أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عذري مازغ - الدرس الثاني ديالكتيك البراءة














المزيد.....

الدرس الثاني ديالكتيك البراءة


عذري مازغ

الحوار المتمدن-العدد: 2944 - 2010 / 3 / 14 - 22:59
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


رأينا في درسنا الأول كيف تتحول الأجسام البسيطة إلى جسم مركب وأعطينا مثلا بذلك بقالب سكر وقلنا بأنه خلاصة عدة عوامل منها المواد التي تدخل في تكوينه وعمل العمال والآلات والوقت وما إلى ذلك وكيف ان السكر يتحول إلى قيمة نقدية وعلاقة ذلك بالتسويق وأثبتنا قانونا جدليا اعترف به السيد انور اعترافا جزئيا لا كميا حين رده على درسنا قائلا أن الديالكتيك يصلح فقط في العينة التي درسناها مع أطفالنا ولا يصلح كقانون عام، وسنثبت في درسنا اليوم على أنه قانون عام يحكم كل الحياة وليس فقط السكر وسنقول للدكتور أنور بأنه الحياة بدونه لا حياة ولا يهم في قولنا هذا أن نهرطق ما إذا كان فطريا أو مكتسبا أو شيئا آخر مما يستعصي فهمه على أولادنا، بل سنمضي مضيا مما هو أقرب عند أولادنا. عند مراجعة درسنا الأول، لاحظنا بأن جملة مما ورد في الردود لا علاقة لها بدرسنا الأول، سيلاحظ المرء أني تعمدت تجنب أطفالنا مصطلحات لا يعرفونها، وأننا لم نتكلم لا عن ماركس ولا عن هيغل ولا عن التاريخ، فالتاريخ الذي أخذناه هو تقطيع صغير جدا من تكون السكروهو تاريخ مجرد، وسنأخذ بنصيحة بعض الردود شاكرين أصحابها على توجيهنا في هذا الفصل خصوصا فيما يتعلق باللغة، قلت بأنه، عند تفحصنا مع أطفالنا للردود، لم يفهموا شيئا بطبيعة الحال وهنا يختل الفهم عندما نسألهم عن شيء لم يدرسوه ولا هم سمعوا عنه.والآن سننقل لهم تعليق محمد رقم 2 رغم ان علاقته بدرسنا ليست بالأهمية الكبرى:وهنا فاذا تناولنا الألف دولار التي يقدمها السيد عذري لأطفاله على أنها تعبر عن أنواع من الكيفي مثلما يقول فاننا سنجد أن ألف دولاره لا تعبر الا عن كمية عمل اجتماعي مبذول بغض النظر عن وجوده النوعي الملموس، أي أنها بالفعل لا تعبر الا عن وجود كمي وليس نوعي


