أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صادق إطيمش - مآزق منظري ولاية الفقيه القسم الثاني















المزيد.....

مآزق منظري ولاية الفقيه القسم الثاني


صادق إطيمش

الحوار المتمدن-العدد: 2684 - 2009 / 6 / 21 - 08:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مآزق مُنَظِري ولاية الفقيه ـ القسم الثاني
شهداء الإنتفاضة يتساقطون يومياً على الساحة الإيرانية التي عبرت عن ذلك بارتداء السواد الذي أرادت به الجموع المتظاهرة التعبير عن الحزن والسخط في آن واحد . ألحزن على سقوط هؤلاء الشباب قتلى بسلاح عصابات ولاية الفقيه ، لا لذنب جناه هؤلاء ، وكعقاب لهم على رفع أصواتهم أعلى من صوت المرشد الأعلى لهذا النظام الدكتاتوري الذي بارك ما سماه بالإنتخابات الرئاسية التي جرت مؤخراً في إيران وبارك نتائجها التي جاءت بخادمه وتابعه في كل ما يأمر به هذا المرشد الأعلى ، أحمدي نجاد . في الوقت الذي رفض فيه هؤلاء القتلى والجماهير المتظاهرة معهم مجمل هذه المهزلة الإنتخابية ورفضوا نتائجها ويطالبون بإعادتها تحت إشراف دولي محايد . هذا ما أغاض القائمون على سياسة ولاية الفقيه الدكتاتورية وأغاض في نفس الوقت الطبول الجوفاء التي تردد أكاذيبهم التي لم يكن آخرها جعل المتظاهرين عملاء لأعداء الإسلام الذين يريدون الإطاحة بهذه الدولة القمعية التسلطية التي إعتبرها فقهاء السلاطين ومن ينحو نحوهم وكأنها تعكس تعاليم السماء لا تعاليم الفقهاء. هذا النغم النشاز الذي تتقيئه عصابات القتل والسلب والنهب والسرقات واللصوصية بين الآونة والأخرى ليس من قبل دكتاتورية ولاية الفقيه فحسب ، بل وحتى في وطننا العراق المبتلى بأحزاب الإسلام السياسي التي لم تكتف لحد الآن بما جنته من إثراء فاحش وسرقات للمال العام من خلال توليها زمام السلطة بعد سقوط البعثفاشية وحتى يومنا هذا ، بل انها تسعى لخلق ألأوضاع التي تعود بوطننا إلى ما عليه إيران اليوم ، إلى دكتاتورية اخرى دينية هذه المرة وهو لم يزل يئن تحت وطأة ضربات الدكتاتورية البعثفاشية التي عانى منها على إمتداد أربعة عقود من تاريخه الحديث .
لقد بارك المرشد ألأعلى علي خامنئي هذه الإنتخابات ونتائجها ووصفها بأنها تعبر عن ألإسناد الشعبي لنظام ولاية الفقيه . إلا أننا نرى وبشكل علني وصريح تراجع هذا المرشد بعد خمسة أيام فقط من مباركته هذه عن كل ما قاله وكأن ما نطق به هذا الرجل الأول والأخير في نظام ولاية الفقيه لا قيمة له وأنه أطلق كلامه الأول على عوانه دون أن يضع ما يتفوه به موضع الثقة التي لا تقبل هذا التراجع السريع الذي لا يمكن ان ينطبق عليه اي وصف غير التحايل على الجماهير واللعب بمشاعرها ، وهذا ما لا يمكن أن يصدر من إنسان كهذا يتبوأ مركزاً كالمركز الذي يتبوأه المرشد الأعلى لولاية الفقيه علي خامنئي . لقد شعر المرشد الأعلى هذا بالخطر الذي يتهدد نظام ولاية الفقيه من خلال الهبّة الجماهيرية التي إنطلقت على الشارع الإيراني . وبسبب شعوره هذا دعى إليه المرشحين الذي أعلن هو عن خسارتهم ليخبرهم بعكس ما نطق به بُعيد إعلان النتائج الرسمية للإنتخابات والتي عبر فيها عن فوز مرشحه أحمدي نجاد ، وليؤكد لهم عزمه على مراجعة هذه النتائج الذي لم يخف هو شكه فيها وتراجعه عما قاله بشأن صحتها وقبول نتائجها . إلا ان أبرز ما قاله علي خامنئي في هذا اللقاء هو الإيحاء إلى هؤلاء جميعاً بأن ينسوا هذه الخلافات وينظروا إلى توطيد النظام القائم حيث أنهم جميعا " يجلسون في قارب واحد " كما عبر لهم عن مخاوفه على مستقبل النظام الذين يشكلون هم جزءً منه . وهذا ما يؤيد ما ذهبنا إليه في مقالنا السابق " ديمقراطية الإختيار بين الأرنب والغزال في ولاية الفقيه ". وهذا امر لا يقود إلى الشك ، إذ أن ما يسمى بالتيار الإصلاحي لا يضع النظام والأسس التي يقوم عليها موضع الشك ، بل يحاول تنحية بعض القائمين على أمور هذا النظام ليحل محلهم بنفس الممارسات الثيوقراطية التي قد تكون أقل تطرفاً ، إلا انها ليست ديمقراطية بالمعنى العلمي المفهوم للمارسة الديمقراطية الحقة . وإن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو : هل تفكر هذه الجماهير الغاضبة على هذا النظام بهذا المستوى أيضاً....؟ إن الجواب على هذا السؤال يمكن إستنباطه من خلال الهتافات التي يرددها المتظاهرون والتي سمعها ويسمعها القاصي والداني ، المحافظون والإصلاحيون على السواء ، والتي تطالب بسقوط الدكتاتورية والكف عن ملاحقة الناس في كل تفاصيل حياتهم وإطلاق حرية الصحافة وحرية العمل السياسي على أسس تخالف التوجه الثيوقراطي القمعي المتسلط ، هذا التوجه الذي حرم المئات من المرشحين للإنتخابات البرلمانية أو الرئاسية من حق الترشيح لأنهم لا يؤمنون بمبادئ ولاية الفقيه . فحينما ينادي المتظاهرون بسقوط الدكتاتورية وأجهزتها القمعية فإن المعني الأول هنا هو الدكتاتور نفسه ومن جاء به مما يسمى بمجلس ألأمناء او الخبراء الذين يمثلون جميعاً وبدون إستثناء فكر ثيوقراطية القرون الوسطى ، هذا الفكر المتخلف الذي يعاني منه الشعب الإيراني منذ ثلاثين عاماً ، والذي جاء بانتخابهم إستناداً إلى نفس مبدأ ألأرنب والغزال ، هذا المبدأ الذي ينعكس على كل مفردات التبجح بالديمقراطية في نظام ولاية الفقيه .
من جهة اخرى فإن الصراع القائم بين أقطاب هذا النظام إنعكس على الشارع السياسي الإيراني الذي يريد أن يستثمر هذا الصراع لصالحه بوقوفه إلى من يشعر به أكثر مرونة ضمن هذه التشكيلة الدينية ، ليجعل من ذلك نقطة إنطلاق لتحقيق هدف إسقاط الدكتاتورية هذه . لقد تبلور هذا الصراع في عهد المرشد السابق الخميني حينما تبوأ موسوي مراكز قيادية في نظام ولاية الفقيه وعمل على تركيز أسس هذا النظام وحينما كان علي خامنئي آنذاك من المعارضين لوجود شخص كموسوي في مثل هذه المناصب الحساسة . لقد ظلت هذه العداوات الشخصية ولا زالت تنخر في عظام النظام ويشعر بها الكل سواءً من الإصلاحيين او المحافظين . وعلى هذا الأساس أسرع علي خامنئي إلى إعلان فوز أحمدي نجاد بعد فترة قصيرة جداً من إغلاق صناديق الإقتراع ، بل وبارك هذا الفوز الذي وصفه ساحقاً كتعبير عما يكنه المرشد الأول من فرحة بعدم فوز موسوي الذي له معه حسابات قديمة . إلا ان موسوي لم يستجب لما كان المرشد الأعلى يتوقعه منه ألا وهو الرضوخ لأقوال المرشد الأعلى ، صاحب الكلمة العليا والنهائية في تسيير أمور دولة ولاية الفقيه ، بل إعترض على ذلك ، وكأنه يريد أن يقول لهذا المرشد بأن الهالة التي وضعتها على نفسك والتي منحها لك مجلس الأمناء لا تساوي عندي شروى نقير . ومن جهة اخرى تبلور تيار جديد ضمن هذا الفكر الثيوقراطي القرووسطي والذي بدأ يشعر بمعاناة جيل الشباب الذي يشكل الآن ثلثي المجتمع الإيراني والذي يضخ الشارع اليوم بمئات الآلاف من المتظاهرين . لقد سمى هذا التيار نفسه والذي قاده خاتمي من خلال ترشيحه للإنتخابات الرئاسية بالتيار الإصلاحي لإمتصاص غضب الجماهير وبث بعض الأمل بالتغيير السطحي على الساحة السياسية الإيرانية . لقد إصطدم هذا التيار منذ نشأته , وبالرغم من عدم مناداته بالتغيير الجذري ، بمفكري تيار المحافظين الذين تصدوا لهذا التيار بكل الوسائل التي أتاحت لهم إبعاده عن مركز القرار وذلك من خلال المجيئ بأحمدي نجاد لينقاد بكل تصرفاته إلى ما يأمره به سيده ، زعيم المحافظين ، علي خامنئي . وبالرغم من عدم إمكانية وضع رفسنجاني في أي موقع من مواقع الإصلاحيين ، إلا انه شكل جبهة اخرى مناوئة لجبهة المحافظين التي يمثلها احمدي نجاد في سياسة الدولة وخامنئي في قيادتها بحيث وصل أمر التناحر بين هذين الجبهتين إلى إستقالة رفسنجاني من مجلس الأمناء، هذه الإستقالة التي أراد بها أن يصطف إلى جانب الحركة الإصلاحية ولا نقول إلى جانب التحرك الجماهيري المنادي بسقوط الدكتاتورية وكل مؤسساتها القمعية .
هذه الصراعات بين المحسوبين على نظام ولاية الفقيه والذين نظَّروا ولا زالوا يُنظِرون له تصب في صالح الإنتفاضة الجماهيرية على الساحة الإيرانية والتي يمكن أن تطورها هذه الإنتفاضة إلى ثورة شعبية عارمة تأتي على الدكتاتورية فعلاً فتحقق بذلك ما تنادي به جماهير الشعب الإيراني .
لقد جاء خطاب خامنئي الأخير ليتنكر به مجدداً لما قاله بعد مرور خمسة ايام على نتائج الإنتخابات الرئاسية والذي أيد فيه التشكيك الذي تقدمت به المعارضة لهذه النتائج ، حيث شملت الإعتراضات 646 إعتراضاً . إن تخبط المرشد الأعلى هذا والتهديدات التي وجهها في خطابه الأخير قد يستجيب لها موسوي ويكف عما بدأه إمتثالاً لرأي مرشده الأعلى . ولكن السؤال هنا هو : هل سترضخ الجموع الإيرانية التي تنشد الحرية والخلاص من الدكتاتورية إلى هذه التهديدات...؟ هذا ما سنحاول التطرق إليه في القسم الثالث والأخير من هذا الموضوع .



#صادق_إطيمش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مآزق منظري ولاية الفقيه القسم الأول
- ديمقراطية الإختيار بين الأرنب والغزال في ولاية الفقيه
- - أشو ياهو التكضه صار صدام.......وأكو صدام بس لابس إعمامه -
- خطابان في الميزان
- الدولة الوهابية وولاية الفقيه نظامان لدكتاتورية واحدة
- حذاري من تشويه جوهر القضية الكوردية من خلال تصرفات بعض الكور ...
- تحقيق السلام في الشرق ألأوسط رهين بوحدة قوى السلام العالمية
- إبداوا بإصلاح أنفسكم أولاً....يا فرسان الحملة الإيمانية الجد ...
- شرف آخر للشيوعين العراقيين
- مفهوم الثابت والمتغير في خطاب الإسلام السياسي
- تعريف الأطفال بالأول من آيار في ألمانيا
- رجوع الشيوخ إلى صِباهم
- التاسع من نيسان......ما له وما عليه القسم الثاني
- التاسع من نيسان......ما له وما عليه القسم الأول
- بطاقة حب إلى الحزب الشيوعي العراقي
- نامت نواطير مصر عن ثعالبها.....
- وتبقى المرأة شامخة ولو كَرِهَ فقهاء السلاطين
- الجامعة العربية....هل اصبحت ملاذاً للمجرمين أيضاً...؟
- إحذروا الثعالب ذات اللحى...
- عودة إلى إنتخابات المحافظات....النتائج والعبر


المزيد.....




- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صادق إطيمش - مآزق منظري ولاية الفقيه القسم الثاني