أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - رشيد كَرمة - الحداثة والحياة















المزيد.....

الحداثة والحياة


رشيد كَرمة

الحوار المتمدن-العدد: 2970 - 2010 / 4 / 9 - 08:20
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


الحداثةُ والحياة
حوار قديم, ولكنه جديد,لم يُنشَرْ,وسوف يحتفظ بجديته وديمومته لأنه يعكس هموم الناس التي لا تنتهي إلا من خلال العدالة الإجتماعية والذي يعكسه الفن الجاد والهادف ,والملتزم بقضايا الساعة, وهو حوار أجريته مع فنان ونصير شيوعي, تواضعه كتواضع الشيوعيين العراقيين وأخلاقهم,وتلمذتهم, لم يستهلك نفسه بمنافع شخصية, تلقائي لا يصطنع الكلمات, همومه مع ما يجري في العراق يحبه الناس,لأنه يحبهم,ويتودد للجميع, فمرحى للشيوعيين العراقيين وألقهم الدائم.
رشيد كًرمــــــة
تؤثر الثقافة على مجمل فعاليات الإنسان ونشاطه بشكل مباشر وان بدت في معظم الأحيان غير ذلك , ويترك جـمهور الـمثقفين رسائلـهم عبر مختلف الآثار الفنية وبأساليب متنوعـة كي تصل الى أكبر عدد من الناس وليس بالضرورة ان يكون الفن للفن وانما الفن لابد وان يكون للإنسان ......
ولقد ابتكر بني البشر ومنذ القِدم طرقاً عدة للوصول الى عرض منتجاتهم ومنها المنتوج الفني كالشعر والمسرح والغناء والرسم والرياضة, وتبذل الدول المتحضرة جهودا ًمادية كي تقيم مهرجانات أُممية غايتها تربية الأنسان على قبول فكرة تلاقح الحضارات وليس هناك مايعيقنا غير هذا ( بتقديري الشخصي ) على الأقل في الوقت الراهن حيث بات من الواضح ان العولمة بما تمتلك من ايجابيات فان بعض سلبياتها تنقض مجمل محاسنها إذ هي تدفع العالم كله إلى اتون حرب دامية طالما تضمن هذه الحرب مصالحها , واخطر ما في وضعنا الراهن ان العولمة تحولت بشكل أو آخر الى عولمة أحادية الجانب تقودها او تتملكها الولايات المتحدة الأمريكية , ولابد من خلق المعادل الموضوعي للضد وهذا واحد من أهم القوانين المادية للصراع السلمي الذي يقودنا بالضرورة الى التعايش السلمي لأنه يؤمن بوحدة التكوين الأنساني على مدى التأريخ , ولا يوجد من يتصدى لهذا الواقع المرعب غير الأنسان نفسه عندما يكرس جهده ويسلط الضوء على مختلف شوؤن الحياة وعند ذاك يكون هذا الأنسان فنانا ًيمتلك رسالة يساهم من خلالها بتربية المجتمعات البشرية اينما كانت على كوكبنا الأرضي الذي لابد وأن نقيه شر الدمار والتلوث البيئي...
لا اريد ان اطيل عن كم المهرجانات ونوعيتها التي تابعتها او كتبت عنها في هذا العام أو الأعوام السابقة ولكنني احاول في هذه السطور وبعجالة ان احاور الفنان التشكيلي العراقي المتواضع ( سمير فتوحي * ) كونه حضر مهرجاناً مميزاً للفنون التشكيلية لم يحضره من الدول العربية غير صحفية لبنانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وجوابأ على سؤال ماهي ظروف المهرجان وسبب الحضور , أجاب ابو جان :
من ضمن البرنامج السنوي للمدرسة السويدية ( غوتمبرغ_يوتبوري) التي أدرس فيها الفن التشكيلي هو القيام بسفره فنيه الى احدى الدول الاوربيه بين شهري أيلول وتشرين الأول .
