أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - القصيدة صورة الذات صيرورة الوجود















المزيد.....

القصيدة صورة الذات صيرورة الوجود


بشير ونيسي

الحوار المتمدن-العدد: 2927 - 2010 / 2 / 25 - 12:48
المحور: الادب والفن
    


1

محجوب بلول شاعر يشكل القصيدة بطقس يجمع بين الوحي والملائكة يعطي للغة سحر البراءة وتجليات الشوق يبعث الكلمة من جحيم العدم الى فردوس الوجود ..محجوب يريد ما يرى ويرى مايريد يكشف ما يتجلى ويقتنص ما يحدث ليرجع الكلام الى عودته الأبدية ..في شعره ترى اللغة أنثى فيها عبق الفناء والبقاء تحس بأن الأشياء تصنع للكلمات كيانا جديدا ..الشعر عند محجوب يحجب كل شيء ويظهر اللغة اللغة تحجب ويظهر كل شيء .. الشعر ألفة الروح بالجسد وتوهج الجسد بعذرية الحياة ..الشعر ماء الحياة الذي يجب ان تشربه مرة لتبعث الحدائق والقصور ..الشعر عبور بوحدة الوجود فوق حبة رمل ..الشعر عذاب وعشق وحديث عيون تحلق في الأفق طيرا ويماما

الشعر رمل يمر من غير وقت وموت في البعث والوجود ..الشعر يوقظ سحر النور ..الشعر ألم الشجر المرئي ورسم أفق الدائرة قمر يشد يديك الى العلياء كتاب موثق بسماء الشعر أيها المنفي في رحم الكتابة لاشعر للأرض …

محجوب يمسح شكل اللغة ويبتكر موشحا جديدا لها يعطيها سحرا وسرا وسفرا وهذا ما طمح الى تجسيده في تقاسيم سفر من العنوان نعرف عتبات النص السفر رحيل السفر تجاوز السفر ابحار السفر مغامرة السفر جنة ونار وخلاص السفر رفض بالحب دلالة السفر تومي بشيئين التحول والرؤيا التحول يجعل النص يتطور عبر الحالة فتفيض ديمومة الخلق دفعة الحياة وتجلى ذلك في اللغة أما الرؤيا فهي وحي يتوحد بالوعي وشهود بالوجود وحب بالحلم ورومنطقية بواقعية سحرية وجمال بخيال وجسد بالروح.



2



نريد في هذا النص أن نتواصل مع القصيدة بجمالية التلقي الشعر ماء الشعر براءة الشعر سفر الشعر ارادة الحياة الشعر طقس الوجود والجسد الشعر مرايا تجل تبعث الروح من النور الشعر مجاز وايجاز به يشكل المبدع منزله ويبتكر كونه الشعري هذا ما نشعره ونحن نقرأ مجموعة تقاسيم سفر للشاعر محجوب بلول يجمع في شعره بين النحت والموسيقى تجسيم الأشياء بالكلمات وايقاعات الذات في سيرورة الحياة وصيرورتها وديمومتها وحينونتها وكينونتها وخيلولتها .

ان من يقرأ المجموعة الشعرية تقاسيم سفر يجد لغة تجمع بين الرومنسية والواقعية الرومنسية في ايحائيتها وغنائيتها ونبوءتها والواقعية في شفافيتها ورصد الأشياء والظواهر كما أن المعنى يحيل الى أفكار انسانية مثالية يريدها الشاعر ويفاجأ بفقدانها فيبحث عنها في فطرة النفس وصفاء الروح أما المبنى فالصورة عند الشاعر مندمجة مع الايقاع في علاقة مدهشة تثبت قدرة الشاعر على عمودية الشعر من خلال الوزن الخليلي أما الصورة فهي حداثية بامتياز تتجلى كالنفحة وبذلك وفق الشاعر بين هويته المتمثلة في عمودية الشعر وحرية في ابتكار الصورة وتشكيله وفق حساسيته وشعوره وقلقه وسوف نقرأ هذا الديوان تقاسم سفر حسب هذه الوحدات :



1 / القصيدة سفر

2 / الصورة سفر

3 / المعرفة سفر

وسوف نتوغل في النص ولا شيء خارج النص لنعرف كل وحدة وما توحي به .



