أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد ارجدال - التقويم الأمازيغي














المزيد.....

التقويم الأمازيغي


محمد ارجدال

الحوار المتمدن-العدد: 2876 - 2010 / 1 / 2 - 15:30
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


التقويم عبارة عن نظام زمني وضعه الإنسان وفق أسس ثابتة ليكون مقوماً و دليلاً لتواريخ حياته اليومية عبر التاريخ، و منظماً لحياته اليومية. و يمثل سجلاً زمنياً للسنين و أجزائها ، اعتماداً على ظاهرة طبيعية ثابتة أو أكثر . وأول من وضع التقويم هم قدماء المصريين الذين توصلوا إلى أن السنة تتكون من 365 يوما ، مقسمة على اثني عشر شهرا ثم هناك تقاويم أخرى مثل : التقويم الصيني، التقويم الهندي. التقويم ألجلالي. التقويم البابلي. التقويم الفرنسي، والتقويم السرياني والعبراني والكري كوري والامازيغي ثم الهجري.
فالتقويم الامازيغي كالتقويم المصري القديم ارتبط بالأرض وبالدورة الفلاحية فالسنة شمسية ، وتبتدئ السنة الامازيغية في اليوم الثالث عشر من شهر يناير الكري كوري ، ويسمى الشهر الأول من هذا التقويم ب " يان ءير " أي الشهر الأول باللغة الامازيغية . وقد اتخذ الامازيغ سنة اعتلاء الملك الامازيغي شيشونك chichounq عرش مصر كبداية لتقويمهم.إذ استطاع هذا الزعيم الامازيغي الليبي تقلد مناصب سامية وترقى فيها حتى عين ملكا فرعونيا سنة 950 ق الميلاد وأسس بذلك الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين وحوالي سنة 935 قبل الميلاد اتخذ مدينة Bubastis عاصمة له ، واستقرت الأوضاع في وادي النيل على يده كما أعاد الاعتبار للنفوذ المصري بالشام ، والتي حصد فيها انتصارات فاستولى على مدن Ugarit ;biblos وأورشليم وظل الحكم متوارثا بين الأسر الامازيغية الليبية بعد وفاة هذا الزعيم لمدة قرنين .إلى عهد الملك " تافاناخت " من الأسرة الرابعة والعشرين .وقد عرف هذا التقويم الامازيغي بمجموع تامازغا بالسنة الفلاحية الشمسية ، خاصة وان قدماء الامازيغ يؤلهون الشمس واتخذوا لها معابد مثل معبد الإله آمون الذي يوجد بواحة سيوا Siwa بقرية أغرمي بمصر . وهي واحة لا يزال سكانها أمازيغ إلى اليوم ، حيث استطاع المستمزغ الفرنسي إميل لاووست أن يؤلف كتابا عن لغتهم وتقاليدهم صدر بباريس سنة 1931 تحت عنوان Siwa : son parler
والسنة الامازيغية تعتمد الدورة الفلاحية وترتبط بالأرض وما تنتجها من غلال ، وكل شهر له ارتباط بهموم الفلاح :



*yan ir :

yan ir artkccm tirghi akal ghunck ntlkit

id innayr tmlak anna tra

*brayr :

Brayr abu lmrayr

igh tswa gh brayr faghnts lmrayr

*mars :

Mars trssa kullu

nql s unzar ar tagarank amars

Igh illa igh ur illi duuàa tkmmlmt

*ibrir :

Ibrir ibrin aynna

*mayyuh :

Mayyuh iqqar kra ilzan

*yulyuz :

Yulyuz yaru lluz

*cutanbir :

Cutanbir cuf abluh

*ktubr :

Mdn ar kullu krzn gh ktubr walynni

Mulai atayyugank ayiwin ssmà

*nuwanbir :

Nuwanbir ikcm wamud ihllan

*dujanbir :

Dujanbir krd akhsay sfid akhzan udm alim



وتتخلل السنة الفلاحية الامازيغية فصول وفترات لها تسمياتها وخصائصها مثل : تاكرست ، تافسوت ، تمكرا ، ...

*ليالي (تاكرست ) فترة باردة وجافة مدتها اربون يوما ، تتخللها فترات مثل لبولدا وهي باردة جدا ومدتها أربعة عشر يوما ، أديس نوسلم مدتها سبعة أيام وتكون دافئة نوعا ما.

*خلال شهر مارس تأتي فترة تتكون من واحد وعشرين يوما تتوزع كالتالي : احيان مدتها 7 أيام جافة وحارة تتلف المحاصيل الزراعية ، لنطاح 7 أيام ، ايبرجكنيتن 7 أيام .

* سمايم وهي أيام جد حارة خلال فصل الصيف مدتها أربعون يوما.

* لعن صرت أيام تأتي خلال فصل الصيف ، ويضع الفلاح نباتا اخضر فوق محاصيله الزراعية غير المدروسة ( تافا).

ويصاحب الاحتفال برأس السنة الامازيغية عدة طقوس تختلف باختلاف مناطق تمازغا الشاسعة وتكاد تتفق على أن الإنسان الامازيغي يتمنى في هذه الليلة تحقيق متمنياته . ومن بين هذه الطقوس المتداولة بقرية تيمسورت بالأطلس الصغير بالمغرب ، أكلة " taglla n innayr " حيث تهيؤ المرأة الامازيغية وجبة العصيدة في هذه الليلة ويتم وضع مجموعة من الأشياء بها والتي لها دلالات ورموز معينة . ومن بين هذه الأشياء نجد اغرميaghrmi وهو نواة التمر " البلح " كرمز للنحل و اقا وهو نواة ثمرة شجر الأركان كرمز لوفرة الأغنام والماعز وتفركيت وهي لحاء جدع شجرة الأركان كرمز لزيت الأركان . وتتناول الأسرة جماعة الوجبة بعد إعدادها ، فمن وجد إحدى هذه الأشياء المذكورة فحظه سيكون وفيرا من الشيء المرموز إليه . وقبل تناول الوجبة تحمل منها المرأة ثلاث لقمات " tiàbbad " وتضع داخل كل واحدة حبة من الملح وتسميها بالأشهر الثلاثة الأولى من السنة ثم تضعها في إناء مكشوف حتى الصباح فتفحصها واحدة تلو الأخرى فإذا وجدت حبة الملح ذائبة في إحداها يكون الشهر الذي ترمز إليه مطيرا في اعتقاد العامة من الناس .

وإذا بقيت الحبة غير ذائبة فان الشهر يكون جافا .

كما أن المرأة تحمل المغرفة التي هيأت بها العصيدة وتذهب لتسترق السمع من بيوت الجيران ، فإذا وجدتهم فرحين يعني أن السنة ستكون خالية من الأمراض والأوبئة والعكس بالعكس .






#محمد_ارجدال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة لشعر ورقص البدو الأمازيغ : أحواش نترحالت
- الحقيقة والشعرعند الطيب امكرود
- احداد لبشير الشاعر الإنسان
- مولاي الغالي نجم فن أحواش بسوس
- شعر فريد محمد زلهود:ديوان الإنسان شبيه بشجر الأركان
- -أدمغة وأنسجة العناكب - نصوص فكرية لمحمد أوسوس.
- قيم المودة والصداقة في ديوان -أزهار السماء-
- -أمنار- و-يموزار- وبداية تدوين الشعر الامازيغي.
- اسنفلول أو الإبداع ديوان شعري امازيغي جماعي
- Awal n war awal ديوان شعري امازيغي للشاعر عبد الرحمان بلوش
- قيم الحرية والمساواة في شعر حسن ادبلقاسم
- الشاعر الطائر- اكضيض- نجم فضاء الشعرالحواري بمنطقة باني
- -تينيتين - قصائد حبلى بالرمزية للشاعر محمد واكرار
- Iklan n mggu ديوان شعري للشاعر الأمازيغي afulay
- من رموز المسرح الفرديmonologue الامازيغي : الفكاهي الساخر از ...
- من مظاهر الثقافة الامازيغية بالجنوب المغربي:الشعر الامازيغي ...
- قيم الهويةالامازيغية في ديوان الأمطار-للشاعر-لكبيرالغازي-
- كتاب حول الميثولوجيا الأمازيغية للكاتب الأمازيغي محمد أسوس
- محو الأمية باللغة الأم : الأمازيغية نموذجا
- -تانضامت- دراسة موضوعاتية للشعر الحواري الأمازيغي


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد ارجدال - التقويم الأمازيغي