أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رؤى البازركان - تأخير الغروب - التقديس والتأثيم...بحث في ازدواجية بنية العقل النسوي العربي للكاتبة كلاديس مطر















المزيد.....

تأخير الغروب - التقديس والتأثيم...بحث في ازدواجية بنية العقل النسوي العربي للكاتبة كلاديس مطر


رؤى البازركان

الحوار المتمدن-العدد: 2761 - 2009 / 9 / 6 - 23:51
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


تبدأ الكاتبة كلاديس مطر في مقدمة الكتاب بعبارة: لست ممن ينحازون للمرأة ضد الرجل، وعلى عيني عصابة المنقاد إلى حتف مجهول. كما لا أعرف أن أكون متطرفة في دفاعي عنها مهما كلف الثمن، بل أعتقد أن أكبر تأذ وقع على المرأة كان من قبل أولئك الذين يدافعون عنها دون أن يتمكنوا من أن يروا فيها طرفاً عليه تحمل قسم من مسؤولية حالة التميز التي تقبع فيها.

وتناولت في الفصل الأول: نظرية الجنس اللطيف

حيث تفترض الكاتبة نظرية الجنس اللطيف وجود حد تمييزي أولي واضح لا لبس فيه، يفصل جنس النساء عن جنس الرجال. والتميز كما تراه في بعده الابسط يعني الاختلاف الفيزيولوجي العضوي. فالمرأة الأكثر هشاشة والاكثر ضعفاً ولطفاً مقابل الرجل الأقوى والأخشن. وتطرح الكاتبة تساؤلات متعددة:
أين يتبدى الاختلاف فعلاً بين المرأة والرجل؟
ماهي صورة المرأة عن ذاتها التي تعبر عنها من خلال اللغة؟
من أين أتت مواصفات المرأة في التاريخ القديم؟
وتجيب عن التساؤلات من خلال بحثها في الاساطير القديمة وما جاء في الكتاب المقدس العهد القديم في سفر التكوين وسفر التثنية وايضا ما تخزنه الذاكرة الشعبية عن شهرزاد النموذج النسوي الصاعق والأمثل.

و في الفصل الثاني تحدثت عن: مرحلة المرآة
تأخير الغروب .. أي جهد منهك لوقف الزمن

تقول الكاتبة تعرفت على المرآة ،من خلال أمي وخالاتي الجميلات، وعرفت أنها حليف في وقت وخصم في أوقات.
تسأل الكاتبة كيف ترى المرأة نفسها في المرآة؟
فإن المرأة تتعامل مع السلطة أو المعرفة السلطوية أنطلاقاً من إحساسها بجسدها، هذا الإحساس الذي تطور بعمق وقوة عبر التاريخ، على عكس علاقتها بعقلها الذي بقي متوقفاً في مرحلة المرآة.

أما الفصل الثالث كان عن: ناقصات العقل

تشير الكاتبة الى اعتبار عبارة ناقصات العقل من أكثر العبارات العربية الرائجة ارتباطاً بالمرأة. وهي الأكثر إشكالية باعتبارها جزءاً راسخاً من هذا الجسم المعرفي الثقافي المتراكم عن المرأة من دون أن نعرف لأغلبه مصدراً محدداً، وإنما وصل إلينا عن طريق التواتر الشفهي المحض أو الفتاوي التي تجعل الإسلام اختزالاً معجمياً للمحرم والمحلل. إن في هذه الفتاوي ما يؤكد على أن مستوى النص تابع لمستوى قراءته: يكبر إذا قرأه عقل كبير، ويصغر عندما يقرأه عقل صغير.

وفي الفصل الرابع كان البحث في: مخاوف العقل الأنثوي الخمسة

تحدد الكاتبة إلى أن هناك كم كبير من المحظورات التي كن النساء يتجنبن الاقتراب منها. حيث أن المرأة العربية تحديداً مرت في فترات غير مسبوقة من القمع والشدة والتهميش، فبرز الخوف كسمة أقوى وأكثر رسوخاً وحدة من بين الآثار الأخرى التي تترك بصمتها على بنية هذا العقل.
الخوف من البقاء وحيدة: كالعاقر والمطلقة والعانس وكبيرة السن والغير جميلة إلخ.
الخوف من أن تدفن حية: يخبرنا التاريخ قصص الوأد التي انتشرت في مختلف المجتمعات منذ القدم.
الخوف من الحرية: إنه خوف علني مصرح عنه بدافع القهر والألم أنا لست حرة! وأحياناً أخرى بدافع الألتزام المزيف بالاخلاق والقيم الاجتماعية والدينية المعمول بها لايجب أن أكون حرة.
الخوف من الفرح أو المتعة: إنها امرأة تتجنب المتعة وتفشل في الحصول عليها بل إنها ترفضها متى قدمت إليها إذا لم تكن من ضمن المتع الخاصة التي يسمح بها الدين والمجتمع، فكيف إذا كانت متعة تتعلق بالمعرفة؟.
الخوف من المسؤلية:القيادة والمسؤلية يفهمه كل ذي دين، مهما كان هذا الدين. فالمسؤلية مناطة بالقائد والمرشد الذي هو دائماً الذكر. فتلقى العقل الأنثوي هذا المفهوم الالهي للمسؤلية وأبدى الطاعة الكاملة كطفل صغير يستمع إلى إرشادات والديه.

