أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن ظافرغريب - لفظ ومسمى وسلوك استخدامهما















المزيد.....

لفظ ومسمى وسلوك استخدامهما


محسن ظافرغريب

الحوار المتمدن-العدد: 2972 - 2010 / 4 / 11 - 21:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لاتكن العون لتفرعن فرعون!

خاطب الإمام الثائر الحسين، قتلته بسيف جده الرسول المسلول، في صف الدولة الرسمية الإسلاموية: " كونوا أحرارا في دنياكم!".

ما أردت إلا الإصلاح ما استطعت (الآية - شعار حزب الجعفري "الإصلاح الوطني")

فاستجاب لحركته (الإمام الحسين)، ولشعاره الإصلاح في أمة جده، و"التغيير"!، قائد أسود في جُند دولة الإسلام السياسي، يُدعى "الحر بن يزيد الرياحي" ليختلط دمه بدم آل بيت الرسول وتكون ريحه طيبة في الجنة بدعاء الإمام الثائر، وهو الأسود العطن الذي له جلد سيد البيت الأبيض الأميركي أوباما رسول شعار التغيير، ويكون الحر الرياحي رمز الخطائين، "كلكم خطاء وخير الخطائين، التوابون" (حديث نبوي شريف)، "إن لم يكن لكم دين، كونوا أحرارا في دنياكم" ( خطاب سبط النبي الحسين.

الإيجابي يرى في العمل أمل..
السلبي يرى في العمل ألم
Positive: Sees Gain in Work,
Negative: Sees Pain in Work

أحرار اشتراكيون

حلف الفضول الجاهلي، مثل الطواف حول وول ستريت الكعبة في الجاهلية، مع رحلتي الشتاء والصيف، إيلاف قريش واقتصادهم في دنياهم البدوية البدائية، عُرف إيجابي اشتراكي تبناه الإسلام، و يُدعى في العراق "حماية اجتماعية" هي مجزية ومتطورة في أوربا الغربية؛ فكانت زكاة الأموال وضريبة خمس التشيع لآل بيت النبي وصلت إلى ما يشبه الفساد في ولاية حكومة المقود المرؤوس (المفضول) "المالكي"، الذي جعله الإحتلال وأذنابه، محل (الفاضل) معارض غزو أميركا للعراق أول رئيس لمجلس الحكم (بحكم تسلسل أبجدية اسمه الأول، تيمنا باسم أبي الأنبياء العراقي إبراهيم الخليل)، أول رئيس لحكومة العراق الجمهورية المنتخبة في ظل ذل الإحتلال (القوي الأمين) د . إبراهيم الجعفري الذي شغل منصب أول رئيس لحكومة العراق الجمهورية (الزعيم الأمين) عبدالكريم قاسم ( أيضا راح في حادث القطار الأميركي بين محطتي ربيع بغداد 1963- 2010م بقيادة (الرئيس الديمقراطي الشاب!!) كنيدي - أوباما!.

تيار الأحرار: استأجروا القوي الأمين

هذا أصل التيار الصدري (الأحرار) كما هو أصل سنخ الأية القرآنية الكريمة: يا أبتي استأجره، إنه القوي الأمين ( رشح د . الجعفري ليعود رئيسا لحكومة العراق)، و (الأحرار) اسم انتحل مسماه ميرزا لم يتم تعليمه الأولي، سمي لسيده العلماني رئيس حكومة الإنتقال المعطل منذ ربيع 1963م الفائز في انتخابات الشهر الماضي، مطرود بعمته السوداء المنتحلة أيضا، فشل ركوب موجة الإحتلال نسبيا، ليلعن سيده ربيب الإحتلال والإحتلال، بانتهازية من طراز أحزاب الخراب الفاشلة منذ الجبهة الوطنية والقومية التقدمية في ظل ذل اختلال البعث، التي لم يبق لها سوى زبائن دكاكينها وصحافتها الصفراء وكانتونات مواقعها الإلكترونية المغلقة، يكتب فيها بعضهم لبعض!.

الإيجابي الحل صعب لكنه ممكن..
السلبي الحل ممكن لكنه صعب
Positive: Solution Hard but possible,
Negative: Solution Possible but Hard

"طرگاعة"! اسم موقع إلكتروني سابق، يقدم دعاية للجعفري إبان رئاسته الحكومة، أعلن موقع (موسوعة النهرين) آنذاك، عن موقع
"طرگاعة" الإلكتروني!.