في عام 2007 كانت وجهتنا الى دولة المانيا الأتحادية لمشاهدة أضخم وأبرز بل أهم مهرجان فني عالمي معاصر اسمه ـــ دوكمنتا 12 ـــ وهذا الرقم نسبة الى هذا المهرجان من حيث تسلسله الثاني عشر في مدينة ــ كاسل ـــ ولقد شارك فيه مجموعه كبيره من الفنانين والمبدعين من دول عديده. المعرض او المهرجان يقام كل خمس سنوات في مدينة ــ كاسل الالمانيه ـــ ولمدة 100 ( مائة ) يوم. من 16 حزيران الى يوم 23 أيلول.وعرض في هذا المهرجان اكثر من500 خمسمائه قطعه فنيه وصور فوتوغرافيه وافلام واعمال نحتيه لأكثر من 90 تسعين فنانا من مختلف الجنسيات والثقافات من اكثر 43 ثلاثه واربعون بلدا.
عندما وصلنا الساحه المركزيه التي تحيطها المعارض لمدينة ـ كاسل ـ كان اليوم ماقبل الاخير من انتهاء المهرجان كان الجو مشمسا ودافئا كانت الساحه مكتظة بالناس على شكل مجموعات وافراد في حركه نشطه ودؤوبه مع اصوات الموسيقى وتحيط بالساحه اماكن استراحه ومطاعم ومكتبات فنيه و,وإلخ . والناس تنتظر دورها في طوابير طويله على مداخل صالات العرض . جزء من الساحه الخضراء ثبتت فيه اعلام زرقاء صغيره زاد من جمال الحديقه وجزء اخر زرع بنبات الخشخاش من قبل فنانه كرواتيه ارادت ان تكسر الرتابة والجمود في العرض فأبتكرت هذه الطريقة الفنية
ارادت الفنانه الكرواتيه ( سانيا ايفيكو فيتش ) من عمليه زرع نبات الخشخاش في قسم من الساحه امام المتحف الرئيسي ( قصر فيليهلمس) جلب انتباه الزوار الى ويلات الحرب باعتبار نبات الخشخاش يرمز الى قبور الجنود اللذين سقطوا في الحرب اليوغسلافيه وارادت بهذا العمل كسر الافكار المسبقه بين الفن والمشاهد من جهة والتفكير والتفاعل مع الفن من جهة أخرى , وفي تقديري انه عمل فني يستمد حيويته من حياة الناس ..........
وردأ على تساؤلي من أين كانت بداية ( دوكمنتا ) ؟ اجاب الفنانى التشكيلي (سمير فتوحي) :
بعد انتهاء الحرب العالميه الثانيه في اربعينات القرن المنصرم حيث كان الشعب الالماني مشدوها بالخراب الذي حل بالمدن الالمانيه وخاصه هذه المدينه المنكوبه ــ كاسل ـــ حيث دمر فيها اكثرمن 80% ثمانون في المائه من أبنيتها واصبحت مدينه منكوبه أي مدينه انقاض بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى . ووسط كل هذا الخراب التي خلفتها عنجهية الفاشية الهتلرية و الحرب كان المثقفون والفنانون يتحرقون شوقا للتعرف على الاتجاهات الجديده لمختلف انواع الفن . فنشأت حركه ثقافيه وفنيه في تلك الفتره من اجل خلق اجواء جديده والخروج من الماضي النازي يعيد للشعب المنكوب البهجه والبسمه فاقاموا المعارض وسط المدينه المنكوبه في الحدائق والساحات العامه.
وهكذا كانت بدايه معارض( دوكومنت)ا أي اقامة فن موازي لفن الحدائق والساحات عرف بـ ( دوكومنتا 1 ) بادر باقامته الرسام( ارنولد بوده) سنه 1955 ثم توالت المعارض كل خمس سنوات وكان العدد التسلسلي لعام 2007 هو دوكمنتا 12 كما أسلفت من اجل إيصال الفن الحديث الى الجماهير بعد انقضاء الفتره النازيه و الذي اضحى سريعاً من اهم المعارض الدوليه واصبح مركز اشعاع فني تنطلق منه الاتجاهات والاساليب الفنيه الجديده في العالم.
والسؤال التالي هل لك ان تحدثني عن أهداف المهرجان وعدد المشاركين ؟
نعم :

