أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - هادي ناصر سعيد الباقر - التربيه والذهنيه الصحراويه















المزيد.....



التربيه والذهنيه الصحراويه


هادي ناصر سعيد الباقر

الحوار المتمدن-العدد: 2710 - 2009 / 7 / 17 - 09:34
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


لايمكنك ان تلوم العامّه من الشعب .. حتى وان من بعضهم من يرى انهم من العامه بمرتبة الخاصه .. اولئك من تعلّم من المعارف بعضها التي بها يستطيع ان يظهر نفسه متميزا" عن العامه بما يرويه من اخبار ومعلومات تثير التعجب والفضول ... فهو متعلم .. وليس بمثقف .. ولا بواعي ... (( فالايمان هو ما وقر في القلوب وأيده التصرف )) ... فالمتعلم هو علم ومعرفة في قلبه او في دماغه دون ان يحوله الى سلوك وتصرف خارجي ..
فالثقافه = معرفه + سلوك .. فالسلوك هو بمقدار المعرفه .. أي 1 معرفه تنتج 1 سلوك او تصرف .. 1+1=2 .. اما المتعلم فلديه معرفه داخليه = 1 .. من دون ان تتحول المعرفه الى سلوك خارجي .. أي ان 1هذا = صفر ... أي ان المتعلّم في المجتمع = صفر لايؤثر في بيئة المجتمع ... اما الوعي : فهو استنباط لمعارف محدوده تتوالد عنها معارف متعدده لتنتقل الى سلوك متضاعف .. فالمعرفه 1+1 سلوك = بالتاكيد اكثر من 2 فقد = 3 او 4 او 5 .. الخ فهي القدره على استخدام المنطق والقياس والمقابله .. والاستنباط بالبحث العلمي .. والوعي هي ميزة ذهنية المجتمع التدويني المدني... ولا يمكن ان تتواجد هذه الذهنيه في المجتمع الصحراوي الشفاهي البعيد عن التدوين .. فخبرات المجتمع التدويني المدني تنتقل عن طريق التدوين العلمي .. في حين ان ذهنية المجتمع الصحراوي تعتمد النقل الشفهي عن طريق الاساطير والبطولات الخرافيه للفرد والقوى الغاشمه لانها وليدة بيئة الصحراء المجدبه .. الخشنه .. الصعبه ..
ومن خلال تجربتي فان اكثر من شعرت بهم ممن هم على المسؤوليه .. هم من المتعلمين .. وكذلك منظمات المجتمع المدني الغير حكوميه ... ذلك انهم قد يمتلكون المعرفه .. ولكنهم قد يسلكون عكس ما يعرفونه او عرفوه ... فهم صحراويو الذهنيه والتفكير .. يرون فقط هو ما هو امامهم .. كما يكون الشيىء واضحا" ظاهرا" على صفحة الصحراء الشفهيه .. .. فهؤلاء ما داموا يعرفوني كخبير في الايكولوجي , وعندهم هذا هو البيئه , .. فهم يتصورون وحسب معرفتهم وكأن مجال عملي هو : الخضره والشجره .. والتلوث .. والمرض .. واسبابها من الفضلات وما شابهها .. لذلك يتصورون ان لاعلاقة لي في مؤتمرات الديمقراطيه ... وحقوق الانسان .. والثقافه .. وما يشبهها من العلوم والنشاطات الانسانيه .. لذلك فهم لا يوجهون الدعوات لي .. في حين لو انهم كانوا ذو ذهنية تدوينيه مثقفه واعيه لأدركوا ان الانسان هو ابن البيئه .. هي صانعته ذهنيا" وسلوكا" .. واجتماعيا" ... فالبيئه البشريه .. وحقوق الانسان هي وليدة البيئه .. والديمقراطيه كذلك والعلاقات الانسانيه والعادات والمفاهيم الانسانيه هي وليدة وافرازات علاقات الانسان بنوع البيئه التي يعيشها ... لذلك تختلف مفاهيم الانسان ومبادئه .. وسلوكه .. ووجدانياته .. هذه كلها تختلف باختلاف البيئه التي يعيشها الانسان وفهمه لها ونظرته وتعامله مع هذه البيئه ... وان لي كتابات وتأليف في حقوق الانسان ومفاهيمها بالاسلوب التاريخي والحاضر والمستقبل المرجو .. بالاسلوب التدويني للمجتمع المدني .. لا باسلوب الذهنيه الصحراويه ذات الاحساس الآني الشفهي ..
البيئه الصحراويـه :
ان بيئة الارض كلها صالحه للحياة ... وبيئة الارض تنقسم اساسا" الى انواع اساسيه هي :
1- بيئة الجو : ولها احياءها من الطيور والحشرات والهائمات السابحه في الجو ... وكل حسب مناطق الجو من ارتفاع شاهق .. فهناك احياء تتكيف دمائها لقلّة الاوكسجين واختلاف الجاذبيه .. وبرودة الجو .. وفي الجو من الاوكسجين اللازم للحياة بمقدار 21% تقريبا" .. اذا زادت تحترق الارض وان قلّت هذه النسبه تبدأ احياء الارض بالاختناق ..

2-وهناك بيئة الماء : وفي الكتل المائيه دائما" من الاوكسجين الذائب في الماء واللازم للحياة بنسبة 14/ جزء / بالمليون .. وهي نسبة لازمه للحياة الحيوانيه والنباتيه .. وتكثر الحياة المائيه على العمق الذي يصله الاشعاع الشمسي .. وهو العمق الذي اخبرنا به القرآن الكريم فبعد ( 500 ) م قد تختفي كل اطياف نور الشمس ..(( القرآن الكريم / سورة النور –آيه 40 )).. وبعدها الظلام الدامس .. وقد توجد من الاحياء ما هو نادر يعيش هذا الظلام و الضغط العالي .. وهناك احياء الماء المالح ... واحياء المياه العذبه .. وهناك احياء في الماء تتنفس الهواء الحر من الجو .. واخرى احياء تعيش بين الماء والبر .. وذهنية صحراويه خرجت على احد الفضائيات .. وهو يتكلم عن مشكلة نضوب وانقطاع مياه الرافدين ... وتاثير ذلك على الزراعه وزراعة الحبوب والرز العراقي .. ثم انتقل الى الجهود المبذوله للاكثار من الاسماك العراقيه .. وكذلك الاكثار من الاسماك الاجنبيه في نهري الرافدين .. وهذه الذهنيه الصحراويه التي تعرف .. ولاتعي .. فظهورها على شاشة التلفزيون هو لحب الظهور وطلبا" للشهره ..وهذا هو من الذهنيه الصحراويه .. فالاسماك تكثر وتتكاثر في الكتل المائيه الكبيره ذات السرع الهادئه مما يوفر لها الكميه اللازمه من الاوكسجين الذائبه في الماء .. ويوفر لها ملاجىء لوضع بيضها وتلقيحها من قبل ذكورها .. كذلك نمو طحالب واعشاب القاع كغذاء للاسماك .. في حين المياه الضحله , كما تعاني , مياه الرافدين حيث تكون المياه في بعض مناطقها نهيرات ضيقه غير عميقه لا تساعد الاسماك على العيش باستقرار وهدوء .. فتبدأ اعدادها تتناقص واما ان تموت او تهرب الى مناطق اخرى ذلك ان البيئه لم تعد ملائمه للاسماك ..
