أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ابراهيم الجيار - القربان الانثوى















المزيد.....

القربان الانثوى


ابراهيم الجيار

الحوار المتمدن-العدد: 3655 - 2012 / 3 / 2 - 00:50
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    






قال الله تعالى

"واذا الموءودة سئلت بأى ذنب قتلت" التكوير8
سؤال قد تم طرحه فهل تمت الاجابة عليه؟
كعادتنا فى التسرع فى اصدار الاحكام الجاهزة التى وصلت الينا عبر اجتهادات من سبقونا واستسهال منا للامور ولعدم اجهاد عقولناسنجيب على هذا باجابة معلبة سابقة التجهيز

ان المؤؤدة قتلها ابيها خشية من الفقر وعدم وقوعها وهى الانثى فى ايدى الاعداء مما يعد عاراللقبيلة التى تنتسب اليها ولتدارك ذلك يقتلها ابيهاعند ولادتها!انتهت الاجابة


عزيزى القارئ اصدقك القول ان اجابتك كانت ستكون هى ذات اجابتى االتى كنت سأجيب بها عند طرح السؤال على قبل ان ان اصطدم بالمعلومة التى اضافها الحديث الشريف التالى لمعلوماتى
"قال الامام احمد حدثنا ابن ابى عدى عن داود بن ابى هند عن الشعبى عن علقمة عن سلمة بن يزيد الجعفى قال:انطلقت انا واخى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يارسول الله ان امنا مليكة كانت تصل الرحم وتقرى الضيف وتفعل هلكت فى الجاهلية فهل نفعها ذلك شيئا؟قال:لا قلنا فانها كانت وأدت اختا لنا فى الجاهلية فهل ذلك نفعها شيئا؟ قال:الوائدة والموؤودة فى النار الا ان يدرك الوائدة الاسلام فيعفو الله عنها" ابن كثير التفسير ج4 ص479 وانظر الالوسى روح المعانى م15 ج30 ص64
ابن حنبل المسند كتاب مسند المكيين حديث رقم 15358 ابو داود السنن كتاب السنة حديث رقم 4094
المعلومة التى يضيفها لنا الحديث وتتصادم مع ما استقرت عليه نظم معلوماتنا من ان المؤؤدة هى ضحية نشعر ناحيتها بالود وبالقدسية والرهبةفيقلب لنا هذا الحديث الامر بان يساوى بين الوائد والموؤودة ويجعلهما فى النار!اى يساوى بين القاتل والضحية فى العقاب والمنزلة

فهذا الحديث الشريف طرح علينا عدة امور تتصادم مع الاجابة التى طرحناها سابقاعلى السؤال المطروح عن الذنب الذى قتلت من اجله الموؤودة وانتهينا فيه الى خشية الفقر والسبى ويجعله فى مقام الا اجابة وذلك لان الحديث السالف يقول لنا التالى
"ان من الجائز ان ترتكب المرأة الام فعل الوؤد فهو ليس قاصر الرجل الاب كما ان الثابت ان المرأة كانت تكرم الضيف اى ان الفقر ليس كان دافعها الرئيسى لقتل اى وائد ابنتها
فما هو اذن دافعها الرئيسى لوئد فلذة كبدها؟

الاتشعر معى عزيزى القارئ اننا فى حاجة الى اجابة على السؤال المطروح علينا الا وهو باى ذنب قتلت الموءودة؟

فتعالى معى لنبحث عن تلك الاجابة ولتكن ناقصة او مبهمة فانها ستكون فى الغالب خير من الا جواب وهذا الامر يقتضى علينااعادة تفكيك السؤال
واذا الموءودة سئلت بأى ذنب قتلت؟ على ضوء الحديث الشريف الى عدة اسئلة
س1 من طارح السؤال هل هى المؤؤدة ام الله سبحانة وتعالى ولمن تم توجيهه فى كل حالة؟
س2لماذا الوائد والمؤؤدة فى النار اى القاتل الجانى والمقتول الضحية طبقا للحديث الشريف؟
س3 هل وئد البنات يختلف عن قتل الاولاد الذى ذكر فى الاية الكريمة
"ولا تقتلوا اولادكم خشية املاق" الاسراء 31


للاجابة على الاسئلة التى كنا قد طرحناها فى مقالنا يتعين لنا تفكيك اجزاء الصورة النمطية التى تعودنا على اصباغها للموءودة وترتيب الاجزاء من جديد حتى تستقيم لنا المعلومات وتظهر لنا الصورة جلية عن حقيقة الموءودة وفقا للحديث الشريف الذى انتهى الى المساواة بين الجانى الوائد والضحية الموءودة فى النار وهو مايقطع على ان ليست دائما طفلة حديثة الولادة وانما هى دائما فتاة بالغة رشيدة توافق على ان يقوم والدها فى الغالب بدفنها فى التراب كقربان تقربا للالهة بل انه اعطى افضلية للجانى بان جرمه يمكن ان يغفر له بدخوله الاسلام وهو امر يتعذر على الضحية لمفارقتها الحياة بوءدها

ولنجيب الان على الاسئلة التى تفرعت من السؤال المحورى الذىطرحته الاية الكريمة
واذا الموءودة سئلت باى ذنب قتلت

س1 من طارح هذا السؤال هل هى الموءودة وعلى من تطرحه اعلى قاتلها ام على الله سبحانه وتعالى ام يكون طارح السؤال هو الله العلى القدير على الموءودة كسؤال تقريع وتوبيخ لها لماذا فعلت وارتضيت بقتلك

للاجابة على هذا السؤال نقول
ان الايات القرانية تستبعد ان يكون السؤال موجه من الموءودة للوائد اى لقاتلها فالله تعالى ينهى عن ذلك فى اياته القرانية فقال تعالى

