أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - محمد عثمان ابراهيم - د. جون قرنق دي مابيور وأنا 2















المزيد.....

د. جون قرنق دي مابيور وأنا 2


محمد عثمان ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 2743 - 2009 / 8 / 19 - 08:35
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


مقال تذكاري في مناسبة الذكرى الرابعة لرحيل المفكر والقائد السوداني العظيم د. جون قرنق دي مابيور (23 يونيو 1945-30 يوليو 2005)
قلت فيما مضى إن انتظاري طال قليلاً حتى رأيت جون قرنق للمرة الأولى ولم يخذلني بأريحيته الشديدة وحسن استقباله. لذت تماماً بالصمت بينما كان هو وشيخ عمر يتداولان في أمور مستقبل التجمع وبعض تحركاته على الساحة الدبلوماسية إضافة إلى الوضع في الجنوب وما إلى ذلك. لاحظت أن الرجل كان يرتدي ملابس جديدة تماماً. إذن فهو مثلنا تماماً في هذا الشأن، إذ أننا حين نسافر إلى مناطق الحدود والجبهة نتجاهل الإهتمام بالملابس المدنية ونرتدي (الميري) أو البيجامات أو أي شيء. نعفي لحانا ونطلق شواربنا اللحية ونترك شعر الرأس منا ينبت كيفما اتفق، ثم نصاب بالهلع حين نأتي إلى المدينة فنرى وجوهنا في المرايا. نذهب إلى السوق فنشتري لأنفسنا ملابس جديدة ونحسن مظهرنا ثم نبدو ملائمين تماماً للمدينة ولكن إلى حين. شعرت حينها إن الدكتور قادم لا محالة من الجنوب ولا بد أنه كلف أحد مساعديه بشراء ملابس جديدة. قلت في نفسي إن الرجل كان فعلاً في منطقة نائية وإن الأمر ليس كذبة بيضاء من معاونيه الذين كانوا يعتذرون لقادة التجمع ممن يرغبون في الإتصال المباشر به: إن الدكتور في منطقة نائية بالجنوب ويتعذر الإتصال به فإذا كان لديكم شيء هام أعطونا إياه وسنحاول توصيله بطريقتنا. ذات يوم في أحد الإجتماعات بالقاهرة غضب ممثل التحالف محمد أحمد عبدالمنعم وأخرج هاتفه النقال (كان هاتفاً أنيقاً من طراز موتورولا) وطلب متحدياً الإتصال بدكتور جون الآن ممن يزعمون أنهم يتواصلون معه مشيراً إلى أن لا أحد يمكنه الإتصال (بالكولونيل)! لاحظت ثانية إن دكتور جون يحتفظ بظفر خنصر يده اليسرى نابتاً وطويلاً. ترى ماذا كان يفعل بهذا الظفر؟ تركت الأمر فلا بد أنه من نزق الحياة في الغابة وقد رأيت البعض ممن كانوا يرسمون الوشم بالكلمات على أيديهم أو يمشطون شعورهم على طريقة الراستا وما إلى ذلك. لم أتحدث إليه سوى ببعض كلمات مجاملة ثم خرجنا من عنده وأنا مقتنع تماماً أن هذا الرجل أعمق مما رأيت وأعظم مما يحاول أن يبدو. تابعت مشاركاته في الإجتماعات حيث كان يخلط بين العربية والإنجليزية لكن الكثير من قادة التجمع لم يكونوا يفهمون ما يقول تماماً كما كان يحدث حين يتحدث منصور خالد بلغته العربية الصافية والمدققة. كان الجميع يتجنب مجادلته لئلا يجعلن منه عظة لمن يتعظ وعبرة لمن يعتبر. ذات يوم قال السيد مبارك الفاضل إن " الأخ عثمان العمير" مشيراً إلى رئيس تحرير الشرق الأوسط الأسبق، أبلغه بأمر ما، وكان الحديث في سياق مناقشة هيئة القيادة لحادثة ضرب مصنع الشفاء في الخرطوم، فرد خالد بأنه على إستعداد الآن لإعطاء رقم هاتف العمير الجوال ل"مستر صادق" قالها هكذا وهو يقصد السيد الصادق المهدي مضيفاً أن العمير لا يعرف مبارك الفاضل ولم يتحدث إليه أبداً في حياته وإن ما يقوله مبارك الفاضل في هذا الشأن لا أساس له من الصحة. . كان هذا عام 1998م حيث لم يفتح الله علي حينها بأي تصور عن كيف يكون الهاتف الجوال!
