أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - عندما يكون الإله كذاب فما بال الشعوب .. رد على مقالة سامي لبيب















المزيد.....

عندما يكون الإله كذاب فما بال الشعوب .. رد على مقالة سامي لبيب


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3649 - 2012 / 2 / 25 - 00:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



عندما يكون الإله كذاب فما بال الشعوب .. رد على مقالة سامي لبيب

الأديان بشرية الهوى والهوية -خيالات إنسان قديم (3)

الكاتب....


فكرة الشمس المثبتة فى قبة السماء لتتحرك فتعطى الشروق والغروب نجدها فى التراث الإسلامى أيضا مؤكدة فى عدة مواضع ففى سورة الكهف " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ " [الكهف: 83 - 86].
هذه الآية تطرح غروب الشمس فى عين حمئة ويمكن تفسير هذا المشهد برؤية الإنسان لمشهد الشمس عند غروبها مع أفق ممتد فى المحيط .. ولكن هناك من يبرر هذه الآية بأنها معنية بتصدير رؤية وتخيل ذى القرنين لمشهد الغروب فبدا له المشهد هكذا , وأن هذا لا يعنى إقرار القرآن بغروب الشمس فى عين حمئة ... فى الحقيقة هذا تبرير مُقنع من سياق الآية اللغوى ولكن نبى الإسلام يقر فى حديث رواه ابو داود و احمد و الحاكم بأن الشمس تغرب فى عين حمئة


{حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان بن حسين ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم بن عتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال ‏: كنت ‏ ‏رديف ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏ ‏فإنها تغرب في عين حامية تنطلق حتى تخر ساجدة لربها تحت العرش ، فإذا حان وقت خروجها أذن لها فتخرج فتطلع فإذا أراد الله أن يطلعها من حيث تغرب حبسها ، فتقول يارب إن مسيري بعيد فيقول لها اطلعى من حيث غبت} رواه ابو داود و احمد و الحاكم

إذاً الحديث يؤكد نفس رؤية ذى القرنين بأن الشمس تغرب فى عين حمئة .. ولكن هل لنا أن نثير منطقية ومعنى أن يهتم القرآن برؤية وتخيل ذى القرنين المغلوطة بتصوره أن الشمس تغرب فى عين حمئة ؟!.. فما المعنى والمغزى والحكمة فى تصدير رؤية مغلوطة لذى القرنين , وألم يكن حريا به أن يطرح الرؤية الصحيحة بدلا من سرد أوهام وخزعبلات ذى القرنين !! .. ثم ماهو موقف حديث النبى من الإعراب .؟!



تعليق....



لا نستغرب عندما يتبع الكاتب أسلوب الكتاب المقدس في التحريف كيف لا وهو مثله الأعلى في تحريف عقائد الآخرين لنشر تعاليمه لطالما المصلحة السياسية اليسوعية تتطلب منه الوفاء ليسوع .. يصفني الكاتب بالغبي دائما في تعليقاته ولكني لم أجد أغبى منه .. لا تهمه اتهاما.. أنما بالعلم اثبت لكم غبائه ومن كتاباته .... استشهد الكاتب بالآية..... وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ " [الكهف: 83 – 86 ... كدليل على غروب الشمس في العين الحمئة ... نافيا استدلالها على الغروب .. لكنه سياسيا اثبت استدلالها على الغروب .. مستعينا ببعض الأحاديث المكذوبة على رسول الله.... لذا هو اضطر إلى تأويل المعنى الحقيقي إلى مفاهيم أخرى ... الآية واضحة وصريحة لا تسال عن غروب الشمس إنما أجابت عن تساؤلات أهل الكتاب عن ذا القرنيين .كانت الإجابة.. أنا مكناه في الأرض .. هذا يعني الإجابة كانت على الأرض وليس على السماء .. نستطع القول الشمس لا علاقة لها بالموضوع .... هناك أسباب توفرت لذا القرنيين على ارض للوصل إلى نقاط داله باتجاه الشرق والغرب عكست مفهوم التمكين للسائلين من أهل الكتاب .. منها العين الحمئة وهي نقطه داله باتجاه الغرب للوصول إلى قوم خصوا بالدعوة... قال الله... حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً{86} قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً{87} وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً{88}............ عندما توفرت الأسباب باتجاه الشرق انطلق ذا القرنيين للدعوة هناك وكانت النقطة الدالة قوم لم نجعل لهم من دونها سترا........ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{89} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً{90} كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً{91} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{92}.... لما كان المغزى من الآيات واضح من خلال الأحداث... هل يعقل بمحمد مخالفة هذه المفاهيم بأحاديث لا يتطابق معناها مع مفاهيم الآيات... أكيد لا.. ولكن الغباء ضروري لدى الكتاب لاستقطاب من هو على شاكلته سياسيا .. اعتقد شعوبنا اليوم ليس بحاجه للأغبياء لان حالة مستشرية عندنا من قرون طويلة ..



وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83} إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84} فَأَتْبَعَ سَبَباً{85} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً{86} قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً{87} وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً{88} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{89} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً{90} كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً{91} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{92} حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً{93}

*******************************

الكاتب.....

سؤال للعثيمين : عن دوران الأرض ؟ ودوران الشمس حول الأرض ؟ وما توجيهكم لمن أسند إليه تدريس مادة الجغرافيا وفيها أن تعاقب الليل والنهار بسبب دوران الأرض حول الشمس؟
فأجاب بقوله : خلاصة رأينا حول دوران الأرض أنه من الأمور التي لم يرد فيها نفي ولا إثبات لا في الكتاب ولا في السنة، وذلك لأن قوله تعالى : (وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ) . ليس بصريح في دورانها، وإن كان بعض الناس قد استدل بها عليه محتجاً بأن قوله : ( أن تميد بكم ). يدل على أن للأرض حركة ، لولا هذه الرواسي لاضطربت بمن عليها فقوله: ( الله الذي جعل لكم الأرض قراراً ) . ليس بصريح في انتفاء دورانها، لأنها إذا كانت محفوظة من الميدان في دورانها بما ألقى الله فيها من الرواسي صارت قراراً وإن كانت تدور





ويكمل الشيخ العثيمين : أما رأينا حول دوران الشمس على الأرض الذي يحصل به تعاقب الليل والنهار، فإننا مستمسكون بظاهر الكتاب والسنة من أن الشمس تدور على الأرض دوراناً يحصل به تعاقب الليل والنهار، حتى يقوم دليل قطعي يكون لنا حجة بصرف ظاهر الكتاب والسنة إليه .. لذا فالواجب على المؤمن أن يستمسك بظاهر القرآن الكريم والسنة في هذه الأمور وغيرها.!!

ثم يؤكد الشيخ العثيمين هذا الطرح : من الأدلة على أن الشمس تدور على الأرض دوراناً يحصل به تعاقب الليل والنهار:
- قال تعالى : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال ). فهذه أربعة أفعال أسندت إلى الشمس ( طلعت )، ( تزاور)، (غربت) ,(تقرضهم ). ولو كان تعاقب الليل والنهار بدوران الأرض لقال: وترى الشمس إذا تبين سطح الأرض إليها تزاور كهفهم عنها أو نحو ذلك، وثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال:لأبي ذر حين غربت الشمس: " أتدري أين تذهب؟" فقال: الله ورسوله أعلم . قال: "فإنها تذهب وتسجد تحت العرش وتستأذن فيؤذن لها، وإنها تستأذن فلا يؤذن لها ويقال :: ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها " ففي هذا إسناد الذهاب والرجوع والطلوع إليها وهو ظاهر في أن الليل والنهار يكون بدوران الشمس على الأرض .. كما جعل الازورار والقرض من الشمس وهو دليل على أن الحركة منها ولو كانت من الأرض لقال : يزاور كهفهم عنها، كما أن إضافة الطلوع والغروب إلى الشمس يدل على أنها هي التي تدور وإن كانت دلالتها أقل من دلالة قوله: (تزاور )، ( تقرضهم

تعليق......


من الأساليب اليسوعية الخبيثة التي اتبعها مؤلف الكتاب المقدس الإنجيل مع اليهود تطابق المفهوم الظاهري للمعنى مع إخفاء التدليس في عبارات أخرى .. على غرار هذه الطريقة تعامل الكاتب مع النصوص الإسلامية .. بمعنى اختار العبارات ألقرانيه ذات المضمون الظاهري مع إخفاء التدليس في عبارات أخرى حيث يصعب على القارئ الانتباه عليها .. وهذا أشبه بأسلوب مؤلف كتاب الإنجيل عندما اقسم لليهود على لسان يسوع بالحفاظ على تعاليم الناموس التوراتي.. لكنه وضع عبارات دلست عقائد اليهود سياسيا ...

