أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - زكرياء الفاضل - أسباب فشل اليسار المغربي كما أراها















المزيد.....

أسباب فشل اليسار المغربي كما أراها


زكرياء الفاضل

الحوار المتمدن-العدد: 2962 - 2010 / 4 / 1 - 11:32
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


عند الحديث عن اليسار المغربي وما آل إليه في وقتنا الحاضر فإن المحللين السياسيين ينسبون وضعه الحالي إلى سقوطه في فخ لعبة الديمقراطية المخزنية وانهيار التيار الاشتراكي العالمي بسقوط جدار برلين. لكن، في اعتقادي، تبقى هذه النظرة لعاقبة يسارنا المغربي سطحية وفقيرة لعمق دراسة وتشريح عقيدة هذا اليسار وتاريخه. وذلك لكون الحركة اليسارية المغربية، التي نحن بصدد الحديث عنها، ليست ببنيان واحد وموحد مرصوص حتى نعمم تحليلنا لها. فهي تيارات وحركات وأحزاب مختلفة ومتباينة لحد الدخول في صراعات إيديولوجية فيما بينها. فمنها من تبنى الاشتراكية العلمية على النهج اللينيني، ومنها من اعتنق الاشتراكية العلمية في التفسير الماوي، ومنها من ناصر الاشتراكية العربية..إلخ. بهذا الشكل بات اليسار المغربي شعوبا وقبائل كل ينادي بلغته أو لهجته كأقوام برج بابل. لذلك فإني أرى من الواجب تقسيمه إلى مجموعتين:
ا – مجموعة مخضرمة لها جدور ضاربة في حركة التحرر والنضال ضد المستعمر عرفت مرحلة اضطهادها فيما بعد الاستقلال، لكنها مع نهاية الستينيات بداية السبعينيات دخلت مع النظام المغربي في مساومات توجت بتراجعها عن نهجها مضمونا والحفاظ عليه شكلا تحت التعليمات السامية. وهكذا تحولت هذه القوى الجماهيرية إلى أعوان مخزنية تعطي من حين لآخر متنفسا للغضب الشعبي حتى لا يتطور إلى انفجار وفي نفس الوقت تجعل السخط الجماهيري تحت سيطرة المخزن.
هذه المجموعة اليسارية خانت الميثاق الجماهيري قبل سقوط جدار برلين بما يقرب الثلاثين سنة. أما انهيار المعسكر الاشتراكي فلم يزد عن كونه منحها فرصة للإعلان عن إلحادها بالفكر الاشتراكي الذي طالما أخفته عن الجماهير المؤمنة به. فهي طيلة هذه الحقبة كانت تعيش حياة انفصام الشخصية إن لم نقل النفاق السياسي. فمن جهة فقد حصلت على اعتراف النظام بها مقابل تخليها عن نهجها، ومن جهة أخرى فهي كانت تعي كل الوعي أنه لا وزن لها عند النظام من دون جماهيرها. ودخولها للحكومة في التسعينيات كان مبرمجا له منذ أواسط الثمانينيات وتأكد في أواخرها بشكل قطعي لا رجعة فيه. وهذا يعني أنه من غير الصحيح اتهام قيادة هذا الحزب أوذاك بتخليه عن استراتيجيته بعد موت قائده التاريخي، لأن هذه مغالطة تارخية غير عادلة. كما أنه من غير العدالة أن نتهم كل الأعضاء البارزين في هذه المجموعة بالتآمر مع النظام على غالبية الشعب، فلكل حركة أناسها الشرفاء والمخلصين.
ب – مجموعة تمثل جيل ما بعد الاستقلال تشبعت بالفكر الاشتراكي الذي وصل أوجه في النصف الثاني من القرن الماضي بفضل انتصار الجيش الأحمر على الفاشيستية وإخضاع جزء مهم من أوروبا الشرقية له.
هذه المجموعة اليسارية لم تدخل في المساومة مع النظام لكونها فصائل طلابية، تميزت بعض فصائلها بالتشدد و أحيانا بالعنف ، منحصرة داخل الإطار الجامعي أي أنها نخبوية وتخاطب النخبة رغم هتافها بالدفاع عن الكادحين. وحين خرج بعضها للشارع بقي متقوقعا في الوسط النخبوي أي منتشرا بين جزء من فئة المثقفين وعجز عن اقتحام قلعة الأوساط الشعبية التي ينتمي إليها في غالبيته. فعلى سبيل المثال لا تجد أثرا للقاعديين أو الجبهاويين في صفوف الحرفيين أو الفلاحين أو العمال أو حتى الموظفين الصغار دون الحديث عن الشباب العاطل والذي لم ينل حظه من التعليم. لذلك لم تنل اهتمام النظام، بنفس الدرجة التي حصلت عليها المجموعة الأولى، نظرا لانعدام قاعدة جماهيرية واسعة لها داخل الأوساط الشعبية. من هنا سهل على النظام المغربي ضربها بالأصوليين، ذوي قاعدة شعبية شاسعة، في عقر دارها أي بالجامعة حيث انتزع الأصوليون منها منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب العتيدة. هكذا يكون التيار الأصولي هزم اليسار في الشارع وفي الجامعة واستحود على عقول وقلوب جماهير الكادحين. لكني أعتقد أن نجاحات التيار الأصولي ظرفية ولن تنجيه من خاتمة الزوال الحتمي وذلك لكونه أدى رسالته التاريخية التي من أجلها أوجده النظام المغربي وهي القضاء على المد الشيوعي خاصة واليساري عامة. فالنظام المغربي لا يرغب في شريك لسلطته لذلك عمل ويعمل وسيعمل بكل الطرق والوسائل على استئصال كل الخصوم السياسية له.