ونبدأ بالملاحظة التالية: الف دولار الذي تكلمت عنه، ليس لي بل هو لأنور نجم الدين وهو بالفعل كم يتضمن اكيافه (من الكيف) ونقول سلام عليك وأنت اعترفت له بوجوده النوعي ولا يهم الآن وجوده المجرد عن اجتماعه لأن المهم فيه هو قانون الجدل موضوعنا فإذا كانت الألف دولار موجودة بما هو أساسي في وجودها وهو وجود انواعها فليس لنا مأخذ عن كيف طارت معزتك ولا مأخذ لنا أيضا على أن يستقيم لديك القول ونقيضه في نفس الآن فتلك صناعتك ولنعد الآن إلي نموذجنا الذي عبر عن الكيف لنرى كيف يتحول الوجوده الكمي للسكر إلى وجود كيفي ونسأل أطفالنا عما تناولوه في الأكل هذا الصباح وبالطبع ستكون إجابتهم مختلفة فمنهم من تناول قطعة خبز بالجبنة مع القهوة ومنهم من تناول قطعة حلوى ومنهم من تناول شيئا آخر ولنأخذ نموذجا مما تناولوه قطعة حلوى مثلا، وسنضع أسئلة تتناول معارفهم عن مكونات الحلوى مثلا ونضع هذا السؤال: مماذا تصنع الأم الحلوى؟ستتوزع أجوبتهم بشكل سيبلو كل واحد منهم بلوه، وقد يكون واحد منهم ملما بكل محتويات الحلوى وآخر ببعضها وآخر بجزء منها، المهم أننا سنصل إلى أهم محتوياتها وستكون هذه المحتويات بنسب متفاوتة : مقدار من الطحين، آخر من السكر، من الملح، من الماء، بيض وما إلى ذلك، ثم نسأل أسئلتنا الجدلية: إذا مزجنا كمية من السكر مع أخرى من الطحين هل سنحصل على الحلوى؟ سنغير كميات العناصر في السؤال الأول بعناصر أخرى في السؤال الثاني، في الثالث إلخ.... وستكون أجوبتهم دائما أنه لايمكننا صناعة الحلوى بعنصرين وإنما بمزج جميع المحتويات، وإذا اختل واحد منها اختل كامل وجودها اذ ذاك سنخبرهم أن الحلوى جسم مركب يحتوي على نسب متفاوتة من العناصر التي تدخل في صناعتها وسنسمي الجسم المركب كما بينما العناصر كيفا أو نوعا وسنقول لهم بأن هذه التسميات نسبية بحيث أن السكر بالنسبة لذاته، بما يحتويه من أنواع مستخلصاته كان كما وهو بالنسبة للحلوى نوعا وكذلك بالنسبة للحلوى حين تدخل في صناعة جسم آخر ستكون نوعا وسنقول لهم بأن هذه التسميات نسبية بحيث أن السكر بالنسبة لذاته، بما يحتويه من أنواع مستخلصاته كان كما وهو بالنسبة للحلوى نوعا وكذلك بالنسبة للحلوى حين تدخل في صناعة جسم آخر ستكون نوعا وهكذا دواليك ينتفي دائما وجود جسم حين يدخل في تركيبة جسم آخر وسنقول لهم بأن هذا القانون هو قانون الجدل وأن عملية انتقال العناصر من وجودها لذاتها إلى وجودها في جسم آخر يسمى قانون نفي النفي ونقول لهم أن الحلوى تمثل وحدة لمختلف عناصرها لذلك نسميها وحدة أضداد.
في الدرس القادم سنعود لموضوع الدولار وتمظهراته الكيفية في علاقته بعملية انتاج الحلوى



#عذري_مازغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدرس الأول لأطفالنا في الديالكتيك
- مقاربة تصورية حول الحتمية الاشتراكية
- نحو تأسيس مزبلة إلكترونية
- بمناسبة 8 مارس
- من وحي ألميريا
- حول تأصيل اللغة الأمازيغية
- كولن ولسن وتجريد اللامتجرد
- أحلام دونكشوت مغربي4
- أحلام دونكشوت مغربي3
- لي في عينيك
- أحلام دونكشوت مغربي2
- أحلام دونكشوت مغربي
- طالوت وجالوت كمدخل خلفي لإيديولوجيا الإرهاب2
- طالوت وجالوت كمدخل خلفي لإيديولوجيا الإرهاب
- حكايا من المهجر 2
- تطوان أو تيطيوين(العيون)
- حكايا من المهجر
- هكذا تكلمت بقرة
- مدخل لنقض مفهوم -الإنتقال الديموقراطي-
- في الذكرى الثامنة لميلاد الحوار المتمدن


المزيد.....




- رفح.. العدو على أبواب مصر
- “أمن الدولة” تجدد حبس معتقلي “بانر التضامن مع فلسطين” 15 يوم ...
- طلاب العالم اتحدوا ضد الصهيونية وداعميها الرأسماليين
- غزة: السابع من أكتوبر في المنظور التاريخي
- بحجة “اللاساميّة” تترافق إبادة شعب فلسطين مع محاولة إبادة قض ...
- الشرطة تعتقل متظاهرين مناهضين للحرب الإسرائيلية على غزة في ج ...
- العدد 555 من جريدة النهج الديمقراطي
- الجيش التركي -يحيد- 17 مسلحا من حزب العمال الكردستاني
- الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تدعو إلى الاستنف ...
- اتحاد النقابات العالمي (WFTU – FSM)”، يُدين استمرار المحاكما ...


المزيد.....

- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عذري مازغ - الدرس الثاني ديالكتيك البراءة