3



1 / القصيدة سفر



أطعميني الدموع بالشعر بحرا

قمة الشعر ياحبيبي الدموع



الشعر سفر في جوهره لأنه تنقل وحول وتطور والشاعر يستعمل اللغة كبساط الريح الأسطوري ليعبر بها الى المعاني التي يشتهي ويريد ونقرأ القصيدة سفر في نص الشاعر كلماتي

أشتاق أن أبكي لأبقى شاعرا

ومن الدموع لأنتقي كلماتي

هذا البيت يحفل بطقس الوجود يخلق بالكلمات حالة حضور في كل شيء الشوق للبكاء يحرك جوهر البقاء الشوق والبكاء والبقاء هذه الكلمات هي البعث للشاعر كما نرى في البيت شحنة الذات بكل ارادة تسعى بكل قوة سحرية لتعلن عن ميلاد كل شيء بالشاعر الشاعر هو عيد البراءة لكل شيء كل شيء بلا معنى وحينما يرى الشاعر يحيا كل شيء الشاعر بروميثوس المعنى والنفخة الكونية في كل شي ب كل شيء لا شيء بلا شاعر واذا تكلم الشاعر صار لكل شيء سحرا وبهاء وعيدا آه ما أروع الشعر .

أشتاق أن أحكي حماما زاجلا

وأزف أحلاما من الصلوات

مازال الشوق هو الجوهر الفرد الذي يحرك طاقة الخلق والوجود عند الشاعر فهو يحكي حماما زاجلا رمز السلام والألفة والأنس ويزف أحلاما من الصلوات انها علامات السفر التي تبشر بطقس القصيدة فتصير القصيدة لقاء ومنزلا للوجود

فالحرف في لغتي سلام حالم

الشاعر يشكل من اللغة صورة حريته الحرف عنده هوبدء الكلام بدء البوح بدء الجسد فاذا هو في اللغة سلام والسلام محبة ولكن هذا السلام له صفة الحالم ليأخذ فراشيته ويشكل كونه محجوب يريد من القصيدة أن ترسم كونا شعريا بالكلمات هذه الكلمات التي هي ليست كالكلمات ويختم الشعر قصيدة سفره بقوله وأعيش سلطانا على كلماتي انها سلطة الشعر والشعر ارادة سلطة النص والنص ارادة سلطة السلام والسلام ارادة سلطة الحب والحب ارادة سلطة الحق والحق ارادة سلطة الجمال والجمال ارادة محجوب يريد نبوءة بالكلمات تبعث مدينة النور يريد جسدا متوحدا بالوجود وكلاما متوحدا بالكون وذات متوحدة بالآخر والآخر عند محجوب في تقاسيم جحيم شعب مخضب بالعبرات

القصيدة سفر انه المعنى المشتهى بلغة الشاعر اللغة التي تبحث عن عالم تسري فيه ترانيم السلام وتراتيل الحب عالم يحكمه سلطان الجمال .





2 / الصورة سفر



الشاي يسكر عشق الرمل ان سكبا



الصورة فضاء تشكيل ان حالة التجلي تحرك التخيل فيشكل وجها جديدا للأشياء وشعرية محجوب في الصورة تأخذ دلالة الخلق ل التشبيه والمماثلة انه ينحت الصورة يبعثها بلحظة التلاشي فالصورة عند محجوب تجمع الجسد بالوجود في أيقونة مصورة من الكلمات

1- وحديث العيون يصبح طيرا ويماما

2- الشاي يسكر عشق الرمل

3- رملي من دمي شربا

4- تألم الشجر المرئي في يديها

5- بعثرته على أدراج رائحتي

6- تبكي فتسكر أقمارا بدمعتها وتستظل شموس .

7- لم يعد لليل جرح واحد

8- للبرتقال تعاويذ وعنادل في الروح.

9- زنبقة على فرس الكلام .

10- أيها الوشم الذي ينساب ما بين المرايا .

