أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسن ظافرغريب - المنطقة الخضراء















المزيد.....

المنطقة الخضراء


محسن ظافرغريب

الحوار المتمدن-العدد: 2767 - 2009 / 9 / 12 - 06:39
المحور: الادب والفن
    


جيل باربي دورفيلي‏:

على شاكلة الملك الآشوري "سردنابال" المهزوم في "نينوى" ليحرق مع زوجاته وكنوزه، وعلى شاكلة الكاتب الفرنسي الكاثوليكي المتعصب، حاد الطبع، الذي أشاد بالفضائل العميقة للمسيحية "ليون بلوي" (1846-1917) من آثاره: "اليائس"(1886)، المرأة الفقيرة (1897)
، وعلى شاكلة "بودلير" في القرن 19م، كان الروائي القاص الناقد الصحافي الفرنسي المثير للجدل "جيل باربي دورفيلي"(1808-1889)، الذي جمع مع محافظته ذوقا رومانسيا، من آثاره: "خليلة عجوز" (1851)، الآثار الأدبية والرجال تقع في 20 مجلداً، "راهب متزوج"،
الشيطانيون . "دورفيلي" كاثوليكي على طريقة الكاتب السياسي، خصم الثورة نصير الحكم المطلق وسلطة البابا الروحية "يوسف دومستر" (1753-1821) من آثاره: "بصدد البابا" (1819)، "أمسيات سان بطرسبيرغ" (1821)، "رحلة حول غرفتي" (1795). دورفيلي مغامر مدمن على الخمر والمخدرات الممزوجة بروح الافيون، لقب بـ ملك الفساق . هاجم دورفيلي النفاق المذهبي الكاثوليكي، بنقده الوضعية و
الطبيعية، واضعا الشيطان بخدمة الله. كتابه الأشهر: الشيطانيون ، وضع تقديمه في أيار 1874، يقول: لا يعبر الأدب ولو عن نصف الجرائم التي يرتكبها المجتمع يوميا خفية دون عقاب وبسرعة مذهلة .
يؤمن دورفيلي بالأدب وحصرا المراسلات والمذكرات؛ البورتريهات والحوار، كما تقول "سيسيل ريمو" احدى مقدمي ديوانه: " كل ما يؤسس روح الحوار في نفس الآن أسلوب المراسلة اجتث من مجتمع ما بعد الثورة". نماذج: "فولتير"، و"مدام دي ديفان" (1697-1780): سيدة آداب فرنسية، فتحت صالونا أدبيا حوالي سنة 1740، كانت تستقبل كبار الكتاب الموسوعيين، لديها مراسلات مع "فولتير" و والبول حصرا، ومع
الأمير دوليني، في القرن 20م "سيلين". من أوائل الرويات السحاقية على الاطلاق أغضب السلطات البريطانية نشرها رواية "Nightwood" التي كتبتها "جونا بارنز" التي تدور احداثها في عشرينات القرن الماضي مصوِّرة العلاقة العاصفة بين بطلتي الرواية. رفض الناشرون الآخرون لها كونها رواية "ماجنة".
كان صراع باربي اليائس في الخنادق المظلمة. "بلزاك" يستهوي دورفيلي . بلزاك جبال الألب . توفي في الخمسين من العمر كبروست لاحقا!. يضع دورفيلي لجانب شكسبير.
ملاحظة الكاتب الفرنسي"تيوفيل غوتيي غوتيي" (1811-1872) المدافع عن "فيكتور هوغو" خلال المعركة الأدبية التي أشعلها "هيرناني" في 1830. كان مدافعا عن نظرية: الفن لأجل الفن. هاجم الالتزام السياسي في الأدب، أثرت أشعاره في البرناسيين، حياه "بودلير" بقوة في اهدائه لأزهار الشر. ان بلزاك في استراتيجية دورفيلي كان شغوفا بستاندال، رؤيته:(خاض ستاندال خلال حياته كلها حربا عامة وخاصة يحبها الضعفاء: انها حرب الرأي. إن ستاندال السمو الجوهري الذي كان سيعشق الكاثوليكية لو عرفها . وفي المقابل، الكاتب الفرنسي "ميريمي بروسبير" (1803-1870) بدأ حياته مسرحيا، كتب الشعر والرواية. لديه ديوان بعنوان موزاييك (1833)، أنهى حياته بترجمة الأدباء الروس: بوشكين وتورجنيف. وساهم للتعريف بهم في فرنسا. يعتبر دورفيلي : شخصية جافة أقل من "ستاندال"!.
يهاجم دورفيلي قائلا: " قلبوه، وأعيدوا تقليبه عشرين مرة لن تجدوا فيه سوى قطعة خشب صلبة بهيئة شيطان". فتح دورفيلي النار على الكاتب الفرنسي "جيل ميشلي" (1798-1874) من آثاره: مقدمة للتاريخ الكوني 1831، وفيها يعكس بوضوح مواقفه على ضوء فلسفة التاريخ منتصرا للجمهورية. نذر حياته الفكرية لكتابة تاريخ فرنسا. ورينان وزولا. أما فيما يتعلق بجورج ساند، فالأمر كان أكثر فظاعة: مقيت يرطن ليس من أجل المجد عزم على الكتابة، لكنه كتب من أجل القبح.
سنة 1874 حجزت الشيطانيون بدعوى الإساءة للأخلاق العامة والآداب الخلقية السوية.
"مدام دي ديفان" (1697-1780): رسائل "مدام دو ديفان" تمثل "سيفينيي" القرن 18م. الكاتبة الفرنسية "ماري سيفينيي"(1626-1696) عرفت بمراسلاتها، تألمت للموت، بيد أنها لم تكن قط ضجرة بل عيدة!.
الضجر: ألح "بودلير" على المشكل الميتافيزيقي، منذ افتتاحية أزهار الشر ، بتعبير باسكال: الضجر، الفظاعة، الحزن، الشجن، الغم، اليأس .
بعد الثورة كان الضجر: تعتقد "مدام دي ديفان" أن الضجر أفعوان خرافي للحياة، عندما نقطع رأسه ينمو له رأسان!!.
فما الجدوى من قطع رؤوس عديدة، أمسيات سان بطرسبيرغ عمل يقطع الأنفاس بفضل الأفكار والصور النابعة من ميتافيزيقا قوية . يقول سان سيمون: كل شيء جميل: الأسلوب والفكرة والحكم على الناس والأشياء. قطعة زجاج تتلألأ من البندقية .

***
أول رواية عن المنطقة الخضراء

هذه الرواية الخامسة من روايات الروائي العراقي المغترب شاكر نوري:"نافذة العنكبوت" و" نزوة الموتى" و" ديالاس بين يديه" عن دار الفارابي، و"كلاب جلجامش" عن الدار العربية للعلوم. الرواية رحلة في تاريخ وتراث العراق. وهي جزء من ثلاث روايات حول الاحتلال الأميركي، الروايتان الأخريان هما"مجانين بوكا" و" جثة أميركية"، ومن المؤمل أن تصدران في بيروت أيضاً قبل نهاية عام 2009م.

صدرت "المنطقة الخضراء" في بيروت عن دار نشر "ثقافة للنشر والتوزيع" رواية جديدة للروائي العراقي شاكر نوري بعنوان "المنطقة الخضراء" في 205 صفحة من القطع المتوسط، ورسم الغلاف لها الفنان العراقي الكبير ضياء العزاوي.

أحداث "المنطقة الخضراء" تدور حول الراوي إبراهيم الذي كان يعمل في مكتبة انجليزية أغلقت أبوابها بعد الاحتلال فاضطر للعمل مع الأميركيين مترجما، وتدور حول مراد ورشيد وكامل وفيفيان الذين يلاقون مصائر قاسية أيضاً. وفي مقر عمله، يقع إبراهيم في حب فيفيان التي يختطفها مسلحون مجهولون، ويساومونه على العمل معهم. وهناك شخصيتا الكولونيل داود، المسؤول عن أمن المنطقة الخضراء وعشيقته العراقية المترجمة بيتي التي يتزوجها في نهاية المطاف. وتدور حول شخصيات عراقية وأميركية تعيش في المنطقة التي أطلق عليها الأميركيون المنطقة الخضراء بعد احتلال العراق. وتدور حول تراجيديا مترجم عراقي، إشكالي، مزدوج الشخصية، يعمل مع الأميركيين ومهووس بتاريخ بلده يستحضره كل مرة. تدور أيضاً حول الرقص وموسيقى الراب الممنوعة من قبل الجيش الأميركي التي يمارسها الجنود الأميركيون أمثال نيل وباتشلور وجيمي وريتشارد وباتيسيا، ووقوفهم ضد الحرب حيث تتفرق مصائرهم التراجيدية. المارينز فرقة عسكرية تقوم بعمليات التفتيش عند إحدى بوابات المنطقة الخضراء. تصطخب الرواية بموسيقى الراب والتانغو التي يمارسهما الأميركيون ورقصة الزيران التي يمارسها أبناء بلدته الذين يمشون على الجمر الأحمر دون أن تحترق أقدامهم.صراع الشخوص كصراع الموسيقى كمصائر أثنى عشر شخصية، في فوضى الحياة اليومية التي يعيشها العراقيون حيث القتل والتهجير والتعذيب والخطف وحيث يلاقي الجنود الأميركيون أصحاب موسيقى الراب مصائر قاسية لأنهم وقفوا ضد هذه الحرب واكتشفوا الوجه البشع للاحتلال الأميركي.
لمراسلة المؤلف:
[email protected]



#محسن_ظافرغريب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة سلمية
- أصل لامية العرب
- Syriana‏
- شاعر ٌ يعتاش بقصِّه ِ مات!
- رقص على كتفي الحرب والسلم
- حين ميسرة؛ البديل عسكرة
- ما كانَ العراق الذي بين الضّلوع
- ملوك: بلوز، روك، وبوب
- من الشعر النسوي الذكوري
- متعلم العودة ومثقف الدعوة
- قصيدُ حُذامُ شِعر ٌ حَذاميّ
- حُذامُ(*) شِعر ٌ حَذاميّ
- حزب العودة العميل
- الفأر الفار هدام ينتحل خوذة نبوخذ نصر
- البعثُ في الشِّعر الجّاهلي
- مولد وأربعينية ملك البوب
- خُمْبابا
- خُمْ بابا
- في اليوم العالمي للاجئين
- التَّوارد لدى السَّيِّد الوالِد


المزيد.....




- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...
- فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
- بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema ...
- NEW تردد قناة بطوط للأطفال 2024 العارضة لأحدث أفلام ديزنى ال ...
- فيلم -حرب أهلية- يواصل تصدّر شباك التذاكر الأميركي ويحقق 11 ...
- الجامعة العربية تشهد انطلاق مؤتمر الثقافة الإعلامية والمعلوم ...
- مسلسل طائر الرفراف الحلقة 67 مترجمة على موقع قصة عشق.. تردد ...
- شاهد.. تشكيك في -إسرائيل- بالرواية الرسمية حول الرد الإيراني ...
- افتتاح مهرجان -موسكو - السينمائي الدولي الـ46
- أفاعي إلياس أبو شبكة وأزهار بودلير


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسن ظافرغريب - المنطقة الخضراء