الإجتهادي و تجدّد الحياة ، مقاصد الشريعة : مقاربة التقعيد و التعقيد، الثبات و التغيّر فى فهم النصّ القرآني ، الإستنباط الفقهي: إشكالات و إضاءات، الإجتهاد وإمكانيات التجديد فى منهج التفكير ، قراءة النصّ: المعنى ...الحقيقة و التعدّدية ؛ مناهج إجتهادية ...و قضايا السلطة و المرأة : "من وحي القرآن " و ثلاثيّة الظهور و الرواية و العقل، تأمّلات فى مناهج الإجتهاد: الإمام الخميني نموذجا ،الفقهاء و السلطان ، الإسلام و قضايا السلطة و الولاية ، فى قضايا الحكم و الديمقراطية و العدالة الإجتماعية ، قضايا المرأة فى الإجتهاد الإسلامي المعاصر)
* علي المقري :" الخمر و النبيذ فى الإسلام" ، رياض الريّس للكتب و النشر، بيروت – لبنان 2007
المحتويات :( لمذا أبحث عن الخمر، تعريف الخمر و النبيذ، الخمر قبل الإسلام،الحمر و النبيذ فى الإسلام ،التداوي بالخمر و النبيذ؛ الخمر و المجون فى العصر الأموي ، الخمر و المجون فى العصر العبّاسي )
* د. عبد الرحيم البدوي :" من تاريخ الإلحاد فى الإسلام"، سينا للنشر 1993،القاهرة - مصر
المحتويات : الروح العربية ، بواكير الإلحاد: الزندقة ،الزنادقة المتقدمون، إبن المقفّع؛ أوج الإلحاد : إبن الراوندي ، جابر بن حياّن، محمّد بن زكريّا الرازي )
* سامي زبيدة :" الإسلام: الدولة و المجتمع"، دار المدى للثقافة و النشر 1995 دمشق - سوريا
المحتويات : (الإسلام :المجتمع و الدولة ؛ الشروط الإيديولوجية اللازمة لمذهب الخميني فى الحكم ؛ العمل من أجل الدولة الإسلامية : الأصولية الإسلامية فى مصر و إيران ؛ الطبقات كفاعلات سياسية فى الثورة الإيرانية ؛ الطبقة و الجماعة فى النشاط السياسي فى المدن ؛ مكوّنات الثقافة الشعبية فى الشرق الأوسط؛ الدولة القومية فى الشرق الأوسط)
* عبد الرحمان حللي :" حرية الإعتقاد فى القرآن الكريم ، دراسة فى إشكاليات الردّة و الجهاد و الجزية "، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ،المغرب 2001
المحتويات : (تأصيل حرية الإعتقاد: النصوص القرآنية المباشرة فى تأصيل حرية الإعتقاد ، النصوص القرآنية غير المباشرة فى تأصيل حرّية الإعتقاد ؛ قضايا .. تثير التساؤل حول حرّية الإعتقاد : الردّة و حرّية الإعتقاد، الجهاد القتالي و حرية الإعتقاد ، الجزية و مدى تعارضها مع حرّية الإعتقاد )
* حسن خ.غريب :" الردّة فى الإسلام"، دار الكنوز الأدبية بيروت –لبنان 1999
المحتويات : ( إعتناق الإسلام بين الحوار و الإكراه؛ مرحلة التأسيس لتكفير الجماعة ؛ إفتراق الأمّة سياسيّا-مقدّمات تاريخية و سياسية للعصؤين الأموي و العبّاسي؛ إفتراق الأمة عقائديّا؛ الغرب المسيحي يجتاز مسافة الردّة ، هل يمكن المقاربة بين الردّة و عصرنا الحاضر؛ فى نتائج البحث).