لم أحتفظ بأي ذكريات من ذلك اللقاء مع د. جون لكنني رأيت كيف كان حراسه حريصون كل الحرص على إبقاء المصعد خالياً من أجله ومن مرافقته ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً بينما كان آخرون يقومون بتأمين السلالم من خلال الركض فيها صعوداً وهبوطاً. رأيت أيضاً أنه كان هناك مصور خاص يرافقه ويوثق مشاركاته. في مرة من المرات كنت أقف على مسافة فرأيت الدكتور قادماً ثم رأيت سودانية جميلة تتقدم منه طالبة منه أن يقف معها لالتقاط صورة تذكارية فرد عليها بأريحيته الشديدة مادحاً " كيف لي ان أرفض ذلك" How could I refuse !?. لابد أنها شعرت بغرور عميق فهذه كلمات مدح مباشرة من الرجل الكبير.
في أوائل ديسمبر كان التجمع الوطني يتأهب لعقد أول إجتماع له في يوغندا بعد إتفاق حزب الأمة والحكومة السودانية في جيبوتي فيما عرف بإتفاق نداء الوطن. قرر مؤتمر البجا إيفاد الشيخ عمر وشخصي لتمثيل التنظيم. سافرت قبل الشيخ إلى أسمرا لترتيب إجراءات السفر ولم أكن حينها أمتلك جواز سفر. طفت على كافة الجهات التي كانت تساعد (حينها) في أمر تزوير الجوازات فلم أجد عندها شيئاً بينما جواز سفري الأصلي مخبأ في كسلا، في حرز أمين. الوقت لا يكفي –الآن- لاستجلابه لكن بحلول العاشرة من صباح الرابع من ديسمبر حصلت على جواز سفر . كان الجميع قد سبقني بالسفر إلى كمبالا عن طريق القاهرة ما عدا الفريق عبدالرحمن سعيد الذي كان ممنوعاً-حينها- من دخول مصر والزعيم الراحل عمر نورالدائم. قرر الشيخ عمر فجأة إلغاء سفره فذهبت وحدي ممثلاً لمؤتمر البجا. وجدت نفسي في رحلة واحدة مع الفريق و دكتور عمر إلى دبي حيث افترقنا ثم سافرت إلى نيروبي فعنتيبي. لخطأ في بعض الترتيبات لم تأت سيارة لنقلي من الفندق إلى الجلسة الإفتتاحية للإجتماع الذي بدأ جلساته صباح 6 ديسمبر، لكنني وعبر إتصالات مكثفة نجحت في الوصول إلى القاعة ودخولها. لم يكن هناك ثمة مقعد لأجلس عليه فحاولت العبور من خلف المنصة حيث كان السيد محمد عثمان الميرغني يلقي خطابه. إعترضني أحد الحراس بيده ، إذ كنت أرتدي بنطلون جنز وقميص خفيف، لكن دكتور جون وقف أثناء الخطاب وعانقني ثم أجلسني بالقرب منه وهكذا حضرت الجلسة الإفتتاحية جالساً على المنصة وإن إلى حين. عقب إنتهاء الجلسة دبروا لي مكاناً آخر أبعد ما يكون عن المنصة. إهتم بعض الصحفيين اليوغنديين بي وبمحاورتي وسألوني عمن يكون هذا الشاب الذي (كنته) وبأي إستحقاق يأخذني دكتور جون بالأحضان ويجلسني بالقرب منه. إستعدت مذيعة تلفزيونية جميلة، كانت ترتدي تنورة قصيرة لافتة، لمحاورتي لكن ظهر من هو أكبر وأهم مني فأخذها بعيداً عني! صادقني مراسل راديو فرانس إنترناسيونال وأجرى معي حواراً تحدثت فيه مزهواً بأن حزبي هو الذي قام بعملية تفجير خط أنابيب النفط التي جرت مؤخراً . لم يكن الصحفيون ورجال المخابرات اليوغندية المنتشرين في كل مكان يعلمون كثير شيء عن التجمع بل كانوا يعرفون