أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - في لهيب محمود درويش















المزيد.....

في لهيب محمود درويش


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3352 - 2011 / 5 / 1 - 08:08
المحور: الادب والفن
    


في لهيب محمود درويش
د. أفنان القاسم

قصيدة ((في لهيب محمود درويش)) كتبها أفنان القاسم في بداية صعود النجم الفلسطيني تحت عنوان ((على صليب محمود درويش))، لكن كل شيء اليوم قد تبدل فيها لتبدل موقف أفنان القاسم من محمود درويش، ولفرض المحال، كما يقول كامو، تحت معنى ما يوجب العبث الوجودي والعبث القصيدي بعد إضاءات كثيرة من حيث الموقع ومن حيث الموقف وخاصة من حيث الشعر صاحبت رحلة تظل فريدة في الأدب الفلسطيني أيًا كان موقفنا منها.


أجلْ! إنّي لأعلمُ مَنْ أنا،
ومِنْ أين نشأتُ :
أنا كاللهيبِ النّهِم،
أحترقُ، وآكلُ نفسي
نورٌ: كلُّ ما أَمسكُهُ،
ورَمادٌ: كلُّ ما أتركُه .
أجلْ! إنّي لهيبٌ حقّاً.

نيتشه

(1)
لن يمنع

لن يمنعَ الظلامُ النورَ
مِنَ الاقترانِ بالنار
فالنورُ لا يخشى الاحتراق
لن يمنعَ الحمامُ الخصرَ
مِنَ التحليقِ كالفراشات
فالخصرُ لا يعادي الأطيار
لن يمنعَ الكلامُ القمرَ
مِنَ السهرِ حتى الصباح
فالقمرُ لا يُضْجِرُ الظلام
لن يمنعَ الرمادُ النارَ
مِنَ التهامِ النار
فالسعيرُ جوهرُ الضرام
لن يمنعَ البحرُ الأمواجَ
مِنْ سحقِ الأمواج
فالخضمُّ ضرورةُ الارتقاء
لن يمنعَ البرقُ السحابَ
مِنْ قيءِ الأمطار
فالفيضانُ كوليرا الاخضرار

(2)
لا يحسنون... فقط بل و...

الرفاق لا يحسنون الغناء
فقط
بل والضرب على أوتار الخصور
الرفيقات لا يحسنّ الرقص على الأنغام
فقط
بل والاضطجاع مع داعرات الزهور
النجمات لا تحسنُ الإنصات إلى الغيتار
فقط
بل والتعري تحت عربدات النور
* * *
الحيات لا تحسنُ التلوي في العراء
فقط
بل واللدغ تحت سرة الجنون
الآنيّات لا تحسنُ جماع الأنا
فقط
بل ومجد الأنا وخَزْي الجفون
المرايا لا تحسنُ استسقاء الدماغ
فقط
بل والنرجس في ملهى الشجون
* * *
القبات لا تحسن الصيد في الماء
العكر
فقط
بل وفي الزيت بحثًا عن حبة زيتون
البذلات لا تحسن الإلقاء في الحفلات
فقط
بل والاستلقاء في أحضان الصحف والتلفزيون
الأحذية لا تحسن تقبيل الأرض التي تحتها
فقط
بل والسماء الغائمة في العيون

(3)
الغيرة
في زيتنا كل حبك
غار العنب من زيتنا
في نبيذنا كل حلمك
غار البلح من نبيذنا
في رصاصنا كل عنفك
وعنفوانك
غار القتيل من رصاصنا
في جثثنا كل وردك
غار الزنبق من جثثنا
في أزرقنا كل أقواس قزحك
غار الجحيم من أزرقنا
في نارنا كل هلوسات شاعرك
وكل الظلام الذي يهرب منه
وكل أناه النهمة
وكل زمنه المدروس بياضه
المعلوم سواده
الذاهب إلى مجد رمادك
غار الماء من نارنا

(4)
حب أكثر من هذا

لن تأتي القلوب بحب أكثر من هذا
إلا إذا أحببتك أقل
لن تسعد النفوس بحب أكثر من هذا
إلا إذا أعدنا اختراع الشقاء
لن تثمل العيون بحب أكثر من هذا
إلا إذا انتحر السكارى
لن تتوهج النجوم بحب أكثر من هذا
إلا إذا انطفأت الأقمار
لن تنطق القصائد بحب أكثر من هذا
إلا إذا اغتيلت الأبيات
لن يعوي الأبناء بحب أكثر من هذا
إلا إذا ماتت الأمهات
(5)
في سييرا مايسترا

