أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - القصيدة نبوءة الوجود وحي المعرفة















المزيد.....



القصيدة نبوءة الوجود وحي المعرفة


بشير ونيسي

الحوار المتمدن-العدد: 2965 - 2010 / 4 / 4 - 01:24
المحور: الادب والفن
    


هذا مقال تفكيكي جمالي معرفي للشعرية الشاعر الجزائري الكبير عمر أزراج

قاب قوسين الكلام ما نشتهيه ويرحل ...
الشعر وردة الجسد/ في سر الشعر ماء الحياة
شاعر يشكل القصيدة بوهج الحرية وطقس الهوية يجعل من القصيدة فراشة تحوم حول النار القصيدة وردة التجلي وطن حين يغيب الوطن يجعل منه وحيا حين يسري الكفر في الوجود تبعث في الكلمات سحر التجلي التجلي وردة الوقت وأنت تقرأ القصيدة تشعربروح نفحات الحب واشراقات الحلم وفتوحات المرحلة وطقوسها عبرالنور انه يعيد بحساسيته رسم شكل الحياة تحول التراب الى تبر يعيد للغة سرها الأبدي القصيدة عنده بين المرايا والشظايا مرايا للواقع المعلب بأشجار الاسمنت وتسقط أقنعة الاغتراب والغياب وبشظايا الجسد يفتح مدن الحب والسلام وترى ذلك في مجموعاته الشعرية العودة الى تيزي راشد الجميلة تقتل الوحش وحرسني الظل.
طقس النص / النص طقس الجسد والكلام غواية
من يقرأ يجد شيئين الوجود الموحي بذكرى البراءة والمكان والرمز الأنثوي الأسطوري صليحة وطقس الجسد الذي يوميء يالوحي الضائع في الوجوه والعيون والأشياء.
النص / ان يجلس الغيم خلفي وأمشي
أمشي وورائي امرأة الأشياء.
النص / هي أن أغني وترحل عني جراحي.
أرحل والوجود جحيم عدم .
النص / دمي يلاحقني -هاربا منك اليك
تائه في الدم الشتات وأعرف صلاة الريح .
النص / يجلس الريح جنبي لأعرف شكل السماء.
شكل السماء حين دنا فتدلى عناقيد فناء .
النص / بلاد بعيدة وقطعة خبز مكفنة بالدموع.
جنائز الوقت خبز الجسد .
النص طائر الليل أين بلادي ووجه النخيل يحاصرني بالحنين فأسكن في الحلم قطرة ماء لتجمعني بالوطن.
عيد الماء يبعثني نورا... النور النور في دمي .
.
وصل في فصل /
للنفجرالآن كل شهيد نبي
وقرآن دم
وكل فقير نبي
وقرآن حب
انه الشعر في لحظة حضوره مع كل شيء يبعث الرؤيا تجليا وطقسا ملائكيا .
بين الجسد والوجود برزخ يسقيني بأنثى اليقين اليقين شمس الشك .
فصل في وصل /
وحدك الآن تخيط الغيم والوقت
تلبس قميصا أبيض مخضبا بدم الصمت وتشم ريح الأنثى .
تطلق الأرض حصانا
والسماء أفق بعيد لا وجه له.
وحده يرى الصمت حمامات وفراشات محترقة بجنة السلطة آه ما أشبه الصمت بالنور حين أحب .
1
في هذا المقال نريد ان نكشف تجليات النبوءة في شعرية عمر أزراج هذا الشاعر الجزائري الذي رسم وهجه العذري بطقس معرفي وجمالي كشف من خلاله على وجه القصيدة الجزائرية وتمثل ذلك في أعماله وحرسني الظل وجميلة تقتل الوحش والعودة الى ثيزي راشد ان مشروع عمر أزراج في الشعر يرتكز على حساسيات الحداثة في كل اشراقاتها على مستوى المضمون والشكل وما يحدث في الواقع الجزائري من تحولات هذا من جهة ومن جهة أخرى سر الرؤيا الذي يبعث التجلي في كل كلمة وعبارة .
القصيدة عند عمر أزراج تحمل سيرة الذات وما ينعكس على مرآتها من ما يحدث وما يشتهي .
القصيدة حالة تجل تبعث براءة الروح حين تلوثها خطيئة الجسد .
القصيدة نص للتجاوز يخترق المجهول المدهش الذي يشتهيه الشاعر حين يتوحد بكل شيء .
القصيدة ارادة الرؤيا بمنطق الجسد رؤيا الارادة بالجسد المنطق .
القصيدة ارادة الاشتهاء حين تضيع جنة الوجود .
القصيدة ارادة الجسد حين تفلت منه الروح في لحظة العدم .
القصيدة عودة الوحي الى نبوءة الذات التائهة في جحيم الأشياء .
عمر أزراج يريد ما يشتهي ويشتهي مايرى وبين الرؤيا والاشتهاء يجيء التجلي محملا باشارات المحو والاثبات وومضات الفناء والبقاء والبهاء ..هي القصيدة شهوة الممكن المستحيل شبق الوجود الأصيل ارادة الحب والعودة الى فردوس البراءة منذ بدء التكوين .
عمر أزراج يفجر الجوهر الفرد في اللغة ويبعثها في نار الجسد لتنصهر من جديد وتبدع كونا شعريا أشبه بالجنة الرومنسية الموشحة بالحور والملائكة هو في قصيدته يعيد للغة دمعة الحلاج حين سكبها في طواسينه وشك الغزالي الذي وشمه في المنقذ من الضلال وطقوس المعري في لزومياته الملونة ببكاء الحمامة انه يبدو في بعض تجلياته بشكل السياب في أنشودة مطره المنهمر على أرض سرابية الوجه انه يشبه خليل حاوي في ثورته على طقس الأشياء وابدال النور الزائف بنار حقيقية رسم وردتها في الناي والريح انه يمزج الوطن بالذات في لحظة توحد تشبه الفناء عبر عنها محمود درويش في عشقه لفلسطين وفي حبه يعيد للغة طفولة النهد البحث في النساء وما قالته السمراء لنزار قباني الواله بجسد ملائكي في عالم شيطاني انه يرسم أشكالا للغة تبعث أغاني مهيار الدمشقي عند أدونيس في ثابته ومتحوله يعيد الوقت لطقسه السرمدي سرمد اللحظة ما أرحبه.عمر أزراج في لغته الشعرية يعادل الفكر الانساني حضورا وابداعا انه شاعر اللحظة / التجاوز الحساسية / الرؤيا والتجلي .
انه يطبخ اللغة بتوابل محمد بنيس وسرديات نحو صوتك العمودي وكتاب الحب .
عمر أزراج شاعر الجزائر أعاد تشكيل أبجديات القصيدة الجزائرية بمنطق الحب والرؤيا والجسد والوجود انه ذلك الفاتح لمدن العشق البعيدة التي بحثنا عنها في فروسية محمد العيد آل خليفة ومفدي زكريا ولم نجدها فان كان كل منها عبر عن قصيدة الهوية الجزائرية فاان عمر أزراج عبر عن قصيدة الحرية الجزائرية
القصيدة الجزائرية حين يشكلها أزراج تجمع بين الحب والفناء والتجلي والتخلي والقبض والبسط والحال والمقام والوجود والمعرفة والمعرفة والآخر والنور والنار انها فراشة على زنابق الكلام مهرة المستحيل التي تطفيء شبق الممكن انها العود الأبدي لشكل الروح في جسد مخضب بغزالة التيه .
وحي / للوردة مقام الشهيد .
تجل / لاشيء بعدي يكون في النور .
وحي في تجل / أعرف كل شيء أنا شهيد النور .

