أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير عامية .. صيدناوية - 8















المزيد.....

تعابير عامية .. صيدناوية - 8


مريم نجمه

الحوار المتمدن-العدد: 3498 - 2011 / 9 / 26 - 09:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعابير عامية .. صيدناوية – رقم – 8
الإنسان تراكم ثقافي وفكري ..
من ليس له قديم ليس له جديد – ومن ليس له تاريخ لا حاضر له ولا مستقبل , صحيح أننا نحترم القديم ونحب التراث واللباس والثوب التراثي وكل شئ أنتيكا , لكننا ننظر للمستقبل دوماً , نبني الجديد , ونطور ونكتشف ونبدع كل يوم ..
اللغة السريانية هي اللغة التي اشتقت من الاّرامية الأم .
أكثر التعابير العامية المتبقية , التي نتكلم بها نحن أبناء الوطن الصغير والكبير هي من أصل سرياني اّرامي .. ومن أقوام وشعوب وقوميات ولغات ولهجات عديدة عاشت ومرّت على أرضنا وأوطاننا وتركت تعابير خاصة بها ,,هي بمثابة اللاّلئ المشعة عبر الزمن وجواهره الثمينة والباهظة الثمن ..
بما أن حظيت هذه الدراسات والأبحاث التراثية بالتشجيع والتثمين من قبل القراء والأصدقاء والكتّاب وطالبوني بالمزيد .. أقدم اليوم بكل سرور قائمة جديدة سجلتها منذ فترة طويلة ونظرا للظروف التي نمر بها توقفت عن نشرها ,,وتأجلت كل دراستنا وكتابتنا السابقة للثورات العربية الشعبية حتى إنتصار ثورتنا السورية العادلة .
و رغم كل ذلك ,, فقد أستمريت ب ( تحويش ) وجمع وتسجيل بعض الكلمات العامية من هنا وهناك كا ( التعابيروالأسماء والأفعال والصفات والألقاب ) في بلدة صيدنايا كلما أتيحت لي فرصة , أحيانا ننطق بها وتخرج منا بشكل عفوي من مخبئها القديم من ذاكرة التاريخ العريق لشعبنا , وأحيانا من الاّخر الناطق بها والتي ما زالت مستعملة من لغتنا الأم التي حضنتها وحضنت الوافد من اللغات والأقوام الأخرى .. ولقد تعلمت الكثير بالمقارنة والتأمل و بالموروث وكانت هذه الحصيلة الجديدة .
....................
- الفزّاعة : أو " الفزيّعة " , هي عبارة عن شبح) خشبتين بشكل صليب تلبّس بعض القماش ) كالشخص وتدعى مشخاص , ينصبها الفلاحون والمزارعون والكرّامون لإخافة العصافير وطردها ومنعها من نقد حبات العنب والتين والحبوب الناضجة كالقمح وغيرها من الحبوب والخضار .
- دارج , دارجة : يقال باللغة الدارجة أي اللغة العامية الشعبية , بينما لها معنى اّخر : هالأ أو الاّن دارج الموضة : أي موضة كذا وكذا , مثلاً : اليوم دارج الشعر القصير , و دارجة التنورة الطويلة وهكذ.أ أي المستعمل اليوم ..!ّ
- تًملّي : على طول , أو دائماً .
- استنّى : إنتظر .
- لخمه : أخذه بغير دراية أو فاجأه أو سيطر عليه .
- هتكه : شوّهه مزقه , تكلم معه أو عليه بالسوء . " هتك عرضه " .
- جًرّصة : بهدلة . بكلام مشين معيب .
- تخنت – تخّنتها : زاد العيار زاد الحد , تمادى كثيراً على أي تصرف معقول .
- وصلت لحدها : وصلت المشكلة إلى أعلى سقف , يعني كفى .

- يعوف : يترك , عافه .. تركه , يحل عنه .
- فركها : هرب , راح , غادر المكان بصمت .
- شحيح : صفة لشخص بخيل .
- نوتي : بخيل , صفة لإنسان بخيل جداً .
- مطنّش : إنسان غير مكترث . يعمل نفسه غير سامع , أو يسمع ولا ينفّذ .
- الطاسة : طاسة الشرب , طاسة الحمام , مصنوعة من النحاس الأصفر أو الأبيض أو الألمنيوم , كانت توضع بجانب جرة الماء في طاقة الجدار بجانب باب البيت الريفي القديم .
- الريّس : كابتن السفينة .
- فلوكة : سفينة صغيرة .
- سفينة : من أصل اّرامي .
- شختورة : قارب صغير .
- سفيرى : تعني الشواطئ والسواحل باللغة السريانية , ومنها السفر بالبحر .
- المذرى : سريانية – هي خشبة ذات أطراف كالأصابع تنقى بها الحنطة من التبن . يستعملها الفلاحون في البيادر في مواسم درس الحبوب في فصل الصيف .
- الإهراء : جمع إهراءات بالعربية ,, وهرّي بالسريانية ,,, وهو البيت الكبير الذي يجمع فيه القمح . سريانية .