* محمّد سلمان غانم :" القرآن – الصلاتان و زواج الصحبة "،الإنتشار العربي ، بيروت- لبنان 2005
المحتويات : ( فاتحة و موقف ، رسالة إلى القارئ، النظرة النصّية للنصّ ؛ لفتة على القرآن: تأملات للصلاتين فى القرآن ، الصلاتان، الصلاة اليومية ، الذكر، لماذا الصلاة، الركوع حلركة منتظمة، الصلاة و هدي الرسول، زواج الصحبة ، مدخل / الزواج المؤقّت –متعة أم إضطرار، زواج الصحبة)
* سامر إسلامبولي :" الآحاد ،النسخ ، الإجماع : دراسة نقدية لمفاهيم أصولية" ، الأوائل للنشر و التوزيع و الخدمات دمشق- سورية 2002
المحتويات : ( كيف يحكم المرء على وجود الشيئ أو صحته؟؛ فائدة الخبر الظنّي؛ النسخ فى القرآن؛ الإجماع)
* سامر إسلامبولي :" المرأة ،مفاهيم ينبغى أن تصحّح" ، الأوائل للنشر و التوزيع و الخدمات دمشق- سورية 1999
المحتويات : ( لباس المرأة ، الثقافة و الحرّية و الجنس؛أحكام الطلاق ، النكاح الدائم و ملك اليمين ؛ تعريف كلمة النساء و الرجال ؛ مناقشة و نقض و نقد بعض الأحاديث)
* د.رفعت سيد أحمد :" قرآن و سيف: من أفغانستان إلى بن لادن -من ملفات الإسلام السياسي – دراسة موثقة " ، مكتبة مدبولي ، القاهرة – مصر 2002
المحتويات : (الإسلام السياسي (من أفغانستان على بن لادن ) ؛ المستقبل السياسي للمنطقة العربية )
* نبيل شرف الدين :" بن لادن طابان ..الأفغان العرب و الأممية الأصولية "، مكتبة مدبولي ، القاهرة – مصر 2002
* زهرة بن عروس ، أميقران آيت إيدير ،فلّة ميجك :" الإسلاموية السياسية: المأساة الجزائرية" ، دار الفرابي بيروت 2002
المحتويات : ( جذور الحركة الإسلامية ، بدايات العمل السياسي و العسكري ، إتجاهات الجهاد المباشر و إنشاء ج إ إ؛ جبهة الإنقاذ الإسلامية ، إطار شرعي تمهيدا للجهاد ن العصيان المسلّح و إستراتيجيا الرعب، مكافحة الإرهاب )
* الشيخ حسن الخشن :" الإسلام و العنف ، قراءة فى ظاهرة التكفير"، المركز الثقافي العربي ،الدار البيضاء المغرب 2006
المحتويات : ( أصول و ضوابط ؛ مناشئ التكفير ، من صفات التكفيريين ، أنحاء التكفير و أشكاله؛ فى الخطاب التكفيري...)
* د. عبد الرزّاق عيد :" يوسف القرضاوي بين التسامح و الإرهاب " ، دار الطليعة بيروت 2005
المحتويات : ( تحديدات : تحديد الهويات، تحديد المفاهيم ، تحديد المعايير، تحديد موضوع النزاع، العلمانية و الدعوة إلى تطبيق الشريعة ن الشريعة و تجارب البشر ؛ نماذج من السيرة النبوية ؛ مشكلة التسامح/ الإرهاب: إسقاط المحرم :شرعية السماء فى مواجهة شرعة الأرض ، موقعة بدر، إجلاء اليهود ، فتح مكّة ؛ الوسطية / سؤال التسامح و الإعتدال :حول وسطية العقل الفقهي ، الدخول فى التراث/ الخروج من التاريخ، المدد الإلاهي).

===============================================
-4- من وثائق "اليسار الإسلامي" فى مصر:
=============================================================
خليل عبد الكريم :
*خليل عبد الكريم: " النصّ المؤسس و مجتمعه "، دار مصر المحروسة 2002[ السفر الأوّل و السفر الثاني ]
المحتويات : ( آيات كريمة أشرقت تحقيقا ل"رغبة القائد و أخرى تلبية لرجاوات تبعه : أيات أشرقت تحقيقا لرغبة القائد؛ آيات ظهرت تلبية لرجاوات تبعه؛ أيات هلّت موافقة لعبارات فاه بها بعض الصحاب؛ الإيضاح و الإستدراك و الإستثناء/ آيات التربية : التربية الخلقية ، التربية العسكرية السياسية؛ آيات الحجاج مع أهل الكتاب: أيات الحجاج مع اليهود؛ آيات الحجاج مع النصاري...)
