أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - موت بالأزرق السماوي حياة بالأحمر الدموي















المزيد.....

موت بالأزرق السماوي حياة بالأحمر الدموي


بشير ونيسي

الحوار المتمدن-العدد: 2925 - 2010 / 2 / 23 - 13:30
المحور: الادب والفن
    


وهج الرؤيا /
ها أنت ترى
وهج الوحي عبر الوقت
الحال / طوفان تجل
المقام / خبز تخل
الحضرة / نور تحل .

رؤيا التوهج /
عبق الشمس
في يديك تفاحة
تعيدك الى فاكهة النور
الجسد حمام مذعور
في سماء تدور …

طقس للنص / مادفعني لأكتب في كتاب موت بالأزرق السماوي شيئان أولهما شكل الشعر بالسرد وثانيهما الرؤيا الشعرية التي تبعث طقس المفارقة الموشح لكل شيء .
ان هذه المجموعة التي شكلها بن عمر ميداني توحي بحالة الهام وتجل تريد رسم الأشياء بعبق الايقاع وشيق الصورة في سياق جديد ونسق مديد يجسد ما يشتهي الجسد من شجرة الروح. ان قراءة موت بالأزرق السماوي تفتح نافذة في جدار الروح وبابا في عتمة النفس أردنا ان نقرأ هذه المجموعة بلغة التفكيك التى التي تراهن على تشظي المعنى واعتمدنا على قاعدتين الأولى المعرفة وحركية الجسد والثانية التأويل بمنطق الطير لفهم مفارقات الرؤيا والمعنى .
قصائد موت بالأزرق السماوي لوحات سردية شعرية توشم عين الذات في فضاء كل شيء ما يشتهيه الشاعر يفلت وما يفلت يشتهيه يريد طقسا جديدا للموت يخلص الحياة من جحيم التيه والشتات ويمنحها فاكهة الجنة متى يسقط القناع عن غراب المعنى ونعرف أن الحمامة هبطت على البرج الخالي مكسرة الجناح متى نعرف أن البهاء يجيء من الشهود وأن الفناء من الوجود وأن البقاء سر الخلود .
الشاعر يمشي بنفس جلجامش يبحث عن وردة الوحي انها ملحمة الجسد في رحلة البقاء والفناء انها سريالية المقام الذي يسكن فيه ميداني فيرى أنثى عشتارية الوجه على عتبة سدرة المنتهى أنها مائية الحالي التي تسقيه بكوثر اللحظة حين لا سماء غير الجسد
انها وردة الفوضى الجميلة التي عرف بها نفسه وجسده وروحه يعود الى تشاؤمه فيتجلى تفاؤله خبزا مقدسا يعينه على جوع الحياة القاسي هو المتشائل بمنطق الطير والحجر والنخل يعرف شكل الخطيئة الطوفاني والهدهدلم يعد له نبأ يسري في دم النبؤة .
مانريد معرفته في موت بالأزرق السماوي هو مسار الحداثة في شعرية بن عمر ميداني الحداثة التي يريدها ليست فرس الأصالة بل فراشة الابداع بأي شكل وعليه نبين
ما يلي من خلال فحص المجموعة

1 مفارقات المعنى
2 سريالية الحياة
3سردية الأشياء
4شعرية الجسد
5ديمومة اللحظة
6طقس التشظي
7 جنون التجريب
8 سريان التجاوز
9وردة الفوضى

مفارقة المعنى / أريد صدرا من زجاج في الجنة
كي ينظر الشهداء
في قلبي الأبيض الراعش
وهم يصافحوني
قرب نهر العسل
القصيدة تريد أن تبدع عالمها بوحي غريب الشاعر ميداني يريد صدرا بعبق الزجاج حتى يرى الشهداء وجه القلب البيض الموشح بالبراءة والصفاء قلب رعشته مثل رعشة العصفور المبلبل بشبق الماء ويتم وطن اللقاء قرب نهر العسل .
هذه المقطوعة تحيل الي شيئين الأول وحدة الذات بالآخر الشهيد والثاني معنى جديد للشهيد يبعث التاريخ في القلب لا الحدث فالشهيد في أعيادنا الآن شهيد الحدث لا شهيد القلب لقد صار الشهيد في عصرنا له عيد شمس شاحبة والعتمة تملأ الوطن والشاعر يريد نورا عذريا يتجدد كل لحظة بسحر موت بالأزرق السماوي .

