أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - أكرم شكري ...... طريقة التنقيطيين الجدد، في الرسم.















المزيد.....

أكرم شكري ...... طريقة التنقيطيين الجدد، في الرسم.


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2616 - 2009 / 4 / 14 - 06:10
المحور: الادب والفن
    




ولد في بغداد 1910
درس الرسم في انكلترا 1931
ساهم في تأسيس جماعة أصدقاء الفن 1940
شارك في العديد من المعارض السنوية في داخل العراق وخارجه
عضو جمعية الفنانين العراقيين
أقيم له معرض تكريمي شامل
رائد الفن التشكيلي العراقي المعاصر

فن الرسم التنقيطي حاضرا بقوة في العديد من نتاجات الفنان الرائد (( أكرم شكري)) والذي يوظف باستمرار في السجالات الفنية في لوحاته المرسومة تأويلات مختلفة ، وبما أن التنقيط في الرسم يعطي معنى في حضور التأويل وليس حضوره سلبيا دائما ، وقد يعيق في بعض الأحيان حالات الفهم ، ويعاد إنتاج المعنى في اللوحة التنقيطية ، بإبداع قد يكون لتكرار النقطة نوع من الاستنساخ ولكنه يأخذ أكثر من مجال في الخيال.
بدايات الفنان الرسام عدد من اللوحات التقليدية مثلما رسم أقرانه، يرسم الحياة البغدادية البسيطة ويرسم الجبل والفعاليات الاجتماعية والطقوس ويرسم الحرف البسيطة التي تزاولها النسوة ، ويرسم الشناشيل البغدادية القديمة ، وبما أن فن الرسم يحتاج في كثير من الأحيان أرضية صلدة ، تكون عاملا في تشكيل المفردة ودون انتهاك الفكرة، وبالتالي سوف تكون علامة مهمة في مسيرة الفن ، هذا التداخل التقني مابين اللوحة التقليدية ، واللوحة التنقيطية أرى فيها وفي كثير من الأحايين، نوع من التحرر ومن النص ولكن دون الإيعاز إلى العجز عن تلك القراءة الإبداعية للمتلقي، من جانب آخر الفنان الرائد (( أكرم شكري)) أبقى الكثير من لوحاته التقليدية التي حتمت البيئة بأفكارها المقيتة إلى الابتعاد عن التحرر إلى أن وصل في نهاية الأمر، إلى أن يكون سياج فني له ويدخل فيه نتاجاته دون السماح لأحد من أن يتجاوز سطوة العقل الغربي ، الذي مر عليه أثناء دراسته. ليكون مع أقرانه طريقا قريبا من الانطباعيين



ويحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكس على أسطح الأشياء، لابد من هناك طرح لإشكاليات تكون انتخابية اختيارية لطرف دون آخر كالتجديد وهنا لايمت بصلة إلى الواقعية ولاحتى إلى التقليد وهذا يخلق نوع من الكسل الفني والفكري ، مما جعل الفنان الرائد (( أكرم شكري)) أن يقدم إجابات إبداعية من غير الرسوم التقليدية وهو أسلوب الرسم التنقيطي ليكون مع الذين يحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذات شكل واضح، بدلاً من خلطه على لوحة الألوان، وفضَّل الانطباعيون العمل في الخلاء لتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم، وأحياناً كانوا يقومون برسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة، لإظهار كيف تتغير الألوان والصفات السطحية في الأوقات المختلفة.
لقد أعتقد الانطباعيون أن الخط في الرسم من صنع الإنسان ، إذا لا وجود للخط في الطبيعة ، وألوان المنشور كما هو معروف هي : البنفسجي والنيلي ، والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر .
وكانت ألوان الانطباعيين نظيفة نقية صافية ، عنيت بتسجيل المشاهد بعين عابرة ولحظة إحساس الفنان في مكان وزمان واحد ، إذ أن الفنان الانطباعي يقوم بتسجيل مشاهداته وانطباعاته في فترة معينة من الزمن دون الدخول في موضوع استثمار نوع من التأويل من خلال تقنية الألوان ليعطي انطباعا مماثلا، كما يلتقط المصور الفوتوغرافي صورة لشيء ما في لحظة معينة من النهار ، لقد عني التأثيريون بتصوير الأشكال تحت ضوء الشمس مباشرة وخاصة لحظة شروق الشمس ، فظهرت لوحاتهم متألقة بالألوان الجميلة, ومن مميزات الانطباعية أيضا عدم الاهتمام بالناحية الموضوعية للوحة مما يسمح للقراءة الفنية من خلال المتلقي ولكن هذه المرة هي طرح الإشكاليات طرح نظري علمي وخصوصا عندما تمتزج الأشكال في اللوحة فتصبح كلا ، وان البعد في اللوحة يأخذ امتداد واحدا ، وكما ذكرنا فالضوء في اللوحة هم أهم العناصر البارزة ، ومما هو جدير بالذكر أن الانطباعية قد انبثقت من الواقعية ، لكن ضمن إطار علمي مختلف، فهي تصور الواقع لكن بألوان تعتمد على التحليل العلمي وتقع تحت هيمنة الواقعية .
إنها علاقة سحرية تحجب عن أقامة رؤية علمية متجاوزة لرؤى لم تعد قادرة على هدم بناءات لنظريات وأساليب فنية متكاملة. لقد عنيت الانطباعية بتسجيل الشكل العام ، فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها بل يسجلون الانطباع الكلي عن الأشياء ، بطريقة توحي للمشاهد انه يرى الأجزاء رغم أنها غير مرسومه ،مما يزيدها سحرا وجمالا وجاذبية من قبل المشاهد .
الأسلوب التنقيطي :وهو أسلوب يتبع برسم اللوحة بكاملها عن طريق النقاط الملونة المتجاورة