11- جفونك كالنوارس حالمات

12- على خديك يولد ألف فجر

13- الى عينيك أرسم بعض وجهي

14- ويأتي كف جبريل يقبلنا على مرآى من الأقمار

15- كلب الريح يغمرنا

16- لجروح دمها باب وباب

17- اشربي الطهر من رحيق شظايا

هذه الصور التي اقتطفناها من شجرة تقاسيم سفر تبين لنا حالة التجلي والتشظي وكيف تم التشكيل حديث العيون طير ويمام المهنى شهوة التجلي العين حركتها مثل الطير واليمام في الرقة والشفافية والبوح الشاي يسكر سحر الرمل من هذه الصورة يفجر الشاعر طقس البوح البوح بيان معادلة الرمل مع الشاي وهمس السكر يذرذر للسحر والرمل من الدم شرب سر الوصل والفصل وأصل كل شيء الشجر المرئي هذا شجر تلفه فتنة التقنية والرقمنة امرأة على فضاء المسنجر الشجر تألم في يديها الشجر المرئي هو الشجر اللامرئي الذي يحسه الشاعر ويراه بطقس لا هوادة فيه ويبدو أن الشجر اتخذ حالة المرئي ليكشف عن سحر يهدهده وهو في مقام الوصل للربتقال تعاويذ وعنادل في الروح بين الواقعية والرومنسية والسحرية يشكل الشاعر هذا المشهد المدهش تعاويذ تنتشر من البرتقال وعنادل للروح سجر يجمع مع الفتنة وحب يبعث البهاء والبقاء والجسد بلون البرتقال وتعاويذه والشوق عنادل الروح زنبقة على فرس الكلام الكلام على الكلام صعب لكن الزنبقة دلالة عن سحر الجسد والكلام فرس يحمل الذات الى مدائن الجمال جفونك كنوارس حالمات الجفن لحظة الرؤيا نورس والنورس حالم بلاحدود الشاعر يشتهي نورسا يجيء من اسطورة العينين على الخد يولد ألف فجر متوج بالورد الى العينين الممطرتين بالرذاذ الشهي يرسم الشاعر بعض وجهه وكف جبريل يقبلنا على مرأى من الأقمار كلب الريح يغمرنا ولجروح الدم باب الباب رمز الفتح وشرب الطهر من رحيق الشظايا يمكن من خلال رصد هذه الصور أن نضع تشكيلا جماليا لكل صورة ونعيد بعث كل صورة بأيقونة جديدة

1 صورة الطير لها منطق البراءة والسمو العلو

2 صورة سكر الرمل لها معنى الوجود والانتماء

3 صورة عطش الرمل للدم معنى الجسد المتوحد بكل شيء

4 صورة ألم الشجر المرئي شجن الشجر يكشف عن فضاء مرئي يبعث الوقت..

5 صورة البعثرة تدل على التلاشي والفناء

6 صورة الأقمار والشموس معنى الكون وفيض وحدة الذات والوجود

7 صورةجرح الليل معنى الليل طقس السر والبوح

8 صورة تعاويذ البرتقال وعنادل الروح منطق الروح يبعث تعاويذ الذات الفانية في وجه البرتقال

9 صورة الزنبقة على فرس الكلام للكلام سحر الزنبقة والجسد فرس

10صورة الوشم المنساب في المرايا معنى الاثبات والمحو

11صورة الجفون نوارس العيون ترسل طيرا يفتح حلما آخر

12صورة مولد الفجر على الخد للفجر معنى النور

13صورة رسم بعض الوجه لأجل عينيك

14صورةقبلة جبريل

15صورة كلب الريح

16صورة الدم باب

17صورةشظايا الرحيق

من خلال هذه الصور نحس بلغة تبعث الأنسنة في عالم تسيطر عليه الرقمنة والشاعر يدرك هذه اللحظة لحظة الحداثة فيصنع من اللغة صورة ناعمة سريعة الايقاع تلمس الحياة في حركيتها وفوريتها وكأني بالشاعر يجعل من الشعر ضربا من التصوير ويشكل باللغة وحيه ويجسده في شكل الصورة

كما نجد شعرية الفضاء أحدثت ألفة بين الروح والجسد بين القبض والبسط بين الوجود والعدم بين المحو والاثبات فشعرية الفضاء تجعل الكلمات ليست كالكلمات بل الكلمات فراشات نوارس كما أن هذه الكلمات تريد أن تيعث شكلها في فضاء القصيدة والشي المذهل في تقاسيم سفر يكمن في شعرية الفضاء الذي يتسع لصور فسيفسائية تنمنم الرؤيا وتعطى للحياة معنى الجمال والدهشة كما نجد هذا الفضاء اتخذ معنى جنان فجر الشاعر ينابيعه وأشجاره وأطياره من وحيه وحلمه كما نجد المعاني تتدلى عناقيد صور حلوة المذاق تبهر المتلقي بالروعة والبهاء …