2
نريد في هذا المقام مقام الوصل تفكيك القصيدة الأزراجية وفق الماهيات التالية
1 / ما المعرفة 2 / ما الوجود 3 / ما الجسد 4/ ما الحب 5/ كوجيتو المحبة 6/ شعرية المتخيل

1 – ما الحب الحب توحد بالآخر في ذاته ولذاته أمام مرآته يحس الشاعر أن أفقه يتفتح
الحب مصدر العواطف
الحب ضرورة لكل انسان
الحب أعز شيء
الحب لامنطق له
الحب سره في المرأة
الحب ألم دائم
الحب حلم قائم
الحب مبدأ المعرفة
الحب مبدأ السلام
الحب ايمان
الحب طقس الحرية

2- ما الجسد الجسد ذات تريد تشتهي ترى تكون تتمرد تتجاوز تعرف حكاية الغواية والغواية الحكاية .
الجسد معطى الرؤيا والتجلي والمشاهدة .
الجسد معطى الشك واليقين
الجسد صلاة الروح في نزوة الاشتهاء .
الجسد ارادة البقاء ولافناء الا البقاء .
الجسد رغبة الألم في العلو .
الجسد ثورة النحلة في مقام الوردة .
الجسد في هكذا تكلم زاردشت ليس جملا ولا أسد بل هو الطفل الذي يجمع بين الفوضى والابداع .
حال / أشتهي كل شيء
كل شيء لي
أنا كل شيء
مقام / لاشيء لي
في النور أنا أشبه الفناء .
حال في مقام / حين تشتهي يعود كل شيء الى جنته .

