أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حمادي بلخشين - بن تيميّة: كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 3/4















المزيد.....

بن تيميّة: كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 3/4


حمادي بلخشين

الحوار المتمدن-العدد: 2977 - 2010 / 4 / 16 - 14:57
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    




كان سجن ابن تيمية بمثابة إجراء ملكي وقائي، درأ عنه غضب العامة، كما كان دفعا للإحراج السلطاني و تبرئة لذمة الحكام من تجاوزات رجل محسوب عليهم. و لنذهب الآن في جولة سريعة نستعرض خلالها سلسلة الفقاعات الهوائية التيمية و اهتماماته الإستعراضية الجوفاء، و الملهية عن قضايا الأمة الحقيقية.

تم توقيف بن تيمية لأول مرة سنة 693 لمدة و جيزة لإتهامه باثارة العوام و و تحريضهم على رجل نصراني شهد ضده بعض خصومه أنه شتم الرسول، و قد وقع تبرئة النصراني بعد التحقيق معه( خصوصا بعد أن اعلن اسلامه)... وقد أغلقت ملف القضية بتأليف ابن تيمية كتابه الشهير "الصارم المسلول على شاتم الرسول" . غير أن ذلك الكتاب لن يحل أبدا اشكالية سب الرسول التي تتكرر في كل لحظة في مخافر العالم الإسلامي و مكاتب تحقيق وأقبية وزارات الداخلية من قبل أعوان و جلادين مسلمين!

في عام 698 هجرية سجن ابن تيمية لإتهامة بالتجسيم، أي زعمه أن الله تعالى عبارة عن جسم، و قد استدعي الى مصر سنة 705 للتحقيق معه ليقضي سنة و نصف في سجنها، ثم اطلق بعد ذلك ليشتبك مع الصوفية (المقربين ايضا من المماليك، حكام بن تيمية)، فيقع اعادته الى الشام و منها الى الإسكندرية حيث سجن هناك ليخرجه منها السلطان الناصر قلاوون الذي كان" محبّا للشيخ" (بتعبير السلفي محمد الإبراهيم صاحب بحث" المحنة، ابن تيمية في سجون اعدائه والمحنة في حسبان المنظومة السلفية مسألة فردية ــ تاريخية قد ألمّت برأس من رؤوس السلفية ثم انقشعت كسحابة صيف، و لم تكن قط محنة امة، ومعاناة اجيال، ونكبة دين، وضياع أمل المستضعفين في العالم في منقذ اسلامي. لأن السلفيين و كما قيل" كالمجهر لا يكبر الا التوافه في حين يغفل عن العظائم ".

بقي ابن تيمية في مصر حتى712 هـ عام ثم عاد الى دمشق ليثير سنة 718 هـ ضجة حقيقية وهي فتواه بعدم نفاذ تطليق الرجل زوجته ثلاث في موضع واحد، ( طلاق الثلاثة يعتبر واحدة ) و قول الزوج بوجوب الكفارة اليمين عن الحالف بالطلاق.( و تلك الفتوى المؤسسة على النص القرآني الخالص هي مأثرة بن تيمية الوحيدة، لكن هذه الفتوى كانت كضرطة في سوق النحاسين فلم تجد لها اصداء سلفية فظلت حبرا على ورق)( من المهازل السنية تقسيم الطلاق الي قسمين طلاق بدعي و طلاق شرعي فالطلاق الشرعي هو تطليق الرجل زوجته مرة واحدة في طهر لم يمسسها فيه و بشهود و اما الطلاق البدعي فتطليقها ثلاثا في أي وقت شاء و دون شهود، و رغم تسميته طلاقا بدعيا فانه بقي نافذ المفعول دون الطلاق الشرعي!)

وفي سنة 620 سجن في قلعة دمشق بسب مسالة الطلاق المشار إليها آنفا. و في سنة726 هـ وقعت إدانة جملة من رؤوس الحنابلة على رأسهم بن تيمية، بسبب تحريم الأخير شدّ الرحال لزيارة قبر النبي( حرّم زيارة قبر الرسول! يا للتفـــاهة!.. كما نسمع الآن من يبيح من كهنة الأزهر
غير الشريف إرضاع الموظفة زميلها كي يصير محرما أو من يبيح شرب بول الرسول للتبرك، هذا لمن استطاع إليه سبيلا ، كل هاته التفاهات الإفتائية ترد على مجتمع مقهور محروم يحكم بالحديد و النار!!)، وقد سجن بن تيمية في قلعة دمشق لأكثر من سنتين بسبب هذه الفتوى الفقاع ــ هوائية حيث توفى هناك " (و قد ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح صحيح البخاري 3/66 عند الكلام على حديث لا تشد الرّحال. ان ابن تيمية يقول بتحريم شد الرّحال الى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، و ذكر بن حجر انه انكر ذلك على بن تيمية و ان ذلك من ابشع المسائل المنقولة عن ابن تيمية "(1).