إن انهزام اليسار الوطني لا يجب تفسيره فقط بحياكة النظام المؤامرات ضده، فالمنطق يفرض وجود أسباب ذاتية إلى جانب الموضوعية. فتيارنا اليساري المغربي ارتكب أكبر زلة في حق نفسه عندما تعامل مع الفكر الماركسي من منطلق القداسة، حيث اعتبره كتابا منزلا لا يقبل الترجمة إلى الإقليمية والقطرية. فقد أراد محاورة الكادح الأمي في الدياليكتيكية والفلسفة الكلاسيكية الألمانية وأصل العائلة..إلخ أي أنه تبنى موقف الرسامين البرجوازيين الذين كانوا يقولون بصعود الشعب إلى مستواهم لتذوق فنّهم وليس العكس. فاليسار المغربي لم يعمل على إنزال الفكر الماركسي من علياء الفلسفة إلى أرض الواقع المطبوع بالأمية مما جعل فكره لا يختلف في شيء عن أقوال الصوفيين غير المفهومة للعوام. كما أن يسارنا افتقد، ولايزال كذلك، لمنظرين مستوعبين الفكر الفلسفي عامة والماركسي خاصة لتطويره وأقلمته وواقعنا المغربي. فقد اكتفى يسارنا بنقل الفكر الماركسي نقلا حرفيا دون أن يجهد نفسه في دراسته ومقارنة ما جاء فيه من أفكار وملاءمتها مع ظروفنا وواقعنا. فهو كان، ولا يزال، يتحدث عن الطبقة العاملة وهي لا وجود لها في مجتمعنا بالمفهوم الماركسي لها أي لا تشكل طبقة اجتماعية ذات تأثير على المناخ السياسي، لسبب بسيط هو أننا لسنا بلدا صناعيا كما هو الشأن لأوروبا. علاوة على أن برجوازيتنا لم تكتمل في تطورها ولا تزال إقطاعية العلقلية لذلك جاءت طفيلية تعمل في القطاعات ذات الربح السريع كالعقار مثلا. فبرجوازيتنا لم توجد طبقة عاملة على غرار نظيرتها الأوروبية. ومع هذا تجد يسارنا متشبث بثورة العمال وديكتاتورية البروليتارية المنعدمة أصلا.
هناك خطأ آخر وقع فيه هذا اليسار وهو رفضه لعقيدة المجتمع المغربي المسلم متجاهلا عقلية الإنسان المغربي المختلفة شكلا ومضمونا عن نمط تفكير الإنسان الأوروبي لأنها منبثقة عن محيط ثقافي وتاريخي غير الذي وجد في أوروبا. فماذا كان سيضير اليسار لو أنه بلور الفكر الماركسي مع بعض أفكار المنظور الخوارجي أو الصفري لملكية الأرض والماء والموارد الطبيعية والمساواة في الحقوق..؟ إن اليسار المغربي تنكر لثقافته وتاريخه فصد عنه مجتمعه وشعبه. أعتقد أنه لو حاول يسارنا الوطني صبغ الفكر الماركسي بصبغة ثقافة ومعتقدات مجتمعه لما استطاع النظام المغربي إقصاءه من الساحة النضالية الوطنية ولاستطاع هو لفّ الجماهير الكادحة حوله وبالتالي تأطيرها وقيادتها نحو الديموقراطية والمدنية. فكون الأنسان المغربي يؤمن بالفكر الماركسي لا يعني تخليه عن الجلباب والطربوش الوطنيين.
إن اليسار المغربي عندما اعتنق الماركسية لم ينتبه لحقيقة بارزة بروز الشمس في كبد السماء وهي أن الماركسية عندما انتقلت من ألمانيا إلى روسيا أصبحت ماكسية- لينينية، وعندما دخلت المجتمع الصيني تحولت إلى ماركسية –ماوية وكذلك الأمر لمصر مع جمال عبد الناصر وسورية مع ميشال عفلق والعراق حيث تحولت إلى اشتراكية عربية. بينما يسارنا تزايد على بعضه البعض بمنتوجات غيره وحاول تسويقها بلغتها الألمانية والروسية والصينية دون تحميل نفسه عناء ترجمتها إلى اللغة المحلية سيما وأن الأميين يشكلون، حسب الإحصائيات الرسمية فقط، ستين بالمائة. إننا حقا قوم يُعجبون بمظاهر الأمور دون التمعن في ماهيتها.
إن الاشتراكية العلمية على مختلف تياراتها العالمية إنما جاءت لتحرير المستضعفين وتوفير العيش الكريم لهم وضمان حقوقهم كمواطنين وكبشر. وهذا في رأينا هو الاستراتيجية التي يجب أن يضعها كل اتجاه يسعى لخير أمته. أما أن نأتي ببدلة ونحاول إقحام جسد مجتمعنا فيها دون الأخذ بعين الاعتبار مقاسه فإنها أمية فكرية تأتي على أصحابها، وهذا ما حصل بالفعل لليسار المغربي أو على الأقل هكذا بدت الأمور لي وإن أخطأت فقوموني.