في سييرا مايسترا يموت البطل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا ممنوع القبل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا يحترق الأمل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا ينوح الجبل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا ينام زحل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا بار الوجل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا يُمدح الكسل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا يدنو الأجل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا الظلام من عسل
في سييرا مايسترا
في سييرا مايسترا غيفارا مضى من هنا
في سييرا مايسترا

(6)
عندما

عندما تهتز الأشجار
فلعناق الريح
وعندما تهتز النفوس
فلعناق الشِّعر
وعندما تهتز الأجساد
فلعناق المستحيل
عندما تحترق الأشجار
فَلِسَكَنِ اللهيب
وعندما تحترق النفوس
فَلِسَكَنِ القصيد
وعندما تحترق الأجساد
فَلِسَكَنِ الجحيم
عندما تقيء الأشجار
فلتلويث الربيع
وعندما تقيء النفوس
فلتلويث كل ما هو بعيد
وعندما تقيء الأجساد
فلتلويث كل ما هو قريب
(7)
انسلاخ

خلع الزنبقُ الأزرقُ قميصه
ليستقبلك في الليل عاريا
مزق الضوء الأسود نقابه
ليكون على حلمتك أبيضا
محا قوسُ قزحٍ كلَّ ألوانِه
ليأتيك على حقيقته هارعا
نزعت الجذوع الثخينة قشرتها
لتكون تحت أصابعك أنعم ملمسا
وقفت الجذوات الخجولة حيرى على باب تاريخها
لتعرفي أن النار أقل جسارة
وُلدت الطيور الحيفاوية دون أجنحة
لأنك لا تحسنين الطيران مثلها
* * *
رفضت الحشرات الشجاعة شكلها
لتظل غير محددة الهوية
تركت التفاحات الجنسية للأسنان خدها
لتشعر في عمق نهدها بأقصى اللذة
تآمرت القصائد الوطنية مع صاحبها
لتتساقط الثلوج في سيبيريا
نثرت العزلة القصوى الرماد في عيون المها
ليفرش الشاعر جناحيه بطول جزيرة العرب وعرض النيفادا
قالت القصور في إسبانبا للاستعارة أنت ابنتنا
لترتاح بنات الهوى قليلاً من مهنتها
ثقبت بنات الجليل حلماتها بأشواك السمك
لأنك لا تسمحين باستعمال الإبر في غير موضعها

(8)
إنذار

عندما تقيء
هناك شيء آخر تتحرر منه
شيء في الكيان كالكهرباء يسري
ثم تجيء
نوبة الوعي دون أن تدري
ثم تبين
نجمةُ الصبحِ في عَتَمَةِ القبرِ
عندما تعوي
هناك شيء آخر تريد التعبير عنه
شيء كالقتل يسيطر على العالم ويغري
ثم يغلي
في داخلك مِرْجل الرجولة الحمقاء بكل ما فيها من اغتباط غير قدري
ثم تدري
أيَّ تَدَنٍّ حِلْتَ دونه في الخصرِ وفي البحرِ
عندما تلعق حلمات السلطان
هناك شيء آخر تريد الوصول إليه
شيء أقرب إلى منقارٍ باهتٍ كالأبيضِ المنكسرِ
ثم تنام
وتحلم حلم الغريب المنبهرِ
ثم تنهض من النوم نصفك الثور الهمجيّ ونصفك التمثال الحضريّ في مضجعٍ للعبث وللهيام
وفي لحظةٍ من الخيالِ المندحرِ
عندما تحترق
هناك شيء آخر تريد التأكد منه
شيء كاللهيب الشره يأكلك كما تأكل نفسك من حبلك السري
ثم تنطفئ
فيعتمُ كلُّ ما هو حولك من شموسٍ تتعانق في المضجع البربري
ثم تنتثر
حِفَنٌ مِنَ الرمادِ والكلماتِ والفواتِ المرمري

(9)
قولوا...

