أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ايمان محسن جاسم - التجديد الديني ومواكبة العصر















المزيد.....

التجديد الديني ومواكبة العصر


ايمان محسن جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3119 - 2010 / 9 / 8 - 14:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لكل عصر احتياجاته ومفاهيمه وآلياته التي من خلالها يمكننا أن نعيش ونحقق ما نصبو إليه وفق التطورات التي تصاحبنا أو تفرض علينا نتيجة ظروف ربما تكون خارج إرادتنا والمجتمع العربي - الإسلامي واحد من المجتمعات التي تجد صعوبة كبيرة في التحول من حالة إلى أخرى ويحتاج لحقبة زمنية طويلة من أجل استيعاب هذا التحول والاندماج معه, رغم إن التحديث مرحلة ضمن مراحل تطور المجتمعات البشرية. في التاريخ الحديث، بدأت أولا في أوربا، وانتشرت فيما بعد في مختلف أرجاء العالم. شأنها في هذا شأن بقية المراحل التي سبقتها، خصوصا تلك التي تميزت ببناء حضارات. مع ملاحظة أن وسائل الانتقال التي توفرت لمرحلة التحديث كانت هي الأفضل من حيث تطورها ومقدرة انتقالها وسرعة الانتقال. لذلك يمكن القول أن انتشار التحديث جغرافيا كان أوسع من انتشار أية حركة اجتماعية أو مرحلة تطور أو تغير سبقتها لأن عملية التحديث أخذت بالتدرج ولم تكن بشكل مفاجئ، وإنما سبقتها مرحلة ساعدت كثيرا في بلورة مفاهيم هذا التحديث ومهدت له بالشكل الذي أصبحت معها عملية طرحه مسألة وقت ليس إلا، ونجد ذلك واضحا وجليا في الحضارة الفرعونية في مصر حيث كثرت الأسئلة حول عبادة الأصنام مع بروز تيارات داخل المتنفذين وأصحاب القرار من جدوى هذه الأصنام لكنها لم تكن معلنة بحكم إن الحاكم آنذاك هو نصف اله, ولكن وجود هذه الأسئلة مهدت لعملية رفض الصنم كآله وأن طالت هذه الفترة سنوات عديدة إلا إن نتائجها كانت إيجابية بحكم تدرجها الزمني والمنطقي واختيار الوقت المناسب لإعلان ذلك.

إذن هنالك مقومات يجب أن تتوفر كي تبدأ عملية التحديث ليس في المجال الديني فقط بل في كل مجالات الحياة وأبرز هذه المقومات هي التشكيك فيما نعتقد بها ثوابت ترسخت في ذاكرتنا الجمعية بحكم الموروث الثقافي أو المجتمعي وقد تكون خاطئة, فلا أحد كان يستسيغ فكرة كروية الأرض حين أعلنت في حينها, الشيء الآخر تهيئة الأرضية المناسبة لبناء فكري قائم على الاستنتاج والاستنباط بعيدا عن الحلول الجاهزة لأن الحداثة تتشكل نتيجة لتكاثر الأفكار الجديدة وانصهارها وكثرة مداولتها يمنحها فرصـة ان تطـرح على طاولة النقاش والبحث.

وفي عالمنا العربي والإسلامي ينظر للتحديث على إنه سلعة غربية رغم إنه نابع من مفاهيمنا التي نؤمن بها خاصة أن الدين الإسلامي الحنيف هو بحد ذاته ثورة على الأوضاع البالية في مختلف المجالات الاجتماعية منها والاقتصادية وهذا ما يدلل على أنه ثورة تحديثية إن صح التعبير, إلا إننا نجد من يقول بأن التحديث سلعة مستوردة وأفكار جاءت مع المفكرين والمصلحين في نهاية عهد الدولة العثمانية من أجل خلق مجتمع يشبه إلى حد كبير المجتمعات الأوربية المنهمكة في الماديات والبعيدة عن الروحيات, ويحاولون جهد الإمكان محاربة أية عملية تحديث في أي مجال من مجالات الحياة, بل يحاول البعض إرجاع عقارب الساعة لألف عام عبر إصدار فتاوي كثيرة تبعث عن السخرية في أغلبها ومنها ما لمسناه في العراق في السنوات الماضية عبر تحريم بيع الثلج لأنه لم يكن موجودا في صدر الإسلام والغريب في الأمر بأن هذه الفتاوي تنشر عبر شبكة الانترنت التي هي الأخرى لم تكن موجودة.