سريالية الحياة / فكرت حتى ازرقت أصابعي
ولكنك لا تأتي
الفكر حالة علو يريده الشاعر به يعرف سماء وجهه بين الفكر والأصابع زرقة بعد الأصابع التي تكتب تنحت تخط ترسم تنسخ وتصطاد فراشات الفكر السابحة كما الكواكب في الزرقة البعيدة انه الفكر في حالة انتظاره وترقبه لكن ما يشتهيه ويريده الشاعر لا يأتي ماذا يريد ميداني يريد علقا نورانيا يجدد غثيان الحياة يريد عشقا ملائكيا يطهر الجسد من سراب العدم يريد وحيا قرمزيا بلون الماء والبحر يسقي الروح بالفناء يريد شيئا يشبه الموت بالأزرق السماوي يمنحه جنته الضائعة في مدينة قيامتها قائمة.

سردية الأشياء / هذه السماء الحمراء ليست لي
احدى عشرة حمامة أرجوانية
بين قرميد الجامع القديم
وعيد الحب
القصيدة عند ميداني تجربة رؤيا متوهجة بكل شيء ترى وتصبغ الأشياء بذاكرة الجسد هاهي السماء حمراء برغبتها وهي ليست له غريب عنها غريب الوجه غريب اليد غريب اللسان والحمامات صارت احدى عشرة بلون الكواكب التي أبصرها يوسف في براءته الأولى بين الجامع القديم في نسيجه القرميدي وعيد الحب انه سر الشغف أنه يريد لكن غزوة الحب ليس هو شهيدها ولم يبق له غير طقس الذكرى يعلن فيه عن اغتراب ذاته المحترقة بجنة الحب .
رفع رأسه يتبعها
فاشتعل قلبه
نار الصبابة تعيد شكل الوردة وظلها واسمها في قلبه حين رفع رأسه يتبعها منهذه التي يتبعها الشاعر انها حور ذاته المخضبة بايقاع الحياة غزالة الفجر في عتمته / فراشه الروح في سماء جسده / حمامة الوحي في برج نفسه / ميداني يشتهي وقتا زئبقيا زنبقيا يبدع عودة أبدية لسماء وجهه الوله .

شعرية الجسد / جسدي حمام مذعور
هذا رسم لصورة الذات في رعشتها الكبرى هل الرعشة من فيض الوحي أم من الطقس الملائكي الذي يوشح أنفاس الشاعر انه ينسب الجسد له ثم يعطيه معنى الجمع لسرب حمام مذعور انه الحلول والفناء لذرة الذات في مجرة الأشياء التوحد لابدلالة التشبيه بل بدلالة التشظي للحمام منطق الطير ومنطق الصفاء والبراءة ومنطق السجع والشاعر يريد هذا ليبعث وهجا عذريا يبشر بصلاة العلو ..
الى أقصى امرأة
وأنفاسه لا تعرف المشي
أسمع ماء بعيد
بين الماء والمرأة علاقة وطقس علاقة تتمثل في الجريان والجنة وطقس يتمثل في لحظة التوحد واللقاء القصيدة لقاء والشاعر يشتهي رحلة الفردوس المفقود …
شعرية الجسد في موت بالأزرق السماوي تتجلى في السمات التالية
التوحد بالبعيد المشتهى
كل شيء جنة اذا كان امرأة
لاوجه للجسد حين يفقد ارادة الحياة
ما تشتهيه يكون بحالة التجلي
تريد ما تشتهي حين يكون كل شيء جسدا

ديمومة اللحظة / دعو النجوم
ترقص في الماء
انها في نرفانا عارمة
ديمومة اللحظة التي أرادها برغسون في دفعة الحياة هي التي يريد الشاعر أن يعيد رسمها بالكلمات الفراشية السابحة فب بحر الورد هذه اللحظة كما يرى برغسون متغيرة متطورة زمنية مليئة بالابداع فالنجم يريد أن يرقص في الماء لأنه في لحظة الانطفاء والفناء نرفانا والنجوم هي جسد الشاعر مثل الحمام المذعور جسده حمام مذعور ونجوم تشتهي الرقص في الماء لأنها في نشوة الخلد النجم حين يكون في لذته السحرية يرقص والرقص تحول وتغير وتطور واشراق …
الشاعر في ديمومته يطلب من الآخر القيد أن يحرر الجسد ليرقص ويبعث الطقس الذي يبشر بعرس النص اللحظة وردة الفوضى الجميلة / اللحظة شكل الوحي / اللحظة رذاذ الروح /اللحظة ألم العلو / اللحظة عرس الفناء / اللحظة جنة الجسد / اللحظة جحيم الوقت / اللحظة عودة الروح من جزائر التيه / اللحظة برزخ النور /
كيف أصف لك بدقة
بدقة زرقاء
فظاعة غيرتي
هاهي اللحظة تعود للشاعر بايقاع جديد من ايقاعهاالمائي الى ايقاعها الأزرق يريد الشاعر حبسها بدقة ليعرف معنى الحب فاذا به يفسخ محوه ويثبت غيرته الفظيعة اللحظة لا توصف بل تعرف بالوحي والالهام والذات في توحدها بالوجود تحس هسيسها المنبثق من أفق أعلى ان السمات التي نرصدها من خلال ديمومة اللحظة تكون
اللحظة طقس ابداع مرئي تسمعه الذات حين يغمرها التجلي
اللحظة وحدة وجود تعيد قبة الشهود
اللحظة ارادة وحي تريد أن تكون حين تضيع النبوءة
اللحظة فجر يفسخ سراب العتمة
اللحظة وجه الذات المتطور الخلاق عبر كل شيء.