وكان الفصل الخامس عن : الجنس : ازدواجية التأثيم والتقديس

تعمق الكاتبة بحثها في مفهوم الجنس حيث تشير إلى أنه بقي من ضمن التابوات الأكثر شدة وحدة بالنسبة للمرأة بشكل عام، فالمخاوف التي كانت تشل بنية عقلها كان الجنس يشكل قاعدة خفية لها.
تناولت الكاتبة مفهوم السقوط الأسطوري لآدم وحواء من الجنة وكيف ربط بشكل لايقبل الشك بين الجنس والدين (المعرفة) ربطاً تلقائياً. كما تناولت مفهوم الجنس من خلال الفلسفات القديمة والنصوص البوذية كالتانترا و فيفكانادا وما جاء في كتابات القديس اغسطينوس وما جاء التوكيد في الإسلام على فكرة النكاح من وعي هذه الحاجة الطبيعية لدى الكائن الإنساني.

وفي الفصل السادس تناولت: ثقافة العنف المشروع

حيث تدون الكاتبة عن ثقافة العنف المشروع حيث تفتح عبارة العنف المشروع أفقاً هائلاً من الأسئلة والصور، ليس عن المرأة فحسب وإنما عن عالمنا العربي اليوم بشكل عام.
أليس عنفاً أن يرى العقل السياسي العربي مثلا ً في المواطنين جميعاً، نسخة مكررة لاتعرف الأختلاف من فرد إلى آخر؟
أليس عنفاً ان يرى العقل الاجتماعي العري أن شرف الرجل هو تماماً في عرضه أي في حريمه ولا يراه في أي مكان آخر؟
أليس عنفاً أن يرى العقل الديني العربي أن الوليد لايجب أن يكبر أو ينضج أو يطرح سؤلاً؟
أليس كل هذا عنف مشروع صامت يحدث كل يوم؟
وقد تناولت الكاتبة موضوع الأمثال الشعبية بوصفها عنفاً جسدياً ونفسياً وأسرياً واقتصادياً موجهاً ضد المرأة.
كما تحدثت الكاتبة عن العنف في الدراما البصرية وتشويه صورة المرأة بترويج النماذج الهشة للمرأة العربية.

وأخيراً ملحق بالكتاب يتحدث عن: الماضي المقدس
الصوفية نموذجاً للأبداع المعارض

و تتسائل الكاتبة عن هالات الماضي التي لاتنطفئ:
لماذا يتحول الماضي إلى قدر جاثم متراكم ككرة ثلج متدحرجة، متضخمة، مندفعة باتجاه الآن، عابسة ومكفهرة؟
ما الحل أمام مده وهيمنته؟
ما الحل ونحن نقر، بأن لا وجود للثابت حتى في جوهر المادة ذاته بينما نتعامل مع الماضي وكأنه الثابت الأستثنائي؟

ومن كل هذا التاريخ والجغرافية والذاكرة الشعبية المتراكمة تجد الكاتبة كلاديس مطر أن بنيان عقل المرأة لم يتغير لأن الحجاب مازال قائماً بين جدران رأسها ، يحثها على أن تكون لامرئية.


*تأخير الغروب
التقديس والتأثيم
بحث في ازدواجية بنية العقل النسوي العربي
الكاتبة كلاديس مطر
الطبعة الأولى 2009
عن دارالتكوين للتأليف والترجمة والنشر





#رؤى_البازركان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المرأة قربان للشرف... حوار مع الكاتبة فريدة النقاش رئيسة تحر ...
- زواج بأسماء متعددة: لقاء مع المفكر الإسلامي جمال البنا
- السوبر حداثة والسوبر تخلف للكاتب حسن عجمي
- الحب في مطب الازواج....!!!
- هندسة الحب
- مكاشفات عن فعل التحرش الجنسي بالمرأة
- التحرش الجنسي بالمرأة
- الضيمياء مذهب فلسفي جديد للكاتب حسن عجمي
- شرف وعذرية المرأة لعبة بيد الرجل
- هل لكل مقام زوجة
- المطلقة وقهر المجتمع
- انتهاك حرمة النساء العراقيات
- المرأة بين تغيب العقل وتكريس الجسد
- سقوط القناع
- الرجل الدونجوان
- مشهد من واقع المرأة العراقية لخمس سنوات من الاحتلال
- المرأة والعمل
- الرجل و كرسي السلطة
- تغيب العقل اسهل من تشغيله
- مستقبل العراق وجيل من الايتام


المزيد.....




- العنف الاقتصادي والاجتماعي المسلّط على النساء: مرض الرأسمالي ...
- جريمة اسرائيلية في النصيرات باغتت النساء والاطفال
- بالخطوات.. التقديم علي منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 عبر ...
- استفيد بـ 800 دينار.. كيفية التسجيل في منحة المرأة الماكثة ب ...
- حين يكون الضرب تقليدا عمره قرنان.. مهرجان شعبي في ألمانيا يس ...
- بالصور| معرض العراق الدولي للكتاب ينظم جلسة تخص تعديل قانون ...
- خطوات التقديم في منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 بالجزائر ...
- الوكالة الوطنية للتشغيل بالجزائر تعلن شروط منحة المرأة الماك ...
- نساء عربيات ضمن قائمة بي بي سي لأكثر 100 امرأة تأثيرًا حول ا ...
- رابـط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت عبر الوكالة ال ...


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رؤى البازركان - تأخير الغروب - التقديس والتأثيم...بحث في ازدواجية بنية العقل النسوي العربي للكاتبة كلاديس مطر