3- وهناك بيئة التلربه : وهي على انواع .. وكل نوع منها له احياءه الخاصه بها المختلفه والمتكيفة العلاقه مع هذه البيئه .. من احياء حيوانيه ونباتيه شجريه ونباتيه عشبيه ونباتيه زهريه ومكروبيه .. وكل نوع من البيئه يخلق ذهنيه وسلوك خاصه بالانسان الذي يعيش فيها .. وانواع بيئة التربه منها :
آ- ارض المناطق الثلجيه ب – ارض المناطق الجبليه ج- ارض السهول والغابات
د- الارض الصحراويه : تتصف :1- بالجفاف 2- انعدام او قلة المطر
3- انعدام الغطاء النباتي التي يمسك الارض .. او لها بعض النباتات الصحراويه .. فهي ارض شفهيه واضحة المعالم
معروفه .. وكل بروز فيها قد يصبح علما" شاهدا" ومشهودا" ...
الذهنيه الصحراويه : هذه الصحارى يعيش فيها بشر قد تأقلموا وتعاملوا مع بيئة هذه الصحراء باسلوب معين ..
واسلوب التعامل والتفكير مع بيئة الصحراء من جفاف وعدم توفر الماء .. والظروف الصعبه والغير ثابته على حال فهي
متغيره متقلبه واضحة شفهيه ... لذلك فان انسان الصحراء يتعامل معها بالاسلوب الشفهي الآني الوقتي المستقى من
الالسن والاخبار التي تنقلها الالسن .. وليس من الكتب المدونه .. فالذهنيه الصحراويه لا تعتمد المدونات سمة المجتمع
المدني ... فالصحراء هي شفهية المعالم بسيطة لا احناء فيها او تدوين مخفية فيها .. فكل ما فيها ظاهر للعيان غير
مخفي فيها .. فكل ما فيها واضح..
فالصحراوي يتبع المطر اينما يقع .. مما دفع سكان الصحراء ان تكون حياتهم بسيطة شفهيه غير معقده بسيطة سهله النقل
والترحال الخفيف السريع ... ولصعوبة بيئة الصحراء وندرة الماء والغذاء .. ولغرض ان يتغلب الانسان على هذه الصعوبات كان لزاما" ان يتعود الكرم والتعاون مع ذويه .. فنشأت مفاهيم الكرم والتعاون ... كذلك كانت للبطوله والقوّه مكانة في حياة سكان الصحراء .. وان تكون هذه البطولة صلبه خشنه .. خشونة الصحراء ... وقساوتها ... والبطولة الصحراويه هي ذات ذهنيه الاستحواذ ... والتفرد ... والاستيلاء على ما لدى الغير ... والكرم هو بين اهل القبيله ... والاهتداء بالنار ليلا" كان يستعمل كمصيده للتائهين لضيافتهم او لسلبهم او قتلهم .. ... فالذهنيه الصحراويه هي ذهنية شفاهيه ترى فقط ما هو بارز امامها ... مهما اكان هذا كرما" .. او غزوا" ... باطلا" اكان ... او صالحا" ... فهي تعتمد ما تراه بارزا" مشهورا" امامها :.. حقا" او باطلا" .. وفي اغلب الاحيان تكون وكانت الشهره : للباطلين .. للقوه .. والغزو .. ....
لماذا بقى (( جهينه )) .. وهو خادم لقاطع طريق .. قتلوا غيلة" بدويا" استظافهم .. ثم غدر (( جهينه )) .. غيلة" بسيده وقتله ... واطلق جوابه شعرا" : (( .. وعند جهينة الخبر اليقين )).. الذي مضى مثلا" يقتدى به لفترة اكثر من 1500 سنه .. ولا زلنا نستشهد بجهينه ونخلده .. ولم نسمع ان أي من المعلقات السبعه قد نال مثل هذه الشهره .. ..
كذلك نخلد عنتره بن شداد .. لا لبطولته .. بل لانه عبد اسود تجرأ على حب والزواج من عبلة الحرّه البيضاء ..
الذهنية الصحراويه : تؤمن : ان الحق يتم معرفته بالرجال وبهم يتم قياسه .. ولا يتم قياس الرجال بالحق ...
جاء الاسلام ليخلق امة ومجتمع مدني وتدويني .. ولكن تعرضت دولة الاسلام مباشرة" .. وبعد موت رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلّم .. وقبل د فنه .. تعرضت هذه الدوله الى انحراف وانقلاب : معتمدا" الذهنيه الصحراويه القائمه على .. الثأر ... والمال ... وشهرة الرجال من الجاهليه وقادتهم ورهطهم من دهاقنة الجاهليه .. .. وقامت دولة بني اميه على الذهنيه الصحراويه الجاهليه ... والاّ كيف نفسر واقعة الطف .. وقتل الامام الحسين عليه السلام ومعه أل بيت رسول الله .. الذين يؤيدهم التدوين الاسلامي بالقرآن والسنه والسيره النبويه .. تؤيد امامتهم .. وحصانتهم وابعاد الرجس عنهم .. وهذا كلام الله سبحانه وتعالى ... .. اذا" بماذا نفسر هذه العقليه التي استباحت هذه الدماء الطاهره التي حرّمها الله ...
على اية اسس وذرائع اصبح معاوية خليفه .. واصبح ابنه يزيد خليفه ؟؟!! ..... ما هي ذرائع رمي الكعبه بالمنجنيق .... .. ومذبحة واقعة الحرّا ؟؟!! .....على اية اسس يتم سب علي بن ابي طالب عليه السلام (70) سنه على المنابر ؟؟!! على الرغم ما يقوله التدوين القرآني والحديث النبوي الشريف بعلي بن ابي طالب علي السلام .. ... وذلك الذي يمزق القرآن ويرميه بالسهام .. وهو خليفة المسلمين ؟؟!!.... لأنه جبّار عنيد !! ..... هذه هي الذهنيه الصحراويه : عناد ... وتجبر ...
رحم الله الدكتور علي الوردي : لماذا بغداد بلد الرشيد .. وهذا شارع الرشيد ؟؟!! .. وعندي هارون الرشيد تمثلت به الذهنيه الصحراويه :.. التي تقوم على الفرد .. والانا .. وجشع الاستحواذ على كل شيء .. واموال الغير .. وذلك من بقايا الخوف من الصحراء .. فهارون الرشيد يخاطب الغيمه في السماء ..(( اينما تمطري فان خراجك يعود لي )) .. وليس للرعيه .. وحتى السحاب لم يسلم من جشعه ... وهارون الرشيد يحج سنه ... ويغزو سنه ؟؟!! .. ولكن جحه يختلف عن باقي الحجيج ؟؟ .. فهو تفرش له الارض باغلى البسط وهو يمشي عليه في طريقه الى الحج .. ومعه جواريه .. وخدمه ووزراءه .. ومطبخه وطباخيه ؟؟!! ... وبعد عودته من هذا الحج ... يخرج سنة" للغزو .. للنهب والسلب ؟؟!! وهذه هي الذهنيه الجشعه الساذجه الظالمه الصحراويه ... فاذا كان يحج سنه ويغزو سنه ... وهذا يعني ان لا شغل له بامور الرعيه ..
