أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي - عائشة التاج - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي














المزيد.....

افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي


عائشة التاج

الحوار المتمدن-العدد: 3660 - 2012 / 3 / 7 - 09:02
المحور: ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي
    


1- _ هل سيكون للمرأة في الدول العربية نصيب من التغيرات المحدودة التي طرأت حتى الآن على مجتمعات هذه الدول كأحد نتائج الربيع العربي؟
لقد أفرزت الانتفاضات العربية الجارية لحد الآن وصول حكومات ذات نكهة إسلامية غالبة وذلك كنتيجة لتنشئة محافظة وتقليدية تم تقعيدها طوال عقود من طرف أنظمة الاستبداد التي تحتمي بمصالحها وراء الفكر الماضوي المتكلس الذي قلما يسائل جوهر السلطة وكذلك كنتيجة لدخول القوى الكبرى على الخط حيث وجدت في تحالفها مع القوى الإسلامية ذات الطابع المسمى معتدلا وسيلة للجم المد الثوري لشباب الفايسبوك ذي التوجهات الحداثية عموما ,,,
طبعا في هكذا وضع لا يمكن تحقيق مكاسب حقيقية لفائدة النساء على المدى القصير على الأقل لكن مع ذلك لا يمكن إغفال المشاركة المكثفة للنساء في هذا الحرك وهذا في حد ذاته تعبير واضح عن نضج النساء العربيات سياسيا حيث خلخلن تلك الصورة النمطية عن انسحابهن من المجال العام وفرضن ذاتهن كفاعلات مميزات بل كمتزعمات بادرن بإطلاق شرارة الحراك و تدبير بعض مساراته مما قد يؤشر على حدوث تحولات جوهرية في بنييات المجتمعات العربية حيث تتموقع النساء كفاعلات أكثر حيوية ونشاطا وقد يفضي ذلك إلى حدوث طفرة حقيقية في مكاسب النساء إذا ما تم استثمارها سياسيا بشكل جيد خلال السنوات القادمة .
2- هل ستحصل تغيرات على الصعيدين الاجتماعي والثقافي في منظومة القيم المتعلقة بالسلطة الذكورية والعقلية التسلطية التي تعاني منها نساء الشرق؟ وإلى أي مدى يمكن أن تحصل تغيرات جوهرية في ضوء الحراك الشعبي الواسع والخلاص من رأس النظام وبعض أعوانه في أكثر من دولة عربية؟
من المؤكد أن العالم العربي خلخل العديد من المسلمات وفرض حركية سياسية لا بد أن تخلف تأثيرا بارزا اجتماعيا وسياسيا إذا ما صاحبته مجهودات فكرية وثقافية تنظر لهذا الحراك المستمر وتكون بمثابة بوصلة توجهه في اتجاهات بناءة وفعالة مما يتطلب انخراطا اقوى للمثقفين والمثقفات او بروز نخب جديدة تملأ فراغات مهولة لنخب لا زالت تراهن على فتات الريع السلطوي عوض الاصطفاف مع الجماهير الشعبية ,
3- ما هو الأسلوب الأمثل لنضال المرأة لفرض وجودها ودورها ومشاركتها النشيطة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في تلك الدول العربية التي وصلت فيها الأحزاب الإسلامية السياسية إلى الحكم؟
ليس هناك أسلوب أمثل غير رص الصفوف والانتظام في حركات نسائية متحالفة مع القوى الديموقراطية الحقيقية والبحث عن أساليب جديدة في التعبئة
الجماهيرية ,,,إن المناخ الحالي جد ملائم مع تنامي الاهتمام بالشأن العام وهناك أدوات جديدة للتواصل رغم الالتباسات المحيطة بواقع هذا الحراك وتعقيداته ما بين قطر وآخر .
4- تدعي الأحزاب الإسلامية السياسية بأنها تطرح إسلاماً ليبرالياً جديداً وحديثاً يتناسب مع فكرة الدولة المدنية. هل ترى-ين أي احتمال للتفاؤل بإمكانية شمول حقوق وحريات المرأة ضمن البرنامج السياسي الإصلاحي الاحتمالي لقوى الإسلام السياسي, وهي التي تحمل شعار "الإسلام هو الحل"؟
4 _ إن تقييم أداء الإسلام الليبرالي الجديد سابق لأوانه ذلك أن البرامج هي الفيصل الحقيقي ولحد الآن ليس هناك إلا تصريحات تطمينية ثم إن هذه الحكومات الملتحية تشتغل في إطار تحالفات مع مكونات أخرى ,,,,
الإرهاصات الأولى تشير بأن حقوق النساء ليست من أولوياتهم مما يطرح تحديات أكثر حدة على القوى الديموقراطية
5- هل تتحمل المرأة في الدول العربية مسؤولية استمرار تبعيتها وضعفها أيضاً؟ أين تكمن هذه المسؤولية وكيف يمكن تغيير هذه الحالة؟
لا زالت الشروط الاجتماعية والثقافية العامة بالوطن العربي تكبل إلى حد بعيد تحركات النساء من أجل تغيير وضعهن لكن هذا لا يعفيها من المسؤولية
وذلك بعدم إيلاء النضال من أجل تغيير وضعها ما يكفي من الاهتمام الجدي
لقد أكد الحراك بأن إمكانية انخراط النساء في الشأن العام متوفرة وعبرت النساء عن جديتهن لكن لن ينضج هذا الانخراط إلا عبر الانتظام السياسي أو المدني أو الفكري لتحقيق تراكمات من شأنها تغيير الوضع بما يخدم حاجياتهن كمواطنات وكنساء أيضا .
6. ما هو الدور الذي يمكن أن يمارسه الرجل لتحرير نفسه والمجتمع الذكوري من عقلية التسلط على المرأة ومصادرة حقوقها وحريتها؟
إن اعتناق الفكر النسائي ليس حكرا على الإناث ،لقد أثبتت التجارب وجود عدد هام من الرجال المدافعين عن حقوق النساء وهذا الصنف ضروري جدا لدعم الحركات النسائية
وعلى الرجال عموما مساءلة الذات باستمرار على ضوء علاقتها بالآخر الذي هو المرأة وعلى ضوء فكر تحرري يخلصه شيئا فشيئا من ربق العقليات المتكلسة
ذلك أن محاربة الاستبداد السياسي لن تكتمل بدون اقتلاع جذوره الثقافية التي تخلق الاستبداد الاجتماعي وقهر المرأة هو أحد تمظهراته ,
عائشة التاج



