أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - راندا شوقى الحمامصى - ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)















المزيد.....

ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 3350 - 2011 / 4 / 29 - 17:23
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


على عكس ما يعتقد معظم المسلمين فالقرآن الكريم لا يغلق باب الوحي أوالمعرفة و لا يصده أمام ظهور رسالة جديدة من عند الله. بل في الواقع يشير القرآن إلى عكس ذلك. فقبل أن نقوم بدراسة الآيات التي تشير إلى مجيء رسالات جديدة من عند الله دعونا أولاً نُظهِر ونكشف ما هو المقصود من كلمة "خاتَم" في هذا الفصل، ثم نرى كيف ولماذا أُسيء فهم وتفسير تلك الكلمة من قِبل عدد كبير من المؤمنين طوال قرون عديدة.
الخطوة الأولى للبحث في موضوع "خاتَم النبيين" هي إلقاء الضوء على الاستراتيجيات التي اعتمدها المفسّرون المسلمون كي يستنتجوا المعنى المنشود من كلمة "خاتَم" أي بمعنى "خاتِم أو آخِر". والتفكر في هذا الموضوع سيضيء نور المعرفة ويزيل الغموض عن القوى الهائلة التي منحها رجال الدين لهذه الكلمة الواحدة من بين آلاف الكلمات في القرآن الكريم. فكلمة "خاتَم" تستعمل في كلٍ من اللغتين العربية والإنجليزية كإسم وصفة وفعل. ولندرس الآن كل مشتق من الكلمة على حدة.

كلمة "خاتَم" كفعل
عندما تكون فكرة "نهاية أو ختم" مناسبة لمفهوم ما, فإن كلمة "خاتَم" يمكن أن تعني ضمناً ختامي أو نهائي مثال ذلك: خَتَمَ المكتوب أو الرسالة والقارورة والأنبوبة وحتى على فم شخصٍ ما! فمثلاً من المنطقي أن نقول "ختمتُ على فم أختي" (وثيق الصلة بالموضوع) ولكن ليس من المعقول أن نقول خَتَمْتُ أختي. وبالمثل تعطينا كلمة خاتَم معنى اصطلاحي في قوله تعالى: "خَتَمَ الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوةً." (سورة 7, آية: 2). ولكنها لا تعطينا أي معنى إذا قيل: خَتَمَ الله رسولاً! يستعمل القرآن الكريم كلمة خاتم كفعل ولكن استخدامه دائماً مناسب لمفهوم "الختام والنهاية" وغالباً ما تشير إلى فئة من الناس الّذين لا يستحقّون نعمة الهداية وموهبتها.
اليوم نختم على أفواههم . سورة 36, آية: 65 .

وفي الإنجيل المقدّس تستعمل كلمة خاتم لإيصال فكرة السرية والكتمان والختام والنهاية مثال ذلك:
"أما أنت يا دانيال فأخف الكلام واختِم السّفر إلى وقت النهاية." (دنيال 12, آية: 4 وانظر أيضًا رؤيا يوحنّا اللاهوتي 22, آية: 10).
كلمة "خاتَم" كصفة
تُستَعمل كلمة خاتَم كصفة، مثال ذلك: "رحيق مختوم" (سورة 83, آية: 25). وإذا كانت هذه الصفة مناسبة للفكرة الأساسية فربما تعطينا مفهوم الختام أو النهاية. فيمكننا أن نقول "ظرف مختوم" أو "رحيق مختوم" أوأفواه مختومة ولكننا لا نستطيع أن نقول طفل مختوم أو أب مختوم. إن مثل هذا الاستخدام غير مصطلح.

في أغلب الأحيان كلمة "خاتم" كصفة تشير إلى مِلكية وسلطة وضمان, مثال ذلك: وثيقة مختومة، فإنها لا تعني وثيقة ختامية أو نهائية ولكن هي وثيقة رسمية وُضِعَ عليها ختمُ التصديق وفي هذه الحالة يكاد خاتم يعادل التوقيع. فتضع شركة ما ختمها على قنّينة المشروبات للأسباب التالية:
• لتحديد نوع المشروب وليُبَيِّنَ مصدر صناعته.
• للتعبير عن نوعيّة المشروب الفريدة.
• لحماية محتويات الزجاجة وإثبات نقاوتها وإنها لم تُفتَحْ.