فالذهنيه الصحراويه : لاتعتمد التدوين .. لانها لاتعتمد الماضي ولا المستقبل ولا تهتم بتدوين الحاضر كي يكون اساس الماضي وتخطيطا" للمستقبل ... انظر معي للاداره لدينا فكل وزارة تبدأ من جديد .. فهي بدون ماضي .. وهكذا فكل حكومة لدينا غير متصلة المسيره والنمو .. فكل تلعن التي خلفها وتلغيها فنحن لا نتقدم بل نراوح مكاننا ان لم نكن نمضي الى الخلف .. والاّ لتحولت الصحراء الى جنان غنّاء .. بل سيتحول العراق الى صحراء .. فالذهنيه الصحراويه تعتمد التفاخر الآني الاجوف الاعلام الشفاهي .. فليس لها وقت للتدوين بل كانت ذهنيه شفهيه وقتيه وهذه تكون ضعيقة الذاكره .. لذلك فتاريخ الجاهليه كانت تتناقله الالسن وقصص البطولة الخرافه واسواق الشعر .. لذلك فالمعلقات هي موضع شك .. كما يقول ((طه حسين ))..
ثم انظر الى قصص الف ليله وليله : فقد اصبحت تمثل مصدرا" شعبيا" لتاريخ العرب والاسلام تتناقله السنة العامه والغرب ... نجد فيها العديد من قصص هارون الرشيد والتاريخ العباسي المشوّه .. عن قصور الخلفاء والشذوذ الاخلاقي ودعارة الجواري والادب الجنسي المكشوف ... وبدأ التدوين بالعهد العباسي بذهنية صحراويه .. لذلك بدأ الدس باسلوب صحراوي على التاريخ الاسلامي ..
وقصص علي بابا والاربعين حرامي : .. فنحن الآن نقيم نصبا" لكهرمانه وهي تقتل اربعين حرامي مخبئين في اوعية كبيره .. .. قتلتهم بالزيت المغلي وصبته عليهم ليلا" .. الذهنيه الصحراويه فقط تصدق هذا .. وحتى لو كانوا هؤلاء الحراميه جرذان .. لاحتاجت كهرمانه الى الاطنان من الزيت والنار والقدور الكبيره ولاحتاجت الى العديد من المساعده من الرجال وسط هرج ومرج .. ولماذا لم يصرخ هؤلاء الحراميه ويخرجوا من الاوعيه صارخين هاربين ... الذهنيه الصحراويه : وحدها تريدنا ان نصدق وتخلق من كهرمانه بطلة"
يوما" كنت اقلب القنوات التلفزيونيه فعثرت على واحده من تلك التي لها الذهنيه الوجوديه الحسيه الصحراويه: وظهر فيها رجل دين في مقتبل العمر قد بالع في حسن هندامه ورسم الابتسامه المصطنعه التي كان بادي التعب في تكلفها على وجهه .. ذو لحية سوداء طويله مستطيله قد تعب في تمشيطها وتلميعها بالدهان .. وذو عمامة متميزه وانا حائر في كيفية لفها الذي يبدو لي صعبا" .. وكان يتكلم بهدوء يثير الاعصاب مع ابتسامته الباهته .. وهو يريد ان يتكلم : متى يكون الكفر كفرا" يحاسب عليه الله .. فما كل كفر يعتبر كفرا" يحاسب عليه الله سبحانه وتعالى ؟؟!! وهو يقول (( ان محمدا" صلى الله عليه وسلّم كان قد اهدى علي بن ابي طالب ناقتين .. فاتى بهم علي لوضعهما في بيت عمه الحمزه .. وكان الحمزه في جلسة سكر وطرب .. يحتسي الخمر وهو
في جلسة طرب وعنده مغنيه .. فوضع ( علي ) الناقتين في بيت عمه امانة" .. ومضى وعاد بعد برهه قصيره ساعة من الزمن .. فوجد علي ان عمه الحمزه قد ذبح الناقتين وسلخهما وقطع لحمهما واهدى كبديهما الى المغنيه وفرق لحمهما على من في الجلسه ... فذهب علي وشكى الامر الى النبي محمد .. فجاء النبي مع علي الى بيت الحمزه الذي كان يحتسي الخمر ويستمع الى المغنيه .. وعاتبه على هذا العمل .. فما كان من الحمزه الاّ ان خاطب النبي وعلي :: .. ان اباكما كانا خادمين عند ابي .. فلما رأى النبي ان الحمزه كان سكرانا" فتركه ..)) ثم استمر هذا الشيخ قائلا" ان الحمزه هنا لا يعتبر قد كفر لانه كان سكرانا" .. والسكران لا يؤاخذ على كفره .. ... أي عقليه فارغه هذه ..الاّ ان تكون عقليه صحراويه جرداء فارغه ليس فيها الاّ الغبار .... فلأيهما يكون الوقت كافيا" لكهرمانه ان تقتل اربعين حرامي كما بينا في اقل من ليلة واحده ... ام الحمزه ليذبح ناقتين ويسلخهما ويقطعهما في ساعه من الزمن في باحة الدار ثم يعود الى جلسة السكر والطرب ..اهما عصفورين؟! ... وهل ان شرب الخمره حرام ام حلال هل هو من الكفر حتى يباح للسكير ان يقترف الكفر ..... فهذه هي الذهنيه الصحراويه تختلق وتصدق ما تتناقله من احقادها وشرورها ...
فالذهنيه الصحراويه : تعتبر السرقه وتخليد اللصوص بطولة ... فالجيوش التي توجهت لفتح فارس وقيصر كان معضمهم يجري وراء الغنائم والغزو ... فاولئك الذين دخلوا ايوان كسرى وكان فيه بساط (( زوليه )) قطعة واحده على مساحة الايوان ... وبدل من ان ينقلوه الى المسجد النبوي في المدينه ... وبدلا" من ذلك اخذ كل واحد منه خنجره واقتطع له منها قطعة" له ..
فنحن نعمل لكهرمانه والاربعين حرامي... نصبا" يراه الاطفال ويبداوا يتسائلون ويعرفوا ان السرقه بطوله والحراميه ابطال ... .... مرة" وفي مدينة استوكهولم في السويد : دخل في احد السوبرماركات .. اجنبيا" لاجئا" .. دخل باثواب خفيفه والفصل شتاء" ... وخرج بعد ان ارتدى احسن واثقل الملابس .. وخرج ولم يعترضه احد .. مع العلم ان السوبرماركت منتشره فيه كامرات المراقبه ... استفسرنا لماذا لم تلقوا عليه القبض ؟؟!!... كان جوابهم :: .. ان السوبرماركت مليء بالاطفال وان عملية القاء القبض على هذا السارق سيحدث جلبه تلفت الانظار وسيسمع الاطفال بكلمة السارق وكلمة السرقه واللصوصيه ... فيتعلموها ويقتدون بها ويقلدوها ... لهذا تركنا اللص لهذا السبب .. وان اللص تم نشر صورته فسيمنع الدخول الى أي محل تجاري وعام وسيتم القاء القبض عليه ..