المتلقي لشعرية الصورة في مجموعة تقاسيم سفر يجب أن يحمل بعرفة وطقس جمالي لأن الشاعر كأنه يباغت أفق الانتظار بلغة جديدة ودلالة جديدة تتجاوز العمود الشعري عندالعرب وعمود الشعر يفرض يفرض مطابقة اللفظ للمعنى لكن الشاعر يريد وردة التجلي أن تنبثق من اللفظ كما أن الشاعر يفكر في تجسيد الرؤيا عبر المعنى الروح / الجسد الحب / الجمال فالصورة حسب السياق والنسق تظهر بطعم الطير حينا او بطعم اللحظة للتوغل في المستقبل ونمثل لذلك بنموذج نكشف من خلاله على شعرية الأشياء بطقس الكلمات

زنبقة على فرس الكلام الزنبقة نوع من الزهر يبعثها الشاعر ملكة فاتنة بسحر بلقيس و عنف عشتار العذب على فرس الكلام باعتبار الكلام يجري جريان الفرس الذي يدل على الأصالة والفروسية انها فروسية العشق براءة الوصل وقد نقرأ الزنبقة انها الذات لحظة تجليها وتفتحها وحريتها فتمتطي فرس الكلام بين الكلام والذات تتشكل زنبقة لتعبر عن النا في عرس البهاء والدهشة والفرس للتعبير عن هوية اللغة وماتحمله من أصالة وانتماء فلو حولنا الدلالة بالصيغة التالية لقلنا زنبقة الكلام فرس فرس الكلام زنبقة لصار المعنى يحدث شكلا حداثيا يفجر قمر الذات في ظلمة الكلام كما نقرأ زنبقة توميء بعبق الروح والكلام شكل الجسد انه الجسد حين يشتهي أنثى الكلام والكلام يبدع جنة الصبابة وحين نعرف ان الشاعر يكشف في صورة أخرى تعاويذ البرتقال وعنادل الروح البرتقال جسد الروح كلام البرتقال زنبقة الروح فرس الكلام زنبقة على فرس الكلام تخلص الوجود بتعاويذ البرتقال وعنادل الروح انها الكلمة هي الزنبقة التي تعيد تشكيل الجسد عبر الكلام وفي البدء كما قيل كانت الكلمة .



3 المعرفة سفر /

القصيدة حسب منطق الشاعر رؤيا ورؤية رؤيا تتوهج من الذات ورؤية تلمس الأشياء في جوهرها هذا ما يجعل الشاعر يراهن على بوحه بالجسد المتشظي بلحظة التجلى والروح التائه في سراب الأشياء انها المعرفة وهي أساس الوجود والشهود معرفة الشاعر تنطلق من ذاته حلزونيا لا دائريا لأنها لو كانت دائرية فقد تنغلق المعرفة اما الدينامية الحلزونية فهي مفتوحة في كل دورة من دواراتها كما نجد سر المعنى يراهن على الفراع لا الملء بلغة رومنسية سحرية عذبة شفافة انه الشعر وجه المعرفة المعرفة في فطرتها وبراءتها الأولى في البدء معرفة منذ الفردوس معرفة .

من خلال بنية القصيدة المحجوبية نجد المعرفة تتجلى بأشكال متنوعة وخلاقة نوجزها في

المعرفة محبة

المعرفة رؤيا الوجود

المعرفة ألم

المعرفة حضور

ان هذه الدلالات تثير في المتلقي وهج الوجود والجسد وتبعث في اللغة طقسا كونيا يعيد تشكيل الأشياء ويضمن للذات كونها الشعري انه الألم الجميل الذي يدفع الذات الى العلو والتوحد بسدرة المنتهى.

بشير ونيسي دار الثقافة الوادي الجزائر



#بشير_ونيسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موت بالأزرق السماوي حياة بالأحمر الدموي
- طعنات عبر مواسم الشرق
- معضلات كبرى في الشعر
- كتاب الوجود
- مابين السماء والأرض
- نص في المحو والاثبات
- شعرية الاغتراب
- شعرية النور
- شعرية الشك
- شعرية الرواية
- شعرية التصوف
- القصورة قصيدة التجلي والتلقي
- شعرية الجسد
- تجليات الحداثة
- شعرية الفلسفة
- الكتابة ما كان وما سوف يكون
- الشعر الجسد الوجود
- الابداع وسر الوجود
- المعنى ذلك المعلوم المجهول
- لحظة حرية


المزيد.....




- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - القصيدة صورة الذات صيرورة الوجود