3- ما الوجود الوجود سر الوجود تجل الوجود ارادة الوجود حرية الوجود وجها لوجه مع الموت الوجود يدا بيد مع الحياة .
الوجود ما ترى حين يغمرك طوفان الموت .
الوجود ماتعرف حين تتألم .
الوجود حالة العلو التي تكشف بها وجههك .
الوجود شهوة الآخر الجنة / الجحيم .
الوجود كل شيء أنت فيه .
الوجود أنا حين لا شيء .
الوجود فناء الروح في الجسد .
الوجود وردة التجلي .
سر / هاأنت قمر والوجود ليل
سفر/ تكشف الوجود بمنطق الطير .
4- ما المعرفة ما تشهده بكشفك معرفة / ما تجده بحدسك معرفة / ما تشتهيه بجسدك معرفة / ما تريده بحسك معرفة / ما تجربه بعقلك معرفة / ما تتخيله بقلبك معرفة / ما ترفضه بشكك معرفة /ما تقبله بيقينك معرفة /
المعرفة عتبة الخطر المدهش
المعرفة بدء التكوين لشيء يرحل بنواميسه .
المعرفة عودة للروح بمنطق الجسد .
المعرفة وجه النور في ظلمة كل شيء.
المعرفة مرآة الجسد التي تكشف وجه الروح.
المعرفة غربة العقل في سراب الأشياء .
المعرفة ارادة الوحي يتشظى اليقين .
المعرفة ألم العلو والتوحد بجنة الخلاص.
المعرفة خلاص الروح صلاة الجسد .
باب / حين أعرف أشتهي فاكهة النور .
عين / أنا أعرف اذن النور يمغمرني بطوفان الأشياء .
نظرية المحو / قبل الشكل كان النور ..ثم الزمن ها أنذا أعرف شكل الماء عبر الماء اذن أنا الماء الذي يسري في النور ...

5- شعرية المتخيل فيه نبين صورة الذات لحظة تجلياتها عبر اللغة
6- كوجيتو المحبة فيه نشكل شذرة الجسد لحظة الاشراق .