جون قرنق والحركة الشعبية فقط. في تلك المرة شاركت (المستشار الرئاسي الحالي) بونا ملوال وآخرين طاولة وسمعته يحدث ببعض الحكايات عن نميري وينتقد التجمع كله ويعلن أنه لن يحضر مرة أخرى للمشاركة في إجتماعاته. أبلغت أحد قادة التجمع بالأمر فقال لي " ياخ إن شاء الله ما يجي ذاتو". شن دكتور جون هجوماً عنيفاً على حزب الأمة الذي كان ممثلاً بثلاثة أشخاص (الراحل عمر نورالدائم و نجيب الخير عبدالوهاب وعبدالرسول النور) خلال الجلسة الإفتتاحية. ثم عقد مؤتمراً صحفياً لاحقاً واصل فيه الهجوم وقد نازعه في ذلك المؤتمر السفير (حالياً) نجيب الخير الذي قال له " إنني لست صحفياً لكنني أجلس ضمن الصحفيين نيابة عن زميل لي (كان يقصد حسن الحسن مراسل البيان الإماراتية وكادر حزب الأمة) ثم سأله حزمة من الأسئلة كانت معبأة برفض رؤيته للسودان الجديد وقال له "تحدثت عن إن النوبة في شمال السودان إتصلوا بك لمساعدتهم في تكوين جبهة للعمل المسلح في الشمال وتحدثت عن الرشايدة والبجا والفور ، فهل هذه هي رؤيتكم للسودان الجديد: ان يكون سوداناً مبنياً على القبائل؟" ورد الدكتور رداً حاذقاً بقوله إنه لم ينشيء تلك القبائل وإنما هي حقيقية تاريخية وجغرافية ماثلة ومن الأجدى التعاطي معها ومع تطلعاتها بدلاً عن رفض وجودها، وكأنها لم تكن ، ثم أشار إلى أنه حين ذكر إتصالاتها به فإنه لم يكن ينقل سوى الحقيقة وإنه على العكس لم يساعد تلك القبائل بل نصحها بعدم تعلية أمر العمل المسلح ضمن خياراتها.
في اليوم التالي تمت دعوتي لمقابلة الدكتور في إحدى غرف فندق أفريقيا حيث ذهبت إليه وسألني عن وجهة نظري في مجريات الإجتماع وفي إتفاق نداء الوطن فعبرت له عن إرتياحي للإجتماع وعن رفضي لاتفاق نداء الوطن وقلت ما درجنا على قوله حينها. قال لي الدكتور إن مبارك الفاضل أصبح غير مؤهل لمواصلة مهام الأمين العام للتجمع وإنه يرجو أن أقدم إقتراحاً خلال الإجتماع بعزله عن المنصب. أسقط في يدي فبالرغم من إعتراضي (الذي ما زال قائماً) على إتفاق جيبوتي إلا أنني كنت أعتقد أن وجود مبارك مهم جداً للتوازن مع الحزب الإتحادي الديمقراطي وإن غياب مبارك (بديناميكيته وقدرته الفذة على إطلاق المبادرات) يعني سيطرة الإتحاديين بتنظيمهم المترهل على التجمع (المسكين). قفزت إلى ذهني إجابة أعفاني بسببها دكتور جون من تقديم الإقتراح حيث قلت له إنني لا امانع ولكن هناك شيء بسيط وهو إنني جئت مع دكتور عمر نورالدائم في طائرة واحدة وسأعود معه والرجل يعاملني بلطف وأبوية وأخشى –فقط- من الحرج أمامه. في الإجتماع التالي قام بتقديم الإقتراح بعزل مبارك ، العميد عصام الدين ميرغني (البرلماني حالياً) لكن ثالثة الأثافي كانت من الإتحاديين الذي رفضوا عزل مبارك واقترحوا بدلاً عن ذلك توجيه صوت لوم له. ما يزال الحزب الإتحادي الديمقراطي يظهر غير ما يبطن ويخطو في الإتجاه الذي لا يريده كسائق مشوش يشير بيده يساراً وينجو بدابته لليمين!
