أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - جاسم محمد كاظم - الاشتراكية العلمية واخواتها















المزيد.....

الاشتراكية العلمية واخواتها


جاسم محمد كاظم

الحوار المتمدن-العدد: 3367 - 2011 / 5 / 16 - 21:21
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


اولا -الاشتراكية العلمية
الاشتراكية العلمية. هي الاشتراكية التي نادى بها كارل ماركس اول مرة والقائمة على اساس التحليل العلمي الواعي للمجتمع وظروفة الاقتصادية .الاجتماعية . الفكرية والسياسية على اساس شمولها وترابطها وتناقضاتها وتصارعها واتجاهاتها وتجاوز الاقل الى الافضل في خط حلزوني صاعد تمييزا عن الاشتراكية الخيالية التي ظهرت في اواخر القرن الثامن عشر على انغام طوباوية لمكافحة الظلم والبؤس1
وتعني هذة الاشتراكية ارساء علاقات جديدة اساس اقتصادي جديد للمجتمع هو الملكية الاجتماعية لوسائل الانتاج الرئيسية . و ينتهي تماما كل استغلال انسان لانسان وتلغى الملكية الراسمالية للمصانع والمعامل والمناجم ووسائل الانتاج الاخرى وتنتزع كل الشبكة المالية والتجارية من ايدي الراسماليين ولايعود هناك بعد ذلك عامل يكدح لتحقيق ربح للراسمالي او منتج صغير ينهبة كبار ملاك الارض او المرابون و الوسطاء وتنهي الاندفاع لقهر الاخرين واستغلالهم وشق الطريق بقوة الى الاسواق .
والاشتراكية هي تنظيم الوفرة ووسائل توفير الوفرة للجميع قائمة بالفعل على تطور قوى الانتاج الاجتماعية في ظل الراسمالية ولم يعد متبقيا الا استخدامها . وان السعي الى انتاجية اكبر لايتم كهدف في ذاتة اوكمهمة يفرضها على الناس من نصبوا انفسهم سادة للعمل وانما هي تتم من اجل التمتع بالوفرة من اجل ان تكون الوفرة متاحة لكل فرد فشعار الحزب الاشتراكي هو " كل شي من اجل الانسان ... كل شي لصالح الانسان " ويقول ماركس "مابين المجتمع الراسمالي والمجتمع الشيوعي توجد فترة من التحول الثوري من الواحد للاخر " وفي هذة الفترة – الاشتراكية –"يوجد المجتمع الشيوعي لا كما تتطور على اساسة بل كما انبثق من المجتمع الراسمالي "2
وتعرفها موسوعة السياسية وموسوعة الهلال الاشتراكية "بانها مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج تهدف الى القضاء على النظام الراسمالي واقامة مجتمع اكثر عدالة وكفاية في تحقيق المساواة بن الافراد والاخاء بين الامم ايضا ويمكن تناول الاشتراكية من ثلاثة عناصر
1- العنصر الاقتصادي .اذ يرى الاشتراكيون ان اهم الاسباب المحركة للمجتمعات والناس هو نوع العلاقات الاقتصادية مثل الربح والتناسب في الاجور وتوزيع خيرات المجمع وان اهم وسيلة لتحقيق الفائدة يتمثل في نقل ملكية وسائل الانتاج الى ملكية الدولة وتسمى بالتاميم
2- العنصر الفلسفي وينطلق الاشتراكيون من هذا العنصر بان المجتمعات الحالية هي مجتمعات ظالمة ولابد من تغييرها .وان الحياة تقوم على اساس صراع المتناقضات وتنشا هذة المتناقضات في ظروف موضوعية مجردة من النية والارادة
3- العنصر النضالي وهنا يرى الاشتراكيون ان النضال اليومي هو اساس التغيير الثوري الاشتراكي 3
والدولة الاشتراكية هي الاداة التي يقوم بواسطتها الشعب العامل بادارة الانتاج الاجتماعي لصالح المجتمع باسرة – وتسيطرالدولة – كممثل للشعب باسرة على كل القطاع الاشتراكي المملوك للمجتمع باسرة . والدولة الاشتراكية جهاز الشعب العامل باسرة ومن هنا فانها منذ البداية طراز جديد كلية انها ليست اداة حكم طبقية مستغلة تمثل الاقلية وانما هي اداة حكم الجماهير العاملة " 4
تؤمن الاشتراكية العلمية باسقاط النظم الراسمالية لبلوغ المجتمع الاشتراكي وتاخذ الطابع الماركسي للثورة 5