تجليات المعرفة / حين تعرف ترى وجهك النور
المعرفة شيء يفلت منك كل حين شيء يتجلى ويختفي والشاعر يريده بالمتخيل انه يريد المعرفة بجسده لكن حين يطلبها قد لا يجدها لحظة الاشتهاء ويجدها ممكنا في متخيله الشعري
الجسد يريد المعرفة والمعرفة آخر وما تطمح الى الشعرية الأزراجية في المعرفة يتجسد في نظريتين
الأولى في شعره ما أشبه المعرفة بالخطر
الثانية أم سوف نأتي يوما من أقاصي المعرفة
الأولى تتشكل في المفهوم المعرفة خطر والثانية تتشكل في المعرفة بعد فبين الخطر والبعد تتوهج الذات بتوترها لتجد لنفسها عتبة وجود على عتمة العدم المعرفة التي يريدها عمر أزراج بجسده آخر يهدد بالخطر واحساسه بالخطر يكشف الذات المتشظية بجحيمها والمعرفة في نفس الوقت بعيدة بعد السماء عن الأرض والفرضية لو عكست في الشعرية الأزراجية لولدت مذهبا آخر يمكن ان يكون فرضا وجوديا خلاقا يمنح الذات اشراقا نورانيا لوجهها التائه فلو قلنا
ما أشبه المعرفة بالأمن
أو سوف نأتي يوما من المعرفة
لو نأتي يوما من المعرفة
لن ...
لم ...
أن تكون بالمعرفة يعني أنك صرت كل شيء وتسمي كل شيء وتبعث فيه وحيك
أن تكون بالمعرفة ذلك هو الجسد في حينه الوجودي المليء بالنور والابداع واذا لم تكن بالمعرفة فأنت اللاشيء العدم ووقتك الفراغ المرعب .
لكن ما المعرفة التي يشتهيها الشاعر أهي معرفة اليقين وحقه وعلمه وعينه المرتبطة بالهوية وزاد الماضي أم معرفة الشك المتلبسة بالحرية والتوهج العذري الذاتي وتجليات النور الآني
المعرفة مرآة لو نظرنا اليها من نظرية جاك لا كان فالذات كفاعل والمعرفة كمادة تفتح لحظة مواجهة الذات للمرآة هوة سحيقة لا تقبل الوصل بين الذات وما يترآى لها من صور المعرفة فتتشظى انه الاغتراب الشعري في لحظة فيضه وديمومته لكن هل المعرفة تخل عن ما عرف أو تحل بما عرف أو تجل لما لم يعرف بعد الا بالمعاينة الذاتية والمشاهدة الشخصية بين الخطر والبعد تنحصر الذات فلا هي تواجه المعرفة الخطر وتقبض على وجودها الأصيل ولا هي تلحق بالمعرفة البعد فيحدث اليأس والتيه وتتلاشى الذات هدهدا على طوفان المعرفة قمر شاحب في ليل المعرفة ملاك أبيض تخطفه شياطين المعرفة قبل أن يرتد اليه طرفه الشاعر يريد المعرفة / النور لا المعرفة / النار والماء والهواء والتراب انه من شدة قربه من المعرفة صارت خطرا ومن شدة بعده عنه حجبت
هكذا ضاع اليمام
بين يدي غابتنا المحترقة
الذات تائه تبحث عن زمن جميل انه تتقمص اليمام لكنها تحترق في غابات الهوية المحترقة
في الحلم أوقفت القمر
كي يرسم الغد الآتي على الرمال الشرسة
يريد الشاعر بالتجاوز أن يوقف القمر ليرسم الغد الآتي على هذه الرمال الشرسة المتوحشة الهمجية
وما أقصى قطرات الخوف وهي تتدلى من كتب الأجداد
ان طقس الخوف يخيم على الذات الجماعية فتشرب الخوف كأسا دهاقا ولاخلاص الا بالعودة الى العدم انها الخرافة
هاهم الزعماء يتدربون على تكنولوجيا محق الذات
المعرفة قمع عندنا ارهاب شكل عصا تجسد بلاغة الالغاء وحبس الروح في قفص الجسد الدجال
اللحظة الشعرية كامنة وراء المعنى ولذلك فهي تفيض بشكلها وكان الشاعر العربي يصبها في قوالب لكن قد لا تستوعب هذه القوالب بحر المعنى لكن اللحظة الشعرية الأزراجية هي لحظة تجل ومشاهدة لعري الوجود بكل الوعي الكوني فعمر وجه لوجه مع النور في اشراقاته الأولى انه شاعر الفكر شاعر لا شاعر اللغة وما أكثر شعراء اللغة عندنا قدموا كل قصائدهم قرابينا لآلهة اللغة ولكن لم ترض عنهم هذه السلطانة عمر أزراج هو شاعر الوعي الكوني شاعر الألم الكبير شاعر النبوءة والوجود شاعر الجسد المحترق بجنة الروح .
ان المعرفة في شعرية أزراج تظهر
المعرفة ارادة / المعرفة خلاص / المعرفة صلاة / المعرفة توحد بكل شيء /
هي ارادة لأنها تحرك دفعة الحياة وخلاص لأنها تنقذ الجسد من تيه الوجود وصلاة لأنها تبعث النور في ظلمة الذات وتوحد تجعل الجسد يحل في كل شيء
يعرف الجسد النار حين أحبها يعرف النور حين تتجلى يعرف شكل الماء حين يراها لاخلاص للجسد الا بالمعرفة لا ارادة الا بالمعرفة لا صلاة الا بالمعرفة المعرفة صلاة الجسد الصلاة معرفة الجسد الجسد صلاة المعرفة ها أنت ترى المعرفة جنة المشتهي والذي عرفوا أجهضوا المعرفة فحاض الجسد .
شعرية عمر أزراج ضرب من الرومنسية الوجودية تريد ذاتا متوحدة بالآخر في جنة المعرفة لاذات بعيدة عن الآخر وتهرب منه انه الشعر الوجودي الرومنسي .