في منطقنا في الفرات الاويسط : كانوا لايعطون خاطبا" زوجة" ما لم يكن (( زلمة ليل )) و (( حايف )) و ((حرامي ليل ))
في تاريخنا الحاضر : لدينا رجال عظماء مشهورين عالميا" واقليميا" كشعراء وادباء واجتماعيين .. وعلماء في مختلف العلوم .. مثل (( الجواهري ))(( الزهاوي )) ((مصطفى جواد )) (( علي الوردي )) .. وعلماء الطب والرياضيات .. الخ ... فلماذا لم يتم عمل نصب لهم وتسمية الميادين والشوارع لهم باسمائهم .. ؟؟!! ... هي العقليه الصحراويه .. العنصريه ... الطائفيه .. وتتبع الاهواء ..
الذهنيه الصحراويه : تمجد الشواذ من المجتمع والخارجين عنه .. واللصوص والحراميه ,, و .. و .. فلدينا : (( سوق مريدي )) .. (( سوق العوره )) .. (( سوق الحراميه )) .. وحيث يتم تزوير الوثائق والمستمسكات ... ورايت في بعض الدوائر من يدلك على تزوير وثائق مطلوبه ..
(( تل محمد )) .. كان عليه كوخا" يستعمله محمد كمقهى تجمع الحراميه ليلا" بعدها يتوزعون لمناطقهم .. (( ابو دشير )) منطقه كانت بعيده في جنوب بغداد .. فيها مستنقعات والحيوانات الميته والكلاب السائبه .. فيه كوخ مقهى لابو دشير ملتقى للحراميه .. وقد اطلقت عليه حي ((زبيده )) .. ولكنها لم تستطع اقتلاع اسم ابو دشير ..
ومثله في مدينة الحله : قرب الرارنجيه (( سبيل حميد )) هو كذلك مقر التقاء الحراميه ليلا" ... الخ
في حين ان اسماء العظماء لدينا اسمائهم مطموسه لأن العقليه او الذهنيه الصحراويه هي التي سائده عندنا .. هذه العقليه تمجد الشر الواضح امامها .. ولا يعنيها ما هو مدوّن بالتاريخ والوثائق والمجتمع المدني .. ولا تهتم بالتاريخ ولا التخطيط للمستقبل ..
بعد الاحتلال 2003 : هب كل اللصوص للسرقه .. عفوا" (( للحوسمه )) .. فهم قد رفعوا شأن السرقه والنهب الى مرتبة (( الحسم للامر )) .. فاذا ارادوا ان يمدحوا حديث نعمه .. قالوا : هذا الله وفقه وحوسم .. فالحوسمه هي من شيم النفوس .. فما دام (( الظلم من شيم النفوس فان تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم )) ... فتم نهب ممتلكات الدوله لتنتقل الى سوق الهرج وساحة

والكل يبرر هذه السرقه بان هذه هي اموال الشعب يجب استعادتها بالنهب .. فالذهنيه الصحراويه هي عدوة المجتمع المدني مجتمع القانون .. وعدوة الشعب والمواطنه ...
تعال معي الى منطقة الزعفرانيه , حيث اسكن هاربا" بعد ان هجرني ذوو الذهنيه الصحراويه لأني شيعي بالاسم بالهويه ,.. استحوذو على بيتي وجميع اثاثي وما املك .. ووزارة الهجره والمهجرين صحراوية الذهنيه .. فاكثر موظفيها هم من الكرد الفيليه .. ويوزعون على المهجرين احذيه .. وتمر زهدي تالف اراد وزير الزراعه التخلص منه فاتفق مع وزير المهجرين والهجره على توزيعه على المهجرين .. فالمهجرون .. هجرهم ذوو الذهنيه الصحراويه .. واستلمتهم وزارة المهجرين ودوائر الامن والمحافظه .. ذوو الذهنيه الصحراويه .. بكل ما تتصف به هذه الذهنيه .. فالقانون ورجال الامن لم يفعلوا شيئا" وهم اصلا" اصولهم من الذهنيه الصحراويه .. ... والزعفرانيه هي مثل لاية منطقه في العراق تعيش الذهنيه نفسها ... ترى هنا سرقة الكهرباء بالجطل .. والماء بزيادة الكميه بالرشوه .. والبناء على اراضي الدوله ليس من قبل الفقراء بل من قبل زعماء الذهنيه الصحراويه .. .. جاء مسؤول امانة بغداد بشفله وهدم دكاكين وبيوت متجاوزه .. وترك دورا" استحوذت على الارصفه ومحل كبير كمطعم تركه لأنه يعود الى قريب احد كبار الحكومه ... ثم بعد ذلك اخذ هذه التجاوزات تعود ... ابني استأجر دكانا" لبيع المواد الكهربائيه .. لأنه كان ملاحظ تبريد في شركة بغداد للببسي استولت عليها فئه واخذت تسرقها واصبحومن اصحاب الاملاك والسيارات .... فتم تصريف ابني من العمل , وهو على الملاك الدائم ولمدة (18) سنه .. سرحهوه مع العمال بحجة ان الشركه تخسر .. لذلك افتتح هذا الدكان الصغير .. فجاءت سياره مفخخه وفجرت الدكان وما فيه – وابني لم يكن فيه ,, وعملت الشرطه مخططا" ودعوى اصوليه وقدرت الاضرار .. الاّ ان مديرية ناحية الكراده رفضت التعويض بحجة ان الدكان متجاوز .. ولكن صاحب الدكان اعاد بناءه وقام بتأجيره .. مثل هذا الفساد لايمكن ان يتم بالدوله المدنيه دولة القانون .. بل بالذهنيه الصحراويه الشاذه المتخلفه ...وانا استشهد بالامثال التي عندي لانها لاتحتمل الرد ..
صاحب محل استنساخ : كنت استنسخ عنده كتاب عن الكوليرا لتوزيعه في الزعفرانيه .. الاّ ان صاحب هذا المحل حذرني من ان الناس هنا لايحبون الاساتذه .. فقلت له انا لست استاذا" ... بل انا استادا" كهؤلاء الناس ...
الذهنيه الصحراويه والوجوديه : مرّة" احد الخليجيين قال لي (( ان محمدا" مات وانتهى اثره ؟!)).. وهومن حركة تدعي الانتساب للاسلام نظرتهم او ذهنيتهم صحراويه وخطره .. وشيخهم يقول: (( ان عصاي هذه تنفعني فهي اذا" موجوده وتنفعني .... ومحمد مات .. فهو الآن غير قادر على ان ينفعني .. فهو اذا" لي غير موجود ؟؟!!)) ... وحسب هذا المنطق الصحراوي الوجودي ... فانهم سيقوموا بحذف اسم رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلّم .. سيحذفوه من الصلاة والآذان ... وتسلسلا" مع هذا المنطق ... فالله غير موجود (( اللهم اغفر لي)) ... وهذا المذهب هو نفس المذهب الوجودي الملحد ... انا موجود لأني افعل ما اريد ... والقلم موجود لأني احس به واستخدمه وينفعني ... فلقد توصلت الى ان : .. المذهب الوهابي:,, يمثل خلاصة الذهنيه الصحراويه الوجوديه .. (( فالاعراب هم اشد كفرا""ونفاقا .. )) ..... فكل ما هو ظاهر في الصحراء فهو حق وهو موجود .. ... فهو مذهب التجسيد .. وهو لكي يحل الاشكال الذي وقع فيه حول وجود الله .. فجسّده كانسان نزل الى الارض .. وهو شاب امرد ... ولو اردت ان استرسل بنظريتهم التجسيديه هذه لشاركتهم كفرهم والحادهم والعياذ بالله .. لذلك فان الوهابيه لم تجد لها ارضا" صالحه لهم الاّ بين بدو الصحراء .. فهو في تضاد مع المجتمع التدويني العلمي المدني ... الذي يقيس الاشخاص ويقيس الحق بهم ..
نحن و الذهنيه الصحراويه والدول العربيه : لابد ان نفهم الذهنيه التي تحكم او يعتمدها مجتمعنا ..... ان مشكلتنا في العراق اما على مستوى الحكم او الشعب ..والمنطقة العربيه وحتى الاسلاميه ؟؟ !! .... فمشكلتنا اننا لازلنا نفكر ونعيش الذهنيه الصحراويه والعشائريه ... وان حاولنا ان نتبني الدستور والنظام الديمقراطي ... فنظرتنا في الحكم وللاشياء هي نظرة شموليه شفاهيه نقيس الحق بالاشخاص ولا نقيس الاشخاص بالحق ... ومن هنا فنحن اقرب الى عبادة الشخص .. والشخص يسعى ان يكون معبودا" يتمسك بالكرسي الذي كان قد انقلب عليه بالامس معارضا" ... فلما جلس على هذا الكرسي اخذ يتمسك به بقوه من دون ان يسعى الى تغيير هذه الاعمده التي يقوم عليها هذا الكرسي .... فظهرت القاب : .. دولة ... فخامة ... معالي ... سعادة .. وهي دعوة الى التميز والتعالي والتكبر والانعزال عن الشعب .. وباب رئيسي الى الفساد بكل انواعه .. وهي ركن اساسي من اركان الذهنيه الصحراويه .. وهي الرغبه بحب الظهور والاستحواذ ... وهذا ما يسميه ارسطو : السلطه تقوم بافساد الحاكم دكتاتورا" او ديمقراطيا" .. فردا" كان او حزبا" ... وهذا ما نراه مرضا" قد استشرى في دولتنا بعد ستة سنوات من
محاصصيه وطائفيه .. ورشوة العلاقات الشخصيه ...و طغت على النظام الاداري سيطرة (( التنظيم الغير رسمي )) الذي طغى وقضى على التنظيم الرسمي .. وهذا التنظيم الغير رسمي يعتمد على تعيين الاقارب والمعارف واصحاب المنافع المشتركه ... وهو من توجهات الذهنيه الصحراويه ... العشائريه .. نسبا" اومنافعا" مشتركه .. والذي هو اساس الفساد الاداري والمالي ... وفشل وتلكؤ التنميه والاستثمار .. و ((رجّال اللي يخللي بالسلّه ركّي )) .. هو مثل صحراوي يدعو الى الغزو والسرقه والاستحواذ والفساد الاداري والمالي ... و (( انصر اخاك ظالما" او مظلوما" )) ... تقلبه الذهنيه الصحراويه الى ..(( كلمة حق يراد بها باطل )) ... بالضبط مثل (( الاقربون اولى بالمعروف )) ... وهذه الذهنيه تقلب المعروف ... ولو كان من الحرام والسرقه ... والذهنيه الصحراويه هي دوما" مع الظالم وضد المظلوم .. فالمثل الشعبي يقول .. (( الذنب من المقتول وليس من القاتل )) (( الصوج من المقتول مو من القاتل )) .. فهي تشجع على القتل وتكون في جانب القاتل ... المريض هو مخلوق ضعيف .. فنرى الذهنيه الصحراويه التي يقوم عليها التنظيم الاداري في المستشفيات فالعلاج يحمل المريض فوق طاقته كمريض .. ولاول مرّه اكتشف هذا بنفسي عندما تم ادخال ابني مدينة الطب لاصابته بالربو الشديد ,, في الطابق التاسع – الردهه الرابعه سرير 6 .. طلبوا منه ان يجلب دوائه من الطابق الارضي .. والفحوص المختبريه في الطابق الخامس ... وكان المصعد معطّل ... تصور وهو مريض لايستطيع المشي والتنفس وهو يتنقل السلالم صاعد نازل ... تم عليه ان يشتري الدواء من خارج المستشفى .. من باب المعظم لان الدواء غير متوفر في المستشفى .. على بعد 1,5كم يقفز بين ازدحام المرور ودرجة الحراره 46 في الظل .. وعليه ان يشتري قناني ماء الشرب من خارج المستشفى بنفسه نزولا" وصعودا" .. وهذا التعامل مع المرضى طبيعي ينسجم مع الذهنيه الصحراويه في احتقار الضعف ... في الدول ذهنية التدوين المتطوره مدنيا" عند ادخاله المستفى يأتون له بالدواء .. ويأتيه من في المختبر .. وياخذوه بكرسي متنقل للاشعه .. ويعتنون به مثل ( الماء البالصينيه ) كما يقولون ..
والذهنيه الصحراويه : لا تعترف بالتدوين والقانون والمجتمع المدني ... في الزعفرانيه / في شارع البطل بيت ودكان مكتوب على الباب والجدران (( مطلوبين دم عشائري .. لايؤ جر ولا يباع ولايشترى ..)) افزعوا ساكنيه بالهجوم عليه ليلا" بالرصاص وتركوهم يهربوا ونقاط الشرطه على مقربة منهم .. احرقوا البيت وهدموه كل يوم ... ودولة القانون لا ولم تفعل شيئا" ... لأن الذهنيه الصحراويه هي السائده وحتى عند دولة القانون وحماته والمجلس البلدي .. المصالحه الوطنيه تحكمها الذهنيه الصحراويه .. وليست ذهنية دولة القانون ... فالناس مهاجرين ... ومهجرين ... سلبت بيوتهم واموالهم وارواحهم .. والعراق الآن مهدد بالهجرة الكبرى بعد نضوب مياه الرافدين وجفافها .... ونحن تحكمنا الذهنيه الصحراويه :.. القوميه والاقليميه والطائفيه والعشائريه .... وليس اسس الشعور الوطني والمصلحه العليا للوطن .. ولا نؤمن بالالتجاء للقانون الدولي ... ومبادىء حقوق الانسان والشرعيه الدوليه والديمقراطيه ..
كرسي الحكم والذهنيه الصحراويه : الحكم بالوراثه ... ملكية" كانت ام جمهوريه ... ام وزارة" محاصصيه .. وليس بالشورى ... فالحكم الوراثي هذا هو بدعه في الاسلام .. وكل بدعة ضلاله .. وكل ضلالة الى النار .. وهذ ما تهاوت وتتهاوى نحوها الدول العربيه والعراق الى نار الدنيا والآخره ..