#زكرياء_الفاضل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- واعتصموا..
- زيرو دولة المغرب
- المنصب
- حول موضوع روسيا البيضاء بموقع الجزيرة
- مغرب العهد الجديد
- الحسناء والمفتي المتقي
- الطائفية: جماعات دينية أم تنظيمات سياسية
- الاتحاد السوفياتي لا زال قائما
- وحدتنا الترابية: قضية انفصاليين أم قضية غياب الديمقراطية؟
- حرية التعبير في المغرب المخزني: إلى أين؟
- فطرتنا الحقيقية: سياسة المعيارين
- عيد مبارك سعيد و كل عام و أنتم ديمقراطيون
- عندما يصبح الإنسان بضاعة
- نضال الجماهير الشعبية في متاهات الصراعات الإديولوجية
- ابن الشهيد و الحاج عمر
- الألفية و الألفية
- فران الحومة أو نادي المهمشين
- الغرب 2009


المزيد.....




- هل ستفتح مصر أبوابها للفلسطينيين إذا اجتاحت إسرائيل رفح؟ سام ...
- زيلينسكي يشكو.. الغرب يدافع عن إسرائيل ولا يدعم أوكرانيا
- رئيسة وزراء بريطانيا السابقة: العالم كان أكثر أمانا في عهد ت ...
- شاهد: إسرائيل تعرض مخلفات الصواريخ الإيرانية التي تم إسقاطها ...
- ما هو مخدر الكوش الذي دفع رئيس سيراليون لإعلان حالة الطوارئ ...
- ناسا تكشف ماهية -الجسم الفضائي- الذي سقط في فلوريدا
- مصر تعلق على إمكانية تأثرها بالتغيرات الجوية التي عمت الخليج ...
- خلاف أوروبي حول تصنيف الحرس الثوري الإيراني -منظمة إرهابية- ...
- 8 قتلى بقصف إسرائيلي استهدف سيارة شرطة وسط غزة
- الجيش الإسرائيلي يعرض صاروخا إيرانيا تم اعتراضه خلال الهجوم ...


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - زكرياء الفاضل - أسباب فشل اليسار المغربي كما أراها