انطلقت مهرجانات عام 2007 يوم 16 حزيران لغايه 23 أيلول لمدة 100 يوم شهدت خلالها مدينه ــ كاسل الالمانيه ــ عرس كرنفالي فني رائع وتحولت الى قطب فني واعلامي كبير وأضحت قِبلة لعشاق الفن من كافه انحاء العالم حيث اشترك فيها اكثر من 109 فنان وفنانة من 43 بلدا ما عدا فناني الدول العربيه ؟؟؟!! وأجزم أنها حققت نجاحا باهرا في عدد زواره الذي تجاوز 70000 متفرج ثلثهم من خارج المانيا . حيث قُدِمت عروض فنيه في الفن المعماري والنحت والرسم والتصوير والافلام واشرطه الفديو بالاضافه الى العروض المسرحيه ومنها الإيمائيه
أما أهداف المهرجان والمعروضات فيمكن إجمالها كالتالي
ان هدف المعرض هو إتا حة الفرصه للجمهور المشاهد ان يرى ويتأمل مختلف الأعمال الفنيه واجمالاالمعرض هو حدث ثقافي وفني وسياسي وهو في مصاف المعارض العالميه.
ان هدف المعرض كذلك هو التواصل مابين الجمهور وتشجيعهم على التقرب من الفن واثاره الانتباه وشدهم الى القضايا السياسيه
ان هدف المعرض كذالك هو التواصل والحوار بين الفن والمتلقي بمختلف خلفياته الثقافيه والعلميه وميوله الفنيه وكذلك كسر الافكار المسبقه عن مضامين واهداف الفن.
ومن اهدافه ايضا ما يقوله المدير الفني لها المعرض ـــ روغر بورغل ـــ لايعتبر ( دكومنتا ) مكان لعرض افضل اللوحات بل ساحه لتبادل الخبرات الفنيه ولإختبار العلاقه بين العمل الفني والجمهور
وكذلك يعتبر المعرض منبرا للتثقيف الذاتي ومناقشه الاوضاع القائمه بحريه مثل الهجره واللجوء وتحديات العولمه وحقوق الانسان والمرأة والحروب وعن الفن والمعرفة وعن مستلزمات الوعي بالفن.
وهدف المعرض ايضا زياده عدد الزائرين اللذي فاق 700000الف متفرج اي بزياده 150000 عن الدوره السابقه.
وكان سؤالي هنا وهل تعتقد ان المهرجان الحالي جاء بمضامين جديدة ؟
أجاب( ابو جان) الفنان سمير فتوحي :