* خليل عبد الكريم" شدو الربابة بأحوال الصحابة " سينا للنشر القاهرة / الإنتشار العربي بيروت ،الطبعة الثانية 1998
- السفر الأوّل :"محمّد و الصحابة" ( الصبغة الإسلامية ؛ الثمرة المرجوّة- الطاعة المطلقة) - السفر الثاني :" الصحابة و الصحابة" ( مجتمع الصحابة: الصحابة و السب؛ الصحابة و القتل؛ الصحابة و المال ؛ الصحابة و النكاح) - السفر الثالث :" الصحابة و المجتمع" ( المؤاخاة؛ مع الخمر ؛ الأفق العقلي و المستوى الحضاري؛ الظواهر الطبيعية ؛ المستوى الحضاري ...)
* " الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية "، دار مصر المحروسة القاهرة 2004
المحتويات :( الشعائر التعبدية؛الشعائر الإجتماعية، الشعائر الجزائية؛ الشعائر الحربية؛الشعائر السياسية)
* " الأسس الفكرية لليسار الإسلامي "، دار مصر المحروسة القاهرة 2004
المحتويات :( إسلام ...لا كهانة ؛من "الأهالي" و " أدب و نقد"؛ مواجهة المواجهة ؛
* " مفاهيم خاطئة "، "، دار مصر المحروسة القاهرة 2004
* " لتطبيق الشريعة ..لا للحكم "، دار مصر المحروسة القاهرة 2004
المحتويات :( أسباب نزول هذه الآيات؛ كيف فسر السلف الصالح هذه الآيات؛ زعيم نظرية الحاكمية لله ، فى مصر؛الهضيبي و نظرية الحاكمية؛لماذا الحدود؟ّ!كيف تقام الحدود فى القرن الخامس عشر الهجري؟ جهاز الحكم (القضاء)؛ طلب التطبيق الفوري؛ حديث خرافة)
* "موقف الإسلام من العمل و العمّال"، دار مصر المحروسة القاهرة 2004
( نظرة الإسلام للعمل؛ عقد العمل فى الفقه الإسلامي ؛ حقوق العمّال فى الفقه الإسلامي )
*" الإسلام بين الدولة الدينية و الدولة المدنية "
======================================
مواقع هامّة على الأنترنت :
- www.ahewar.org
- www.ssrcaw.org
- www.c-we.org
- www.alawan.org
- www.ladeeni.net
- www.4shared.com
- www.2shared.com
- www.exmuslim.com
- www.answersaboutfaith.com
- www.islameyat.com
- www.muhammadanism.com
- www.islamexplained.com



#ناظم_الماوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لنقاوم الإسلام السياسي و دولة الإستعمار الجديد برمّتها و نرا ...
- اعترافات حزب العمل الألباني بالمواقف الماركسية-اللينينية لما ...
- حسنى ميلوشي الزعيم الجديد للحزب الشيوعي الألباني: ماو تسي تو ...
- رسالة مفتوحة إلى أنصار حركة الوطنيين الديمقراطيين :إلى التحر ...
- تعليق مقتضب على تمهيد-هل يمكن أن نعتبر ماو تسى تونغ ماركسيّا ...
- لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية!( عدد 6 / جانفي 2012)إلى التح ...
- من الفليبين إلى تونس :تحريفية حزب العمّال - الشيوعي - التونس ...
- تونس : لا للأوهام الديمقراطية الرجوازية !( فقرة من- تونس :أن ...
- تونس : على الشيوعيين أن يكونوا شيوعيين و ينشروا مبادئ الشيوع ...
- تونس : الدولة و الثورة الحقيقية فى أشباه المسعمرات والمستعمر ...
- تونس : عودة إلى مسألة ثورة أم إنتفاضة؟
- تونس: أنبذوا الأوهام و إستعدّوا للنضال! - خطوة إلى الأمام خط ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد الصراع الطبقي و الطبقات ف ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد - الدكتاتورية المشتركة - ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد -التحوّل الإشتراكي للرأسم ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد - الإصلاح الزراعي على الن ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد الصينيون و التجربة السوفي ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد ماو و القيادة الجماعية -م ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد علاقة الجيش بالحزب -مقتطف ...
- تزوير الخوجية للوثائق الماوية بصدد - الدور القيادي للحزب فى ...


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ناظم الماوي - مشروع دليل - أعرف عدوّك- لمواجهة الإسلام السياسي و نقد الدين كإيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة: مقتطف من -الرجعية يجب كنسها و التحريفية يجب فضحها !- العدد 7 من - لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية !-