أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أمجد المصرى - بدايات الدعوة (كهيعص13)














المزيد.....

بدايات الدعوة (كهيعص13)


أمجد المصرى

الحوار المتمدن-العدد: 2897 - 2010 / 1 / 23 - 16:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فى صباح اليوم التالى ، وبعد أن أمر أزميل عامليه بالبدء فى تشييد المخازن و حفر بئر الماء ، إمتطى فرسه - فى ثياب الشيخ نعمان - و توجه الى بيت بهيجة لزيارتها فوجد فى ضيافتها تاجرا
أزميل : كيف حالك يا سيدة بهيجة ؟
بهيجة : كما ترى يا شيخ نعمان ، التجارة بارت و القوافل تتعرض للنهب ، كما أن الصحة لم تعد على ما يرام
أزميل : هذا محزن حقا ، و لكن يمكننا تدارك الأمر وتعـويض الخسائر
التاجر : كيف أيها الشيخ و القوافل تتعرض للسطو ؟ اليوم فقدنا ثالث قوافلنا على التوالى ، فأتيت إلى السيدة بهيجة بلا بضائع أستأذنها فى تأجيل سداد المستحق لها
أزميل : لا بأس ، أنا شريك السيدة بهيجة فى تجارتها ، و سوف أنوب عنها فى إمهالك بعد أن تخبرنى بتفاصيل الصفقة
بهيجة : هى صفقة حبوب و أعشاب و عطور هندية ، أتت على متون ستين ناقة ، وقد سددنا نصف الثمن مقدما ، ولكن لم نتسلم شيئا
التاجر : أنا لم أنكر الدين يا سيدة بهيجة ، أنا فقط أطلب مهلة
أزميل : كم يستغرق من الوقت تدبير شحنة مماثلة ؟
التاجر : البضائع حاضرة بمخازننا أيها الشيخ ، ولكن الإبل و الخيول فقدت و بالكاد نجوت مع حارسى و فررنا على فرسين
أزميل : كم من الإبل لدينا يا سيدة بهيجة ؟
بهيجة : بضع و خمسون
أزميل : فلنعطه أربعين ، و لنرسل معه عشرين فارسا بأفراسهم و سيوفهم
التاجر : إذا كان الأمر كذلك فإن البضائع يمكن وصولها فى غضون ثلاثة أسابيع
أزميل ( مخاطبا بهيجة ) : علينا تسليمه الإبل و الرجال حتى يبدأ رحلته
بهيجة ( متوجهة للباب ) : سآمر بتجهيز المطلوب على الفور
أزميل ( مخاطبا التاجر ) : ماذا أيضا يمكنك تزويدنا به من البضائع ؟
بهيجة ( و قد عادت ) : أثواب الحرير الهندى و الأحجار الكريمة و الزيوت و غيرها
التاجر : متى يمكننى الانصراف يا سيدة بهيجة ؟
بهيجة : الرجال جاهزون على ظهور خيولهم و ومعهم الإبل الأربعون
التاجر : الآن يجب أن اشكركما و أنصرف ، أسعدنى لقاؤك يا شيخ نعمان ، نلتقى على خير قبل مرور ثلاثة أسابيع
أزميل : صاحبتك السلامة
بهيجة ( بعد انصراف التاجر ) : أحسنت صنعا يا أزميل ، فالرجال قاعدون بلا عمل ، و الإبل كذلك ، الباقى من هؤلاء و أولئك يكفى لتصريف الباقى من البضائع
أزميل : كيف حال معمـر ؟

بهيجة : لقد أتى قبل الفجر و أخبرنى بما فعل الليلة الماضية كأوامر يرقة ، و علمت منه أن ستة عبيد آخرين قد فروا إليه خلال الليلة الماضية ، هو يجمع الأتباع و أنا أتكبد الخسائر
أزميل ( منصرفا ) : لا بأس فالأرباح قادمة عما قريب ، أرسلى فى طلبه ليذهب للقائى عند يـرقة عند الظهر
بهيجة : حفظتك السـماء

توجه أزميل من فوره إلى كهف الشيخ يـرقـة ، فاستـمع منه لكل ما كان مع معمر فى مساء اليوم السابق ، و أخبره بالعبيد الفارين الى دار معـمـر الليلة الماضية ، و قبل الظهر بقليل حضر معـمـر
أزمـيل : كيف حالك يا معـمر ، أرى أمورك تسير على خير ما يرام
معـمـر : نـعـم يا سيد أزمـيل ، لكن الخوف يقتلنى
أزمـيل ( مقاطـعا ) : مالـى أراك رعديدا ؟ الباب لا يقبل منك التخاذل ، و سيصب عليك لعناته ويلاحقك بالانتقام إن خالفت تعاليمه التى تتلقاها منى أو أتركها لك عند الشيخ يرقة الأبيونى ، و سيقضى عليك إن لم تدافع عنه فى كل لحظة
معـمـر : لا أجرؤ على المخالفة يا سيدى ، لكننى خائف
أزمـيل : إهدأ بالا و تشدد يا معـمر ، و لا تنس الصك الموقع بيننا ، عليك السمع و الطاعة ، و علينا التعاليم و التدبير ، اليوم أصبح لك أتباع و مريدون ، و غدا يزيدون عددا و عدة
معـمـر : لقد التزمت بكل ما أمرنى الشيخ بالأمس دون تقصير ، و سأكون دائما على السمع و الطاعة
أزمـيل : تأتى كل يوم بعد الغروب الى كهف الشيخ فنلتقى أو أترك لك عنده رسالة ، تخبرنى كل ليلة و إن لم تجدنى تخبره بكل ما ترى و بكل ما تسمع فندبر لك أمرك و نصف لك الطريق
معـمـر : و بماذا تأمرنى اليوم يا سيدى ؟
يـرقـة : لقد أتانى السيد أزميل ببعض الوصايا ألقيها عليك لتعينك على عملك ، و بعض ما تلقنه للقابعين بالدار
أزمـيل ( منصرفا ) : لقنه التعاليم الآن ، وعند الغروب يأتيك لتعطيه ما يلقن أصحابه


معـمـر ( بعد انصراف أزميل ) : علمـنى سيدى الشيخ
يـرقـة : إنتبه يا مـعمـر ، الأمر جلل و المهمة دقيقة ، ما سوف أوصيك به هو لك ، لا تلقنه لأصحابك
معـمـر : كلى آذان صاغية
يـرقـة : أولى الوصايا ( ألحن القول ) و لا تفصح
معـمـر : ألحن الـقـول ؟ ما أنـا بفاهم

يـرقـة : زد حرفا هنا و انقص حرفين هناك ، الأرض اجعلها الأرضيـن ، و العالم العـالمين ، و الإنسان قل عنه الإنس ، و الحمير قل عنها الحمر ، استخدم غامض الألـفاظ و مبهم الكلمات ، دعهم ينشغلون بغريب اللفظ فلا يكثرون مجادلتك فى المعانى
معـمـر : الآن فهمـت ، و ما الـثانـية ؟


يـرقـة : ثانية الوصايا : أكثر الحديث عن الغابرين و أساطيرهم ، و عن عفاريت الخير و عفاريت الشر

معـمـر : و هذه أيضا فهمـتها ، و ما الـثالثـة ؟


يـرقـة : ثالثـة الوصايا : كن فاجرا كل الفجور ، فقد قرأنا فى المأثور ، تكلم الفاجر يلهيك و ما هو فيه يجعله فيك
معـمـر : هل هذه وصية السيد أزميل ، و هل يقبل منى الناس ؟

يـرقـة : لا تجادل يـا معـمـر ، هـيـا انطلق و موعدنـا عـند الـغـروب
معـمـر ( منصرفا ) : السمع و الطاعة يا سيدى ، ألقاك بخير عند الغروب
____________________________
ملحوظة:أعتذر للساده القراء عن عدم المشاركة بتعليقات لظروف خاصة بى حتى 2/2/2010



#أمجد_المصرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جماعة الحشاشين
- لقد رفضوا شريعتهم عندما طبقت عليهم
- الأمن و العدالة و الطائفية فى قنا المصرية
- مغامرات كهيعص ( رواية ) - الجزء 12
- كذب المشايخ ( العبودية )
- غزوة نجع حمادى ، بعد غزوة فرشوط
- مغامرات كهيعص - رواية - 11
- النون التى حيرتنى
- حكايتى مع نون
- مغامرات كهيعص - روايه (10)***
- كذب المشايخ
- مغامرات كهيعص - روايه ( 9 )
- مغامرات كهيعص - روايه ( 8 )
- أدب الإسلام , عبد الله بوفيم نموذجاً
- مغامرات كهيعص (7 )
- مغامرات كهيعص - أجزاء ( 7 )
- مغامرات كهيعص - روايه ( 6 )
- مغامرات كهيعص - أجزاء ( 6 )
- مغامرات كهيعص - روايه (5)
- مغامرات كهيعص - أجزاء ( 5 )


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أمجد المصرى - بدايات الدعوة (كهيعص13)