الفنان الرائد (( أكرم شكري)) حول العلاقة من الغلق إلى الإبداع عندما كون مفردة (( النقطة)) احد الأساليب المميزة في الرسم ، عملية الكشف عن المفردة التنقيطية هي احد الصور المعبرة ، عن تكسير هيمنة الواقعية ، ولاشك أن حضور الخصوصي أو الأسلوب للفنان يبدو هنا تأثيري بلوحات الرسام (( فان كوخ)) كانت خطاباته في الرسم التنقيطي ، تتجه نحو الاستثمار الأمثل للمفردة ، وهذا الخطاب هو حسابات لشروط وضعها الفنان لنفسه ليعلن ان الرسم العراقي المعاصر هو غالبه لفهم النص عكس خطابات سابقة مبنية على قراءة اللوحة في بداياتها .
(( أكرم شكري)) تميز بالتنوع مابين التقليدية ومابين التنقيطية ، ولكن الأفكار باقية والقراءات يبدو تنوعت بفعل هذا التمايز ليصبح الاجتهاد اجتهادا في الفهم هو اجتهاد في حقيقته حوار يقيمه الرسام مع لوحاته . ليعبر ((غادمير)) :

إن أي عمل فني لايمكن أن يعيد بناء أحجاره
كما رصفتها أحداثه الأصلية وبالتالي هو محاولة
أعادة الحوار ، وإذا مانجح الحوار ينجح النتاج الفني.
هنا الفنان الرسام (( أكرم شكري)) نجح في هذا الحوار ليعلن نتاجه التنقيطي ، في حوار مع التراث مرة ومع الفكر مرة انه ليس مجرد مفردة تنقيطية مرسومة بل نص بلغة فنية.


محمد العبيد



#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عاصم عبد الأمير...لوحات تشكيلية والنسق الدلالي الشامل
- وليد شيت..... استعارات الجذور في اللوحة التشكيلية.
- الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس..
- نجوى عبد الله ياسين.. الشعر والمضمون الجمالي
- الأزياء السومرية ...... خلود الأثر الفني.
- إخلاص الطيار ..... والعشاء الأخير
- الإناء النذري (( الوركاء))
- الثور المجنح .... وخصوصية النحت المجسم
- دلالة التكوين الفني في العربة الآشورية..
- قاسم حمزة : فن الخزف والخطاب البصري
- الالهه عشتار....تبارك التنصيب الملكي.
- أهوار العراق.....والهجرة إلى الشمال.
- زينب حفني ... افروديته....
- سعد جاسم..... يقدم الكلمات قرابين للشعر
- الأم إلهة الخصب والبركة والتكاثر...
- التجاذب والتنافر في أعمال جواد الشكرجي
- ماري ميناء على نهر الفرات....
- ابتهال بليبل
- عبير عبيد..... رموز فاعلة في لوحة التشكيل.
- إسماعيل الشيخلي ....لوحة تشكيلية في إيصال المفهوم الفكري.


المزيد.....




- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - أكرم شكري ...... طريقة التنقيطيين الجدد، في الرسم.