ما نريد أن نقوله إن عالمنا الإسلامي ومنذ قرون طويلة اكتفى بالمنجز الذي تحقق في سالف الزمان وأغلق جميع المنافذ أمام الأجيال الأخرى وكأنه يقول بعبارة أدق إلى هنا ويقف العقل!! متجاهلا عوامل عديدة في مقدمتها عملية التطور ذاتها معللا ذلك بأن أي حديث في الشأن يأتي من باب التحريف والبدع.

والمتابع لحركة التأريخ في العالم العربي والإسلامي سيجد بأن التغيير يأتي من الخارج بشكله الإيجابي أو السلبي, فنحن لا نبتكر لكننا نستورد, لا نضع الخطط بل نقلد، ولكننا وجدنا أنفسنا أمام خيار تجديد الأفكار خاصة ما يتعلق بالتجديد الديني والسبب في ذلك أيضا عامل خارجي بعد أن أصبح الإسلام هو الخطر كما يشاع في الغرب من خلال انتشار العنف كوسيلة تستخدمها المجاميع الإرهابية تحت يافطة الإسلام، وما يحدث من تجنيد لانتحاريين من كلا الجنسين وبالأخص النساء منهن ليس في العراق وحده بل حدث ذلك في روسيا قبل أشهر, هذا لم يـــأت مـن فــراغ بقــدر ما إن هنـالك فتاوي من رجال دين أو مدارس فكرية تنظر لهذا العمل تمنح هؤلاء مقــاعد في الجنــة وهي ترسل بهم إلى الجحيم.

هنا نجد بأن لا أحد يقنع بالموت تفجيرا ما لم تكن هنالك قناعات دينية وفتاوى دينية حتى وان كانت باطلة ومدسوسة على الدين الإسلامي غايتها الأساسية النيل من الدين أولا ومن حياة المواطنين ثانيا.

ومن هنا نجد بأن مسألة التحديث للمفاهيم الدينية وليس تحديث الدين لأن الدين يواكب العصر ولا يمكن أن يتناقض معه بأي حال من الأحوال يحتاج بالتأكيد اساليب فقهية تستنبط أحكاما بعيدة عن الموروث السابق أي مواكبة لروح العصر ومتجددة وبالتالي يتطلب وجود مدارس فكرية دينية باستطاعتها القيام بهذا الدور كما يجب بعيدا عن تأثيرات الموروث القديم, لذا نجد ثمة تحولا كبيرا حدث في المملكة العربية السعودية عبر إصدار فتوى تحرم وتجرم في نفس الوقت كافة أشكال الإرهاب والداعمين له, وأيضا ما صدر مؤخرا من أمر ملكي سعودي بتحديد الجهة التي تصدر الفتاوي بهيئة كبار العلماء, هذا التحديد بمثابة تجديد الغاية منه إعطاء رؤية صحيحة لواقع حال حسب العصر الحالي وليس قبل مئات السنين.

فالزمان والمكان في منظور المجتهد كما يؤكد ربيع سويدان “ هما الوعاءان اللذان يحتويان المجتمعات الإنسانية، “ وبالتالي فأن هذا يعني الأخذ بالتطورات ومواكبتهما, وقد تابعنا عبر حقب تاريخية كثيرة حركة المصلحين والمفكرين العرب والمسلمين في نهاية عصر الدولة العثمانية وبداية حركة التنوير في عالمنا العربي والإسلامي ومحاولة إيجاد مقاربات للواقع المعاش وظروفه ومكانه وزمانه.

لهذا نجد إن تشكيل معرفة دينية تواكب العصر يتطلب كما أشرنا إلى بناء فلسفة دينية تعطي للإنسان مكانته الطبيعية بما لا تجعل منه وسيلة للموت له وللآخرين والبحث عن الوسطية التي نجح المسلمون الأوائل من خلالها في نشر الدين الإسلامي روحيا قبل أن يكون جغرافيا.



#ايمان_محسن_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة الشارع العراقي
- الاعلام العراقي وصناعة الرأي العام
- العم طاهر يغادرنا بكبرياء
- معالجات ظاهرة الفقر
- المنهج المدرسي وبناء المجتمع
- المجتمع المدني والتنمية البشرية
- تحذيرات أم تهديدات
- ياعمال العراق انتظروا
- نهاية عصر الارهاب
- من يشكل الحكومة
- تطلعات العراق العربية
- كي لا نظلم التأريخ
- دراجة سجاد
- السابع من آذار
- منظمات المجتمع المدني بين القانون والتكبيل
- وعي المجتمع
- متى يهرب علي كيمياوي
- بناء الفكر الاجتماعي
- دور المثقف البديل
- لكي نحافظ على أموالنا


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ايمان محسن جاسم - التجديد الديني ومواكبة العصر