أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهدي الداوودي - هل نحن بحاجة إلى النقد؟















المزيد.....

هل نحن بحاجة إلى النقد؟


زهدي الداوودي

الحوار المتمدن-العدد: 2886 - 2010 / 1 / 12 - 01:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تفاديا للالتباس ينبغي أن نؤكد بأن المقصود بالنقد في هذا الصدد ليس النقد الأدبي، بل نقد الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية الخ. وحين يتطرق الإنسان إلى هذه القضايا ويتناولها بعين ناقدة لا يمكنه أن يعزلها عن السلطة السياسية، إذ هناك علاقة عضوية وجدلية بين تلك الأوضاع والسلطة. وفي هذه الحالة نرى أن المجتمع بعلاقاته المتشعبة والسلطة بجهازها الإداري، يشكلان عملة واحدة بوجهين، يؤثران على بعضهما ويتأثران ببعضهما. وأن أي عزل بينهما يؤدي إلى الخلل والتصدع فالانهيار. وبالتالي فإن نقد تلك الأوضاع، سواء شئنا أم أبينا، يشمل السلطة أيضا.
وإذا جاء النقد من المجتمع، فإن على السلطة السياسية أن تكون آذانا صاغية وتأخذ كل ملاحظة، مهما كانت صغيرة، بجد واهتمام وبنظر الاعتبار. كما وأن السلطة السياسية لها الحق أيضا أن توجه النقد إلى المجتمع إذا كان مقصرا في أداء واجباته المطلوبة وعدم تمسكه والتزامه بالقوانين الجارية. وكما أن للمجتمع أساليبه وحقوقه في فرض إرادته، عند تمادي السلطة في تحقيق حقوقه ومطالبه العادلة، مثل اللجوء إلى التظاهر أو الإضرابات، فأن للسلطة أيضا حقوقها وأساليبها في معاقبة الخارجين على القانون. وإذا علمنا أن القانون هو السلطة القضائية، فإن كلا وجهي العملة متساويان أمامه. لا المجتمع يحق له التمرد على القانون ولا السلطة يحق لها الخروج عليه.
إننا في هذا الصدد نتكلم عن العلاقات في مجتمع ديمقراطي عادل ببرلمان منتخب بطريقة ديمقراطية صحيحة وليس عن مجتمع تحكمه طغمة دكتاتورية أو فئة لا تفهم من الديمقراطية سوى كونها أداة للقفز إلى السلطة والاحتفاظ بها بكل الوسائل الدنيئة. ولما كانت التقاليد الديمقراطية جديدة علينا، ولم نستوعبها بعد بالشكل المطلوب، لذا يحلو للبعض منا أن يفسره بالشكل الذي يريده أو تتطلبه مصلحته. وبعد أن كان هذا البعض ضحية نظام دكتاتوري لعقود طويلة، يتحول هو بقدرة قادر إلى جلاد. وبعد أن كان لا يحق له فتح فمه، يحول النقد إلى معول ليضرب به هذا وذاك أو ليشنع بخصومه ويقذفهم بما خلق الله من النعوت، كل ذلك باسم الديمقراطية والحرية. إن الخروج على قواعد الديمقراطية بهذا الشكل السائب إن دل على شئ، إنما على تخلف المجتمع وضعف السلطة أو انعدامها. فالسلطة أو الدولة، كما يقول العالم الألماني هيجل، إله يمشي على الأرض. وهذا الإله بطبيعته يكون رحيما، ولكن ثمة حدود لرحمته، إذ أنه يتمكن من تسليط النار على من يشاء. ولكي يتمتع المجتمع برحمة هذا الإله، ينبغي أن يكون واعيا لقضيته ويفكر في العطاء قبل أن يفرط في الأخذ.
ويعلمنا التاريخ أن السلطة يمكن أن يخرج من كونه "إله يمشي" على الأرض، ويتحول إلى شيطان مستبد يقطع الأعناق لسبب أو دون سبب، فيحول حياة المجتمع إلى جحيم لا يطاق. وهذا يحدث عادة عندما يسكت المجتمع عن توجيه النقد إلى السلطة، سواء خوفا أم نفاقا أو لأي سبب آخر، إذ ذاك يفقد القضاء استقلاليته وقوته، وبهذا الفقدان ينهار المجتمع والدولة، ذلك أن الضغط - كما يقال – يؤدي إلى الانفجار. وتجرف الثورة كل شئ. إذ ذاك تحتاج وحدة المجتمع والدولة إلى حقبة غير قصيرة لاستعادة بناء نفسها. ولربما لن يتحقق هذا الحلم، بل يؤدي إلى زوالهما معا. وهناك أمثلة كثيرة في التاريخ سواء القديم منه أم الحديث. إن انهيار تلك الإمبراطوريات والحضارات قد أثبتت أن لا قدسية للحدود الدولية. وأنها ليست مطلقة أبدا.