إحتوى المعرض كما قلت مواضيع حيويه ومعاصره كالهجره واللجوء وتحديات العولمه وحقوق الانسان والمرأة والحروب وكذلك التوعيه في الفن.
ان معرض ( دكومنتا 12 ) ليس كالمعارض العاديه تعرض فيه الاعمال الفنيه بل هو تظاهره ثقافيه فنيه سياسيه عالميه شامله يلتقي الفن مع الثقافه والادب والسياسه وغيرها من الموضوعات
كماأثار المعرض ثلاثه مواضيع مهمه جدا, اولاً موضوع (( الحداثه )) والموقف منها . من المعرض الاول ولحد الان اي تقديم اعمال حديثه تختلف عن ماهو دارج من اعمال فنيه وحتى طريقه المعالجه للظواهر الاجتماعيه والسياسيه
ثانيا تناول موضوع (( الحياة العارية )) وهي ليست الحياة العاديه, الحياة العامة,وتسليط الضوء عليها,و الانتباه لها والتركيز على ما يجري الان في هضم الحقوق المدنيه والسياسيه للافراد في عالمنا المعاصر . مفهوم الحياه العاريه للفيلسوف الايطالي جورجيو اجامين ويقصد به الشخص اللذي يجري استبعاده واسقاط حقوقه المدنيه والسياسيه كالذين يصلون الى سجن غوانتناموا بعد خلع كافه حقوقهم المدنيه والسياسيه . وفي الجاهليه كان يخلع الشخص من قبيلته وتسحب عنه حمايتها
والمسألة الثالثة(( التربيه)) وتتناول عمليه التربيه والتثقيف من خلال الاعمال الفنيه والمحاضرات التي القيت قبل وخلال المهرجان لايصال اهداف ومضامين المعرض الى الجمهور الزائر وكذلك التعرف من خلال اجهزه راديويه صغيره يتجول بها داخل المعرض للتعريف بالاعمال الفنية......
الأسئلة كثيرة ولكن دعني اسألك ماذا جلب انتباهك في المهرجان, وهل وجدت مقترحات معينة, بدائل ما, لحالات يصعب حصرها في واقعنا الراهن واينما كنا ؟
قد اجيبك عن معالجات في الجانب السياسي . ومن المؤكد ان هناك من يمتلك وجهة نظر لما يحدث , المهم نحن جزء من عملية عالمية معقدة ودورنا كفنانين دور مهم ومسؤول ولدينا جميعا القدرة على معالجة ما يحدث والخطوة الأولى ان نسلط الضوء بشتى السبل ربما كانت قصيدة او مسرح او قصة ورواية او لوحة ونحت ثم تأتي بعدها الخطوات فمثلا من المعالجات في الجانب السياسي عرض فلم يحكي قصه اطفال اجبروا على حمل السلاح وعلى القتل والنهب والسلب وهم صغار ومدى امكانيه شحذ انتباه زوار المعرض وتغيير مواقفهم.
ــ الزرافه المحنطه
الزرافه الوحيده التي كانت تعيش في حديقه الحيوانات بمدينه قلقيليا الفلسطينيه ونتيجه القصف الاسرائيلي ركضت الزرافه نتيجه الهلع واصطد مت بسياج الحديقه الحديدي ونفقت. الفنان النمساوي بيتر فريدلا ا لذي جلب الزرافه بعد تحنيطها الى مدينه كاسل الالمانيه ليكون هذا الحيوان شاهد اثبات للوضع المتازم بين الفلسطينيين والاسرائيليين
الاعلام الفلسطينيه والاسرائيليه المقابله للبعض على قطعتين من النسيج يحلم الفنان برؤيه فنيه ومبادله الكوفيات بالاعلام الاسرائليه يوما ما وان تصبح بمرور االوقت رموز فنيه.
وفي نفس القاعه يمر المشاهد على غرفه مضاءه اضاءه قويه بضوء برتقالي وازيز راديو يعني الصخب الاعلامي والاخبار المتتاليه
ثم يمر المشاهد على غرفه مظلمه بعد خروجه من الغرفه المضائه بضوء برتقالي قوي و بعد ان تعتاد عينيه الظلمه قليلا سوف يتعرف على هيكل حديدي على عجلات وعليه اجسام غير واضحه المعالم بينها شي يشبه الصاروخ ‘ قصد الفنان الاسباني ( انيخو مانغلانو ) من عرض الغرفه المضاءه بشكل غير طبيعي والغرفه المظلمه ان يذكر المشاهد بنفس المشاهد التي عرضها وزير خارجيه امريكا( كولن باول) امام مجلس الامن لامتلاك الدكتاتور المقبور( صدام حسين) أسلحه دمار شامل !!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أعمال مميزة
عمل اخر يستمد افكاره من حياة الناس و يعالج مشكلة الهجره واللجوء حيث صنع الفنان ( روميه هازويه ) من دوله بنين قارب سماه [ الحُلمْ] القارب مصنوع من أوعيه بلاستيكيه صغيره (( دبات نايلون )) بحجم خمسة لتر كالتي يستخدمها الناس في حياتهم اليوميه القارب لايصلح للعمل طبعا خفيف ومملوء بالثقوب حيث جسد الفنان حلم الملايين من الافارقه في الهجره الى الغرب والفرار من شغف وضنك العيش
وهناك اعمال فنيه ناقده لها ابعاد سياسيه تبرزه بعض الاعمال الفنيه البارزه كالارجوحه التي نصبت حول تمثال القيصر (فريدريش) أما م قصر[ فيليهلمس ] تحمل مجسمات ورقيه لمشاهد وشخصيات سياسيه عالميه وكذلك ألمانيه محليه ومن بين هذه المشاهد مشهد له دلاله سياسيه واضحة اذ انه يصور رجال الشرطه الالمانيه وهم يحتمون وراء دروع. ووراء المشهد المستفز يقف الرسام الالماني( اندرياس زيكمان) الذي اراد ان يلقي الضوء على سياسه الترحيل القسري التي تمارسها السلطات الالمانيه مع المهاجرين غير الشرعيين في ولايه[ هيسين].
في احدى القاعات التابعه للكنيسه في مدينه كاسل تم عرض فلم بولوني يظهر الطريقه الحضاريه والديقراطيه في معالجه اختلاف وجهات النظر بين مجموعه من الطلاب في احدى المداري الفنيه بالفرشاه واللون والتعبير برموز تشكيليه على الورق بدون استفزاز او استعمال الايدي او الكلام بصوتٍ عالٍ وكل فريق يمحي بالفرشاه اللون ما قصده المقابل برمز ما اوتشكيل والذي يتطابق مع وجهه نظره وهكذا الى أن يضنيهم التعب
وفي احدى الكنائس القديمه شاهدنا اعمال تشكيليه لفنان الماني حيث تم تجميع عربات اطفال رضع قديمه وجديده غير صالحه للاستعمال وضع فيها مجسمات بلاستيكيه لأطفال وتحيطها لعب اطفال مبعثره ورضاعات حليب وكعكات يابسه وبعض الملابس الرثه كلها تحت مظلات ملونه وممزقه نتيجه الريح والمطر . رتبت بشكل فني جميل بحجم مأسآة هولاء الاطفال اللذين تركوا في الشوارع او امام الكنائس نتيجه الحروب والمجاعه وفقدان ابائهم نتيجه الحروب والكوارث ودور هذه الكنيسه بالذات في ايواء وتربيه هولاء الايتام والمشردين ورعايتهم الى ان كبروا . الفنان الذي نفذ هذا العمل هو احد من هولا الاطفال المشردين
الهوامش
* سمير فتوحي ( ابو جان ) فنان تشكيلي عراقي من مواليد الموصل يعيش في السويد يدرس الفن التشكيلي في المعهد العالي ( غوتنبرغ_يوتبوري ) أقام وشارك في عدة معارض فنية وله هذا العمل الجاد والرائع.