جنة الوجود / الوجود أنا في كل شيء .
الوجود ما ترى ويتجلى لك وما يغيب عنك حتى عتبة الموت انه سر متخيل يراه الشاعر يتوحد به يكشفه بحدسه لكنه يتورط في شكله ويفلت منه كل لحظة انه الوقوف ببطولة أمام وجه الموت والحياة وليس عند الشاعر سوى اللغة التي يريدها أن توشم هذا الشكل الذي يرفض كل شكل الا شكل الجسد لكن قد تكون هذه اللغة قمرا عجوزا في ليل عفواني الغسق لكن ما هو الوجود الشعري الذي يحلم به عمر أزراج انه أبد صغير تكمن فيه ارادة الحياة كجوهر فرد أبد مائي الأفق سماوي سرابي قد يكون النشأة الأولى النور الأول التكوين الأول التجلي الأول التلاشي الأول الوجود أول الجسد والجسد كل شيء والشاعر يريد وجوده كل شيء الذات تحل في كل شيء بطقسها ونورها وسرها وسحرها تسمي كل شيء بطقس سرمدي لكن ما شكل الوجود
أحلم بالذي يغير الوجود
الشاعر مل هذا الوجود الانساني المتكرر العبث ويريد خلق وجود آخر يبعث الروح من نورها البعيد .
لكن ما شكل الوجود هل هو الشكل الحلزوني الذي كلما زاد دورانا ازداد عمقا في ذاته وعلوا أم هو الشكل العكبوتي التائه في شبكته وبيته الوهن من أجل فريسة أم هو الشكل الدائري الذي يعيد كل شيء بنفس الايقاع المقرف ان هذا الشكل الشاهد الغائب يجعل الشاعر يتقمص كل شيء ليعرف شكله ويحدد هويته هل الوجود شكل الوردة النابض بارادة الحياة عبقا ولونا الوجود الذي يريده الشاعر ويشتهية يلبس الفوضى ويرفض أن يتعين في صورة لا شكل للوجود حين أحبك أنت مهرة المستحيل وأنا فارس الممكن لا شكل لجسدي في الأنثى الفوضى الأنثى فوضى تشكل جسدي أي شيء الوجود وردة الفوضى .
الوجود حين تدرك العدم يتلاشى شكلك في النور فتصير وجها ملائكيا عبر وقت تدجله الفوضى الوجود الذي يريده الشاعر يشتهيه يجعله يقف على عتبة العدم
الوجود الذي يشتهيه الشاعر أمرأة بطقس الهوية
الوجود الذي يريده معرفة بطقس الحرية
الوجود وجه وجسد
وجه يشهد كل شيء
جسد يجد كل شيء
لكن كل شيء يتبدد الوجه في الشعرية الأزراجية لم يعد وردة بل طحلبا والجسد لم يعد فراشة بل جرادة هذا الجسد الوجه لم يجد شكله الذي يسكن فيه فاغترب عن وجوده المدهش انه الوجه البروميثيوسي المتوهج بالنار المقدسة وعذاب الآلهة والجسد السزيفي المحكوم بتكراره الأبدي لفعل شكله الذي مله .
وحولي الدار هوت ودرت
وسألت النار والجار وظل الطير والثوب القديم
الوجود سقط ولم يعرف الشاعر أين هذا الوجود فبدأ في مساءلة النار والجار وظل الطير والثوب القديم
لماذا صار أنفي قابلا للمحو في جوف المدينة
الذات محيت في المدينة ولم يعد لها شموخا وأسئلة الشاعر تدل على بحث عن الوجود الضائع عبر وقت دجال
كم تغيرنا الهي وأضحى العشب مخلبا
انه الوجود المرعب المقرف فالتطور الذي حدث في الواقع لم يكن تطورا خلاقا بل تطورا مرعبا من العشب الى المخلب .
ان مشروع البحث عن الوجود عند عمر أزراج قائم على ثنائية الجسد والمعرفة فالجسد فقد سيفه وفرسه وذبل غزوه وفتحه والمعرفة صارت مومس نشتهيها بمنطق الغواية والعبادة .