- المكحلة – الميل – مشط الخشب : أدوات للتجميل كانت تستعملها المرأة الريفية والبدوية . المكحلة أداة خشبية أو نحاسية صغيرة مزخرفة يوضع داخلها الكحل الأسود " كالريميل " اليوم لمكياج المودرن , والميل الأداة الرفيعة التي تغمسه بالكحل لترسم بهاالعيون والحواجب .أمشاط الشعر قديماً كانت تصنع من عظم الحيوانات , أو العاج , أو الخشب , ومربعة الشكل أو مستطيلة . أصبحت هذه الأدوات من الأنتيكى .
- الساف : الحد والطرف وأقصى الشئ ( طرف التنورة والثوب ) , من أصل سرياني ( سوفو ) .والساف : تعني أيضاً طبقة من الطعام مثلاُ . ونقول أيضاً سفّ : بمعنى أكل دون مضغ .
- السائس : العامل الذي يعتني بالخيل . تعني لاطف الخيل وساسهم – سريانية –
- الصرّة : قطعة قماش سميكة بلون واحد أو عدة ألوان مزركشة , تستعمل لضم وحمل الزوادة والطعام فيها أو الثياب وغيرها قبل اكتشاف الحقائب والجزادين وأكياس البلاستيك والنايلون المزركشة .وما زالت تستعمل في أريافنا وقرانا النائية الفقيرة وهي إبداع محلي شعبي نسائي , والصرّة كلمة تعني الضم والربط والصرّ كلمة سريانية من كلمة سرار الضم والربط .
- الليوان : فسحة للجلوس , أو المرور أمام غرف البيت ( الموزّع ) اليوم .
- الدهليز : ممر ضيق بين الغرف ( الكوريدوربالفرنسية ) .

- المن والسلوى : ( جاس جول أو كاس كول- كلداني Gas Goul ) ) نوع من الحلويات المشهورة بها العراق .
- الكليجة : نوع من الحلويات ( المعجنات ) الشعبية الشهيرة بها العراق .
- المسند : مخدات مستطيلة الشكل محشوة بالقش , ومنجدة بشكل جميل توضع داير غرفة الصالون للإسناد في البيوت الريفية , أو على الدواوين , وتغطى بالدانتيلا البيضاء شغل المرأة السورية .
- هعا هون : هذا الشئ .. هو هنا .
- الزبّال : منظف الطرقات .
- الطحينة : نوع من مواد غذائية , تضاف للحلاوة الطحينية , والحمّص بطحينة , ومأكولات سورية عديدة . تسمى الراشي في العراق .
- تخنّتها : زادت على حدها , تخنت القصة , الحكاية - أصبحت حالة قتل الثوار في سورية لا تطاق أي في حالتها القصوى .
- الشلوش : الجذور , أو الشروش , مفردها شرش . - نظام الأسد يقال عنه : نظام مشلّش - متحكم بالدولة بعصاباته وقواته الخاصة - .