"طرگاعة" و"گطيعة": تسويق لبلاغة لفظ الهجة العراقية الدارجة المحببة، فصاحة فلكلور خلاصة تجاريب الشعوب الصائبة وأمثالها المعبرة بالسهل الممتع.

يقال "تبا لك!": طرگاعة!، وگطيعة گطعتك (لتكون أبترا، ". . إن شانئك هو الأبتر" (سورة الكوثر)!!

وثمت تداخل فصيح على هذا النحو (*)

أسوة في مقاومة (العنت): ".. ما عنتم" (قرآن)

تبا لك: طرگاعة عليك!، وگطيعة تگطعك

اُعلن مؤخرا عن أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة الأميركية والمغرب الأقصى الهش في عروبته كما في إسلامه لجواره الغرب الأوربي، أزمة تمس ثوابت - مقدسات عرش المحمدين 5 و 6 المغربي، مفاد الأزمة: حملة تنصير تستغل فقراء المملكة المغربية التي تحتضن أقلية يهودية على تواصل بإسرائيل، بعد ذلك جاء هذا الـ لتسفيه فج غير مقنع؛ لأن للقرآن الكريم، بلاغة السهل الممتع الممتنع:
http://www.youtube.com/watch?v=2K92RQYL6rc&feature=player_embedded#
_____________________________________