طقس التشظي / أربعة أعياد
عيد المرجانة النارية
عيد المائدة العليا
عيد الطور
أتذكر الرابع ولا أقدر
القصيدة عتبة بين الجنون والعقل لحظة اشراق تضيء ماتعتم من الوحي عيد الوجود مايريده الشاعر يسري عبر طقس التشظي هذا التلاشي الحاني الذي يفتت كل شيء ويعيد ابداعة بلغة العيد فأعياد الشاعر أربعة عيد المرجانة النارية يوحي بالوجود الفريد وشكله وردة النار وعيد المائدة العليا يوحي بالوجود الخبز الذي هو خلاص وفداء وعيد الطور يوحي بالوجود المتجلي فبين المرجانة والمائدة والطور حالة نبوءة يرد منها الشاعر تفجير رؤيته لجنة لم تنضج أما العيد الرابع فهو عيد السكوت الجميل فقد يكون عيد النور الذي يعطي للجسد وقته المدهش .
تذبحني فراشة نائمة
ما عدت من حالي
الشاعر في هذا المقطع يعلن عن ذبح من طرف فراشة هي وجه الروح فلم يعد الجسد من حاله والحال عند الصوفي متغير والشاعر لم يعد من وطن الحال وما باح به المقال هو سر الخيال .
تفتت عوني كما الملح
هنا الشاعر يعلن حكما يتمثل في تفتت عينه كالملح العين صار يقينها سرابا لأنه لم يعد وجودا.




جنون التجريب / فيكتمل عريك الأبيض اليانع
تحت ظلام جفني
العري كشف يوميء بالجوهر الفرد لكل شي ء لكن ماهو العري لو كان هذا الشيء أنثى في السراب انه العري الأبيض اليانع الذي يسقي ظلام الجفن بالماء النوراني انه الجسد في فظاعة المرعبة المهبلة المدهشة ميداني يعرف شغف الجسد ويحن اليه كما يحن الوحي لنبيه الجسد الأبيض اليانع يعيده لنوره السرمدي انها العودة الأبدية لاشراق العري في ظلمة الذات .
أعرفه الموت
عنكبوت نائم
معرفة الموت يعني محبة الحكمة كما قال أفلاطون ذات يوم يعرف ميداني شكل الموت لونه بالأزرق السماوي البعد حتى القرب والقرب حتى البعد ثم يصوره عنكبوتا نائما يوحي هذا بقدمه وسريانه في كل شيء الموت وجه لبقاء في بهاء الدم .
يتوهج في مهجة تتغبر
هذا رسم المهجة حين تتغبر وهي متوهجة بالأزرق السماوي
تلدغني عقرب التجربة
التجربة عقرب تلدغ الشاعر فيرى رعبها في دمه وطنا يشبه الجنة في جحيم الأشياء .
النسيم يمرض أحيانا
رمز النسيم براءة خفة فراشة ولكن حين يمرض يصير جثة والشاعر يريد عنفوانا قرمزيا أرجوانيا كريستاليا يلبس النسم سندس الخلد.

سريان التجاوز / وحيدا كهدهد فوق طوفان
الجسد بشكل الهدهد فوق الطوفان تائه يبحث عن خلاص له زرقة سماوية تعيده لسليمان كي ينبأه بخبر الوجود الجسد هدهد فوق طوفان الحياة يريد وجها للوحي كي يعيده للوقت المتوهج بالنور .
أصرخ في نشوة مرعبة
الشاعر يصرخ في سماء دخانية وأرض طوفانية والنشوة مرعبة كما الخطيئة وردة الجحيم جنة الوحدة مرعبة لو أنك تكشفت عن وجه النور الحارق .
سأمسك العالم من يده الموجعة
الشاعر يفعل الصدمة فيتخيل العالم له يد بها وجع فيقبض على هذا الوجع لعله يزعزع نواميس السراب ويعلن عالما جديدا يسجع فيه الحمام المذعور والهدهد الوحيد .
ها أنت نبي
كامل
يشتعل البياض في الحجارة
وجنته بعد لم تنضج
نبوءة الشاعر تريد حبا يفجر الحجارة ماء يبعث النور في غيب الظلمات الجنة التي يبشر بها الشاعر هي جنة قد تكون حصرما في ظاهرها لكنها العنب الشهي في باطنها النبي يزرع وردة الجنة في الفلب ولك أيها القلب ان تجعل هذه الوردة شجرة أو واحة تسكن في ظلالها الوارفة .
نار تركض في حيطان الليل
لكن النار تركض في حيطان الليل وقمر الذات مازل يصارع زوبعة الأشياء .

وردة الفوضى / خبأتها نجمة عني
كبر البئر في صدره
نجمة الروح أخفاه الشاعر فتراءى في صدره البئر الكبير النجمة تهدي عابر السبيل في سفره والبئر خلاص له من سراب العطش النجم شكل النور في ذرته والبئر شكل الماء في ينابيعها ميداني يريد معرفة وجهه البعيد في السماء والعميق في البئر .
وردة الله
على نحلة الذكر
هذا سر الحال واشراقات المقام عبر الوقت ينتبه ميداني في موته الأزرق السماوي الى الحضرة الوردة والذكر النحلة فلا معنى للنحلة ان تلاشى الورد ولامعنى للحضرة ان تلاشى الذكر الذكر نبع النور في عتمة الجسد / الذكر وحي يجيء من طقس الكلام فترى الله وان لم تكن تراه فهو يراك .
فيلتصق ثوبك الميتل
بلهفتي
أعلى درجات الشغف والعشق والجسد على براق الروج يجوب المعراج التصاق الثوب المبلل الثوب المائي باللهفة النار فيتجلى الوجود الرائع فالثوب ليس مابقي من الحبيب بل هو الحبيب اذا كان العاشق متيما .
التصق بعينك
كي لايفضحكي وجودي المرعب
هذه وحدة الوجود التي تجمع القطرة بالبحر والذرة بالمجرة فالشاعر يلتصق بحبيبهليستر وجوده المرعب عريه المتوج بأنوثة المحو الفناء .

ان وردة الفوضى الجميلة التي عبر بها ميداني في أزرقه السماوي تكشف عن حياة بالأحمر الدموي تبعث في اللغة ابداعا له شكله وطقسه وسحره وعرسه وسره .

شذرا ت بالأزرق السماوي والأحمر الدموي /

1
وحيدا كهدهد فوق الطوفان
تريد وجها فيه شيء من جنان
2
وردة الله على نحلة الذكر
طقس النخل متى تحب يجيء بالثمر
3
أعرفه الموت عنكبوت نائم
هي الحياة وجه هائم
4
النسيم يمرض أحيانا
الحب دواء لكل داء
5
أيها الكتاب / السقوط
من يعيدني لجنتي حين أحيا

6
جسدي حمام مذعور
لك ما تريد يا ألما بشكل النور
7
لا تبحثوا عني تحت شجرة المطر الروحي
أنا الآن ظل من شجرة المطر الجسدي .

اريد في ختام هذا المقال أن احدد شيئين بخصوص شعر موت بالأزرق السماوي
للذي يقرأ بن عمر ميداني
أن يكون محبا بطقس النار والنور
أن يتمثل ارادة الحياة والجسد والوجود في كل شيء
والسلام مسك الختام

بشير ونيسي دار الثقافة الوادي سوف الجزائر



#بشير_ونيسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طعنات عبر مواسم الشرق
- معضلات كبرى في الشعر
- كتاب الوجود
- مابين السماء والأرض
- نص في المحو والاثبات
- شعرية الاغتراب
- شعرية النور
- شعرية الشك
- شعرية الرواية
- شعرية التصوف
- القصورة قصيدة التجلي والتلقي
- شعرية الجسد
- تجليات الحداثة
- شعرية الفلسفة
- الكتابة ما كان وما سوف يكون
- الشعر الجسد الوجود
- الابداع وسر الوجود
- المعنى ذلك المعلوم المجهول
- لحظة حرية
- عيد للوجود


المزيد.....




- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - موت بالأزرق السماوي حياة بالأحمر الدموي