8 نيسان 2010 السويد رشيد كَرمـــــــة



#رشيد_كَرمة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحجامه بقفا اليتامى
- لعيد ميلادك
- للسينما لغة خاصة
- (حصة بنت هلال)و(عاتكة بنت الفرات)
- إيران المستفيدة
- المستحيل 2
- مؤتمر جمعية المرأة العراقية ,, لَكّن التحية والتقدير
- المستحيل(1)
- خداع ما قبل وبعد الإنتخابات العراقية!
- حلبجة القصبة الحزينة
- المرأة العراقية تغني
- الحلال والحرام في ديار الإسلام
- تحية لكن في عيدكن المبهج والشاق
- علامة الصح وعلامات الخطأ
- قبل 24 ساعة من الإنتخابات العراقية( الشيوعيون العراقيون)موقف ...
- قبل 48 ساعة من الإنتخابات
- قبل 72 ساعة من الانتخابات
- المؤتمر السنوي العام للنادي العراقي في مدينة (بوروس)
- حزب التحدي والتراث الخالد
- وحدة الجهد ضرورة ملحة


المزيد.....




- مصدر يوضح لـCNN موقف إسرائيل بشأن الرد الإيراني المحتمل
- من 7 دولارات إلى قبعة موقّعة.. حرب الرسائل النصية تستعر بين ...
- بلينكن يتحدث عن تقدم في كيفية تنفيذ القرار 1701
- بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي.. ...
- داعية مصري يتحدث حول فريضة يعتقد أنها غائبة عن معظم المسلمين ...
- الهجوم السابع.. -المقاومة في العراق- تعلن ضرب هدف حيوي جنوب ...
- استنفار واسع بعد حريق هائل في كسب السورية (فيديو)
- لامي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
- روسيا تطور طائرة مسيّرة حاملة للدرونات
- -حزب الله- يكشف خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية -المناورة ا ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - رشيد كَرمة - الحداثة والحياة