(*)
سفط بالسين أو الصاد، أي صفط وتعني صفق، كقول: صفق الباب. "الصـِّراط،"، و"الصـِّراط،" مفردة قرآنية تكتب بالصـِّاد مرة واحدة وبضع مرّات بحرف السـِّين (السـِّراط)، في "القرآن الكريم" الذي بدوره يُقرآ بعدَّة قراءات كلها صحيحة كما ورد عن النبي محمد(ص)، لأن العِبرة في المعنى لا المبنى، (بزر) و (بزرة) بمعنى الأولاد ، فصيح، لغة يقال للرجل المبزور: كثير الولد. حمه - بتشديد الميم - رد على كلمة ( يمه ) = توبيخ أراد الحمى، أصلها سواد تعلوه حمرة
خاف العيون فلم ينظر به الحشك / حشك = حشر كجلمود صخر حطه السيل أحطط عن راحلتك. حط فصيحة
وتقول العرب: حـِب، بكسر الحاء وضمها : وعاء فخار، وإذا أرادت العرب الأمر بالمودة قالت أحبب، أحب لأخيك ما تـُحـِب لـِنفسـِك.
شجر المقل واحدتها خشلة. وتستعمل العامة خشل = حـُلي.
ناش= طال كلاهما فصيح، ورفعنا الخموش من وجوه نسائنا / الى نسوة منهم فأبدين
مجلدا . خمش = خدش. خشم فصيحة تعني أنف
خر ِش = تحريك، إستحدثت العامة لفظ خرخاشة
كاد اللعاع من الحوذان يسطحها / ورجرج بين لحييها خناطيل
تقول العامة للشخص الذي به تعب وأصابه نصب، مخنطل. .
الردح ترديح: بسط الأرض بشيء حتى يستوي، يستعملها العامة الرقص
روبة فصيحة = خميرة لبن . زحليگة - بالگاف المعجمة - أصلها: زحلوقة (فصيح)، تعني آثار تزلج الصبيان . سياگ - بألگاف المعجمة - بمعنى: سياق تستعملها العرب والعامة عند الزواج إذ كان المهرمن الإبل والغنم ، فكانوا يسوقونها
زلغ فصيحة، وهو التشقق ، يقول الشاعر:
ثعالب موتى جلدها قد تزلغ. زفر أصلها: ذفر - بالذال - أبدلتها العامة الى زاي ، والذفر لغة في الطيب والنتن. وتستعملها العامة للطعام كالمتبل الحريف.
زبر: الزبر هو القطع، قال تعالى ( آتوني زبر الحديد) آية 96 الكهف. وزهاء نجارة الحديد لانشارة الخشب. سرد مسرود = مشقوق. والسرس عنين الرجال لا يأتي النساء لغياب البائة ولايباشرهن كباقي البشر.
شچوة ) بثلاث نقاط للچيم = شكوة بفتح الشين وسكون الكاف، جراب جلد فيه ماء، و يسمى قربة. شبر من طرف الخنصر الى طرف الإبهام، وفتر من طرف الإبهام إلى طرف السبابة فصيحتان. تبرزل أصلها طبرزل بالطاء، سكر، تطلقه العامة على نوع من التمر .
قال الشاعر: . . ثم زادوني عذابا نزعوا عني طساسي ( طسـّة ) تستعملها العامة بمعنى عقبة، طساس = أظافر. عگب ) بالگاف المعجمة = عقب . عت تستعملها العامة، فتقول عتته و عتلته فصيحتان، كقول: عتته بمعنى زجه في المحبس.
عفاط و ضراط، فصيحتان، خروج الريح الخبيثة مصحوبة بصوت لعله يكون مصنوعا عبر الفم.
غمس فصيحة، يقال: غمسته ومقلته= غط فصيحة. قول الشاعر: بالغته قبل أن (تلغي) عصافره/ مستخفيا صاحبي وغيره الخافي. لغوة فصيحة مفردة اللغة. الجهاز التناسلي الأنثوي كـ.... بكسر أو ضم الكاف كلمة مولدة/ في كتاب المزهر للسيوطي تفصيل. فش فصيحة: فشت القربة. فاخ، لغة فاخ يفوخ فوخا هو خروج الريح، وأفاخ يفيخ أي خرجت منه ريح: أفخ عنك الظهيرة : أي أقم حتى يسكن حر القيض. وخمة = حار رطب، وحقيقته وخم اللحم، وأخم ، وإستعارته العامة لليوم القائض. نمش بأعراف الجياد أكفنا إذا نحن قمنا عن شواء مهضب فعل ماض= مسح فصيحة. ملص فصيحة: أملصت الناقة أي ألقت وليدها دون أن يشعر أحد. ملج فعل ماض = رضع لغة، وتصح ملج ولمج، صفة لآلة المالج تستعمل في البناء. مخالف يعتقد البعض أنها من إختلاف غير صحيح، فصيحة = تغاير، يقال خلف فلان عن أبيه: تغير عنه. معط فعل ماض، فصيحة = جذب، يقال معط السيف: إذا سلـّه. قال الأعشى في معلقته: نازعتهم قضب الريحان متكأ/ وقهوة مزة راووقها خضل. وقال أبو نواس:
أدرها علينا مزة بابلية تخيرها الجاني على عهد قيصرا. مزة يستعملها العامة للمقبلات التي تصحب الخمر ، بضم وليس بفتح الميم. ملاحك = لحاق يظن البعض، والملاحك = ولوج بعضه ببعض . مصوي من لالحم بفخذيه فصيحة، مصواء = دبر. قول الشاعر: يصيخ للنبأة أسماعه/ إصاخة الناشد للمنشد. نشد فعل ماض مضارعه ينشد، فصيحة بمعنى طلب، والناشد الطالب. نشنش، فصيحة = لغة النكاح، نشنشها = نكحها. هبر - بسكون الباء - فصيحة، قطع لحم كبيرة. هندس أبدلت الحاء بهاء، أصلها حندس = ظلمة شديدة. قول الشاعر: والحية الصل لاتغررك هدأته/ فكل سليم وموقوذ لنكزته. نگز بالگاف المعجمة، فصيحة بمعنى قفز. نكش - منگاش - بالگاف المعجمة، إسم آلة نتف الشعر، فصيحة ، أصل المنگش: المنقب. گشط بالگاف المعجمة، فصيحة= قلع. مگدي بالگاف المعجمة، متسول، أصلها فصيح من الگديد، المگدي: يكد المسؤول، لغة: سؤال كديد.



#محسن_ظافرغريب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيناريو ما أشبه تكراره !
- مسيرة النجف وخطبة جمعة كربلاء
- التغيير شعار أوباما في العراق وKyrgyzstan
- كيفما تكونوا يولى عليكم
- على حكومة العراق إعادة العراقيين
- ربيع مثير للعواصف والجدل
- مبادلة النفط بإبادة!، بدم!
- تعقيد ميديا كرد
- أوفياء وعض بعض كلاب لابسة بعض ثياب
- أحزاب وميليشيا شوفينية
- بيان
- هامش مساءلة وآراء
- من العرف الإيجابي في اللفظ والسلوك
- أرجعوا الخاتم لمالكه الشرعي
- و كان الإنسانُ أكثرَ شيءٍ جدلاً
- صفحة محترقة على رمال متحركة
- في 11 شباط الأسود 1963م، انتحرت!
- لماذا نُسمّي المندحر ونستسهل الإحباط؟
- مُعَرِّفي مُزَكِّي وكلاء الولي الفقيه
- علامَ تباكى الدعاة إلى الله؟


المزيد.....




- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن ظافرغريب - لفظ ومسمى وسلوك استخدامهما