وما يختصمون لدى وقد قدمت اليكم بالوعيد ق28
فهذا تقرير بالمنع من الاختصام وبيان عدم فائدته لدى الله تعالى وينبغى ان يحدث قبل الوقوف بين يدى الله

كما تستبعد الايات القرانية ان يكون سؤال الموءودة استفسارى موجه منها الى الله تعالى
لقوله تعالى
فيومئذ لا يسال عن ذنبه انس ولا جان الرحمن 39
لا يسأل عما يفعل وهم يسأ لون الانبياء23
من الايات السابقة على سبيل المثال يستحيل ان يكون هذا السؤال موجه من الموءودة الى الله تعالى

ولايبقى هنا الان يكون السؤال موجه من العلى القدير للموءودة فى صورة توبيخ وتقريع لها
عن قبولها لان تكون قربان لاله لاينفع ولايضر وهو الامر الذى يستقيم مع ما انتهى اليه الحديث الشريف الى انها مع وائدها فى النار

وما انتهينا اليه توصلنا اليه بعد ان استبعدنا القرأة التى يتبناها التفسير الماثور للطبرى واتباعه واعتنقنا قراة الجهر بالسؤال وسبر الاغوار وهى قراة اخذ بها الرازى والزمخشرى فى تفاسيرهم لايات الذكر الحكيم

فالعقل عزيزى القارئ يستبعد ان يكون سبب الوائد هو الفقر او الخوف من الفضيحة
كما جرى على ذلك السلف فى تفاسيرهم وهو امر يتعارض مع المعروف عن ابن الجزيرة العربية المعروف عنه الشهامة والكرم ايعقل ان يوارى ابنته فلذة كبده التراب لا لشئ الا لانه يفترض افتراضا ان فقرا مدقعا سيحل به فى مقبل الايام فيموت جوعا وهو امر يتعارض مع ما صور لنا عن ابن الجزيرة الذى يبيت جائعا ويغذو ضيفه وينحر اذا افتقر اخر ما يملك فرسه ولا يخاف من غد يصبح فيه بلا راحلة يضرب بها فى الصحراء صائدا فماذا اقلب فجأة خائفا من مستقبل بعيد قد يلم به فيه فقر
فاذا كان ابن الجزيرة قد خاف من جوع فلم لم يقتل كل اهله زوجاته وبنيه وبناته
لم اكتفى بواحدة اختير لها من الاسماء الموءودة لفظ له فى النفس ايقاع لا ينبئ بشر ولا بوجودنا فى حضرة وحش بل يوحى بحفيف الخف وصوت الارض تحت الوطء ودبيب الناقة البكر وتمايل العذراء فى المشى

تشعر بالود نحو الموءودة وبهالة من المجد تلفها لفا وبقدسية العنصر وبألاصل الالهى
فان قلت ما حملهم اذن على وأد البنات قلت للك لانهم كانوا يقولون الملائكة بنات الله فالحقوا البنات به فهو احق بهن
هنا تتحول بك وجهة الاية الكريمة فلم يكن الوأد كرها لانثى او خوفا من عار واملاق بل تقربا من الرب تعيد به ما اهداك من كنز حتى يرضى عنك مرة واخرى كانت العرب تعتقد ان كل انثى بنت للرب الاملائكة واللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى وانثى الانس ايضا
فلقد جعلوا الرب واهبا للحياة خالقا ولما رأوا الانثى حاملا واضعا قرنوها بالرب فاختاروها له بنتا



#ابراهيم_الجيار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا يخشى الناس من القيام بثورة ضد الطغاة
- أليس..فى الامكان ابدع مما كان؟
- هكذا...تكلمت الانثى!!
- حكم قراقوش
- رساله الى...رجل غنى
- ..أ كرام ...الميت دفنة..
- د.مصطفى مشرفة...اينشتين العرب
- حفنة من القوة ...خير من كيس من الحق
- مسيرة المراة عبر العصور والتاريخ
- المقال..المؤسس للحركة الوطنية الحديثة
- ان ا صحاب البصيرة.......يدركون ما لايدركه المبصرون
- باراك......تعنى...مبارك!!
- دليل الرجل العادى فى فهم المصطلحات الاقتصادية(ج1)
- كيفية الحصول على شهادة المواصفات العالمية (ايزو )
- مصطلحات .......اهل السياسة
- دور الحيونات الاليفة فى نجاح...اوباما
- لعقل العربى.... خارج نطاق الخدمة...
- هو فى العقل العربى فيل!!!!
- الفيل ابو العباس والملك شرلمان
- هى البورصة مرات البورص


المزيد.....




- شاهد..امرأة في مصر تؤدي دور المسحراتي خلال رمضان وتجوب شوارع ...
- السعودية تترأس لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة والإعل ...
- صلة رحم.. معالجة درامية إنسانية لقضايا النساء
- السعودية تترأس لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة رغم ان ...
- البابا فرنسيس يغسل ويقبل أقدام السجينات في مراسم خميس العهد ...
- السعودية رئيسا للجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة عام 2025
- انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط ...
- -اكتشاف هام- يمنح الأمل للنساء المصابات بـ-جين أنجلينا جولي- ...
- ما حقيقة مشاركة السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون بالمكسيك ...
- إيه الحالات اللي بتحتاج استئصال للرحم؟


المزيد.....

- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع
- النسوية.المفاهيم، التحديات، الحلول.. / طلال الحريري
- واقع عمل اللمراة الحالي في سوق العمل الفلسطيني الرسمي وغير ا ... / سلامه ابو زعيتر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ابراهيم الجيار - القربان الانثوى