فجزيرة العرب : هي جزير بيت الله الحرام ... تحولت الى مملكه باسم عائله .. وهذه العائله تسميتها باسم الابن الاكبر (سعود ) ... فهل في العالم والتاريخ ...هناك دوله سميت باسم عائله ... فما بالك اذا كانت هذه دولة بيت الله الحرام ... فهي دولة بيت الله الحرام .. وحرام التجاوزعلى حدود الله عزّ وجل ..
وكل رئيس جمهوريه : يحضّر لابنه وراثة رئاسة الجمهوريه ؟! ففي لبنان رئاسة حزب الاكثريه يرثها عن ابيه ويراس الحكومه وراثة" .. وحزب الشعب ( البوتوي ) فهو لعائلة بوتو .. ولان ابن بوتو لم يبلغ بعد السن القانونيه يكون الوصي عليه في الحزب وفي الدوله ابوه... اليست هذه بدعة صحراويه عشائريه ,, فالمشيخه هي عن وراثة لاعن كفاءه او شورى؟؟!! ... وهذا ما ابتدعه معاويه بن ابي سفيان لابنه يزيد .. فالدوله والمملكه بكل مناصبها هي للعائله حقا" وراثيا" .. والغريب ان هؤلاء يحكمون باسم الاسلام .. ويقبلهم المسلمون على ذلك ... ولدينا شبيه بذلك بوراثة كراسي الحكم بالمحاصصه ؟؟؟!!! ... وهذا لان الرعيه وخاصتها تمتلك الذهنيه الصحراويه ..
والذهنيه الصحراويه : لاتعترف ولا تقبل بحرية الرأي .. ولاتقبل بالرأي والرأي الآخر .. فهي تعترف اسلوب القوّه والسيف .. فالرأي الواحد في القبيله هو رأي شيخ القبيله والعشيره ... ورأي الاب هو الذي يحكم تربية الولد .. فليس من حق الابن الاعتراض على امر الاب .. ولا يمكن لأي فرد في القبيله او العشيره ان يخالف رأي الشيخ ... لذلك ظهر في العشيره اسلوب للاعتراض الغير مباشر الذي يحتمل عدة اوجه ... فكلام الاعرابي له وجه ظاهر ووجه آخر يقصد به الاعتراض ويفهمه الآخرون دون ان يستطيعوا المحاسبه عليه ... وهذا ما يسمى عندنا ب(( الحسجه)) ... فالذهنيه الصحراويه مزدوجة الشخصيه .. أي ان من يعتمدون هذه الذهتيه ... هم مزدوجوا الشخصيه .. لايمكن الوثوق بكلامهم وعهودهم .. واحسن مثل على ذلك .. عهد الصلح الذي اعطاه معاويه للامام الحسن علي السلام كتابة" وبشهود الامّه .. ولم يجف مداده حتى نقضه معاويه بالاسلوب المعروف ... والذهنيه الصحراويه تؤمن باخذ البيعه بالقوّة والسيف .. والاعتراف بالتعذيب والقوّه .. والمجتمع المدني التدويني لا يقر بذلك ...
الذهنيه الصحراويه : تحتقر الضعيف وتضطهده .. لأن بيئة الصحراء لا تعترف بالضعيف وتسحقه .. امامك المجتمع العراقي .. كم يضطهد المتسولين .. ويتهمهم بانهم كذابين .. يكسبون المال .. وهذه وزارة العمل .. تقوم بين الفينة والاخرى بحملات مطاردتهم قائلة" ان لديها دور لهم .. الاّ انهم يهربون منها ... دعني اولا" : ان اذكّر الكل باآيه القرآنيه الكريمه
بسم الله الرحمن الرحيم (( .. واما السائل فلا تنهر ... )) .. والحديث النبوي الشريف (( اعط السائل حقّه .. فان اصبت اهله فقد اصبت اهله ... وان لم تصب اهله فانت من اهله )) ... فالمجتمع المدني التدويني يحاول دائما" ان يتفهم مشاكل وحالات الآخرين .. لا ان يتهم الغير ويحسدهم .. علينا ان نحترم الغير ونتفهمهم ... ثانيا" : وزارة العمل وغيرهم من المسؤولين والاعلاميين والمجتمع تراهم يولولون ويتشكّون بان التسول : هي ظاهره غير حضاريه .. يجب القضاء عليها ؟! كأن العراق قد استوفى كل شروط التحضر حتى بقي المتسولون هم الذين يشوهون حضارة العراق .. ام ان ظاهرة التسول تشكل ادانه لفشل الحكومه في حق العراق وشعبه الذي هو كله بمرتبة التسول ؟؟!! فكيف نقضي على ظاهرة التسول التي تشوه وجه العراق المشرق وتحميه من هذا الغبار القاتل ! ؟ .. هل نقتلهم ؟! .. ام نرميهم بالسجن ؟! انا اعرف رجلا" من المهجرين محترم المكانه .. تم الاستحواذ على بيته .. وسلب كل محتوياته .. ولديه عائله وراتب تقاعدي لم يكن كافيا" لاجار بيته ... فما كان منه الاّ ان لجىء للتسول متخفيا" في مناطق متعدده .. حتى يستطيع ان يوفر لعائلته دون المستوى المطلوب .. بعد ان لم يجد المهجرون العون من الحكومه ؟!.. فعلى المسؤلين ان يعرفوا ان هؤلاء المتسولون كل منهم مسؤول عن اعالة عائله .. ولهم حق في الموارد الطبيعيه ..
المال والذهنيه الصحراويه : الذهنيه الصحراويه تمجد ذوي المال وجاهه وتتبعهم وتتمسح بكرمهم .. ولا يهم من اين يأتون بهذه المال .. هل هم من المرتشين الكبار اللذين يأتوهم المقاولون بالعدد الكبير من (( الدفاتر ))... ام هم من ((الحواسم )).. ام هم من (( عملاء وخدم المحتل والاجنبي )) .. اذكر , قبل خمسون سنه , كانت امرأه عجوز تتكلم مادحة" بيتا" محترم ذو وجاهه : ((.. يمّه ذوله ابوهم جاسوس مال انكليز! ..)).. ولدينا من منظمات الغير حكوميه قد على شأنها واصبحوا ممن اخذ المحتل يغدق عليهم من فتات موائده .. مقابل الخدمات التي يؤدوها .. واصبحت هذه المنظمات ( المحظوظه بعطايا المحتل ) .. فاصبحت تجري نحوها المنظمات الباقيه مستعطفة" ممجدة.. وقدوه .. كما ان هناك صنفا" آخر تابعه للحكومه واخرى تابعه للاحزاب .. والمحاصصات .. فاغدقت عليهم الحكومه والبرلمان مئات الملايين من الدنانير .. استنادا" الى الذهنيه الصحراويه .. وعلى الرغم ان هذا العمل غير دستوري ولا يقره التدوين .. وذهنية المجتمع التدويني المدني ... فالمال في الذهنيه الصحراويه يجعل المال مكمم للافواه ويميز الاغنياء ويجعل الحق معهم وان كان باطلا" ..
وكأمثله من واقعنا الفولكلوري الحالي على تغلغل الذهنيه الصحراويه في مجتمعنا :
وسأعطيك من الامثله قصصا" قد تكون سمعتها وقد مرت عليك دون ان تتأملها ومنها مايلي :
1- في مدينة الحله كان هناك محل مشهور لصناعة وبيع الحلويات .. وكان يديره ابنه الاكبر .. ولسوء تفاهم طردوا الابن الاكبر هذا بملابسه التي عليه .. فما كان منه الاّ ان استأجر عربه صغيره وعمل ويبيع شربت البرتقال ذو الحبيبات , وهو اول من اكتشف هذا .. فما كان من الناس الاّ ان يتجمهروا عليه في الشارع يتلذذون بشرب هذا الشربت ولعوائلهم .. واستطاع هذا الشابان يجمع رأس مال كافي لافتتاح شربت رمان في بغداد شارع ابو نؤاس .. باسم ( جبار ابو الشربت ) .. وكان هذا الشربت متميزا يدفع الناس وبسياراتهم يتجمهرون لشراء شربت رمان ابو الشربت ... فاصبح (جبار ابو الشربت ) الآن مؤسسه كبيره ... كان قبلا" الباعه يأنفون من يتم تسميتهم بأبي الشربت ؟؟!! .. لكن بعد ( جبار ابو الشربت ) ... اخذ الآن كل بائع شربت يتشبه بتقليد ( جبار ابو الشربت ) ... وكل يضع لافته باسم ( ...... ابو الشربت) .. وهذا التقليد هو من صفاة( الذهنيه الصحراويه ) .. فهي ذهنيه تقليديه غير مبتكره ولا مخترعه .. نستورد المخترعات والمبتكرات من الخارج ..
2 -كبّة السراي : في سوق السراي .. افتتح رجل زاويه في جدار (( رازونه )) مساحتها مقدار 1 م 2 لبيع كبه يتم صناعتها في نفس بيوت المنطقه الخربه .. ويبيع الكبه بوضعها في مواعين تنك سمراء صعبة الغسل .. وترى الناس يتجمهرون .. من اهل السوق .. ومن الموظفين .. كل يمسك ماعونه بيده ويأكل بيده الاخرى ... .. فلما رأى صاحب الكبه انه يربح وزبائنه يتكاثرون تشجع وافتتح دكانا" اكبر..ومرتب وفيه كراسي ومناضد جيده نظيفه ... فما كان من زبائنه الاّ ان امتنعوا عن الاكل في هذا الدكان ... وبدأت الكبه يقل آكليها ..... فما كان من صاحب الكبه الاّ ان اغلق هذا الدكان .. وعاد الى رازونته ليبيع الكبه .. وبدأ الزبائن يعودون للتجمهر لأكل الكبه ... وهذا من طبيعة ( الذهنيه الصحراويه ) في التجمهر على اكل المضايف .. فكلما كانت هذه المضايف فيها جلبه كلما كان الآكله اكثر فوضى ... والمطعم العالي المستوى .. مبهرج .. كلما رايته الناس يتهيبونه ...
3 – ولعلي اقص عليك قصة" مشهوره : قصة (( شربت زبيب حاج زباله )).. في شارع الرشيد .. مقابل جامع الحيدرخانه .. دكان صغير تحته ( سرداب ) مظلم بالستينات .. اكتشفت دوائر الصحه ان صاحب الدكان كان يعصر ويعجن الزبيب بارجله الغير نظيفه .. فكانت تترك بعصير الزبيب (( نكهه)) .. اصبح هذا الشربت مشهور ومنذ عهد الملك غازي .. حيث كانت
الحكومه احد اهم زبائن هذا الشربت .. .. ولأن البلد كله زباله وهي شيء مالوف .. فاصبح اسم الحاج زباله مشهورا" وشربته .. فاسمه غريب متميز اشتهر شربته لدى الناس .. ولو كان اسم الشربت ( شربت زبيب العافيه ) .. لما اقترب منه احد بهذا الشكل ... فالذهنيه الصحراويه : يثير انتباهها كل غريب مستغرب.. حتى وان كان غريبا" يثير القبح والاشمئزاز .
4 – في الدوره مرّة" كانت هناك مجلس فاتحه : فيه مهابه وفي لافتة الفاتحه انه لمتوفي من عشيرة آل (( الشمّاطي )).. واصحاب الفاتحه رافعي رؤسهم بفخر لأنهم من (( آل الشمّاطي )).. والناس يؤدون لهم التعازي بكل احترام ... على الرغم ان اسم العشيره يدل على عمليه مقززه مخزيه .. ف((الذهنيه الصحراويه )) تحب التفاخر ولو كان اجوفا" فيه القوّه والعدوان .
5 - بيت حاج جريدي : بيت كبير كذلك ..
6 – في الاردن بيت عدوان : والعدوان حرام ..
الذهنيه الصحراويه تعبر عن سلوك المجتمع :
في الذهنيه الصحراويه نجد الكثير من الافعال والاسماء الغريبه الشاذه .. وهذه تدل كذلك على الانعكاس على السلوك الاجتماعي ..ويمكن سحب ( الذهنيه الصحراويه ) على كل نواحي السلوك في حياتنا الاجتماعيه الشعبيه والرسميه .. (( وكيفما تكونوا يولّى عليكم )) ... فما نحن الاّ بدو في لباس افرنجي .. او في لباس الاشماغ والعقال .. الدليمي .. الشمري .. او الشركاوي ... سواء كنا في مختلف المؤسسات الحكوميه .. والجامعات .. والاحزاب .. والسياسيون ... والعلماء ... والادباء ... والشعراء ... وفي الاسواق والدكاكين وفي كافة نواحي المجتمع ... فما الديمقراطيه .. عندنا .. والدستور ... والمصالحه ... وحقوق الانسان ... ما هي لدينا الاّ مثل (( جبار ابو الشربت .. وشربت زبيب حاج زباله ... وكبة السراي .. وحجم حاج جريدي .. وابهة آل الشمّطي ..
النتيجـــــــــــــــــــــــــــه والحـــــــــــــــل:
نصل الى نتيجه وهي (( ان الذهنيه الصحراويه هي ذهنيه بدائيه متخلفه صفة المجتمع البدائي المتخلف ))
في حين ان (( الذهنيه التدوينيه الحضاريه ذهنية المجتمع المتطور صفة المجتمع المدني الحديث ))
ان مجتمع التدوين هو الذي يقتدي بالماضي ويدونه توثيقا" وكذلك الحاضر والتخطيط والتحضير للمستقبل ,,
اما الذهنيه الصحراويه فهي نتيجة" لقساوة الصحراء وفقرها وخشونتها ... فالشعب الصحراوي يعاني من فقر وعدوان وظلم وقساوتها ... حيث تنعدم العداله والمساواة ... ولا وجود لحقوق الانسان وانعدام الخدمات والموارد ...
والحــــــــــــل اراه بما يلي : اذ من الضروري ان يتم تحويل الذهنيه الصحراويه الى الذهنيه المدنيه أي الى المجتمع المدني ... فعلى أي نظام وحكم عليه ان يحقق ما يلي :
1 – تحقيق العداله والمساواة .. والضمان الاجتماعي..
2-التوزيع العادل للموارد الطبيعيه والاقتصاديه .
3 – تأمين وتحقيق دولة الامن والقانون .