إنتهت مراسم كمبالا وعدنا كل لقواعده لكنني سألتقي مرة أخرى بدكتور جون حيث ذهبنا إليه في منزله مساء نفس اليوم الذي حضر فيه بعد رحلة مرهقة فرضتها عليه ترتيبات جديدة اضطرته لتفادي المرور بالأجواء الإثيوبية حيث كان نظام ملس زيناوي قد مال نحو الخرطوم. كنت برفقة الشيخ عمر والزميل أمين شنقراي حيث داعب الدكتور صديقنا شنقراي بقوله إنتو بجا عندكم أهل في زيمبابوي؟ في واحد إسمو مورغان شانقراي هناك، كدي اسألوا منو يمكن يكون منكم. كان يجلس ماداً رجله اليمني في وضع مستقيم وقد ظل يعتذر لكل من يحضر إنه يجلس هكذا بسبب إرهاق السفر حيث إنه قدم في طائرة خاصة صغيرة واضطر لعدة ترتيبات للوصول إلى هنا حيث توقف في طريقه إلى أسمرا باليمن (؟؟) فكرت من الذي أقنع اليمن باستضافة طائرة زعيم المنشقين السودانيين وماهي مصلحتها في ذلك؟ خصوصاً إن ما بين الخرطوم وصنعاء وداد لم يكن لينقطع لكن الشئون الدولية هي دائماً هكذا...ليس فيها شيء من الوداد.
كان البيت يغص بالحضور شيوعيون وتحاف (عبدالعزيز خالد) وتحالف (دريج) وبجا وحركة شعبية بالطبع. جاء باقان أموم ليلتقي قائده للمرة الأولى فوقف د. جون لمصافحته بربتات سريعة على الكتف ومصافحة وخاطبه ضاحكاً بمودة " أوو... الأستاذ فاقان". بعدها دخل د. منصور خالد الذي اكتفى بتحية الحضور ببعض الكلمات لكن الجنرال عبدالعزيز خالد قام لتحيته فسلم عليه مصافحاً " إزيك يا عزيز". من طريقته خمنت أنه لا بد رأى د. جون في المطار صباحاً.
قال قرنق للحضور إننا نريد التأكيد على ثوابتنا في التجمع وهي إننا نسعى لحل سياسي شامل عبر وسائلنا المعروفة في العمل المسلح والتفاوض والضغط الدبلوماسي وإن من المطلوب التأكيد على هذه الثوابت من جديد على ضوء إحتمال إسقاط حزب الأمة للخيار العسكري بعد إعلان تجميد عضوية جيش الأمة للتحرير في القيادة العسكرية المشتركة للتجمع، وأوضح فكرته بأننا في التجمع مثل جماعة كانت تجلس ثم وجدت نفسها فجأة الظلام فجعل البعض منها يتحسس الآخر ليتأكد من وجوده باللمس والقول " يا فلان إنت في؟"(يعني هل أنت موجود؟)، وهكذا نحن نريد التأكد ممن هو الذي ما يزال موجوداً ومن هو الذي غاب في الظلام.
تطرق الحديث إلى إقتراح بالأجندة تقدم به حزب الأمة وضمنه بند لمناقشة (مستقبل الجبهة الشرقية) على ضوء تدهور العلاقات الإرترية – الإثيوبية. كان الجميع يتحدث وفي حضرة الدكتور يطيب حديث الزعماء. شعرت بالملل فقلت " أنا غايتو محمد عثمان دة لوسألتوني حأقول ليكم إنو لو حزب الأمة دة لو أصر على مناقشة الوضع في الجبهة الشرقية، ينبغي أن نقترح إحالة الأمر إلى لجنة من الأحزاب ذات العضوية في القيادة العسكرية المشتركة ثم ترفع هذه اللجنة تقريراً لإجتماع هيئة القيادة وبهذا فإننا نضمن عدم مشاركة حزب الأمة والقوى الأخرى زي تجمع الداخل والنقابات وغيرها من القوى التي لا تملك قوات عسكرية". عاتبني الصديق أمين شنقراي بعدها ونصحني بأن اختار كلماتي بشكل أفضل وأن اتجنب هذه الطريقة (المتباهية) من على شاكلة (لو سألتوني) و(أنا محمد عثمان دة) فأنت ما زلت صغيراً، قال لي، أمام هؤلاء الزعماء الذين قد يمتعضون من هذه الطريقة! على العموم لم (يزعل) مني د. جون الذي طلب مني إعادة كلامي حتى يستوثق منه جيداً فأعدته بكلمات مختلطة ووافق الرجل على الفور مشيداً بالفكرة. في اليوم التالي قدمت نفس الإقتراح وأيدني فيه المهندس هاشم محمد أحمد ممثل النقابات لكن شعرت بأن الشيوعيين لم يكونوا كأمسهم وتجنبوا الحديث في الأمر...كانت مشاركات د. جون في ذلك الإجتماع قليلة وقد اتى في معيته للمرة الأولى الأستاذ نيال دينق نيال الذي كان قد شارك سابقاً، في أنشطة التجمع، ممثلاً للحركة الشعبية في إجتماع طرابلس. كان د. جون يخطط بالطبع، كما اشرنا سابقاً، إلى إحلال السيد دينق محل مبارك الفاضل على سدة الأمانة العامة. كان النقاش يتم حول عدد من القضايا ورئيس معظم الجلسات الفريق عبدالرحمن سعيد يسأل الناس إن كانوا موافقين أم لا فيومئون بالإيجاب إلا مرة نهض فيها د. جون وقال : "أوف كورسoff course)) ما موافقين" وكان ذلك رداً على أحد إقتراحات حزب الأمة. (ملحوظة: كان رئيس التجمع السيد الميرغني متغيب عن الإجتماعات لبعض مشاغله في مصوع). كنت أمثل في ذلك الإجتماع تنظيم مؤتمر البجا في المكتب التنفيذي فيما كان يمثله في هيئة القيادة زميل –حينها- أمين شنقراي الذي فاجأني ذات جلسة ، ودون أن ينسق معي على الإطلاق، بشن هجوم عنيف ومفاجيء على مبارك الفاضل ووصف تقريره المقدم للإجتماع بأنه لا يرقى إلى مستوى التقارير وإنه محض رسالة واقترح تجميد ممارسة الرجل لمهام الأمين العام. لا حول ولا قوة إلا بالله ، من أين أتى الرجل بكل هذا الكلام؟ سألت نفسي ثم أجبت بأن الرجل ربما لديه ضوء أخضر من جهات أخرى وإنه آثر كسب الوقت وإبلاغي من داخل الإجتماع بدل المجادلة معي في الخارج. لم يكن أمامي سوى الصمت فمن غير اللائق أن أرد على كلام زميلي معترضاً، فأربح نفسي ويخسر تنظيمي الصغير العالم. عقب الجلسة ذهبت إلى القيادي بحزب الأمة عبدالرسول النور وأبلغته بأن كلام الأخ شنقراي لا يمثل رأينا في مؤتمر البجا وإننا سنكتب لهم خطاباً رسمياً في هذا الشأن، لكن حزب الأمة تعجل بإعلان إنسحابه من التجمع. وقد تناول الإمام الصادق ما قلته للنور في مؤتمر صحفي عقده، وقال: إننا تلقينا إفادة رسمية بأن حديث ممثل مؤتمر البجا في هيئة القيادة لا يمثل تنظيمه وسنتلقى خطاباً رسمياً بهذا الشأن.