منطق الجسد / الجسد حكاية التيه عن الجنة ...
الجسد ما تعرفه حين تشتهي وما تفقده حين تريد أنه معطى الحياة يشهد وقته في شبقه ويجد شبقه في وقته انه المعنى في كل شيء وكل شيء له معنى بالجسد فراشي الحركة ديناصوري الليبيدو سماوي البعد أسطوري الحلم ملحمي الرغية دائري الزمن في عودته الأبدية سوبرماني الوهج شيطاني حين يذنب ملائكي حين يتوب نوراني الرؤى حيواني حين يرغب نباتي حين ينمو .
ان مفاهيم الجسد التي تطرحا الفلسفة تستثمرها الشعرية الأزراجية وتمتصها وتعيد تكثيفها بلغة جديدة تجمع الروح بالجسد وتحولها الى نص ابداعي مشبع بالتجلي فالجسد الديكارتي شكي في وجوده ومعرفته والجسد النيتشوي سوبرماني متشظ في وجوده ومعرفته وبين الشك الديكارتي والتشظي اليقيني النتشوي تبرز دفعة الحياة المتجددة المتطورة المتغيرة الخلاقة ان تشك يعن ان تتتشظى عن اليقن لكن عين النور فيها خنجر ظلمة ان شعرية أزراج حالمة بجسد يشبه الجنة جسد متجل بالملائكة فيك شك ديكارتي وتشظي نيتشوي والجسد كما يقول أزراج هو الآخر في لحظة اشراقه الأولى الجسد في شعرية أزراج له السمات التالية
الجسد يريد / الجسد يشتهي /الجسد يرفض / الجسد يرى / الجسد يسمي كل شيء / الجسد يحير الملائكة بطقوسه / الجسد يبعث نورا جديدا في كل شيء بصلاته / جسد في وجوده بالمعنى الحلاجي
جريح عانق التربة مشتاقا الى صدر الوطن
الجسد يعانق التربة ليعود لوجهه البعيد يشتاق لصدر الوطن لكن هل الوطن هوية بمنطق التاريخ أو حرية بمنطق الجغرافيا
وأمالت رأسها نحوي ومرت في السموات عصافير الوطن
التوحد بالحبيب غربة للوجه حين يحدق يرى في السموات عصافيرا هي للوطن يرتحل
ولعينيك فصول آتية
هكذا الحزن يظل دائما زاد القمر
الجسد يشتهي فصولا آتية لكن كيف يكون بدون عينيه يكون .
أيتها المرأة الأسطورة
أيتها الجنة والجحيم
الجسد في شكله الأول منذ النشأة الأولى امرأة تبعث في الروح طقس الوحي وسر الوجود
وهذي السماء الجميلة
ستنزل يوما الى البحر ..عارية تستحم
الجسد أسطورة الغواية وحكاية الروح ومقام الفناء والوصل هاهو يتوحد بالسماء وينزل للبحر ويعري فتنته ليعود الى سحره المتوهج بالنور .
مقام للوصل /
ان هذه القراءة التفكيكية للشعرية الزراجية أردنا من خلالها ان نكشف شكل الوجود المتجلي للجسد عبر طقس المعرفة وسر الحب القصيدة هي ذلك الشيء الذي تجده لكي تفتقده دائما الشعر هو الموت الذي يجعلك تشتاق للحياة عمر أزراج يريد القصيدة / الوجود القصيدة / الجسد القصيدة / المعرفة القصيدة / الحب انه المعنى المشرق بشمس أخرى تبعث عرس التجلي والوحي القصيدة التي تتجاوز الذات لترى الاخر في لحظة تكوينة القصيدة التي تعيد للوجود معنى الحرية وللحرية معنى الوجود القصيدة التي تعبر عن تشكيل الماء في النور وتشكيل النور في الماء ..
الشعر حين يريد وكل شيء عبر الشعر يمارس انزياحه فيبدع اللغة الوجود .
الشعر حين يرى يبعث المتجلي في كل شيء
الشعر حين يشهد يصير كل شيء له معنى السحر
الشعر حين يشتهي يصير كل شيء أنثى بسر الفوضى
الشعر حين يكون يعطي للأشياء وحدة الوجود .
الشعر حين يفكر يؤسس كينونة الروح في تيه الجسد
الشعر حين يرفض يفجر ينابيع النبوءة في كل شيء .

شعرية المتخيل / أتخيلك حين أشتهيك بلون الملائكة .
المتخيل هو ذلك الوحي الذي يومض للجسد لحظة حضوره في كل شيء وفنائه عن كل شيء انه عملية خلق لا حدود لها تبعث الشيء بصور أخرى انه فضاء البرزخ الذي يتشتهيه الشاعر وقبض منه ويفلت انه قوة تجل واشراق وانبثاق تظهر بشكل مفاجيء ومتوهج تبرز جوهر اللغة وتفتح مدن الذات على جمال الوجود ..المتخيل يؤنسن الروح يعطي للأشياء وجوها أخرى .
شعرية المتخيل عند عمر أزراج تظهر في شيئين الموقف واللحظة فالموقف يكشف به الشاعر قمرا عجوزا في طوفان الليل واللحظة سر زمني نوراني به يشكل الشاعر جسده المائي عبر وجود دجال يزني فيه العقل بالحرية فاللحظة عنده خلاص من جحيم العدم وخلق جنة الوجود وصلاة للعودة للروح التائه .
وسنقرأ القصيدة الأزراجية في نظريتين الأولى نظرية الصورة رؤيا ونظرية الصورة تجل
1/ الصورة رؤيا حين أرى جسدي أشلاء
نقصد بهذا المفهوم حدس الشيء المرئي في واقعه الآني شكل الأشياء كما يرى الشاعر ويتم ذلك بفعلين فعل التذكر والايحاء في الأول يستعيد الشاعر أشياء ذاكرة الجسد والايحاء يغرس الشاعر روحه الوهاجة في هذه الأشياء فيحدث فيها انزياحا وخلقا فتصير بمعنى جديد وشكل جديد .
وحدك الآن ..هواء الليل ابر
هذا المقطع الوجودي يكشف عن حضور الذات في الوجود ويبين شيئين وحدة الذات عبر الوقت وتشكل الهواء الليلي أبر فهذا الهواء وشمه الشاعر بمنطق الانزياح ابر توخز الجسد فيبدأ الألم في تعريج الذات الى العلو
ولما غزانا جراد الشيب / نمنا في عراء الصدى/وتدثرنا الفراق
هذا المقطع يحد س يه الشاعر التوحد بالآخرثم يعلن عن جراد الشيب الذي يخرب شجر الجسد ثم النوم في عراء الصدى هذا الأفق العدمي الذي يكسر شراع الوجود حين تدرك العدم فأنت حاضر في الوجود .
أيتها المرأة التي أعادت الطير الى رذاذ غنائه
ذلك خطاب للآخر يتجلى في المرأة والطير المرأة التي يناديها الشاعر هي مركز الحب سر الوحي لحظة رؤيا الملائكة فهي غمرته بعودة أبدية لرذاذ الغناء هنا انزياح وجودي يعيد رسم غناء الطير بمنطق المطر .
2/ الصورة تجل لما تجلى صرت كل شيء .
نقصد بهذا المفهوم حدس الشيء اللامرئي في حالة بعده وغيبه شكل النور كا يحس الشاعر لحظة تشظيه وتوهجه ويتم التجلي عند الشاعر بفعلين فعل الفناء والتجاوز فالفناء يتلاشى الشاعر في كل شيء فتصير الأشياء بلون الذات وشكلها والتجاوز هو لحظة الخلاص من كل شيء والخلق الجديد لشيء آخر مختلف .
لايؤنس القلعة الا وحشتها
حالة الأنس التي تحل في نفس الشاعر يسقطها على القلعةفي حالة وحشتها فكأن القلعة هي الجسد في وحدته ولا يؤنسه الا وحشته .
الجمال يوحد العالم
ما هو الجمال الذي يريده الشاعر انه جمال النور جمال البراءة جمال الجنة جمال الوجود جمال الشهود انه يوحد العالم ويصير كل شيء بالجمال أنت الجمال لحظة التجلي الكبرى التي تفتح سدرة المنتهى للروح فترى ما لاعين رأت ولاأذن سمعت .
سائر أنا الى حيث يراني الظلام
طقس السيرورة يبدأ بحركية الذات الخلاقة التي تتجاوز كل شيء انها شطحة الفناء حيث يراه الظلام كما قال أحد المتصوفة خضت بحرا وقف الأنبياء على شاطئه انها الوديان التي تجتازها النفس في منطق الطير لفريد الدين العطار انه الزمن حين تلبسه الظلمة والذات تشتهي النور اغتراب الشاعر في سيره ووحدته جعله يعرف معنى الظلمة بل الظلمة كشفت وجهه المتوهج بكوثر النور .
لا شريك له ..
يسير مع الناس في زمان آخر
يحزم بالنار سجادة
وفي مهب الريح يقيم دولة الناي
هذا سر الشعر الذي هو تأسيس للكينونة يكشفه عمر أزراج بأنه وحده لاشريك له لحضوره في الوجود وتلبسه بالنور يرحل مع الناس في زمن آخر غريب الوجه واليد واللسان كصالح بين ثمود تسري في دمي وردة الوحي والفوضى الخلاقة يحزم بالنار سجادة تشبه بساط الريح أقصد الروح وفي مهب الريح حين لا يبقى شيء يقيم دولة الناي انها مدينة الله وكل شيء فيها يحيا بسر الحب ها أنت أيها الحب شوكة في القلب كما رأى جلال الدين الرومي وهو يخاطب كل شيء بروحه فراشة على وردة .



كوجيتو المحبة / أرني أنظر اليك ...
1
الوطن يوهم بهلال القوافل والآن هلال القوافل يوهمنا بالوطن .
2
أجمل الرجال امراة و أجمل امرأة تخيلتها ولم أجدها .

3
آه ما أشبه المعرفة بالخطر وما أشبه الصمت بالنور حين يتجلى .
4
لن آتي من أقصى المعرفة حتى أحب .
5
يادما ليس دمي لتحترق أنا أعشق وأمسح دجل الغسق .
6
الموت في الحب شهادة والحب في الموت عبادة .
7
يغير الوجود جسد مولع بالخلود .

8
لاشيء لك غير وجه يطفح بالعدم في وقت دجال .
9
كل شيء ملكك حين تحب .
10
لحظة موتي تضيء وجودي وتبعث شهودي .
11
أيها الوطن أنا طير أرحل ووردة تذبل وأنت الوثن الشجن .
12
لاشيء يقهرني حين أكون سيفا أفتح وأغزو وأزرع النور في كل ظلمة .
13
أوقفت القمر ليلة ميلادي فرأيت الرمز تميمة والليل سراب شرس .

14
كفرت بالذي يقيد القمر ويحرر الليل .
15
في الرمل الشرس ينتحر النخل ويختفي الغد الآتي .
16
وجه الوطن البرق حين يخون لا تكون ولن تكون آه لوأكون .
17
أنا طائر الليل من يسقيني بكوثر بلادي .
18
أرى البحار تسير وراء جنازة فأكشف عري الوجود .
19
آخر تعويذة للشجر لم يرتلها المطر في موسم الجسد .
20
أمشي على طرقات الكآبة نخلة يتم أشرب كأسا دهاقا من العدم .
21
قمر أسود أشتهيه من شعرها الفردوسي .
21
شجرة النور لم أقطف منها ثمرة الوجود حتى اللحظة .
22
أعرف شكل السماء حين تؤنسني الريح أعرف الجسد حين تفيض المعرفة بالروح .
23
غزالتي تريد عبادة أخرى والوجود ضرب من الصلاة .
24
أنا سكين البرزخ وما تبقى من التفاحة الخجلة بلاد نائمة في أفق الماء .
25
أبصر الآن سجونا الشمس ورائي ويدي مكبلة في كهف .
26
تراتيل الشهداء قامة للوطن النحيل يا هذا الظل اسقيني بزلزال ظليل .
27
الليل يعتقل المكان كان يا مكان والآن ليس في الامكان أبدع مما كان .
28
مهما الحدود تحدني فكل شيء يشدني اليك وسوف تجدني .
29
آه ما أحلاه ..أدنو من مداه ..آه لو ألقاه بأي عين أراه .
30
عيناك كان يامكان أرض تصبح سماء .
31
أنا أحب اذن أنا موجود .
32
أنا أرى اذن أنا موجود .

33
أنا أشتهيك في كل شيء اذن أنا موجود .
34
أنا أرفض اذن أنا شهيد .
35
أنا أعرف اذن أنا شهيد .

36
أنا أعود اذن أنا شهيد .
37
أناأحلم اذن أنا شهيد .
38
أنا في رياض الفتح سيف عشق يشبه المتنبي .
39
في مقام الشهيد أنا دمعة النور .
40
أنا موجود اذن أنا شهيد .

وحي في وصل /
من خلال ما بحثنا في شعرية عمر أزراج يمكن أن نرصد حالة الوجود في ما يلي
- الوجود /معنى يجيء بكل شيء جدلا عاشقا
- الوجود / امرأة تعيد بعث الجسد
- الوجود / جسد يكشف شبقه السرمدي لجنة تجري من تحتها الأنهار
- الوجود / معرفة تحدس سر الحياة .
- الوجود / تجل يعيد للروح طقوس الوحي .
- الوجود / نور وحب يوحد الأشياء في الجسد
عمر أزراج شاعر بعث في اللغة سحر الحرية وشحن الفكر بتجليات الوجود فتشكلت القصيدة نبوءة تخلصنا من جحيم الحياة نبوءة تغرس صلاة النور في ظلمة الجسد فيشرق الوجود بفتنة مدهشة تشعرنا بأننا خلقنا من جديد في عالم احتله زبانية العدم
معراج الخروج / سرمد الوجود / آه ما أرحبه / ما أرحب النور / اذا امتدت عيني /ها اني ألاقي جوهري الفرد في كل شيء / ها اني انتمي لعناصري / أنا كل شيء / لاشيء أنا .
الشاعر بشير ونيسي 2/4/2010 الوادي



#بشير_ونيسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- امرأة المطر
- قصيدة النثر
- نصوص الحكم
- حداثة الشعر
- وجه آخر للشعر
- وردة الروح في كف الريح
- مقام الوصل هوامش علي كتاب التجلي
- القصيدة صورة الذات صيرورة الوجود
- موت بالأزرق السماوي حياة بالأحمر الدموي
- طعنات عبر مواسم الشرق
- معضلات كبرى في الشعر
- كتاب الوجود
- مابين السماء والأرض
- نص في المحو والاثبات
- شعرية الاغتراب
- شعرية النور
- شعرية الشك
- شعرية الرواية
- شعرية التصوف
- القصورة قصيدة التجلي والتلقي


المزيد.....




- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - القصيدة نبوءة الوجود وحي المعرفة