4- المشاركه المتكامله للشعب في عملية الحكم والتنميه .
وان المشكله الاساسيه في كل المشاكل الاجتماعيه في أي بلد : هي مشكله اقتصاديه ... فمتى ما توفرت للشعب حاجاته الاساسيه وحقوقه وضمان حياته سنجده ينقلب مباشرة" الى المجتمع المدني التدويني الحديث ..
ما هو البديل ؟! مبادىء حقوق الانسان ... والقانون الدولي ... والشريعه الاسلاميه (( بيت المال )) .. كلها تقرر ان من حق الفرد والشعب .. هي : المشاركه بعملية التنميه , وان يكون لكل فرد حصّه بالموارد الطبيعيه ... وهذا متبع في كثير من الدول العريقه في الديمقراطيه والحديثه ... فمثلا" في برطانيا فهناك قانون : (( بفرج للضمان الاجتماعي )) .. بموجبه (( الفرد البريطاني

مضمون من المهد الى اللحد )) .. بل وحتى وهو في بطن امه .. فالعلاج مجانا" ... وكذلك التعليم .. وتوفير السكن والعمل ... فكل فرد سواء أكان ثريا" او فقيرا" ... يستلم في نهايةالسنه حصته من الموارد الطبيعيه نقدا" ... وفي الستينات تسائل الفرد البريطاني لماذا زاد المبلغ الذي اعتادوا ان يستلموه ؟! كان الجواب : لقد تم اكتشاف نفط الشمال .. أي ان الحكومه تأخذ حصتها من ميزانية الدوله للخدمات والدفاع والامن وقانون الضمان .. وما بقي يوزع على افراد الشعب .. وهذا ما هو متبع في دول خليج البصره ( الخليج العربي ) ...
اقتصاد البيت :
وسبق ان اقترحت نظام (( اقتصاد البيت )) .. وليس (( اقتصاد السوق )) ... فاقتصاد السوق يكون فيه البيت تابعا"الى السوق وتقلباته بكل اسسه مما يؤثر على البيت والبلد ... ... وهذا هو سبب الازمه الاقتصاديه الامريكيه .. في حين ان السوق في اقتصاد البيت يكون مرتبطا" تابعا" للبيت ..
المشروع : دعنا نستقطع عن كل برميل نفط (( 20 )) دولار امريكي وتوضع بحساب في البنك باسم الشعب .. والباقي من سعر برميل النفط لمشاريع النفط وميزلنية الدوله لمشاريعها .. وفي نهاية السنه يتم توزيع حصة الشعب بموجب بطاقات ذكيه تعتمد احصاء البطاقه الغذائيه او غيرها ... فيكون نصيب العائله من (5) افراد ما يقرب من (15000) دولار امريكي .. خمسة عشر الف دولار امريكي .. او تحسب بنسب اخرى ...
سيدخل كل عراقي مستثمرا" : ... ستقوم شركات بناء لبيع الدور بالاقساط .. ستقوم شركات نقل اهليه .. ستقوم شركات ( اسواق مركزيه عملاقه ) ؟؟ توفر خدماتها للبيوت .. لن ترتفع الاسعار لان عنصر المنافسه سيدخل .. سوف لن تجد اطفال مشردين او بائعي شوارع .. او ايتام محتاجين .. او ارامل او متعففين .. شيوخ عجزه .. متسولين في الشوارع .. شباب باعه على الارصفه ... متجاوزين على املاك الدوله ..ستكون المدينه نظيفه .. سينتقل سلوك المجتمع الى التحضر ... ويكون من السهل على الشباب تشكيل العوائل .. ستقوم دور الحضانه ورعاية المعوقين والعجزه والشيوخ .. وتختفي كل انواع البطاله ..
2-ماذا ستستفاد الحكومه :
آ- تتخلص من دعم البطاقه التموتنيه .. بمليارات الدنانير يذهب اكثرها كمصاريف اداريه وهدر اضافه لاقيام مواد .
ب- تتخلص من دعم مبالغ الرعايه الاجتماعيه ... والمليارات المهدوره فيها .
ج- تختفي الرشوه ويتحسن مستوى الاداء الحكومي الاداري بكل انواعه ..
د – ستقوم الحكومه بتطوير النظام الاداري الى النظام الاوتوماتيكي والآلي الالكتروني ..
ه- ستبحث الحكومه عن مؤهلات عاليه لموظفيها ..
و- ستنصرف الحكومه الى الارتقاء بمشاريع البنىالتحتيه ومشاريع القطاع العام ..
ز- ستجد الحكومه نفسها مضطره الى الارتقاء الى مستوى اداء المجتمع المدني التدويني بعيدا" عن الذهنيه الصحراويه العشائريه .. وتأسيس السلطه الرابعه دستوريا" وتشريعيا" وهي سلطة المنظمات الغير الحكوميه في المساهمه والرقابه العلميه الشعبيه ..



#هادي_ناصر_سعيد_الباقر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العراقيون والانقراض
- المفاهيم العلمية الفلسفيه والانسانيه الحديثه للبيئة
- دولة القانون ةام دولة الحق والعدل
- مسودة مشروع قانون منظمات المجتمع المدني .. ومجلس الوزراء
- موت الخليج العربي وخطره على العراق ..
- المعاناة ودولة القانون
- لنقد أساس التطور والتقدم والبيئه الاجتماعي
- استمطار السماء اصطناعيا
- مظلوم بين عهدين
- علم العراقيات التطبيقي Applied Iraquiology
- ((ربّوا اولادكم على غير ما درجتم عليه لأنهم مخلوقون الى زمان ...
- ياحوت البلاّعه هدّي بلدنا ابساعه ...
- الكوليرا والجمره الخبيثه والاوبئه في العراق
- ثورة اكتوبر الاشتراكيه ___ والسلام --- ورأس المال
- محاولات لاستنزال المطر ضد ارادة الطبيعه
- ذل الحاجه وذل الطلب
- حق المواطن في الموارد والتنميه
- أمّن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء -- على ابواب وباء كبير ...
- منظمات المجتمع المدني الغير حكوميه بين الانانيه و( الحراميه ...
- من بغداد الى أيران و من المستشار الى ___ ابو زينب


المزيد.....




- طبيب فلسطيني: وفاة -الطفلة المعجزة- بعد 4 أيام من ولادتها وأ ...
- تعرض لحادث سير.. نقل الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى ال ...
- رئيسي: علاقاتنا مع إفريقيا هدفها التنمية
- زيلينسكي يقيل قائد قوات الدعم الأوكرانية
- جو بايدن.. غضب في بابوا غينيا الجديدة بعد تصريحات الرئيس الأ ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة الجعف ...
- طفل شبرا الخيمة.. جريمة قتل وانتزاع أحشاء طفل تهز مصر، هل كا ...
- وفد مصري في إسرائيل لمناقشة -طرح جديد- للهدنة في غزة
- هل ينجح الوفد المصري بالتوصل إلى هدنة لوقف النار في غزة؟
- في مؤشر على اجتياح رفح.. إسرائيل تحشد دباباتها ومدرعاتها على ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - هادي ناصر سعيد الباقر - التربيه والذهنيه الصحراويه