بعد أن نفى اليسوعي سامي لبيت دوران الأرض من الكتاب عاود إلى الطعن بالكتاب من خلال السنة النبوية لتشويه الآيات سياسيا بما يخدم إبعاده اليسوعية .. طبعا لم نسمع يوما حتى من مؤلفو الإسلام السياسي هكذا تطابق بين الحديث والآية .... وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال... لإثبات دورن الشمس حول الأرض ...من أي مكان ثابت على الأرض تعطي الآية نفس الفكرة.. فإذا اتجهت باتجاه الشمال شرقت الشمس عن يمنك وغربت عن شمالك .. هذا يعني إن الآية حددت اتجاه الكهف وليس اتجاه الأرض ..لما أصبح مفهوم الآية واضح في تحديد اتجاه الكهف.... ما علاقة الحديث النبي في هذا الموضع
انظر إلى أكاذيب الكاتب ....وثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال:لأبي ذر حين غربت الشمس: " أتدري أين تذهب؟" فقال: الله ورسوله أعلم . قال: "فإنها تذهب وتسجد تحت العرش وتستأذن فيؤذن لها، وإنها تستأذن فلا يؤذن لها ويقال :: ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها " ففي هذا إسناد الذهاب والرجوع والطلوع إليها وهو ظاهر في أن الليل والنهار يكون بدوران الشمس على الأرض .. كما جعل الازورار والقرض من الشمس وهو دليل على أن الحركة منها ولو كانت من الأرض لقال : يزاور كهفهم عنها، كما أن إضافة الطلوع والغروب إلى الشمس يدل على أنها هي التي تدور وإن كانت دلالتها أقل من دلالة قوله: (تزاور )، ( تقرضهم


********************************

الكاتب.....


مازال شيخنا يمنحنا المزيد من الحجج المستندة على أيات ونصوص واضحة بأن الشمس تدور حول الأرض فيقول :
- قال الله تعالى عن إبراهيم في محاجته لمن حاجه في ربه : ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب). فكون الشمس يؤتى بها من المشرق دليل ظاهر على أنها التي تدور على الأرض.
- وقال أيضاً عن إبراهيم : ( فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال : يا قوم إني بريء مما تشركون). فجعل الأفول من الشمس لا عنها ولو كانت الأرض التي تدور لقال : " فلما أفل عنها".
- وقال تعالى : ( وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ) وقال ابن عباس رضي الله عنه: يدورون في فلكة كفلكة المغزل . اشتهر ذلك عنه.
- وقال تعالى : (يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً ). فجعل الليل طالباً للنهار، والطالب مندفع لاحق، ومن المعلوم أن الليل والنهار تابعان للشمس. .. ثم يختتم شيخنا بقوله : لمن أسند إليه تدريس مادة الجغرافيا عليه أن يبين للطلبة أن القرآن الكريم والسنة كلاهما يدل بظاهره على أن تعاقب الليل والنهار، إنما يكون بدوران الشمس على الأرض لا بالعكس.


تعليق........


ليس دفاعا عن مراجع الإسلام السياسي الفاسد ولكن لا يوجد تطابق بين دوران الأرض وما استعان به الكاتب وليس للعثيمين ... نعم هم محرفون أيضا.. ولكن هناك آيات ثابتة المفهوم لدى عامة المسلمين لا يمكن تغير سياقها التعبيري أو التلاعب به ..فالجميع يعلم إن أحداث الآية علاه دارة بين احد ملوك الشام وبين إبراهيم عندما استغل ملكه ورئاسته لإعلان ربوبيته ... قال الله... {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258 ... لا يمكن للعثيمين تغير مفهوم هذه الآية لأنها واضحة المغزى .... ولكن حرفها الكاتب لأنه يؤمن بقدسية التحريف ... ثم استعانة بآيات أخرى لا علاقة لها بدوران الأرض.... ( فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال : يا قوم إني بريء مما تشركون).... ( وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ) ................


أن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اله أمه يسوعية وإخوانه من اليهود (مرقس)
- مزاعم وديع طعمه !!! رد على مقاله
- خرافات الإنجيل !! يسوع بين والمعتوه والشيطان والخنزير (مرقس)
- إلى اليسوعية التوراتية فينوس صفوري !! رد على مقاله
- اله التوراة !!! إسرائيل ابن الرب البكر (الخروج)
- الحسنه السياسية في شريعة يسوع (مرقس)
- اله التوراة في عليقة موسى (الخروج)
- صراعات الإنجيل على قصص التوراة(مرقس)
- اله اليسوعية. سامي لبيب .. رد على مقاله
- رد على مقالة زاهر زمان (اشهد أن لا اله ألا الله)
- التوراة بين التأليف والتحريف (الخروج)
- السياسية اليسوعية الوثنية في فكر سامي لبيب .. رد على مقالة
- فتاوى يسوع السياسية في المجتمع اليهودي (مرقس)
- بني إسرائيل بين العبرانية والقومية الدينية..(الخروج)
- رد على مقالة كامل النجار الإعجاز الرقمي للقران
- التحريف اليسوعي لتاريخ بني إسرائيل (مرقس)
- الأبعاد القومية من تحنيط جثة إسرائيل
- رد على مقالة فينوس صفوري .. لماذا ياالله
- الأبعاد الدعوية والقومية في وصايا إسرائيل لأبنائه
- رد على مقالة مالوم أبو رغيف ..اضطهاد المرأة في صدر الإسلام


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - عندما يكون الإله كذاب فما بال الشعوب .. رد على مقالة سامي لبيب