أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار الإعجاز الرقمي للقران















المزيد.....

رد على مقالة كامل النجار الإعجاز الرقمي للقران


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3614 - 2012 / 1 / 21 - 01:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة كامل النجار الإعجاز الرقمي للقران

الكاتب


طلبت مني السيدة إيناس سمير أن أكتب عن هذا الموضوع الذي يشغل أذهان بعض المؤمنين

رد....

أولا. عنوان المقالة خاطئ يسمى بالإعجاز العددي وليس الإعجاز الرقمي ...بل هي كتبتها وطلبت منك نشرها فمعظم المقالات التي تنشرها على صفحات الحوار هي من تأليف أشخاص آخرين .. حسب المعلومات المتوفرة لدي بأنك ترك المدرسة في المرحلة الابتدائية

الكاتب...


بدأت قصة الإعجاز الرقمي في أمريكا في عام 1974 عندما زعم الدكتور الصوفي المصري رشاد خليفة الذي كان تحصصه في الكيمياء الحيوية، أنه اكتشف أن هناك رقماً سرياً، وهو الرقم 19 الذي وضعه الله في القرآن كرمز للمؤمنين ليثبت لهم أن القرآن من عند الله. وفي حقيقة الأمر أن ارتباط الرقم 19 بالقرآن كان قد بدأه ابن مسعود الذي قال إن عدد حروف البسملة 19، وإن من حققها وقاه الله زبانية جهنم وعددهم 19. وقد أخذ ابن مسعود الرقم 19 من القرآن نفسه الذي يقول عن جهنم (عليها تسعة عشر). فالخرافة أصلاً موجودة من قبل 1400 سنة، وكل ما احتاجه دكتور خليفة هو آلة حاسبة ومصحف وشوية فهلوة ليخرج لنا بقصة الإعجاز الرقمي هذه

تعليق..

بما إن اكتشافات الإعجاز العددي ليس بعيدا حسب ما أكده النجار.. فما الذي جعله يناقض كلامه في موضع أخر ويرجع به إلى صدر الدعوة الإسلامية إلى ابن مسعود .. ولو أني لا امن بألسنه النبوية .. ولكن من المعروف عن ابن مسعود راوي للحديث .. فلا يمكن صياغة هذا الإعجاز بحديث .. لان ابن مسعود من صدر الدعوة وكان القران خالي من الترقيم وكانت الفواصل بين الآيات عبارة عن علامات وليس أعداد .. ترتيب السور والترقيم للقران جرت في عصور لاحقه وليس في صدر الدعوة


الكاتب ...هذا المقطع يتناقض مع ما ذكره أعلاه


ارتباط الرقم 19 بالقرآن كان قد بدأه ابن مسعود الذي قال إن عدد حروف البسملة 19، وإن من حققها وقاه الله زبانية جهنم وعددهم 19. وقد أخذ ابن مسعود الرقم 19 من القرآن نفسه الذي يقول عن جهنم (عليها تسعة عشر). فالخرافة أصلاً موجودة من قبل 1400 سنة، وكل ما احتاجه


تعليق...


هناك سؤال يطرح نفسه لماذا العدد تسعة عشر .. علما أن القران مليء بإعداد كثيرة .. ثلاث مائة وتسعه .. ألف سنه ألا خمسون عاما .. .. ثمانية.. ويحمل عرش ربك فوقهم يوم إذ ثمانية .. وأرقام كثيرة .. أذن هي عمليات حسابيه مفتعله جرت على الأرقام للخروج بهذه النتيجة .. نعود إلى الآية التي جاء فيها عدد تسعة عشر .. لو قرئنا الآية مع مجموعه من الآيات .. لوجدنا هناك استهزاء من قبل المشركين بهذا العدد لقلته .. استهزئ الفكر الوثني بعدد الملائكة الخزنة الذين سيقفون على أبواب جهنم .. وقالوا بإمكاننا القضاء عليهم لقلتهم عددهم وهذا من أباب إزالة الترهيب الأخروي داخل القاعدة الوثنية .. وهو تصريح سياسي من قبل الزعماء بالا خوف من تلك المجموعة ويمكن القضاء عليها بكل سهوله .. لذلك جعل الله العدد فتنه لهم .. لو أمعنا النظر في الآيات لوجدنا هناك تداخل أهل الكتاب والمنافقون مع الحدث .. بما إن ألسوره مكيه ولا وجود لأهل الكتاب في مكة.. أذن آيات السورة مشتركه بين مكة والمدينة .. وهذا اكبر دليل على إن القران حافظ على جميع الآيات كل في مكانه ... الآيات الدعوية ردت على المشركين وأهل الكتاب والمنافقين من أهل المدينة .. انتبه إلى ما بين الأقواس... إلى الأفكار التي يحملها المعارضون للإسلام من المشركين وأهل الكتاب والمنافقين

وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ{27} لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ{28} لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ{29} عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ{30} وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً ((لِّلَّذِينَ كَفَرُوا ))) قريش..لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ (أُوتُوا الْكِتَابَ) أهل الكتاب ... وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي (قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ) المنافقون.... مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ

الكاتب....