إن المحاسبة إذن بين وجهي العملة الواحدة، المجتمع والسلطة، يمكن أن تكون قاسية وليست جارحة أو هدامة، ولكن ينبغي أن تكون في مصلحة المجتمع. وإذا أدت هذه المحاسبة إلى تقوية المجتمع ورفع شأنه، فإنها إنما تقوية للسلطة نفسها، ذلك أن السلطة في النظام الديمقراطي، هي جزء عضوي من المجتمع. ولا شك أن الدولة، في حالة إهمال المجتمع لها وعدم كشف عيوبها، لا يمكنها الاطلاع على عيوبها، وهكذا ينخر فيها الفساد ويصاب بالركود.
إن للنقد مقاييسه وأخلاقه وقواعده، إنه ينبغي أن يكون جريئا وبناءً، واجبه هو الكشف عن إهمال مقيت أو عطب أو فساد أو تقصير واجب أو إلحاق الأضرار عمدا بممتلكات الدولة والخ. إن التشهير والطعن في الأشخاص ليس نقداً ولا يخدم الغرض بقدر ما يخلق الحزازات وينثر الغبار على المشكلة المطروحة. إن النقد الصحيح يكمن في عرض المشكلة بكل تفاصيلها وخلفياتها ووضع المقترحات لحلها.
وعند ممارسة النقد ينبغي أخذ الظروف الذاتية والموضوعية للوضع المعني بنظر الاعتبار. إننا إذا أردنا توجيه النقد إلى بعض الممارسات السلبية والخاطئة في الحكومة مثلا، ينبغي علينا مراعاة ما يأتي:
1- إن الشعب العراقي بمختلف أطيافه يقف أمام تجربة جديدة يمارسها لأول مرة في تاريخه الطويل. وأن عليه أن يحافظ عليها كحفاظه على حدقتي عينيه. أي أن المنطلق يجب أن يكون صيانة هذا المكسب الذي هو النظام الاتحادي الفدرالي الديمقراطي ووحدة الوطن.
2- أن الوعي الوطني، نتيجة لظروف قاهرة معينة، لم يتبلور بعد بالشكل المطلوب، ذلك أن العلاقات العشائرية والحزبية الضيقة والطائفية ما زالت لها اليد الطولى، بيد أنها في طريق الاضمحلال ليحل محلها الوعي الوطني. أي أخذ الظروف الموضوعية والذاتية للمجتمع بنظر الاعتبار.
3- إن صيانة مكسب الفدرالية والحفاظ عليه، كما قلنا، يشكلان المسألة المصيرية ولذلك يقفان في الصف الأول بحيث أن ذلك يكون على حساب التطور الزراعي والصناعي والخدمات.
4- عندما يجري الحديث عن تسخير كل شئ في خدمة الملف الأمني الذي هو بمثابة الهواء للمجتمع، ينبغي أن لا يكون ذلك على حساب قوت الشعب والجماهير الكادحة.

ولا شك هناك عوامل أخرى ينبغي مراعاتها، بيد أن ذلك كله لا يبرر إهمال مستلزمات وضع خطة متكاملة من أجل تطوير الزراعة والصناعة، للاكتفاء، على الأقل، ذاتيا حسب الإمكانات المتوفرة، ولا سيما إذا علمنا أن العراق يستورد كل شئ من الخارج. هنا تكون وظيفة النقد وضع الحلول العملية لتطوير الصناعة والزراعة والقضاء على البطالة ومكافحة الارهاب. وليس إسقاط النظام القائم والاتيان بالسلطة الاستبدادية البائدة.
النقد إذاً ليس معولا للهدم، بل لكشف الحقائق و دفع عملية البناء إلى أمام.



#زهدي_الداوودي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عندما يتحول الماضي إلى عبء مميت
- الجدران بين 2010 ق.م و2010 م إلى أدونيس
- ملاكمة بين أروخان والعسكرتارية
- أين تكمن المشكلة؟ بين الأمس واليوم
- متى نتعلم نن التاريخ
- القضية الكردية في تركيا
- لماذا يعلن القاتل عن جريمته؟
- تأملات
- حول مفهوم الديمقراطية
- على هامش حملة المثقفين العراقيين هل هي مشكلة عدنان الظاهر فق ...
- وداعا قحطان الهرمزي: أحد أعمدة جماعة كركوك
- سر غياب حمه جان
- كامل شياع ، ميدالية شرف الكلمة
- لمصلحة من هذه الحملة ضد الكورد؟
- دعوة مخلصة لسياسة واقعية
- كردي فيلي يبحث عن هويته
- إلى اليسار در
- إبراهيم الداقوقي في ذمة الخلود
- حذار من توريط البيشمه ركه في القتال
- أن نكون أو لا نكون


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهدي الداوودي - هل نحن بحاجة إلى النقد؟