ثانيا – الاشتراكية الخيالية . تيار ظهر في بريطانيا في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر وهي تمثل نظريات متفرعة عن نظريات سان سيمون وشارل فوريية وبوشية واوين وكابية ولوي بلان وتدعو الى ازالة المظالم والبؤس عن طريق الملكية المشتركة والعمل الالزامي لجميع الاعضاء والتوزيع المتساوي للمنتجات اطلق عليها كارل ماركس اسم الاشتراكية الخيالية 6
ثالثا - الاشتراكية الاصلاحية . نتاج من نتاجات القرن الثامن عشر ظهرت بسبب ظهور الثورة الصناعية واتخذت سياستا للتعبير عن ارادتها في الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة بانشائها الاممية الثانية في باريس عام 1889 .7
رابعا -الاشتراكية النقابية .حركة اشتراكية معتدلة ظهرت في بريطانيا في العقد الاول من القرن العشرين رات ان تحقيق الاشتراكية ممكن من خلال سيطرة النقابات على ادارة وملكية الصناعات المختلفة وقفت موقفا معاديا من النظام البرلماني وطالبت بتخفيف تدخل الدولة في الحياة العامة 8
خامسا -الاشتراكية الفابية . اتجاة اصلاحي ظهر في بريطانيا نشا كنقيض للاشتراكية العلمية ويشير اسمة الى اسم القائد الروماني فابيوس المماطل تنكر الفابية الصراع الطبقي ويعتبرها لينين اكثر اشكال التعبيرات ايجازا في الانتهازية " 9
سادسا - الاشتراكية المسيحية .حيث تسعى الى اضفاء صبغة على الديانة المسيحية لتصوير هذة الديانة بانها المدافعة عن عن مصالح العمال .10
سابعا - اشتراكية المنبر . اسم اطلق على مجموعة من الاساتذة والساسة اليبراليين اعضاء المدرسة الاخلاقية التني ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وارادت اثبات ان الراسمالية تتحول الى الاشتراكية نظريا .11
ثامنا - الاشتراكية الحقة . تيار ظهر في المانيا في منتصف اربعينات القرن التاسع عشر انكروا الصراع الطبقي ونادوا بالتوفيق بين الطبقات الاجتماعية وعدم المشاركة في السياسة 12
تاسعا-الاشتراكية الاخلاقية .تفسير كانتي للاشتراكية على اساس نظرية الاخلاق عند كانت . رفض منظروا الاشتراكية الاخرلاقية الفلسفة الماركسية أي المادية الجدلية واعتبروا الاخلاق علما موضوعة ازالة التناقضات في العلاقات الاجتماعية 13
و تبقى الاشتراكية اليوم القاسم المشترك لجميع الاحزاب التي تهدف الى التغيير ويقع الخلاف حول وسيلة التغيير وتصنف الاحزاب الاشتراكية الى ثلاثة اصناف
1- احزاب الاشتراكية الثورية و الاحزاب التي اصبحت تسمى بالاحزاب الشيوعية وتهدف الى قلب المجتمع الراسمالي واقامة المجتمع الاشتراكي بواسطة القوة والعنف
2- احزاب الاشتراكية الديمقراطية التي لم تعد ثورية وتحاول اصلاح المجتمع ما امكن وتريد الابقاء على مؤسسات المجتمع الراسمالي
3- احزاب الاشتراكية الديمقراطية التي تدعي الثورية قولا لكنها ترفض اللجوء الى وسائل العنف وتؤمن ببناء مجتمع اشتراكية عن طريق النضال والديمقراطية "14

ملاحظة
كتب هذا البحث على طريقة بحوث الدراسات العليا "المبحث النظري" حيث لايحق للباحث الاستشهاد بشي الا بمصدر موثق
جاسم محمد كاظم

مصادر البحث
1- ينظر موسوعة الهلال الاشتراكية مطابع دار الهلال 1968 وكذلك ينظر موسوعة السياسة ،د عبد الوهاب الكيالي ،الطبعة الثانية ، الجزء الاول ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،1985ص197-198
2- ينظر موريس كورنفورث ، مدخل الى المادة الجدلية ،الطبعة الثالثة ، دار الفارابي ،بيروت ، ترجمة محمد مستجير مصطفى ، ايار 1990 ص273-283
3- ينظر موسوعة السياسة ،د عبد الوهاب الكيالي ،الطبعة الثانية ، الجزء الاول ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،1985ص197-198 وكذلك موسوعة الهلال مصدر سابق
4- ينظر موريس كورنفورث مصدر سابق ص295
5- موسوعة السياسة مصدر سابق ص199
6- ينظر الموسوعة الفلسفية ، اشراف روزنتال ويودين ، ترجمة سمير كرم ، دار الطليعة بيروت 1968،ص32 وكذلك موسوعة السياسة نفس المصدر ،ص204
7- نفس المصدر
8- نفس المصدر
9- نفس المصدر
10- نفس المصدر
11- نفس المصدر
12- نفس المصدر
13- نفس المصدر
14- موسوعة السياسة مصدر سابق ص200



#جاسم_محمد_كاظم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دمائنا أشتراكية يايعقوب ابراهامي
- عراقيوا اليوم :هل هم أغبى سلالة سكنت ارض العراق ؟
- عملية ابن لادن: أميركا تتلف بضائعها القديمة
- فقاقيع من الصابون تسمى -الطبقة العاملة العراقية -
- يا أمير الحلو: لينين لايحتاج الى أبواق البعثيين
- نكتة سياسية رثة اسمها الولاء للعراق
- مالعمل اذا كانت الاغلبية تتغزل بالعبودية وتغني لها ؟
- بمناسبة ال9 من نيسان . الافضل للعراق واهلة تحويلة الى محمية ...
- وأخيرا ترحًم شيخنا - أبو أحمد - على البعث ووصفة بالنظام
- شكرا للمحتل. لانة كشف للعراقيين أن -اللة- بلا ظل
- العراق -سجن وسجان - رجب ونوري - والراوي عبد الرحمن منيف
- هل تصدقون ( محمد الهاشمي المستقلة) رئيسا لحزب العمال البريطا ...
- وسيُحطم تمثال الجنرال -مود - من جديد يا جواد سليم
- -هل تصبح البحرين القضية المركزية للعراق الفدرالي بدل فلسطين ...
- الديك العراقي قدمية في الوحل ويعوعي ....1
- مشهد قناة الرافدين . هو الصورة الحقيقية للجيش العراقي
- متى تنتفض المرأة العراقية ضد أصحاب - تكرم عنها -؟ ..
- لا تندموا ياعراقيين . لقد فهمتم منطق التاريخ وقانونة
- لماذا يحقر العراقي الثائر بلسان السلطة الحاكمة ؟
- أحذية المومسات اشرف واطهر من عمامة الطوطم


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - جاسم محمد كاظم - الاشتراكية العلمية واخواتها