- الكندرجي أو القندرجي : الحذّاء , الإسكافي .تركية الأصل
- الأجزي : الصيدلي ( تركية الأصل ) .
- سنكري : مصلح الأجهزة المتنوعة ( أواني التنك والألمنيوم والنحاس ) وغيرها .
- ردّة الرجل : بكسر حرف الجيم - تعبير ريفي صيدناوي - هي الزيارة التي تقوم بها العروس هي وأهل زوجها ( العريس) والأقارب والأصدقاء ثالث يوم العرس – إلى بيت أهلها حيث يقام العشاء وتقدم الهدايا ويرافقها الرقص أو الدبكة وغيرها من علامات الفرح والأبتهاج وأواصر المحبة ..
- عامل دوشة : عامل شوشرة , حفلة ضجة بلا معنى .
- النقاق : الطفل النقّاق الذي يبكي باستمرار طفل نيئة , وكثير الرضاعة . – طبعاً هناك أسباب للنقّ والرفض , أوالبكاء على الأم أن تعرف ذلك .
- بحرنّيك : حركات باليد مكايدة ..للغضب , للشخص الواقف أمامك .
– سنكري : فعل , كلمة أو تعبير يقال عند مخاصمة أحد الأطفال للاّخر بحركات أصابع الخنصر , أي عدم الكلام والحديث مع بعضهم البعض .
- خربان : معطّل , مسدود , لا يعمل لا ينفع , أو يقال دار خربانة , بيت , خربة .عتيق مهدّم .
- زتّه : رماه , القاه . أبعده إلى الأرض .
- زقّ , زأ : حمل , ودّى , نقل الحاجات والأشياء عدة مرّات .
- الناسوف : ناسوف الثلج , أيام الريح الثلجية . ناشيفو – ناشيفتا = السميد , تعني النقي أو الطاهر والصافي . من أصل سرياني .
- السبابة : بقايا نخالة الكشك المصنوع من البرغل واللبن بعد فركه وهزّه .
- الهبلة : تعني البخار , ونقول أيضاَ : طلعت الهبلة / أو النفس .
- الهبل : يفيد الزهو والغطرسة الفارغة .
- سوسح : سوسح فيها, أي يحبها كثيراً لفتاة لحبيبة - مغرماً بها هايم بها ( سوسحت عقله ) أي أخذت عقله , شي بسوسح العقل ! ..سريانية .
- سوح : اشتاق , من أصل اّرامي سرياني .
- بهلوان : صفة .. فلان ... شاطر ذكي , يقال : فلان .. مثل البهلوان ينهي عمله بسرعة , سريع الحركات .
- هاعا : هذا هو هنا .
- مكربج : مقيد الحركة , أو صفة لطفلة سمينة وجميلة = مكربجة .

– متمسح : مطنّش . لا يشعر ولا يحس . فاقد الإحساس والمشاعر – كالأسد –
- مقنفذ : صفة , إنسان همدان خائف أو يفكر بشئ , جالس بوضع ضم الصدر للأرجل واليدان , تشبيهاً بالقنفذ .
ملزّق : لا يتحرك , لزقة ما بدّو يروح . صفة لضيف أو زائر ثقيل الدم .
– مضبّع : خائف . جالس لا يتحرك . تشبيهاً بالضبع .
– مكنفش شعرو : دون تمشيط شعر الرأس .
– مهستر : مهووس , فاقد عقله .
- رجل كرسي : صفة لشخص مسؤول لكن القرار لا يعود له بل هو المنفذ فقط ,- بشار الأسد رجل كرسي مثلاً , وينفذ الأوامر الخارجية والعائلية .
- مروّق: صفة لإنسان فرح مسرور لوجوده في مكان ومنظر جميل - من الرواق - إنسان رايق أي هادئ لطيف , أو يتناول وجبة غذائية لذيدة . أو يمارس عمل مريح .

- متنّح : معنّد , حارن مخدّر .
- سرّي مرّي : رايح جاي , يكثر الزيارات والذهاب والإياب لمحل , أومكان واحد , ويقال أيضاً فلان مثل المكوّك رايح جاي . .
– مش هون : ليس هنا .
– شيليه : إرفعيه . أو خبئيه .
– شلونك ؟ : كيف حالك .
- زتّي هذا الغرض : ارم لي هذا الشئ , أو ذاك .
- هلّأ : الاّن . حالاً .
- الشوندور : نوع من اللبن الحلوالخاثر يصنع بعد ولادة الأغنام والابقار .
الدريسة : هو الزبيب المهروس تحت حجر المعصرة الذي يجمع كتلة واحدة بشكل هرمي حتى تحويله إلى دبس .
– جزّينة : مواد النفايات بعد صنع الدبس من الزبيب المجفف المهروس .
- جهامة : صفة لفتاة ممتلئة , وجسمها وشكلها يعطي أكثر من عمرها الحقيقي .
- احكي بالمشرمحي : تكلم بصراحة دون لف أو دوران .
- مزنطر : متعالي .
- مأنشح : صفة تدل على الشخص المتّسخ , غير النظيف .
- مسائب : موافق . مو مسائب : غير مناسب غير موافق .
- هايم فيه : يعشقه بوله ( الوطن , أو الحبيب ) وفي اللغة الهولندية نفس المعنى واللفظ . وحشة , حنين : للأهل أو الوطن :Het Heimwee .
- ملؤوس : إنسان غير متزن .
- راكز : إنسان جدّي , متزن .
- شخمة : إنسان غير ناجح .

- دح : جميل نظيف جديد رائع , وبالسريانية ( دحيو ) طلق جميل - وباللغة الأرتيرية دح دحّن = جميل مشرق . نقولها للطفل إلبس هذا الثوب الدح , أنظر شو دح أي .. شو حلو .
- " الحرية " = أمارجي أو أمازجي = تعني الحرية في اللغة السومرية , وتعتبر أول إستعمال في التاريخ لهذه الكلمة من كتاب : - الأب فاخر موسى : وداعاً يا بحر أمورو -
- ( الاّموريون هم أول موجة بشرية خرجت من الجزيرة العربية وسكنت الساحل السوري من شمال سورية حتى جنوب فلسطين رفح وغزة ) .
- أوكلمة أمرجي تستعمل بمعنى مقامر.
- مندلون : كلمة سريانية – وتعني نافذة زجاجية موجودة في أعلى الباب لإنارة الغرفة .
- نزمط : . نخرج بسلام , نتجاوز الخطر , نخلص , نهرب .
- زميطة : موجة صقيع قوية تحول قطرات الندى على المزروعات والأشجار بشكال جليد أبيض وهو مؤذي و مضر للزراعة أو للمزروعات إذا استمر طويلاً , في لبنان – عكار يسمى ( ملاّح ) .
- نتفة : قليل جداً .
- شويّة : قليل جداً شوي .
- على كيفي : على مزاجي .

- عبوء ( عبوق ) الورد : الغيوم الصباحية التي تظهر في شهري نيسان و أيار وشكلها الهندسي المربعات الصغيرة لتتلاشى في الظهيرة – شهر أيار هو شهر الورود ويدعى شهر مريم تقام فيه الإحتفالات اليومية تكريما لمريم العذراء –
- البَرَد : حبيبات المطر المتجمدة , تسمى حالوب في العراق .
- فلعوس : إنسان ذميم نحيف .
- حوبين : مسكونة الواو = ذنوبنا , حوبة اي مذنبة . سريانية .
- لكان : أكيد .. طبعاً .
- نيّالنا : هنيئاً لنا .
- أوام .. أوام : بسرعة .. بسرعة .
- مشلّط : لا مبال , لابس على كيفه .
- شلفط : لذع ( لسانه ) عندما يتذوق شئ ساخن أو حر كثيرا .
- معنفص : متكبر شايف حالو ما بيقبل بشئ لا يتقبل نصيحة أحد .

- متشبّص : إنسان عنيد , شخص لا يزيح عن رأيه حتى لو كان رأيه خطأ . ( عنزة ولو طارت ) .
- جئمة : عنيدة , صفة للعناد .
- طخّه : قتله – ضربه , أو بصفة أمر أقتله على ضهره حتى يحني ضهره . في فلسطين تعني قوّسه حتى الموت .
- حويّقة : دويّرة , دائرة .
- ينظر ورب : عم ينظر لي بالورب أي على جنب أو بطرف عينه .
- طايح : غير مسؤول .
- الشبيحة : عصابات وزعران نظام اّل الأسد , درّبوا لقتل الناسَ للدفاع عن كرسي الحكم الخاص بهذه العائلة . .
- بتشبّح : صفة , يقال: حاجة كافي تشبحي , للمرأة التي تشوبر بالعالي بيديها وبغضب وتهديد .

- داير : عم بيسوح , يمشي في كل مكان دون مهمة أو هدف .
- عواطلي : أـو عونطجي , بدون عمل , لا يحب العمل .
- ملتهي : مشغول .
- مأعطل : متسخ , غير نظيف , مجوي .
– مزمرأ : ضيّق . ثوب ضيّق أو بنطال على مقياس الجسم تماماً .
– أيوا : نعم .
- الشلّة : مجموعة أشخاص , كروب .
- زنكيل : أو زنكين تعني غني , كلمة تركية .
- بطران : مبذ ّر شخص يصرف يمينا ويساراً دون حساب لأنه لا يتعب بالنقود , بالفلوس .
- أوبة : مجموعة أشخاص أفراد بسلوك غير متزن . كروب مجموع . يقال : ( أمّا أوبة هالحكّام ..!)
- بس : كافي . لسّه : بعد .
- هيك : هكذا .
- الكرش : البطن الكبير .
- بلاها : لا نريدها .
- كمان : أيضا .
- الطربون : راس العشبة الطرية رأس النبتة .
- مزنطرة : صفة للمرأة المغرورة , المتكبرة دون أساس . ما بيعجبها العجب .
- مزنوء : محاصر . الوقت ضيق .
- طلس : دهن . أوصبغ , كثّر , أو تقال لمكياج الفتاة الصارخ , طالسة وجهها بالأحمر والأبيض !
- البشكير : المنشفة .
- صوجك : ذنبك .

- عبالي : هذه الكلمة لها معاني عديدة . تعني اعتقدت , أو أتى على خاطري , أو تذكرت .
- الطروبارية : الترنيمة الدينية – الترتيلة . يقال رتّل أي رنّم .
- الفروميون : المقدمة مقدمة الكتاب – كلمة سريانية – ومنها أخذها الأتراك فرمان .
- واهس : ما عندي واهس , أي ما عندي همة او اهتمام , رغبة .
- مدراش : نشيد .
- ميامر : قصائد .
- قاثوليكي : كلمة يونانية معناها عام , جامع .
- مير بالإيرانية = الحكيم – الرزين – ميرا = الحكيمة .
- مسبّة : شتيمة . سبّه أي شتمه .
- أريضة : شتيمة , مسبّة شعبية سوقية . هل مشتقة ومأخوذة من حشرة القرضة المؤذية لا أدري ؟؟
- اسكملة : طاولة صغيرة من الخشب مربعة الشكل أو مستطيلة . تركية
- الدار , البيت , الجبل , العقبة , المسكن – المرج , العين , كلها كلمات اّرامية .

2 - سريانيات :
الخمر : حمرو .
مازغ : مزج . – أعتقد أن كلمة الأمازيغ من السريانية – الاّرامية ؟
بدّا : إسم منطقة في السودان , وبدّا قرية سورية شرق بلدة صيدنايا . سريانية .
هيلا سيلاسي : قوة الثالوث .
هيلا مريام : قوة مريم . هيلا = حيل = قوة .
وادي القوش : في السودان بين مدينة كسلا خور القوش , وأرتيريا , قوشو .
دير القوش : في شمال شرق العراق شمال الموصل أيضاً ......... . تحيتي للجميع / مريم نجمه / هولندة / 2011 /



#مريم_نجمه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من التراث السرياني - رقم 3
- حصاد الثورات العربية الشعبية - ( الصراع الطبقي محرك التاريخ ...
- صباح الخير يا حرية : من يوميات الثورة - 12
- صباح الخير يا حرية : من يوميات الثورة - 11
- من ثقافة الثورة السورية .. وإبداعاتها - 4
- بيتنا العالمي ..؟
- إبداعات وإفرازات الثورات العربية الشعبية السلمية .. أيام لها ...
- رسائل للوطن : رسالة عدد ...........؟؟
- نشيد الصواريخ .. يوميات خواطر الغربة 11-21 ؟
- يوميات .. من دفاتر العمر ؟ - 10
- صباح الخير يا حرية
- من الرائدات : المناضلة الشيوعية المخضرمة ( أم الشهيدين ) , ا ...
- قناديل الليل
- من كرنفال الجلاء 17 حزيران .. إلى نكبة 5 حزيران .. إلى الثور ...
- ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية , سورية - 3
- من يوميات الثورة المرة - 9
- المرأة والمتغيرات العصرية الجديدة في منطقتنا العربية ؟
- من يوميات الثورة السورية - 8
- من يوميات الثورة السورية - 7
- موزاييك ..؟


المزيد.....




- وزير الدفاع الأميركي يجري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الـ -سي آي إيه-: -داعش- الجهة الوحيدة المسؤولة عن هجوم ...
- البابا تواضروس الثاني يحذر من مخاطر زواج الأقارب ويتحدث عن إ ...
- كوليبا: لا توجد لدينا خطة بديلة في حال غياب المساعدات الأمري ...
- بعد الفيتو الأمريكي.. الجزائر تعلن أنها ستعود بقوة لطرح العض ...
- السلاح النووي الإيراني.. غموض ومخاوف تعود للواجهة بعد الهجوم ...
- وزير الدفاع الأميركي يحري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...
- دراسة ضخمة: جينات القوة قد تحمي من الأمراض والموت المبكر


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير عامية .. صيدناوية - 8