قولوا ما لم يقله الفجر للضحى
قولوا ما لم يقله الحجر للرحى
قولوا ما لم يقله الركن البعيد لمن انتحى
قولوا ما لم يقله المطر للندى
قولوا ما لم يقله الصخر للصدى
قولوا ما لم يقله البحر لمن اعتدى
قولوا ما لم يقله الكهل للفتى
قولوا ما لم يقله الوقت لمتى
قولوا ما لم يقله الغِرّ لمن عتا
قولوا ما لم يقله الفرح للأسى
قولوا ما لم يقله الليلك للمسا
قولوا ما لم يقله الموج لمن رسا
قولوا ما لم يقله الحرمان للمنى
قولوا ما لم يقله التعس للهنا
قولوا ما لم يقله البرق لمن سنا
قولوا ما لم يقله الوروار للورى
قولوا ما لم يقله القصير للذُّرى
قولوا ما لم يقله الليل لمن سرى
قولوا ما لم يقله جرزيم للعُلى
قولوا ما لم يقله السين للحُلى
قولوا ما لم يقله كراكاتوا لمن اصطلى
قولوا ما لم يقله عيبال للدمى
قولوا ما لم يقله بردى لروما
قولوا ما لم يقله المضاد الحيوي لمن أصابته الحمى
قولوا ما لم يقله القلب للهوى
قولوا ما لم يقله الطير للنوى
قولوا ما لم يقله الذئب لمن عوى
قولوا ما لم يقله الزيت للشظى
قولوا ما لم يقله الفحم للظى
قولوا ما لم يقله الخبز لمن لا يسمعُ وَعْظَا
قولوا ما لم يقله الرمل للخطى
قولوا ما لم يقله القمح للعطا
قولوا ما لم يقله الذهب لمن سطا
قولوا ما لم يقله الورد للشذى
قولوا ما لم يقله النحل للأذى
قولوا ما لم يقله الحجا لمن هذى
قولوا ما لم يقله النصل للسنى
قولوا ما لم يقله الدِّنُّ للدُّنا
قولوا ما لم يقله الهنديُّ لمن ادعى أنه الجمانةُ الحمراءُ بينَ حاجبيِ كريشنا
قولوا ما لم يقله العقل للجباه
قولوا ما لم يقله العدم للحياه
قولوا ما لم يقله كيركغارد لمن هُوَ بدونِ إله
قولوا ما لم يقله سارتر لسيمون دو بوفوار
قولوا ما لم يقله دوستويفسكي لنهر الفولغا قبل الانهيار
قولوا ما لم يقله العربي بن مهيدي لمن أطفأ في قفته النهار
قولوا ما لم يقله جيمس دين للرجال
قولوا ما لم يقله محمد علي للأفيال
قولوا ما لم يقله كامو لمن أراد العيشَ خارجَ دائرةِ العبثِ عنْ فرضِ المحال
قولوا ما لم يقله طه حسين لصغار القامة
قولوا ما لم يقله وردزورث لمنحني الهامة
قولوا ما لم يقله المتنبي لابن الرامة

(10)
صداح العودة

ريتّا لا تخافي
أنا البرتقال الذي تحبين لونه
وتكرهين رائحته
ريتّا لا تهربي
أنا الفِرّ الذي تحبين لحمه
وتكرهين دمه
ريتّا لا تعودي
أنا البحر الذي تحبين سمكه
وتكرهين مراكبه
ريتّا لا تبكي
أنا الدمع الذي تحبين بئره
وتكرهين لآلئه
ريتّا لا تندمي
أنا الأسف الذي تحبين تفاحه
وتكرهين عنابه
ريتّا لا تعتزلي
أنا الرهاب الذي تحبين سماءه
وتكرهين ماءه
ريتّا لا تتراجعي
أنا الحضن الذي تحبين ساقه
وتكرهين ساعده
ريتّا لا تترددي
أنا الغد الذي تحبين حصانه
وتكرهين جمانه
ريتّا لا تلهثي
أنا الرصيف الذي تحبين رخامه
وتكرهين غباره
ريتّا لا تخجلي
أنا الفِراش الذي تحبين فَراشه
وتكرهين نباحه
ريتّا ابقِ معي
أنا البيت الذي تحبين جدرانه
وتكرهين أبوابه

الجزائر في 12 يناير 1968
باريس في 01 أفريل 2011

مفكر وأديب وأستاذ سابق في السوربون

[email protected]



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يهودي حائر أضاع الطريق إلى الصحراء
- شاعر شيوعي قديم يشرب كأس بيرة في بار الفردوس
- المثقف الفلسطيني وحالة التهميش والحصار التي يتعرّض لها
- ثلاث ملاحظات أساسية حول الثورة المصرية
- حكومة البخيت للإصلاح أم للإرعاب؟
- نافذة على الحدث الثورة المضادة
- حكاية فلسطيني عاد إلى يافا*
- شومسكي المخيب للآمال
- الوقت الضائع في عالم عربي ضائع
- ترجمة الفصول الخاصة باتفاقية أوسلو (2) تمهيد للأسر والتبعية ...
- ترجمة الفصول الخاصة باتفاقية أوسلو (1) أكبر عملية نصب سياسية ...
- حوار مع د. عزمي بشارة
- نحو مؤتمر بال فلسطيني (28)
- قوى العقل في إسرائيل والعالم العربي
- يا عبد الله الثاني هل أنت مقتنع بما تقول؟
- ما تبقى من: حوار مأزوم حول الأدب وقلة الأدب وما بينهما...!؟ ...
- حوار مأزوم حول الأدب وقلة الأدب...!؟
- نحو مؤتمر بال فلسطيني


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - في لهيب محمود درويش