مثال: لنتأمل زجاجتين من المشروبات، نلاحظ بأن كلتيهما مغلقتان بسداد محكم، إحدى الزجاجتين عليها ختم والأخرى بدون. فالزجاجة التي تحتوي على الختم تكون قيمتها أكبر لأن عليها "ختم رسمي" للشركة المصنّعة، علاوةً على ذلك فإن الختم يدل على ضمان محتويات الزجاجة وانها لم تُفْتَحْ بعد.
إننا لا نستطيع أن نغلق الزجاجة بالختم ولكنّنا نغلقها بالفلّين وبعد ذلك نضع الختم الرسمي كدليل لضمان محتويات الزجاجة. يوجد في الولايات المتحدة منظّمة لإختبار الخصائص التي يفرضها القانون على المنتجات، وإذا حازت هذه المنتجات على المستوى المطلوب، يصرّح للصانع وضع الختم المعروف باسم: ختم الجودة النوعية. وحيث أن فكرة الختم مرتبطة بالزجاجة، فصفة "خاتَم" هنا يمكن أن تعطينا فكرة الخِتَام.
كلمة "خاتَم" كإسم
الإستعمال الثالث لكلمة "خاتَم" كإسم ــ كما أطلق الله سبحانه وتعالى هذا الإسم على سيّدنا محمد خاتَم النبيين. هل تشير كلمة خاتَم كإسم إلى مفهوم خِتَام؟ لا أبداً، إلا إذا امتد خيالنا إلى ما وراء المنطق. فالكلمة نفسها خالية من المعنى أو المغزى الإصطلاحي إذا طبّقت على إنسان. لنفترض أنك قلت: "أنا خاتَم إخوتي"! فماذا تعني بذلك؟ ماذا سوف يعتقد الآخرون؟ هل من الممكن أن يفسّر أي شخص بأنك آخر إخوتك؟ ماذا لو قلت:"أنا خاتَم جيراني"، ماذا تعني بأنّك الجار الأخير؟
إذًا ماذا تُظهِر وتكشف كلمة "خاتَم" كإسم؟ إنها تشير إلى فكرة الامتلاك والتصديق والضمان والسلطة. إن كلمة "خاتَم" كإسم تعني " علامة رسمية" تُعتَمَد وتُستَخدَم لتحديد هوية شخص معين أو مؤسسة وهو ما يعادل التوقيع على وثيقة. فكلمة خاتم كإسم لا تشير إلى عمل أو فعل كما توحي إليه تلك الكلمة كفعل. إنها تنقل فكرة التصديق على الشيء والموافقة.
ولننظر إلى هذه الآية من الإنجيل المقدّس حيث استُخدِمت كلمة خاتم كإسم:
اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقي ...الّذي يعطيكم ابن الإنسان لأن هذا الله الآب قد خَتَمَهُ. (إنجيل يوحنّا 6, آية: 27).
التعريفات التالية المستخرجة من اثنين من القواميس تُظهِر بوضوح الفرق بين معنى خاتَم كإسم (فيما يتعلق بسيدنا محمد) وكفعل :

خاتَم كفعل ـــــ لا يُطلق على سيدنا محمد ولا ينطبق عليه
القاموس يُقَدِّم المعاني الآتية:
1ــ إغلاق مدخل, ختم مظروف.
2ــ التصديق بوضع ختم. مثال: تم التوقيع على المعاهدة وخُتِمَت من قِبَل
الحكومتين.
3ــ غالباً, يُغلِق, يُغلِق باحكام, يَسَُُد.

خاتَم كإسم ــــ يُطلق على سيدنا محمد وينطبق عليه

كلمة "خاتَم" كإسم
الإستعمال الثالث لكلمة "خاتَم" كإسم ــ كما أطلق الله سبحانه وتعالى هذا الإسم على سيّدنا محمد خاتَم النبيين. هل تشير كلمة خاتَم كإسم إلى مفهوم خِتَام؟ لا أبداً، إلا إذا امتد خيالنا إلى ما وراء المنطق. فالكلمة نفسها خالية من المعنى أو المغزى الإصطلاحي إذا طبّقت على إنسان. لنفترض أنك قلت: "أنا خاتَم إخوتي"! فماذا تعني بذلك؟ ماذا سوف يعتقد الآخرون؟ هل من الممكن أن يفسّر أي شخص بأنك آخر إخوتك؟ ماذا لو قلت:"أنا خاتَم جيراني"، ماذا تعني بأنّك الجار الأخير؟
إذًا ماذا تُظهِر وتكشف كلمة "خاتَم" كإسم؟ إنها تشير إلى فكرة الامتلاك والتصديق والضمان والسلطة. إن كلمة "خاتَم" كإسم تعني " علامة رسمية" تُعتَمَد وتُستَخدَم لتحديد هوية شخص معين أو مؤسسة وهو ما يعادل التوقيع على وثيقة. فكلمة خاتم كإسم لا تشير إلى عمل أو فعل كما توحي إليه تلك الكلمة كفعل. إنها تنقل فكرة التصديق على الشيء والموافقة.
ولننظر إلى هذه الآية من الإنجيل المقدّس حيث استُخدِمت كلمة خاتم كإسم:
اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقي ...الّذي يعطيكم ابن الإنسان لأن هذا الله الآب قد خَتَمَهُ. (إنجيل يوحنّا 6, آية: 27).