ذلك هو بن تيمية، الرجل الذي روجت عنه السلفية، انه كان محط آمال الأمّة" لدفاعه " عن قضاياها الرئيسية"(2) ولست ادري والله، أمن القضايا الرئيسية الوقوف في وجه المسلمين و منعهم من زيارة قبرالرسول(3)، والحال ان السّلفية هي من سنت زيارة قبور الصالحين و الطالحين حتى كادوا يجعلون من قبر ابن حنبل وثنا يعبد، وهل من القضايا الرئيسة إهمال فساد الحكام وجر الناس الي ضرورة الاعتقاد بتشبيه الله تعالي بخلقه؟ هل من القضايا الرئيسية القول بأن نار جهنم تفنى! و كانه يقول لكل جبّار عنيد" ما تحملشي همّ يا مولانا، لنفرض انك دخلت النار، شدة و تـزول ! " أم هل أن زعم بن تيمية " ان الحوادث لا اول لها مع كونها مخلوقة لله" من "القضايا الرئيسية" التي تتوقف عليها حياة الأمة، أم هي كفريات صريحة، و فقاعات حنبلية باردة( تذكرنا بمهزلة خلق القرآن) قد صيغت لتصرف الناس عن الإحتشاد والتعبئة لإسترداد حقوقهم واعادة الإعتبار لإنسانيتهم الممرغة في وحل الإستبداد، هذا زيادة على الأثرالمدمّر لتلك المعتقدات في تشتيت أذهان الناس، و فتنتهم عن دينهم، لا لشيء الا من اجل اثارة مسائل هامشية لو كانت على عهد الفاروق عمر لضرب مختلقوها كما تضرب غرائب الإبل ؟!

وهل من قضايا الأمة الرئيسية قول بن تيمية بقدم العالم بالنوع، أي ان هذا العالم كان قبله عالم آخر!، وقوله أن المخلوقات تشاركه تعالى في القدم، مستغفلا بذلك حتى كبار علماء عصره ، جاعلا من الأقوال الشاذة بديهيات يتعجب من مجرد الرد عليها، فكان حاله كمن مشى في طريق عام و هو يحمل سلما بالعرض جارفا به المارة، متعجبا من استـيائهم منه، حتى انه ــ بن تيمية ـ ردّ على بن حزم( الذي استنكر أقواله بهاته الصيغة):" وأعجب من ذلك حكايته [ أي بن حزم]الإجماع على كفر من نازع أنه سبحانه لم يزل وحده و لا شيء غيره معه" ! و قد رد على بن تيمية على تعجبه ذاك اربعة من علماء الأمة وهو الإمام الحافظ ابن دقيق العيد و الإمام الحافظ الحجة زين الدين العراقي وابن حجرالعسقلاني، والإمام المحدث محمد زاهد الكوثري " (4)

يتبع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) السقاف 38
(2) محمد الإبراهيم( المحنة: ابن تيمية في سجون اعدائه .) مجلة السنة العدد 65 سنة 1997 .
(3) و قد رد عليه بن حجرفي كتابه" حاشية الإيضاح على مناسك النووي في الحج بما ياتي " و لا يغتر بانكار ابن تيمية زيارته صلى الله عليه و سلم فانه عبد أضله الله كما قال العز بن جماعة و أطال في الرد عليه السبكي في تصنيف مستقل ووقوعه في حق الرسول ص ليس بعجيب فانه وقع في حق الله سبحانه و تعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا فنسب إليه العظائم كقوله ان لله تعالى جهة و يدا و عينا و رجلا و غير ذلك من القبائح الشنيعة و قد كفره كثير من العلماء عامله الله بعدله و خذل متبعيه الذين نصروا ما افتراه على الشريعة الغراء انتهى كلام بن حجر فليراجعه من شاء و ذلك ص 443 من حاشية بن حجر طبعة دار الحديث"(حسن بن علي السقاف مجموع رسائل السقاف مجلد 1 ص 105)
( الأشاعرة ايضا نسبوا اليد و الرجل لله و لكنهم قالوا يد لا كبقية الأيدي و رجل لا كبقية الأرجل!).
(4) حسن بن علي السقاف " مجموع رسائل السقاف " ج1 ص 105 و 106



#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بن تيمية كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 2/4
- ابن تيمية: كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 1/4
- إمتنان ! ( قصّة قصيرة)
- ردّ على مقال السيد صلاح يوسف- لماذا تركت الإسلام-
- إدانة! ( قصة قصيرة)
- شرف!! ( قصة قصيرة)
- توتّر! ( قصة قصيرة)
- فضيلتان!( قصّة قصيرة )
- دعارة!! ( قصّة قصيرة)
- كابوس! ( قصّة قصيرة)
- جولة في أخطر كتاب شيعي 13/13
- الستّ ايران و الشيطان الأحلى!!
- جولة في أخطر كتاب شيعي12/13
- جولة في اخطر كتاب شيعيّ 11/13
- جولة في أخطر كتاب شيعيّ 10/13
- جولة في أخطر كتاب شيعي 9/13
- جولة في أخطر كتاب شيعي 8/13
- جولة في اخطر كتاب شيعيّ7/13
- جولة في اخطر كتاب شيعيّ6/13
- جولة في اخطر كتاب شيعيّ 5/14


المزيد.....




- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...
- غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق ...
- الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر ...
- الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار ...
- روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط ...
- لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح ...
- ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا ...
- هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
- لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حمادي بلخشين - بن تيميّة: كان مجرّد فزاعة سلفية مضحكة 3/4