كثيرون لم يكونوا يريدون بقاء حزب الأمة داخل التجمع ولم أكن منهم، وقد زارنا في منزلنا بضاحية ترافولو دبلوماسي أجنبي رفيع نصحني بأن أحرص في الإجتماعات على أن يبقى الحزب الإتحادي الديمقراطي داخل التجمع، أما إذا وقف حزب الأمة –والتعبير له – في هاوية فقوموا بدفعه ليسقط في الجهة المقابلة. إستمعت لنصيحة الرجل ثم رميتها وراء ظهري وقد حزنت لمغادرة حزب الأمة لكنني لم أكن أكثر حزناً من الأستاذ أحمد إبراهيم دريج الذي بكي علناً داخل الإجتماع حتى اضطر رئيس الجلسة لرفعها بناء على اقتراح من ممثل الحزب الشيوعي الدكتور الشفيع خضر سعيد.




#محمد_عثمان_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- د. جون قرنق دي مابيور وأنا 1
- الغوث في زمن الحرب (1-2)
- الأحزاب التأريخية ، كم لبثتم في الأرض؟ (2-2)
- الأحزاب التأريخية ، كم لبثتم في الأرض؟ (1-2)
- دليل السكنى في بيت المجتمع الدولي (2-2)
- السودان: دليل السكنى في بيت المجتمع الدولي (1-2)
- روزمين عثمان : الماما قراندى في الخرطوم
- عرض لرواية النمر الأبيض الفائزة بجائزة مان بوكر
- فرنسا و السودان : زاد الحساب على الحساب (2-2)
- فرنسا و السودان : زاد الحساب على الحساب*(1)
- نحو دبلوماسية سودانية بديلة (2-2)
- نحو دبلوماسية سودانية بديلة (1-2)
- السودان: بداية التأريخ و سلفاكير الأول (2-2)
- السودان:بداية التأريخ و سلفاكير الأول (1-2)
- صحيفة استرالية تدعو لضم حماس لعملية السلام
- قصة الدبدوب السوداني تكشف عقدة الدونية الإسلامية*
- أهل الخير يمارسون الشر في دارفور
- من دفاتر المخابرات : أوراق الأحمق
- صمت مريب حول الغارة علي سوريا
- كيف ضل الغرب


المزيد.....




- هل تتعاطي هي أيضا؟ زاخاروفا تسخر من -زهوة- نائبة رئيس الوزرا ...
- مصريان يخدعان المواطنين ببيعهم لحوم الخيل
- رئيس مجلس الشورى الإيراني يستقبل هنية في طهران (صور)
- الحكومة الفرنسية تقاضي تلميذة بسبب الحجاب
- -على إسرائيل أن تنصاع لأمريكا.. الآن- - صحيفة هآرتس
- شاهد: تحت وقع الصدمة.. شهادات فرق طبية دولية زارت مستشفى شهد ...
- ساكنو مبنى دمرته غارة روسية في أوديسا يجتمعون لتأبين الضحايا ...
- مصر تجدد تحذيرها لإسرائيل
- مقتل 30 شخصا بقصف إسرائيلي لشرق غزة
- تمهيدا للانتخابات الرئاسية الأمريكية...بايدن في حفل تبرع وتر ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - محمد عثمان ابراهيم - د. جون قرنق دي مابيور وأنا 2