التعريفات التالية المستخرجة من اثنين من القواميس تُظهِر بوضوح الفرق بين معنى خاتَم كإسم (فيما يتعلق بسيدنا محمد) وكفعل :

خاتَم كفعل ـــــ لا يُطلق على سيدنا محمد ولا ينطبق عليه
القاموس يُقَدِّم المعاني الآتية:
1ــ إغلاق مدخل, ختم مظروف.
2ــ التصديق بوضع ختم. مثال: تم التوقيع على المعاهدة وخُتِمَت من قِبَل
الحكومتين.
3ــ غالباً, يُغلِق, يُغلِق باحكام, يَسَُُد.

خاتَم كإسم ــــ يُطلق على سيدنا محمد وينطبق عليه
القاموس يُقَدِّم المعاني الآتية:
1ــ علامة رسمية, علامة لها رسم وتصميم مميز وتبيِّن سلطة شخصٍ أو سلطة
منظمة. مثال: كتاب مختوم بالختم الرئاسي.
2ــ تصميم مختوم على قطعة أو شمع أو غيرها من مواد لينة ملساء ليُظهِر حق
الملكية والموثوقية. ختم الولايات المتحدة مرفق بالوثائق الحكومية الهامة.
كيف يعطي القرآن الكريم لقب خاتَم لسيدنا محمد؟ يُعطيه فقط كإسم. فيُعلِنُ ببساطة أن محمداً هو خاتَم الأنبياء.
...... وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ. سورة 33, آية: 40
إن القول بأن محمداً هو خاتَم الأنبياء مرادف للقول بأنه هو الصورة الرسمية المميزة لرسل الله ومعلميه العظماء. فاستخدام كلمة خاتَم بهذه الطريقة لا تشير إلى فعل. ولا تعني بأن سيدنا محمد قام بفعلِ شيءٍ ما وأنه أوقف عملية مستمرة. وكذلك لم يعلن القرآن بأن رسالة سيدنا محمد ختمت ( كفعل) أو أنهت الظهورات المتوالية لرسل الله في المستقبل. إن القرآن الكريم بكل بساطة يمنح ويهب هذا اللقب للرسول الكريم.
كما أن استخدام كلمة خاتَم وفي تصريفه كإسم ونسبته للإنسان غير مصطلح. ولكن كما نعلم يتحدث الله سبحانه وتعالى غالباً بالأمثال والرموز أويستخدم عبارات تحتوي على استعارات. وهذه هي الكيفية التي يشير إليه هذا اللقب والعنوان.
وحيث أن كلمة "خاتَم" و كلمة "العلامة أوالصورة المميزة" يُلائم نفس الغاية والقصد, دعونا الآن نستبدل أحدهما محل الآخر. هذا التبديل سوف يساعدنا أن نصبح أكثر موضوعية في الطريقة التي ندرك بها هذا اللقب لسيدنا محمد.
لقب سيدنا محمد:
محمد هو ..... رسول الله وصورة مميزة (صورة مميزة ــ معنى لكلمة Signature كما جاء في قاموس المورد) للرسل.. (من كتاب- خاتم النبيين)


ونتابع معاً-الجزء الأخير من هذا المقال في المقال القادم



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة هامة من بيت العدل الأعظم (البهائي) إلى السّادة الأفاضل ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- وحدة الجنس البشري
- رسالة مفتوحة إلى كلّ المصريّين
- الانقطاع2-2
- الانقطاع1-2
- معنى لقاء الله
- المرأة والرجل جناحا الإنسانية
- المرأة ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية- خطط قانونية لتعزيز ...
- الهدف الغائي من رسل الله
- بالتزاوج بين الماديات والروحانيات يولد طفل المدنية الإلهية
- القوة في الوحدة والاتحاد للعالم أجمع
- الغمام الإلهي-الخامس والأخير
- الغمام الإلهي-4
- الغمام الإلهي-3
- الغمام الإلهي-2
- الغمام الإلهي-1
- كُلّنا أثمار شجرة واحدة وأوراق غصن واحد


المزيد.....




- روسيا تدعي أن منفذي -هجوم موسكو- مدعومون من أوكرانيا دون مشا ...
- إخراج -ثعبان بحر- بطول 30 سم من أحشاء رجل فيتنامي دخل من منط ...
- سلسلة حرائق متتالية في مصر تثير غضب وتحليلات المواطنين
- عباس يمنح الحكومة الجديدة الثقة في ظل غياب المجلس التشريعي
- -البركان والكاتيوشا-.. صواريخ -حزب الله- تضرب مستوطنتين إسرا ...
- أولمرت: حكومة نتنياهو تقفز في الظلام ومسكونة بفكرة -حرب نهاي ...
- لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا
- فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض س ...
- هجوم موسكو: بوتين لا يعتزم لقاء عائلات الضحايا وواشنطن تندد ...
- الجيش السوداني يعلن السيطرة على جسر يربط أمبدة وأم درمان


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - راندا شوقى الحمامصى - ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)