#عائشة_التاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في شريط الجوهرة السوداء
- فلسفة الحب كبديل حضاري مميز
- الاغتصاب السياسي في دولة الاستبداد على هامش أحداث تازة السود ...
- الاحتجاج ما بين النضال المتحضر ومأزق الغوغائية
- المرأة والحكومة الملتحية بالمغرب
- الحراك العربي ،ثورات أصيلة أم برمجة صهيو امبريالية ؟
- الانتخابات التشريعية بالمغرب تحديات جديدة في سياق الربيع الع ...
- لحظات ممطرة
- لخطاب الأول لمصطفى عبد الجليل،تحرير للوطن أم تحرير -للفحولة ...
- نهاية طاغية ، هل تفضي سقطة الذل لصحوة الضمائر ؟؟
- الربيع العربي ما بين الدفع التحرري و الدفع التدميري
- ولادات في -خلاء- المستشفيات بالمغرب
- حرق الذات ....اليأس الصارخ
- فاجعة تحطم الطائرة العسكرية المغربية .مهنة الجندية ما بين ال ...
- التسويق البلطجي للدستور المعدل أسلوب يسيء للهدف
- الحكرة أحد تجليات الاستبداد
- كرامة الطبيب جزء لا يتجزأ من كرامة الشعب .
- الإرهاب طامة اخلاقية بامتياز
- عنف السياسة و نعومة المشاعر
- الأزمة الإنسانية للنازحين على الحدود التونسية ، المغاربة وال ...


المزيد.....




- الإمارات تشهد هطول -أكبر كميات أمطار في تاريخها الحديث-.. وم ...
- مكتب أممي يدعو القوات الإسرائيلية إلى وقف هجمات المستوطنين ع ...
- الطاقة.. ملف ساخن على طاولة السوداني وبايدن
- -النيران اشتعلت فيها-.. حزب الله يعرض مشاهد من استهدافه منصة ...
- قطر تستنكر تهديد نائب أمريكي بإعادة تقييم علاقات واشنطن مع ا ...
- أوكرانيا تدرج النائب الأول السابق لأمين مجلس الأمن القومي وا ...
- فرنسا تستدعي سفيرتها لدى أذربيجان -للتشاور- في ظل توتر بين ا ...
- كندا تخطط لتقديم أسلحة لأوكرانيا بقيمة تزيد عن مليار دولار
- مسؤول أمريكي: أوكرانيا لن تحصل على أموال الأصول الروسية كامل ...
- الولايات المتحدة: ترامب يشكو منعه مواصلة حملته الانتخابية بخ ...


المزيد.....

- آفاق المرأة، والحركة النسائية، بعد الثورات العربية، بمناسبة ... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي - عائشة التاج - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي