|
أزمة أقليات مذهبية، أم أقليات مأزومة!؟...
فاضل الخطيب
الحوار المتمدن-العدد: 3494 - 2011 / 9 / 22 - 08:23
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
أزمة أقليات مذهبية، أم أقليات مأزومة!؟... الحديث عن الأقليات المذهبية يحمل دائماً محاذير، وإذا كان انتقاداً يتعلق بأزمة أخلاقية تعيشها يصبح الحذر مضاعفاً. رغم أن المنطقة كلها تعيش أزمة أخلاقية، إلا أن أزمة "الأقليات" في سوريا لها مميزاتها ومفرداتها، حيث أننا نعيش في بلد لا قيمة فيه للنتائج. وهي أزمة أخلاقية تمثلها بشكل عام وجوه دينية ووجهاء الأمس المنتهية فترة صلاحيتهم، إضافة إلى سياسييّ الرموز الحزبية المختلفة التابعة للنظام، وكلّهم مدجنون ومتشابهون –وربما متطابقون في خطابهم وحججهم، والهدف الوحيد الذي تخضع له كل سياستهم هو حماية النظام وبأي ثمن كان، لأن وجودهم مرتبط بحظ النظام. ويبدو أنه هناك تقاطعات وقواسم مشتركة بين كل "سلوكيات" القائمين على الأقليات المذهبية في المنطقة. وقد لا يكون تعبير "أقلية" صحيحاً عن المذاهب الدينية، لأنه بالنسبة إلى كل منها هي "أكثرية"، فهي ترى مذهبها وطريقها لله هو الصحيح، وهذا يعطيها تصور أنه طالما هي الأقرب لله، هذا يعني أنها ليست أقلية. التشويه الذي قام به النظام السوري لم يستثني شيئاً، حتى "الله" حاولوا تشويهه خدمة للطاغية، والخلاص من هذا التشويه وإعادة "التأهيل" يحتاج إلى برنامج ثقافي فكري أخلاقي تربوي شامل إضافة للقوانين التي تضمن ذلك، وهذا يحتاج لكادر ولوقت، ويجب أن يكون من أولى مهام الحكومات الوطنية القادمة بعد سقوط النظام. قد يكون الخلاص من القديم أسهل من بناء الجديد. وإن جرائم النظام الروحية والأخلاقية التي تركها في شخصية الإنسان/ المواطن هي أخطر من جرائمه المعروفة وطنياً واقتصادياً، لأن الإنسان المشوّه لا يستطيع الإبداع والبناء. إنقاذ الوطن وإعادة بناءه لا يمكن أن يكون سهلاً أبداً، لكن لابد من ذلك، وشعبنا بدء بذلك. إن أزمة أو مسألة "الأقليات المذهبية" في سوريا تعكسها بلا شك أزمة أخلاقية تلاحق أكثرية رموزها، بل إن أكثر هذه الرموز تلاحق تلك الأزمة. وأنا أعتقد أن الديمقراطية السورية كمفهوم نظري تعيش أزمة كما هي أيضاً في ممارستها، أزمة خوف، خوف من الديكتاتورية وربما له "مبرراته"، والخوف من ردة الفعل على التخلص من الخوف، أو الخوف من ترك الخوف. لكن هذا شيء وحرية الرأي وعلاقتها بالأخلاق شيء آخر. ولا يخجل أو يخفي أصحاب الأزمة الأخلاقية "الأقلوية" عداءهم السافر -وبدون معرفة لأهم عنصر ضمان مساواتهم مع الأكثرية ألا وهو الديمقراطية وقيمها، والتي تقضي على جوانب أزمة الخوف في مفهومه الجمعي، وقد ساهم النظام بخلق فوبيا الخوف وتجذيرها ورعايتها، وهي في آخر المطاف ليست إلا نتيجة لتعصب مذهبي/ طائفي يتسترون به وكان قد جرّهم إليه النظام، ويجدون في خوفهم هذا المبررات أو التبرير الذاتي والذي قد يريح "ضمائرهم" لوقوفهم مع نظام القتلة على اعتبار أن الضحايا متطرفين إقصائيين، وانتصارهم هو تهديد للأقليات الدينية ولاستقرار المنطقة بكاملها، وقد وصل الأمر أن بعض بعضهم يدعو للتنكيل بالأكثرية ودعم الشبيحة وأصحاب السوابق في قمعهم ذاك. من إحدى مقاربات وميزات الديمقراطية هي أنه، أمام القانون الجميع متساوون، وفي الدول الواعية لحياة مواطنيها، قد يحصل أن يكون هناك بعضاً أكثر "مساواة" –التمييز الإيجابي الاجتماعي لفئة معينة، مثلاً دعم فولكلور أقلية ما، أو منطقة سياحية تقطنها أغلبية من الأقلية، أو تمييز إيجابي لمذهب ديني "فريد" مرتبط بلغة قيد الاندثار وكإرث روحي للإنسانية!. إن جماعات أو مذاهب الخوف تلك تتخبط في أزمة أخلاقية، ويهربون من الاعتراف وممارسة مبادئ المساواة مع المواطنين الآخرين، أي مع الأكثرية. رغم أن المنطق والعقل يقول أنه حريّ بهذه الأقليات قبل غيرها –وتداركاً لأي توجس وأوهام أو أي خوف- حريٌ بها النضال من أجل حقوق الإنسان والمساواة والتمسك بدولة القانون، لأنها الضمانة لكل مواطن بغض النظر عن انتمائه لأقلية كان أو أكثرية، ولأنها الضامن لعلاج الجروح الاجتماعية /التاريخية –إن وُجدت، وعدم تكرارها وتجاوزها. ومن مظاهر تلك الأزمة أنهم يمارسون انحيازاً واضحاً وبلا خجل إلى دعم أجهزة القمع والاستبداد، باعتبار أن البديل أو البدائل للنظام الحالي ستكون أكثر استبداداً وقمعاً من الاستبداد والقمع الموجود في ظل نظام الأسد، وهم لا يخجلون من إعجابهم أحياناً بالفوضى وسقوط آلاف الضحايا واعتقال وتهجير عشرات الألوف لأنها حسب أخلاقيتهم تلك هي ثمن استقرار البلد وضمان هدوء الأقليات، ويبعد عنها الخوف والهواجس. ومن جوانب الأزمة الأخلاقية لهذا البعض، هو التركيز أكثر في خطابها أحياناً وسلوكها العملي أيضاً على منطق الأقلية والأكثرية، على منطق الطائفية واعتبارهم أن المواطنين ليسوا أكثر من مجرد معطيات حسابية تحدد دورهم وفقاً للانتماءات المذهبية الوراثية التي ولدوا عليها، أي أنه يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار عند الحديث عن دورهم ومسئوليتهم، وهذا بحد ذاته يتناقض ويلغي مفهوم حرية الإنسان وقيمه وحقوقه السياسية والإنسانية، يتناقض مع مصلحتها في الاندماج العام مع المحافظة على خصوصياتها. وكل هذا المنطق المشوّه من الخوف والانزواء وموالاة القمع والظلم ومعاداة الديمقراطية، يتعارض ويتناقض كلياً مع التراث الغني لأفراد انحدروا منها (من الأقليات) وكانوا قد تصرفوا وعاشوا كأحراراً وقدموا مساهمات كبيرة للوطن. مساهمات عظمى في الفكر (عفلق، الأرسوزي...)، في الأدب والثقافة (حنا مينة، أدونيس، الماغوط...)، في النضال الوطني (سلطان الأطرش، يوسف العظمة، صالح العلي، فارس الخوري...)، وفي كل مجالات الحياة الأخرى نرى رموزاً كبيرة جداً تنحدر من أقليات دينية أو قومية وقدمت ونالت احترام وتقدير كل المجتمع بدون تحفظ، لأنها ساهمت بحرية كاملة متخطية التقوقع الأقلوي الفئوي، وفوبيا الخوف هذه تسيء لكل تلك القامات العظيمة ولتراثها الوطني والفكري. وفي المقابل هناك أمثلة سلبية نجدها عند أفراد من كل "الأقليات" مارسها البعض تحت مظلة وحماية "الأقلية" حتى وإن لم يكن يعلنها رسمياً. إن وحدة الأقليات الذي يطرحه البعض ويردده كرد "توازني" على الأكثرية هو نفسه سلوك الديكتاتورية، إن مثل ذلك الخطاب، هو قمة التعصب الطائفي ويدفع لتفتيت الوحدة الوطنية ودك أساس الدولة ومنع قيام الديمقراطية ومبادئ المواطنة والمساواة، إنه هروب وتقوقع يدمر روح الأقليات نفسها ومبادرة الإبداع عندها، ويفتت وعيها ومناعتها الذاتية، يجعلها تعيش في وهم مرض نفسي لا تتسع له "عصفوريات" العالم. تاريخ سوريا خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي يعطينا صوراً رائعة للعيش المشترك، وما أمثلة مثل ترشيح فارس الخوري المسيحي للمجلس النيابي من قبل مسلمي دمشق إلا واحداً منها، أو إدارة الوقف الإسلامي في دمشق من قبل مسيحي، كذلك رئاسة الوزراء لمرات عديدة كان من حظ مسيحي، أو مبايعة سلطان الأطرش قائداً عاماً للثورة السورية الكبرى وبدون تحفظ أحد وهو ينتمي لطائفة تشكل نسبتها بين سكان سورية أقل من 3%...إلخ.. الوهم الأكبر أن الديكتاتور يحمي الأقليات من "ظلم" الأكثرية المفترض، وهو عارٌ على الأقليات أن تحتمي بطاغية من أوهام بطش الأكثرية والذي لم يكن هناك أمثلة عنه خلال أكثر من قرن أو قرنين، والواقع هو أن الديكتاتور يبحث عن ملاذ وحماية عند الأقليات لخوفه المشروع بسبب عدم شرعيته وقمعه وفساده وتفريطه بتراب الوطن، بسبب ضربه عرض الحائط حكم دولة القانون والمواطنة. من يخاف من بدائل سيئة عليه الإسراع للخروج واللحاق بالثورة حتى يستطيع التأثير أكثر. في سوريا الغد لن يبقى لأحد عقدة خوف "أقلوي"، لأنه في المواطنة ودولة القانون يشعر كل إنسان حر أنه "أكثرية". وأخيراً أحاول الإجابة على السؤال أعلاه: هل نعيش أزمة أقليات مذهبية، أم أقليات مأزومة؟ والجواب باعتقادي هو أن القائمين على مذاهب الأقليات مأزومون وجعلوا مذاهبهم مأزومة بلا مبرر. وغداً يرحل النظام المسئول عن الأزمة، لكن أزمة الأقليات لن تنتهي فوراً برحيل القائمين عليها. أربعون عاماً من الصمت، أو الصمت السلبي. وتغيّر الزمن، وتغيّر أكثر السوريين. ربما يكفي البعض أياماً أو أسابيع ليمحي ذلّ الأربعين. وربما يُكلف تأخر البعض الآخر أكثر من أربعين سنة أخرى من الخوف. يريدون من جبل العرب أن ينتحر مع الأسد، يريدونه أن يُغطّي على طغيانه وأبيه. يريدون من الجبل أن يتخندق مع شعبنا السوري أمام أو خلف الأسد، يريدون تصديق كذبة كبيرة وهي أن الأسد حامي الجبل. وهذه أكبر إهانة لتاريخ الجبل ومستقبله. تعقلوا يا "عقلاء" الجبل قبل أن يترككم العقل في مستنقع قلة العقل... فاضل الخطيب، 22 / 9 / 2011.
#فاضل_الخطيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الهروب من مواجهة آخر آثار النظام....
-
مغامرة الحرية، والخوف منها...
-
افتراضية الحكم الذاتي فرضت انتقاداً غير افتراضياً...
-
هل يُعطي الأسد حكماً ذاتياً للأكراد، قبل محاولة هروبه لحكمه
...
-
إله العقل في أزمة أخلاق؟ أم على وثبة انعتاق؟!..
-
تجربة المجر في التغيير الديمقراطي...
-
غزوة غازية...
-
الجبل الذي وُلدت فيه نسراً، لا تمُت فيه عصفوراً...
-
نكتة ممدوح الأطرش...
-
المنافسة على كسب الذلّ في الجبل...
-
-أشرف- يحكي وعاقل يفهم...
-
إيديولوجية -مطرح ما يدوس يبوسوا- للأحذية المستعملة...
-
هل صار الأسد مثل النبي شعيب؟...
-
أسرانا يهزّون العرش..
-
الجذور العظيمة الطيبة تنزف دماءً في النيل العظيم...
-
عائلة الأسد تُحب سوريا وتكره السوريين...
-
هواجس -أقلّية- على ضفاف الثورة السورية...
-
الدين لله والوطن للجميع ليس شعار انتفاضة سوريا فقط بل نهجها
-
صوتٌ وصمتٌ بين الوهم والواقع...
-
شقيقي التوأم نسيَ أن يحتفل بعيد ميلادي...
المزيد.....
-
مصر.. بدء تطبيق التوقيت الشتوي.. وبرلمانية: طالبنا الحكومة ب
...
-
نتنياهو يهدد.. لن تملك إيران سلاحا نوويا
-
سقوط مسيرة -مجهولة- في الأردن.. ومصدر عسكري يعلق
-
الهند تضيء ملايين المصابيح الطينية في احتفالات -ديوالي- المق
...
-
المغرب يعتقل الناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني
-
استطلاع: أغلبية الألمان يرغبون في إجراء انتخابات مبكرة
-
المنفي: الاستفتاء الشعبي على قوانين الانتخابات يكسر الجمود و
...
-
بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي..
...
-
الحرس الثوري الإيراني: رد طهران على العدوان الإسرائيلي حتمي
...
-
الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الألماني بسبب إغلا
...
المزيد.....
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
-
الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ
/ ليندة زهير
-
لا تُعارضْ
/ ياسر يونس
المزيد.....
|