والاعتراض هنا واضح، وهو أن عدد سور القرآن غير متفق عليه. فمثلاً مصحف أبي بن كعب يحتوي على سورتين إضافيتين وهما سورتا الحفد والخفض، فيكون عدد سوره 116، كما أن مصحف ابن مسعود لا يحتوي على سورتي المعوذتين (قل أعوذ برب الناس، وقل أعوذ برب الفلق) وبالتالي يكون عدد سوره 112. فإذا لم يتفق أهل التفسير على عدد سور القرآن، فكيف يكون هناك إعجاز في الرقم 11

تعليق...

أين المصاحف وأين السور جميع المصاحف المتوفرة في الأسواق أو التي في حوزتنا ليس فيها سورتي الحفد والخفض وتحتوي على سورتي الناس والفلق


الكاتب....


2- يحتوي القر’ن على 6233 آية مرقّمة، أي بعدها رقم، و113 غير مرقّمة، وهي البسملة. فيكون المجموع 6346 آية، وهي تقبل القسمة على 19، والحاصل هو 334
والاعتراض هنا أن عدد آي القرآن غير معروف، وقد قال صحابة محمد مثل عمر بن الخطاب وابن مسعود وحتى زوجته عائشة إن هناك الكثير من الآيات سقطت عندما جُمع القرآن. وبعض فقهاء الشيعة يقولون إن هناك آيات كانت تذكر أن الخلافة لعلي بن أبي طالب،

تعليق....


القران لا للشيعة ولا للسنة بل للذين قالوا سمعا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير ..اختيار الله للأنبياء ليس اختيار عشوائي إنما نابع عن خبره وعلم بمن هو أجدر لحمل رسالة ربه.. القران لا يتكلم عن خلافات أسلاميه ولا صراعات طائفيه ولا فضل لعلي ولا عمر على القران ولا على الإسلام... لم يسقط شيء من القران .. الآيات ليس زر ثوب انقطع وسقط على الأرض دون علم صاحبه .. رغم كل الظروف التي مرت بها الدعوة من تهجير وقمع واضطهاد وترك للوطن وبُعد المسافة بين مكة والمدينة ومعانات السفر والترحال .. حافظ القران على آياته ولنا أدله قاطعه من مصحف عثمان نفسه والذي يعتبر محرف لدى كثير من المضللين


السور المكية.. التي تحتوي على آيات مدنيه

الإنعام ..وعدد آياتها 165 ما عدى الآيات 20-22-91-93-114-141-151-152-153 فهي مدنيه
الأعراف... وعدد آياتها 206 ما عدى الآيات من163 -170 فهي مدنيه
الإسراء... وعدد آياتها 111 ما عدى الآيات 26- 32-33-73 لغاية 80 فهي مدنيه
الكهف.. وعدد آياتها 110 ما عدى الآية 28 ومن 82 ولغاية 101 فهي مدنيه

السور المدنية.. التي تحتوي على آيات مكيه

المائدة.. وعدد آياتها 120 ما عدي الآية 3 فهي مكيه
محمد.. وعدد آياتها 38 ما عدى الآية 13 فهي مكية

نضع نفس القياس أعلاه على اصغر سوره ..هي سورة الماعون..أول ثلاث آيات منها مكيه والأربعة الأخريات مدنيه

~§§ الماعون(مكية)7 §§~
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ{7}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحريف اليسوعي لتاريخ بني إسرائيل (مرقس)
- الأبعاد القومية من تحنيط جثة إسرائيل
- رد على مقالة فينوس صفوري .. لماذا ياالله
- الأبعاد الدعوية والقومية في وصايا إسرائيل لأبنائه
- رد على مقالة مالوم أبو رغيف ..اضطهاد المرأة في صدر الإسلام
- الإبعاد القومية للكتاب المقدس في احتلال مصر وفلسطين
- من أراد التنوير ليدخل على مقالة كامل النجار .. رد على مقالة
- أول من أرسى دعائم الرأسمالية والنظم الإقطاعية ( اله التوراة)
- رد على مقالة سامي لبيب ..قطرة الماء تتساقط فتسقط معها أوهامن ...
- اله التوراة لا علم له بالتاريخ فكيف يعرف الأنساب
- من هو الكذاب يا سامي لبيب !!!!!
- رد على مقاله وليد بيداويد. في. ألجن ألمسلم ألذى يبشر عن رسال ...
- رد على مقالة بندر الفارس في مذبحة بني قريظة
- إبطال عقيدة .. الأب والابن والروح
- الفشل المنطقي في فكر وديع طعمه (الجزء الثاني )
- الفشل المنطقي في فكر وديع طعمه (الجزء الأول)
- التبشير اليسوعي في فكر سامي لبيب رد على مقاله
- قالت اليهود!! لو كان يسوع ابن الله لخلصه
- لو كان يسوع ابن الله لما تركه في العذاب المهين
- رد على مقالة! سائس إبراهيم في .. شتائم وكذب وقبح


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار الإعجاز الرقمي للقران